130/ما يقال عند الفزع في النوم
إن من الأذكار العظيمة النافعة لمن يروع في منامه أو يجد وحشة وقلقا،أو يصيبه الفزع في نومه أن يقول عند حصول شيء من ذلك له: ((أعوذ بكلمات الله التامة من غضبه وعقابه،وشر عباده ومن همزات الشياطين وأن يحضرون))0
**************************************************
فقد روى أبوداود والترمذي وغيرهما من حديث عبدالله بن عمرو بن العاص رضي الله عنهما أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: ((إذا فزع أحدكم في النوم فليقل:أعوذ بكلمات الله التامة من غضبه وعقابه،وشر عباده،ومن همزات الشياطين وأن يحضرون،فإنها لن تضره))0
**************************************************
وروى الأمام أحمد في مسنده عن الوليد بن الوليد رضي الله عنه أنه قال:يارسول
الله صلى الله عليه وسلم إني أجد وحشة،قال: ((إذا أخذت مضجعك فقل:أعوذ بكلمات الله التامة من غضبه وعقابه وشرعباده،ومن همزات الشياطين وأن يحضرون ،فإنه لا يضرك وبالحري أن لايقربك))0
**************************************************
وروى مالك في الموطأ عن يحيى بن سعيد قال:بلغني أن خالد بن الوليد قال لرسول الله صلى الله عليه وسلم: ((إني أروع في منامي،فقال له رسول الله صلى الله عليه وسلم : ((قل:أعوذ بكلمات الله التامة من غضبه وعقابه،وشر عباده،ومن همزات الشياطين وأن يحضرون))
**************************************************
وروى ابن السني في عمل اليوم والليلة عن محمد بن المكندر قال:جاء رجل إلى النبي صلى الله عليه وسلم فشكا إليه أهاويل يراها في المنام،فقال:إذا أويت إلى فراشك فقل:أعوذ بكلمات الله التامة من غضبه وعقابه،ومن شر عباده،ومن همزات الشياطين وأن يحضرون))0
فهذا دعاء عظيم أرشد النبي صلى الله عليه وسلم من يصاب في نومه بشيء من الفزع والخوف،بسبب ماقد يرى في منامه من الأشياء المخوفة أن يقوله ليذهب عنه فزعه،ولتطمئن نفسه،وليسكن ويهدأ في نومه،ولينصرف عنه خوفه وروعه،وهو دعاء عظيم مبارك،يعلن فيه العبد التجاءه إلى الله واحتماءه به وفراره إليه من غضبه وعقابه سبحانه،ومن شر عباده،ومن همزات الشياطين ومن أن يحضروا العبد،سواء في نومه أو في كل أحواله0
وقد أخبر صلى الله عليه وسلم أن من قاله لا تضره الشياطين،بل يكون في عافية وسلامة منها0
***********************************************
وقوله: ((أعوذ بكلمات الله التامة)):أي :ألتجيء،فالاستعاذة التجاء إلى الله واعتصام به،والعائذ بالله فار من كل ما يؤذيه إلى ربه سبحانه الذي بيده أزمة الأمور وتدبير الخلائق،وكلمات الله التامة أي:التي لا يحلقها نقص ولا عيب كما يلحق كلام البشر0
*************************************************
وقوله: ((من غضبه وعقابه))الغضب صفة فعلية ثابتة لله تبارك وتعالى،وصف بها نفسه في كتابه،ووصفه بها رسوله صلى الله عليه وسلم في سنته،وهو جل وعلا يغضب ويرضى ويحب ويبغض،وله صفات فعلية كثيرة وردت في الكتاب والسنة ،ومنهج أهل السنة-وهو المنهج الحق الذي ينبغي أن يكون عليه كل مسلم-تجاه هذه الصفات أنهم يثبتونها لله كما أثبتها سبحانه لنفسه وكما أثبتها له رسوله صلى الله عليه وسلم دون أن يخوضوا في شيء منها بتحريف أو تعطيل أو تكييف أو تمثيل،فهم يؤمنون بأن الرب العظيم يغضب،ويتعوذون به سبحانه من غضبه ومن كل شيء يغضبه،ويجاهدون أنفسهم على البعد عن كل ما يغضبه سبحانه ويوجب عقابه0وإن مما يغضب الرب ويوجب عقابه أن يلجأ العبد في ملماته وعند خوفه وفزعه إلى غيره سبحانه،وكيف يليق بالعبد الضعيف أن يلجأ إلى عبد ضعيف مثله،وكيف يلجأ المخلوق إلى مخلوق مثله ويدع رب العالمين وخالق الخلق أجمعين،وهنا ندرك ضحالة عقول وتفاهة أفكار من يذهبون في ملماتهم وعند فزعهم إلى الكهنة والعرافين والدجاجلة والمشعوذين والسحرة والمنجمين وغيرهم من إخوان الشياطين ،يشكون إليهم حالهم،وينزلون بأبوابهم حاجتهم ،ويطلبون منهم تخليصهم من كربتهم وإنجاءهم من فزعهم،إلى غير ذلك من الأمور التي لا تطلب إلا من الله ولا يلجأ فيها إلا إليه وحدهْْْ
{أمن يجيب المضطر إذا دعاه ويكشف السوء ويجعلكم خلفاء الأرض أءله مع الله قليلا ما تذكرونْ}(سورة النمل الآية:((62)))
فهل يجيب المضطر الذي أقلقته الكروب وتعسر عليه المطلوب،واضطر للخلاص مما هو فيه إلا الله وحده؟وهل يكشف السوء الذي يصيب الإنسان ويحل به إلا الله وحده؟ولكن تذكر الناس لهذا الأمر قليل ،وتدبرهم له ضعيف،وإلا لما أقبلوا على غير الله ،ولما لجاءوا إلى أحد سواه0
**********************************************
وقوله )):من غضبه وعقابه))فيه جمع بين الصفة وأثرها،فالصفة هي الغضب،وأثرها هو حلول العقاب،نعوذ بالله من ذلك0
***********************************************
وقوله: ((وشر عباده))أي :من كل شر في أي عبد من عبادك قام به الشر،والعبودية هنا المراد بها العبودية العامة،إذ المخلوقات كلها معبدة مذللة لله خاضعة له سبحانه،كما قال تعالى:{إن كل من في السموات والأرض إلا ءاتى الرحمن عبداْ}0
**************************************************
وقوله: ((ومن همزات الشياطين وأن يحضرون)) الهمزات جمع همزة،والهمزة النخس،والمراد نزغات الشياطين ووساوسهم وجميع إصابتهم وأذاهم لبني آدم0
**************************************************
وقوله: ((وأن يحضرون)) أي :أن يحضر الشياطين عندي في جميع أحوالي ،وعلى هذا فالعبد يستعيذ بالله من همزات الشياطين وأن يحضروه أصلا ويحرموا حوله،فتضمنت الاستعاذة ألا يمسوه ولايقربوه0
فما أعظمه من دعاء،وما أعظم أثره،وما أجمعه للتعوذ من كل ما قد يكون سببا لفزع الإنسان وقلقه،والله وحده ولي التوفيق0
*****************************************************
منقول
من كتاب فقه الأدعية والأذكار(القسم الثالث)
عمل اليوم والليلة
تأليف
عبدالرزاق بن عبدالمحسن البدر
طبع على نفقة بعض المحسنين
جزاهم الله خيرا وأعظم لهم المثوبة
فتاة تحب السلفية @fta_thb_alslfy
محررة ذهبية
يلزم عليك تسجيل الدخول أولًا لكتابة تعليق.
الى الاخت الظفيرية السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اشكر لك تعبك في ملاحقاتي ولكن والله ماعرف كيف ارد عليك وقرات الرسالة وهي عبارة عن سطر واحد المشكلة كيف ارد عليك ومن وين لاادري عن هذا المجال فهل تردي على اسئلتي وتعلميني كيف ارد بالنسبة للرسائل الخاصةومااقول الا شر البلية مايضحك وجزاك الله خيرا
اشكر لك تعبك في ملاحقاتي ولكن والله ماعرف كيف ارد عليك وقرات الرسالة وهي عبارة عن سطر واحد المشكلة كيف ارد عليك ومن وين لاادري عن هذا المجال فهل تردي على اسئلتي وتعلميني كيف ارد بالنسبة للرسائل الخاصةومااقول الا شر البلية مايضحك وجزاك الله خيرا
جزاك الله خيرا
وبارك الله فيك ونفع بك
ورفع قدرك
بالنسبة للرسائل الخاصة ستجدين اسفل الرسالة الى اليسار زر مكتوب عليه : "رد مع اقتباس"
اضغطي عليه
ثم اكتبي رسالتك للأخت
وفقك الله
وبارك الله فيك ونفع بك
ورفع قدرك
بالنسبة للرسائل الخاصة ستجدين اسفل الرسالة الى اليسار زر مكتوب عليه : "رد مع اقتباس"
اضغطي عليه
ثم اكتبي رسالتك للأخت
وفقك الله
الصفحة الأخيرة
على فكرة تعبت وانا الحق وراك من قسم لقسم ابيك تشوفين الخاص طرشت لك رسالة اقريها وردي علي ضروري.............................