ورده الجوري

ورده الجوري @ordh_algory

فريق الإدارة والمحتوى

~!!!][!!!~

ملتقى الإيمان




... عـــــذاب القبــــر ...



الحمد لله الذي أحاط بكل شيء علماً وهو على كل شيء شهيد قدر ما شاء بحكمته وهو الفعال لما يريد وقسم عباده إلى قسمين منيب إلى ربه وعاصي مريب وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له الولي الحميد وأشهد أن محمداً عبده ورسوله سيد الرسل وخلاصة العبيد صلى الله عليه وعلى آله وأصحابه ومن تبعهم بإحسان في هديهم الرشيد وسلم تسليما

أما بعد



فقد قال الله تعالى عنه نفسه (عَالِمُ الْغَيْبِ فَلا يُظْهِرُ عَلَى غَيْبِهِ أَحَداً * إلا من أرتضى من رسول فإنه يسلك من بين يديه ومن خلفه رصدا ليعلم أن قد أبلغوا رسالات ربهم وأحاط بما لديهم وأحصى كل شيء عددا أيها الناس إن العالم نوعان عالم حسي مشهود أو مسموع أو مدرك بغير ذلك من سوى الحس فهذا يستبق بالإحاطة به كل من له قوة حاسة تدركه ولا ينكره إلا مكابر أو مذموم وعالم غيبي لا يعلمه إلا الله أو من أطلعه الله عليه من رسله لحكمة اقتضت ذلك فمن المعلوم الغيبية التي اختص الله بها ولم يطلع عليها أحدا من خلقه لانتفاء الحكمة في اطلاع الخلق عليها من هذه العلوم علم الساعة فإنه لا يدري أحد متى تقوم الساعة إلا الله عز وجل يقول الله تعالى لنبيه (يَسْأَلونَكَ عَنِ السَّاعَةِ أَيَّانَ مُرْسَاهَا قُلْ إِنَّمَا عِلْمُهَا عِنْدَ رَبِّي لا يُجَلِّيهَا لِوَقْتِهَا إِلَّا هُوَ ثَقُلَتْ فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ لا تَأْتِيكُمْ إِلَّا بَغْتَةً يَسْأَلونَكَ كَأَنَّكَ حَفِيٌّ عَنْهَا قُلْ إِنَّمَا عِلْمُهَا عِنْدَ اللَّهِ ) (لأعراف: من الآية187)ولقد سأل جبريل النبي صلى الله عليه وسلم جبريل سأل النبي صلى الله عليه وسلم عن الساعة فقال له النبي صلى الله عليه وسلم ما المسئول عنها بأعلم من السائل يعني فإذا كنت أنت تجهلها فأنا أجهلها أيضاً لأن علم الساعة خاص بالله عز وجل فمن أدعى أنه يعلم متى تقوم الساعة فهو كاذب ومن صدقه في ذلك فقد كذب الله ورسوله ومن كذب الله ورسوله فهو كافر وإذا كنا لا نعلم متى تكون الساعة فإننا كذلك لا نعلم بأي سبب تقوم لأننا لو كنا نعلم بأي سبب تقوم لكنا نعلم بها لأن علم السبب علم للمسبب ولكن لا ندري بأي سبب تقوم تلك الساعة سوى أنها من آيات الله وقدرته إنما أمره إذا أراد شيئاً أن يقول له كن فيكون وما أمر الساعة كما قال ربنا جل ذكره وما أمر الساعة إلا كلمح البصر أو هو أقرب إن الله على كل شيء قدير (فإذا نفخ في الصور نفخة واحدة وحملت الأرض والجبال فدكت دكة واحدة فيومئذ وقعت الواقعة وانشقت السماء فهي يومئذ واهية والملك على أرجائها ويحمل عرش ربك فوقهم يومئذ ثمانية) ومن العلوم الغيبية الذي أطلع الله عليها رسله وبلغوها إلى الناس لمصلحتهم ولا طريق إلى العلم بهم إلا من طريق الرسل من هذه العلوم علم ما يجري على الناس بعد موتهم ومفارقة أرواحهم لأجسادهم فإن الناس قد علموا ذلك عن طريق الوحي الذي نزل على الرسل من الخلاق العليم بكل شيء فقد أخبر الله في كتابه وعلى لسان رسوله صلى الله عليه وسلم عن ذلك لما يشفي ويكفي وتصلح به أمور ديننا ودنيانا أخبرنا الله عما يجري للمؤمن وما يجري للكافر فأما المؤمن الذي استقام على دين الله فله السرور والفرح والنعيم قال الله تعالى ( إِنَّ الَّذِينَ قَالُوا رَبُّنَا اللَّهُ ثُمَّ اسْتَقَامُوا تَتَنَزَّلُ عَلَيْهِمُ الْمَلائِكَةُ أَلَّا تَخَافُوا وَلا تَحْزَنُوا وَأَبْشِرُوا بِالْجَنَّةِ الَّتِي كُنْتُمْ تُوعَدُون * نَحْنُ أَوْلِيَاؤُكُمْ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَفِي الْآخِرَةِ وَلَكُمْ فِيهَا مَا تَشْتَهِي أَنْفُسُكُمْ وَلَكُمْ فِيهَا مَا تَدَّعُونَ * نُزُلاً مِنْ غَفُورٍ رَحِيمٍ) (فصلت:32) وقال تعالى (الَّذِينَ تَتَوَفَّاهُمُ الْمَلائِكَةُ طَيِّبِينَ يَقُولُونَ سَلامٌ عَلَيْكُمُ ادْخُلُوا الْجَنَّةَ بِمَا كُنْتُمْ تَعْمَلُونَ) (النحل:32) إن المتقين يدخلون الجنة في اليوم الذي يموتون فيه لأن أرواحهم تكون في الجنة فهم يتنقلون من دار التنكيد والتنغيص إلى دار النعيم والسرور وثبت عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أن المؤمن يبشر عند موته فيقال لروحه أخرجي أيتها الروح الطيبة راضية مرضيا عنك إلى روح وريحان ورب غير غضبان وأنه يفسح له في قبره مد بصره ويفتح له باب إلى الجنة فيأتيه من روحها وطيبها ويفرج له من الجنة ويلبس منها فيكون ما انتقل إليه من النعيم خيرا من الدنيا وما فيها وأن الكافر الذي لا يدين بدين الإسلام سواء أن كان يهودياً أم نصرانياً أم مجوسياً أم وثنياً أم ملحداً لا يؤمن بدين أو مرتدا عن دين الإسلام يسخر بالإسلام أو بشعيرة من شعائره كالصلاة أو غيرها فإن هذا له الغم والحزن والعذاب الأليم عند موته وفي قبره وفي حشره يقول الله تعالى (وَلَوْ تَرَى إِذِ الظَّالِمُونَ فِي غَمَرَاتِ الْمَوْتِ وَالْمَلائِكَةُ بَاسِطُو أَيْدِيهِمْ أَخْرِجُوا أَنْفُسَكُمُ الْيَوْمَ تُجْزَوْنَ عَذَابَ الْهُونِ بِمَا كُنْتُمْ تَقُولُونَ عَلَى اللَّهِ غَيْرَ الْحَقِّ وَكُنْتُمْ عَنْ آيَاتِهِ تَسْتَكْبِرُونَ)(الأنعام: من الآية93)أيها الاخوة قفوا قليلاً عند قوله تعالى اخرجوا أنفسكم ماذا تفيده هذه الجملة إنها تفيد أن هؤلاء الظالمين يشقون بأنفسهم وأن أنفسهم تمتنع من الخروج لأنها تبشر بالعذاب ويقول الله تعالى (وَلَوْ تَرَى إِذْ يَتَوَفَّى الَّذِينَ كَفَرُوا الْمَلائِكَةُ يَضْرِبُونَ وُجُوهَهُمْ وَأَدْبَارَهُمْ وَذُوقُوا عَذَابَ الْحَرِيقِ) (لأنفال:50) ( ذَلِكَ بِمَا قَدَّمَتْ أَيْدِيكُمْ وَأَنَّ اللَّهَ لَيْسَ بِظَلَّامٍ لِلْعَبِيدِ) (آل عمران:182) ويقول الله تعالى (فَكَيْفَ إِذَا تَوَفَّتْهُمُ الْمَلائِكَةُ يَضْرِبُونَ وُجُوهَهُمْ وَأَدْبَارَهُمْ ذلك أنهم أتبعوا ما أسخط الله وكرهوا رضوانه ) اتبعوا ما يسخط الله وكرهوا ما يرضي الله وقال تعالى عن آل فرعون ( وَحَاقَ بِآلِ فِرْعَوْنَ سُوءُ الْعَذَابِ* النَّارُ يُعْرَضُونَ عَلَيْهَا غُدُوّاً وَعَشِيّاً وَيَوْمَ تَقُومُ السَّاعَةُ أَدْخِلُوا آلَ فِرْعَوْنَ أَشَدَّ الْعَذَابِ) (غافر:46) وقال نبينا صلى الله عليه وسلم والذي نفسي بيده لا يسمع بي أحد من هذه الأمة والمراد بهذه الأمة كل من كانوا بعد بعثة الرسول صلى الله عليه وسلم لا يسمع بي أحد من هذه الأمة يهودي ولا نصراني ثم يموت ولم يؤمن بالذي أرسلت به إلا كان من أصحاب النار وقال النبي صلى الله عليه وسلم إن أحدكم إذا مات عرض عليه مقعده بالغداة والعشي إن كان من أهل الجنة فمن أهل الجنة وإن كان من أهل النار فمن أهل النار فيقال هذا مقعدك حتى يبعثك الله إليه يوم القيامة وصح عنه صلى الله عليه وسلم في الكافر أنه إذا كان في انقطاع من الدنيا وإقبال من الآخرة يجئه ملك الموت فيبشره بالعذاب ويقول لروحه أخرجي أيتها النفس الخبيثة أخرجي إلى سخط من الله وغضب فتتفرق في جسده لسوء ما بشرت به فينتزعها كما ينتزع السفرود من الصوف المبروم المتشبث به ولا تفتح أبواب السماء لها وتعاد إلى جسده فيسأل عن ربه ودينه ونبيه فيحال بينه وبين الجواب و إن كان يعرفه في الدنيا ثم يضيق عليه القبر حتى تختلف أضلاعه ويفتح له باب إلي النار فيأتيه من حرها وسمومها ويضرب بمطارق من حديد فيصيح صيحة يسمعها من يليه غير الثقلين فهذا أيها المسلمون هذا ما دل عليه كتاب الله وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم من نعيم المؤمنين وسرورهم عند موتهم وفي قبورهم وبعد حشرهم نورهم يسعى بين أيديهم وبإيمانهم أسأل الله أن يجعلني وإياكم منهم بمنه وكرمه وهذا ما دل عليه كتاب الله وسنة رسول صلى الله عليه وسلم من عذاب الكافرين وحزنهم عند موتهم وفي قبورهم وإلى أبد الآبدين ليس للكافر أيا كان يهودياً أم نصرانياً أم مجوسيا أم وثنياً أم مرتداً عن الإسلام يسخر بالإسلام أو بشيء من شعائره أو يأتي بشيء من أسباب الردة ليس له بعد الموت نعيم ولا سرور ولا تخفيف من العذاب ولا فتور ( إِنَّ الْمُجْرِمِينَ فِي عَذَابِ جَهَنَّمَ خَالِدُونَ * لا يُفَتَّرُ عَنْهُمْ وَهُمْ فِيهِ مُبْلِسُون * وَمَا ظَلَمْنَاهُمْ وَلَكِنْ كَانُوا هُمُ الظَّالِمِينَ) (الزخرف:76) ( إِنَّ اللَّهَ لَعَنَ الْكَافِرِينَ وَأَعَدَّ لَهُمْ سَعِيراً * خَالِدِينَ فِيهَا أَبَداً لا يَجِدُونَ وَلِيّاً وَلا نَصِيراً * يَوْمَ تُقَلَّبُ وُجُوهُهُمْ فِي النَّارِ يَقُولُونَ يَا لَيْتَنَا أَطَعْنَا اللَّهَ وَأَطَعْنَا الرَّسُولا) (الأحزاب:66) وإنما النعيم والسرور والفرح والحبور بعد الموت للمؤمنين المستقيمين على أمر الله ورسوله فأما إن كان من المقربين فروح وريحان وجنة نعيم وأما إن كان من أصحاب اليمين فسلام لك من أصحاب اليمين فاتقوا الله أيها المؤمنون وأمنوا برسوله يؤتكم كفلين من رحمته ويجعل كم لكم نوراً تمشون به ويغفر لكم والله غفور رحيم لئلا يعلم أهل الكتاب أن لا يقدرون على شيء من فضل الله وأن الفضل بيد الله يؤتيه من يشاء والله ذو الفضل العظيم أيها المسلمون في هذه الأيام يحتفل الكفرة النصارى بعيد ميلاد المسيح عليه الصلاة والسلام فلا يحل للمسلم أن يشاركهم في أعيادهم أو أن يظهر الفرح بها أو السرور لأن ذلك محرم عليه ومن تشبه بقوم فهو منهم ومن شارك قوماً في باطلهم فإنه مثلهم وداخل في أعمالهم بارك الله لي ولكم في القرآن العظيم ونفعني وإياكم بما فيه من الآيات والذكر الحكيم أقول قولي هذا واستغفر الله لي ولكم ولكافة المسلمين من كل ذنب فاستغفروه إنه هو الغفور الرحيم

الحمد لله نحمده ونستعينه ونستغفره ونتوب إليه ونعوذ بالله من شرور أنفسنا ومن سيئات أعمالنا من يهده الله فلا مضل له ومن يضلل فلا هادي له وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له وأشهد أن محمداً عبده ورسوله صلى الله عليه وعلى آله وأصحابه ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين وسلم تسليماً

أما بعد



أيها المسلمون فقد سمعنا ما يجري للمؤمن والكافر عند موته وفي قبره وإنما سمعناه له حق اليقين الذي جاء في كتاب الله وفي سنة رسوله صلى الله عليه وسلم وإنه ليس مجرد أخبار نتلوها عليكم لتقشعر منها جلودكم حين سماعها ثم تنسوها حين تخرجون من هذا المسجد ولكنها مواعظ يجب أن تكون نصب أعينكم دائماً لأنها مآلكم وليس بينكم وبينها سوى أن تخرج أنفسكم من أجسادكم وإن خروج أنفسكم من أجسادكم ليس مؤقتاً تعلمون وقته حتى تتمكنوا من أن تتوبوا إلى الله قبل وجود الموعد ولكنه أمر لا يعلمه إلا الله فالإنسان قد يصبح ثم لا يمسي وقد يسمي ثم لا يصبح وحينئذ يواجه هذه الحقيقة الواقعة أيها المسلمون وبعد أن نعرف ما يجري للإنسان عند موته وفي قبره وما يكون له في حشره فلننظر ماذا كان للناس في حياتهم الناس يموتون في الحياة الناس يتوصلون إلى الحياة في الحق وفي الباطل الناس لا يبالون بما أخذوا المال من حلال أو حرام إنهم يريدون أن يتفاخروا في الدنيا وإنني أريد أن أقول لهم أقروا آية أقروا سـورة من كتاب الله من قصار السور وهي قوله تعالى ( الهاكم التكاثر حتى زرتم المقابر كلا سوف تعلمون ثم كلا سوف تعلمون كلا لو تعلمون علم اليقين لو تعلمون علم اليقين ما ألهاكم التكاثر عن طاعة الله لو أنكم تعلمون علم اليقين ) لو تعلمون علم اليقين ما الهاكم التكاثر عن طاعة الله لو أنكم تعلمون علم اليقين لآثرتم الآخرة على الدنيا ولكن اتلوا ما بعدها من الآيات ( لترون الجحيم ثم لترونها عين اليقين ثم لتسألن يومئذ عن النعيم ) عن النعيم الذي أعطاكم الله في أبدانكم وفي أموالكم وفي أوطانكم تسألون عن هذا النعيم هل أديتم شكره أم لم تقوموا بشكره هل جعلتموه وسيلة تستعينون بها على طاعة الله أو جعلتموه غاية تتوصلون به إلى معصية الله في الأسبوع الماضي قرأ الناس في الصحف أسماء الذين كتب لهم أن يكون لهم حظ من الأراضي التي توزع على ذوي الدخل المحدود فرأى الناس فيها أسماء لأناس معروفين بالغناة أو معروف أباءهم بالغناة وهذا من الأمر الذي يؤسف له كيف يزاحم هؤلاء الأغنياء الذين أغناهم الله من مساكن وأغناهم بالمال طعاما وكسوة وفرشاً ومركوباً ومسكناً كيف يزاحمون ذوي الدخل المحدود الذين لا يجدون ما يسكنونه إلا بأجرة لا يستطيعونها إلا بأن يثقلوا كواهلهم بالدين أرجو أن يتبصر الإنسان إنني أخشى أن يكون هؤلاء الذين ظهرت لهم هذه الأسماء قد انخدعوا في كلمة ذوي الدخل المحدود وإن كلمة ذوي الدخل المحدود لا يراد بها ظاهرها لا منطوقاً ولا مفهوماً حسب ما يعرفه الجميع إنما لو أردنا أن نأخذ بها منطوقاً لكان معنى ذلك أن هذه الأراضي يستحقها الوزير ومن كان في رتبة الوزير من ذوي المرتبة العالية ويستحقها الأمير ويستحقها المدير ويستحقها الغني ويستحقها كل أحد إذا كان دخله محدوداً إذا كان ليس له إلا راتباً محدود ولو كان كثيراً فإنه يستحقها إذا كان له مئات العقارات يؤجرها بأجرة فإنه من ذوي الدخل المحدود إذا كان لا يريد أن يتجر بها لأن الأجرة محدودة من قبل الحكومة لا تزيد إلا بنسبة معينة إذاً فهو من ذوي الدخل المحدود فبالله عليكم هل يمكن أن يقال إن هؤلاء يستحقون أن يأخذوا من هذه الأراضي لأن دخلهم محدود اعتقد أن الجواب لا لأنهم مستغنون وأغنياء ويستطيعون أن يتوصلوا إلى أراضي كثيرة بأدنى كلفة وأننا إذا أردنا أن نبسط هذا أيضاً من الناحية المفهومية فإنه يقتضي أن الإنسان الفقير الذي يتجر بأدنى المال مكسباً ورواجاً الذي ينتقل من رخيص إلى رخيص بعلب من الأشياء التي يبيعها أو كراتين التي يبيعها من الأشياء الزهيدة وبيته بأجره وذمته مملوءة بالدين إننا إذا أردنا أن نبسط هذه اللفظة ذوي الدخل المحدود فإن هذا ليس من ذوي الدخل المحدود وذلك لأنه يربح يوماً درهماً ويخسر يوماً درهما وربما يربح خمسة دراهم وربما يخسر عشرة فدخله غير محدود وحينئذ فلا يستحق من هذه الأراضي شيئاً لأن دخله غير محدود واعتقد أن أحداً لا يمكن أن يقول بهذا لا يمكن أن يقول إن مثل هذا يحرم منها لأنه ليس من ذوي الدخل المحدود وإن الوزير ومن فوقه ومن دونه من ذوي الرواتب العالية يستحقون منها لأن دخلهم محدود أظن لو أن أحداً فهم هذا الفهم لكان فهمه معكوساً ولكان أمره غير مقيد إذن فالمراد بذوي الدخل المحدود الفقراء الذين ليس لهم مساكن يسكنونها وهم محتاجون إلى هذه الأرض لأجل أن يبنوا عليها مساكن من البنك العقاري أو لأجل أن يبيعوها فيستعينوا بها على إصلاح بيوتهم الدامرة التي يريدون أن يسكونها وأن يكتفوا بها عن الأجرة هذا هو معنى كلمة ذوي الدخل المحدود وارجو أيها الاخوة أن تتمعنوا في معناها وأن تحكموا أولاً ضميركم الذي هو ضمير المؤمن ثم عقولكم حتى يتبين لكم الحق وحتى لا تقدموا على أمر لا يحل لكم أيها المسلمون بل أيها المواطنون بلغنا أنه قدم نحو ثلاثة آلاف لهذه الأراضي ولم يخرج إلا لنحو ألف وثلاثمائة ومن بينهم الأغنياء الذين لا يستحقونها على حسب التحليل الذي سمعتموه وحينئذ فما أجدر هؤلاء الأغنياء أن يتنازلوا عنها لدى المسئولين وأن يقولوا خذوا أرضكم خذوا أرضكم وأعطوها من هو أحق منا فقد بعث النبي صلى الله عليه وسلم عمر بن الخطاب رضي الله عنه على الصدقة فلما رجع أعطاه النبي صلى الله عليه وسلم حقه حق العمالة على الصدقة فقال عمر رضي الله عنه أعطه من هو أحوج مني إليها قال له رسول الله صلى الله عليه وسلم ما جاءك من هذا المال وأنت غير مشرف ولا سائل فخذه وما لا فلا تتبعه نفسك أفلا نكون نحن جديرين بأن نكون كمثل عمر بن الخطاب رضي الله عنه ثم إن من الدواهي العظيمة أنه بلغني أن بعض الناس صاروا يبيعونها وهي لم تعين ولم يعرفوها وإنما يبيعون النمرة فقط وهذا حرام عليهم لا يجوز لهم لأن القطعة التي يبيعونها مجهولة وإذا كانت مجهولة كان بيعها غررا وقد نهى النبي صلى الله عليه وسلم عن بيع الغرر وفي مسند الإمام أحمد والنسائي أن الرسول صلى الله عليه وسلم نهى عن بيع المغانم حتى تقسم وتميز ويعرف كل إنسان ماله منها وهكذا هذه الأراضي لا يجوز لأحد أن يبيع منها شيئاً حتى تتعين قطعته وحتى يكون مستحقا لها أولاً فإذا كان من المستحقين وتعينت قطعته بجانب من الأرض لأنها هذه المحدودة من جهاتها الأربع حينئذ يجوز له أن يبيعها و إلا فهو والمشتري آثمين لوقعهما فيما نهى عنه رسول الله صلى الله عليه وسلم وإن بعض الناس يتعلل و يقول أنا إنما أبيع الاسم فنقول له الله أكبر ما أعظم هذه السخرية ما أعظم هذا الاستهزاء كيف تبيع الاسم إنك لو بعت اسمك على شخص لكان هذا الشخص الذي اشتراه له اسمان اسمه الأول واسمه الجديد الذي اشتراه منك و لبقيت أنت بدون اسم وهذا أمر لا يعقل فهو لم يبع اسمه وإنما باع الأرض التي باسمه وهذا هو الحق فدعونا أيها الاخوان دعونا من الاستهزاء دعونا من السخرية دعونا من الباطل إن دين الله حق ليس بباطل وليس سخرية وليس استهزاء وإنكم إنما تعملون لتقفوا بين يدي الله عز وجل فاتقوا الله واعلموا انكم ملاقوه لا تسخروا بآياته لا تستهتروا بها لا تتخذوا دينكم ومعاملاتكم هزوا إن الإسلام جد وحق فاتقوا الله أيها المؤمنون وانتفعوا بما سمعتم واعلموا أنما أموالكم وأولادكم فتنة وأن الله عنده أجر عظيم اللهم أعز الإسلام والمسلمين اللهم دمر أعداء الدين اللهم أنصرنا على القوم الكافرين اللهم هيئ لنا من أمرنا رشدا اللهم أجعلنا ممن يستمعون القول فيتبعون أحسنه اللهم وفقنا لما تحب وترضى يا رب العالمين عباد الله إن الله يأمر بالعدل والإحسان وإيتاء ذي القربى وينهى عن الفحشاء والمنكر والبغي يعظكم لعلكم تذكرون وافوا بعهد الله إذا عاهدتم ولا تنقضوا الإيمان بعد توكيدها وقد جعلت الله عليكم كفيلا إن الله يعلم ما تفعلون واذكروا الله العظيم الجليل يذكركم وأشكروه على نعمه يزدكم ولذكر الله أكبر والله يعلم ما تصنعون


http://www.binothaimeen.com/sound/snd/a0184/a0184-12.rm



"خطبة لفضيلة الشيخ....محمد العثيمين رحمه الله...


22
2K

يلزم عليك تسجيل الدخول أولًا لكتابة تعليق.

تسجيل دخول

انشودةالمطر
انشودةالمطر
اللهم أغفر للمسلمين والمسلمات والمؤمنين والمؤمنات الأحياء منهم والأموات

اللهم عذنا وأياهم ووالدينا من فتنة القبر وعذاب القبر ومن فتنة المحيا والممات ومن

فتنة المسيح الدجال .



اللهم أغفر لمشرفتنا وروود . وعافها وأعف عنها وارزقها ومد في صحتها وبارك لها

في عملها وعلمها . أنك على كل شيء قدير .
ورده الجوري
ورده الجوري
بارك الله فيك اختي الغاليه... انشوده على دعواتك الطيبه...
الله يقبل منا ومنك صالح الاعمال...


جزاكم الله كل خير ووفقني واياكم لما يحبه ويرضاه...

:26:
بنت القدسmaachousa
اللهم انا نعوذ بك من عذاب القبر
جزاك الله خيرا يا أروع ورود في جنة الفردوس
assami_hor
assami_hor
بارك الله فيك أختي الغالية على الخطبة المؤثرة والقيمة

اللهم أنا نعوذ بك من عذاب القبر
*"ام الزين كله"*
اللهم أنا نعوذ بك من عذاب القبر
بارك الله فيك