16 تغريدة بعنوان: (( مُلَحٌ وأخبارٌ حول إطالة صلاة التراويح )) للشيخ محمد المهنا.

الملتقى العام

16 تغريدة بعنوان: (( مُلَحٌ وأخبارٌ حول إطالة صلاة التراويح )) للشيخ محمد المهنا.
‏@almohannam

بسم الله الرحمن الرحيم

1- لا أعرف في الرياض إماماً يختم في رمضان ختمتين أو نحوهما إلا العالم الجليل عبدالرحمن البرّاك والشيخ سلطان الحمدان ، هل تعرفونَ أحداً غيرهما ؟

2- دعوني أوسّع دائرة السؤال : هل تعرفون إماما يختم في رمضان ختمتين أو أكثر سواء في الرياض أو في غيرها من بلدان المسلمين ؟

3- أكثر المساجد عندنا في السعودية لا يختم أئمتها القرآن في التراويح ، والذين يختمون عامتهم يختمون ليلة تسع وعشرين ولا يزيدون على ذلك

4- من أئمة المساجد من يبدأ ختمة جديدة لصلاة آخر الليل بالعشر الأواخر وهم قلة كالكلباني ، وهو المعمول به في الحرمين وأكثرهم يقفون عند التوبة

5- يوجد من الأئمة من يختم ختمتين فأكثر وهم ندرة في السعودية، وأكثر منهم في مصر، وأظنهم يكثرون في الباكستان، كان بعضهم عندنا بالرياض يطيل جدا

6- أما الذين يطيلون صلاة التروايح جدا -كمن يختم 10 ختمات في الشهر- فمعدودون على الأصابع وأشهرهم فيما أعلم : الحوّاشي في خميس مشيط قرب أبها

7- والثاني ممن أعرف ممن اشتُهر بأنه يختم القرآن في الراويح في الشهر 10 مرات فأكثر : د. أسامة عبدالعظيم ، سألته فأخبرني بأنه يختم في رمضان قرابة 13 مرة

8- وممن ذُكر لي أنه يطيل الصلاة جدا : الشيخ أبو ذر القلموني المصري وهو من شيوخ الدعوة السلفية في مصر ، وهو صاحب عبادة وورع أحسبه والله حسيبه

9- ما تقدّم ليس إلا حكاية حال ومحاولة لإحياء همم الأئمة وإلا فليس كله مما يوافق عليه لا سيما إحياء الليل كله بالصلاة لمخالفته الهدي النبوي

10- وهذه المسائل مما يثير الجدل كثيراً : هل طريقة فلان (كالشيخ الجليل أحمد الحواشي) صواب أم لا ؟ وهي مما يقبل فيه وجهات النظر فلا داعي للتعصب

11- أما أنا فأرى أنه لا بد من التفريق بين العشر الأوائل وما قبلها، فيكون إحياء الليل كله في العشر ولا يكون في ما قبلها اتباعا لهدي سيد الخلق

12- وقد صليت مع الشيخ الحوّاشي في خميس مشيط قرب أبها ومع د. أسامة عبدالعظيم بالقاهرة، وهما فيما يظهر من أهل الصلاح والتقى، كأنهما من السلف الصالح

13- ولعلي أحكي لكم لاحقاً قصة صلاتي مع د. أسامة عبدالعظيم بالقاهرة ، فهي قصة عجيبة ولولا طولها لقصصتها عليكم الآن

14- أختم حديثي بما في الموطأ عن الأعرج أن الصحابة والتابعين كانوا يقرأون بالبقرة في ثمان ركعات وإذا قرأها الإمام في 12 ركعة رأوا أنه خفف

15- وهذا يدل على أن صلاتنا الآن خفيفة جدا ، ولقد وددت أن الناس تعارفوا على جزء كل يوم ، وأن في الحرمين ختمتين ختمة في العشرين وختمة في العشر

16- هذه تغريدات حول الإطالة في التراويح، وفي الجعبة غيرها .. لكننا خففنا على المصلين ، والتخفيف على المغردين أولى وأحرى ، وبالله التوفيق

15
1K

يلزم عليك تسجيل الدخول أولًا لكتابة تعليق.

تسجيل دخول

أداعب اطياف الخيال
جزاك الله خير
راقية الفكر
راقية الفكر
وجزاك اختي الفاضلة
سلمت يا وطني
سلمت يا وطني
جزاااك الله كل خير
النجمة 1
النجمة 1
جزاك الله خير
راقية الفكر
راقية الفكر
وجزاكم بارك الله فيكم