موعدنا اليوم مع حكمة جديدة من حكم ابن عطاء هذه السلسلة التي نحاول من خلالها أن نضع أيدينا علي مواطن الداء في قلوبنا ونقوم بشرح هذه الحكم وفقاً لتعاليم القرآن وسنة نبينا محمد صلي الله عليه وسلم .
حكمة اليوم تشير لأدب راق رفيع
إن أردت أن يكون لك عز لا يفني فلا تستعزن بعز يفني
مفهوم العز
العز هو ان تترفع عن المهانة وأن تنأي بنفسك عن الذلة والصغار ، وهناك فارق بينه وبين التكبر الذي يعني أن تنظر للناس بعلو وتفاخر.
ميل الإنسان الفطري لطلب العز
نحن ضعفاء والله سبحانه وتعالي يقول ذلك في كتابه الكريم : {يُرِيدُ اللّهُ أَن يُخَفِّفَ عَنكُمْ وَخُلِقَ الإِنسَانُ ضَعِيفاً }النساء28
لذلك بطبيعة حاله يلجأ لأسباب العزة المادية وهي المال والجاه والسلطان والشهرة والمنصب
ابن عطاء يقول ان كل عز من هذا النوع مصيره إلي زوال فلا تتكل علي الأسباب المادية واعتمد علي الله ، وانظر لقول الله عز وجل{ َمَن يُهِنِ اللَّهُ فَمَا لَهُ مِن مُّكْرِمٍ إِنَّ اللَّهَ يَفْعَلُ مَا يَشَاءُ }الحج 18 فمن اهانه الله لا يكرم من احد على الاطلاق قال الله تعالى {أَلَمْ تَعْلَمْ أَنَّ اللّهَ لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ وَمَا لَكُم مِّن دُونِ اللّهِ مِن وَلِيٍّ وَلاَ نَصِيرٍ }البقرة107
العز الزائف
لا تنخدع بالعز الزائف الذي يزينونه لك يقولون لك من الإتيكيت عند الأكل أن تكون الشوكة في اليد الشمال والسكينة في اليمين ، مخالفة سنة النبي يسموها إتيكيت وتحضر ، النبي يأمرنا أن نأكل باليمين وانت تأكل بالشمال حتي لا تكون متخلف .
ليه تحلق شعرك كابوريا ؟ ليه تلبس سلسلة ؟ ليه تاكل بالشمال؟ عشان تبقي شكل المطرب الفلاني أو شكل اللاعب الفلاني أو الممثل العالمي لما لا تكون شبيها بالنبي؟ العز الحقيقي في اتباع سنة النبي صلى الله عليه وسلم.
إنتِ فاكرة إنك يوم القيامة حتمسكي في رقبة الممثلة الفلانية اللي كانت قدوة لكِ وكنتِ تقلديها في لبسها وتسريحتها وتصرفاتها
وتقوليلها إنتي السبب إنت أغويتيني ؟؟؟ حتقول لك كلنا زي بعض دلوقت ، كلنا ضايعين، لتكن قدوتك في نساء النبي والصالحات تعلمي منهن
{أَيَبْتَغُونَ عِندَهُمُ الْعِزَّةَ فَإِنَّ العِزَّةَ لِلّهِ جَمِيعاً }النساء139
بتبحثى علي احدث تسريحة واحدث ماكياج وأحدث موضة واكثر فستان يظهر جسمك وتعملي حواجبك وتسهري مع الرجال لتنالي بذلك العز ؟؟!! إياكي تظني ان هذا سيرفع قدرك ، لا والله ، خايف عليكي تكوني من أهل النار ، ابحثى عن العز في قرآنك وسنة نبيك .
الله يقول {قُلِ اللَّهُمَّ مَالِكَ الْمُلْكِ تُؤْتِي الْمُلْكَ مَن تَشَاء وَتَنزِعُ الْمُلْكَ مِمَّن تَشَاء وَتُعِزُّ مَن تَشَاء وَتُذِلُّ مَن تَشَاء بِيَدِكَ الْخَيْرُ إِنَّكَ عَلَىَ كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ }آل عمران26 اعرفي ان ربنا هو من يعز ويذل هو من يرفع ويخفض .
نحن قوم أعزنا الله بالإسلام
سيدنا عمر بن الخطاب وهو خليفة المسلمين ورئيس اكبر دولة في هذا الوقت لما فتح الله له بيت المقدس لبس ملابسه المرقعة وركب دابته وذهب إلي هناك فقال له أبو عبيدة الجراح : ماهذه الملابس أنت ذاهب لمقابلة الأباطرة ، فضربه عمر علي صدره وقال لله لو أن غيرك قالها ! نحن قوم أعزنا الله بالإسلام
مع من يكون الذل ؟
الذل يكون مع الوالدين ربنا يقول {وَاخْفِضْ لَهُمَا جَنَاحَ الذُّلِّ مِنَ الرَّحْمَةِ}الإسراء24
الذل يكون مع إخوانك المؤمنين {فَسَوْفَ يَأْتِي اللّهُ بِقَوْمٍ يُحِبُّهُمْ وَيُحِبُّونَهُ أَذِلَّةٍ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ }المائدة54
مثل واقعي لخاتمة من ابتغي العز عند غير الله
الشيخ احمد شاكر من علماء الحديث يحكي عن أبيه محمد شاكر أنه كان موجوداً في زمن طه حسين ووقتها أراد الملك أن يكرّمه وكان ذلك الملك له خطيب يصلي وراءه وكان يغدق عليه الأموال ليمدحه وينصح الناس باتباعه، فقالوا له امدح الملك واثني عليه لأنه سيكرم طه حسين ،الخطيب في صلاة الجمعة وقف يخطب في الناس ويقول : ما عبس ولا تولي لما جاءه الأعمي،
كان الشيخ محمد شاكر حاضراً فاتنظر حتي انتهي الخطيب من خطبته فوقف وقال للناس : سأعيد الخطبة وأصلي بكم لأن إمامكم كفر ، لمز رسول الله ، عمل مقارنة بين الملك والنبي صلي الله عليه وسلم وجعل الملك أعلي من الرسول لأن الرسول أعرض عن عبد الله بن أم مكتوم وكان أعمي وانشغل عنه بدعوة صناديد قريش للإسلام فعاتبه الله في ذلك في سورة عبس (عَبَسَ وَتَوَلَّى{1} أَن جَاءهُ الْأَعْمَى{2})
الشيخ محمد يقسم بالله تعالي أنها ما هي إلا سنوات قلائل حتي رأي هذا الخطيب يأخذ الأحذية من المصلين علي أبواب أحد المساجد.أذله الله لأنه ابتغي العز عند ملوك الدنيا
تقيم فرح عرس لأولادك وتحضر راقصة وتقول نريد أن نفرح ؟ افرح بالحلال وليس بالحرام لماذا تجلب لأولادك الذل إن ابتغينا العزة في غير دين الله أذلنا الله، وينصرنا الله إذا التزمنا بدينه ،الله يذكّر النبي ويذكرنا جميعا { هُوَ الَّذِيَ أَيَّدَكَ بِنَصْرِهِ وَبِالْمُؤْمِنِينَ }الأنفال62
{وَلاَ تَحْسَبَنَّ اللّهَ غَافِلاً عَمَّا يَعْمَلُ الظَّالِمُونَ إِنَّمَا يُؤَخِّرُهُمْ لِيَوْمٍ تَشْخَصُ فِيهِ الأَبْصَارُ(42 ) مُهْطِعِينَ مُقْنِعِي رُءُوسِهِمْ لاَ يَرْتَدُّ إِلَيْهِمْ طَرْفُهُمْ وَأَفْئِدَتُهُمْ هَوَاء (43) وَأَنذِرِ النَّاسَ يَوْمَ يَأْتِيهِمُ الْعَذَابُ فَيَقُولُ الَّذِينَ ظَلَمُواْ رَبَّنَا أَخِّرْنَا إِلَى أَجَلٍ قَرِيبٍ نُّجِبْ دَعْوَتَكَ وَنَتَّبِعِ الرُّسُلَ أَوَلَمْ تَكُونُواْ أَقْسَمْتُم مِّن قَبْلُ مَا لَكُم مِّن زَوَالٍ (44) }إبراهيم
{وَتَرَى الْمُجْرِمِينَ يَوْمَئِذٍ مُّقَرَّنِينَ فِي الأَصْفَادِ (49) سَرَابِيلُهُم مِّن قَطِرَانٍ وَتَغْشَى وُجُوهَهُمْ النَّارُ (50)}إبراهيم
رب العباد ينذرنا حتي لا يغفل أحد أو ينسي
ورد في الحديث أن الله يقول : أنا العزيز فمن أراد عز الدنيا والآخرة فليطع العزيز
وقال النبي صلي الله عليه وسلم " إذا تبايعتم بالعينة وأخذتم اذناب البقر ورضيتم بالزرع إلا سلط الله عليكم ذلاً "
تبايعتم بالعينة أي أن تشتري السلعة بالتقسيط ثم تبيعها وتقبض ثمنها نقدا بأقل من ثمن شرائها هذا ربا ولا يجوز
خذ عبرة من اليهود والنصاري ضرب الله عليهم الذلة والمسكنة لمخالفتهم لشرع الله
ارجع إلي الله واعلم ان عزتك في أن تكون مطيعا للنبي صلي الله عليه وسلم
العزة لله وليست لمال ولا لمنصب ولا لسلطان
طبق أوامر الله في دنياك تسعد في أخراك ويعزك الله في الدنيا والآخرة
أقول قولي هذا وأستغفر الله لي ولكم والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
صوتيات مرئيات ملخصات خطب الشيخ أحمد صبري
يلزم عليك تسجيل الدخول أولًا لكتابة تعليق.
خليك أول من تشارك برأيها 💁🏻♀️