يقولون : مجرد قشور في الدين ..!!
هذا سؤال يُطرح بين مائدة الاقلام على صحيفة من قرطاس وهو : هل في الإسلام ما يسمى قشور ؟ وما هي ؟ وهل إذا استهزأ بها أو تنقصها أحد يكفر ؟
فتفضلوا الجواب المسدد للإمام ابن باز عندما سُئِل : " ما حكم الشرع فيمن يقول إن حلق اللحية وتقصير الثوب قشور وليست أصولا في الدين أو فيمن يضحك ممن فعل هذه الأمور؟ "
فأجاب : " هذا الكلام خطير ومنكر عظيم وليس في الدين قشور بل كله لب وصلاح وإصلاح وينقسم إلى أصول وفروع ومسألة اللحية وتقصير الثياب من الفروع لا من الأصول لكن لا يجوز أن يسمى شيء من أمور الدين قشورا ويخشى على من قال مثل هذا الكلام متنقصا ومستهزئا أن يرتد بذلك عن دينه لقول الله سبحانه وتعالى : ( قل أبا الله وآياته ورسوله كنتم تستهزءون لا تعتذروا قد كفرتم بعد إيمانكم ) " فتاوى علماء البلد الحرام321
وقال العثيمين : " تقسيم الدين إلى قشور ولب تقسيم خاطئ وباطل فالدين كله لب وكله نافع للعبد وكله يقربه لله عز وجل وكله يثاب عليه المرء .. والقشور كما نعلم لا ينتفع بها بل ترمى وليس في الدين الإسلامي والشريعة الإسلامية ما هذا شأنه بل كل الشريعة الإسلامية لب ينتفع به المرء إذا أخلص النية لله وأحسن في أتباعه رسول الله صلى الله عليه وسلم وعلى الذين يروجون هذه المقالة أن يفكروا في الأمر تفكيرا جديا حتى يعرفوا الحق والصواب ثم عليهم أن يتبعوه وأن يَدَعوا مثل هذه التعبيرات صحيح أن الدين الإسلامي فيه أمور مهمة كبيرة عظيمة .. وفيه أشياء دون ذلك لكنه ليس فيه قشور لا ينتفع بها الإنسان بل يرميها ويطرحها " كتاب فتاوى علماء البلد الحرام355 –وهذا الكتاب وإن كان فيه خير لكن فليحذر منه ومن جامعه ومقدمه ففيه تلبيس أنظر ص392/416/419/423/699/ 1174-
وقال الألباني : " نحن نعتقد أن كل ما جاء به الرسول عليه الصلاة والسلام يجب أن نتبناه دينا أولا مع وزنه بأدلة الشريعة إن كان فرضا ففرض وإن كان سنة فسنة أما أن نسميه أمرا تافها أو قشورا لأنه مستحب ؟ فهذا ليس من الأدب الإسلامي في شيء إطلاقا لاسيما وأن اللب لا يمكن أن نحافظ عليه إلا بالمحافظة على القشر أقول هذا لو أردت أن أجادلهم باللفظ " .. الخ ، التصفية والتربية للألباني17 وقال الحلبي والهلالي : " .. وعليه فتقسيم الإسلام إلى لباب وقشور بدعة جاهلية عصرية مرادها بلبلة أفكار المسلمين وإدخالهم في دوامة الاهتمامات التي لا أصل لها في دين الله بل تمتد جذورها إلى المغضوب عليهم الذين يؤمنون ببعض الكتاب ويكفرون ببعض والذين أُمِرنا بمخالفتهم جملة وتفصيلا " صفة صوم النبي صلى الله عليه وسلم للحلبي والهلالي64
ومن باب الفائدة :
قال السعدي عند قوله تعالى : ( وما يذكر إلا أولوا الألباب ) : " ( وما يذكر ) أي يتعظ بمواعظ الله ويقبل نصحه وتعليمه إلا ( أولوا الألباب ) أي أهل العقول الرزينة لب العالم وخلاصة بني آدم يصل التذكير إلى عقولهم فيتذكرون ما ينفعهم فيفعلونه وما يضرهم فيتركونه وأما من عداهم فهم القشور الذي لا حاصل له ولا نتيجة تحته لا ينفعهم الزجر والتذكير لخلوهم من العقول النافعة " تيسير الكريم للسعدي تفسير آل عمران آية7 ص122 فهذه فائدة نفيسة فقيدها رعاك الله .
قال ابن القيم - رحمه الله -: (من فارق الدليل ضل السبيل , ولا دليل إلا بماجاء به الرسول ) مفتاح دار السعادة (1/304)
ونسال الله هداية الجميع .
منقول
فتاة تحب السلفية @fta_thb_alslfy
محررة ذهبية
يلزم عليك تسجيل الدخول أولًا لكتابة تعليق.
طيف الأحبة
•
جزاك الله كل خير
لمارا22
•
الله اعزنا بالاسلام
فهل يعقل ان به قشور!!!!!!!!!
يحاولون ان يبعدون الناس عن الاسلام الصحيح
رد الله كيدهم في نحورهم
فهل يعقل ان به قشور!!!!!!!!!
يحاولون ان يبعدون الناس عن الاسلام الصحيح
رد الله كيدهم في نحورهم
لمارا22 :الله اعزنا بالاسلام فهل يعقل ان به قشور!!!!!!!!! يحاولون ان يبعدون الناس عن الاسلام الصحيح رد الله كيدهم في نحورهمالله اعزنا بالاسلام فهل يعقل ان به قشور!!!!!!!!! يحاولون ان يبعدون الناس عن الاسلام الصحيح رد...
الصفحة الأخيرة