نصر

نصر @nsr_1

محرر في عالم حواء

][

الصحة واللياقة

ماهو "تقويم الأسنان" وما السبب لاستعمال أجهزة لتقويم الأسنان؟

إن تقويم الأسنان (orthodontics) فرع من فروع طب الأسنان يتعلق بتقويم الأسنان والفكين من أجل تحسين الابتسامة وصحة الفم. تعني كلمة "أورثو" أن الشيء سليم أو مستقيم في قوامه وتعني كلمة "أودونت" سنا. في العادة يوصي طبيب الأسنان بتركيب أجهزة تقويم الأسنان لتحسين المظهر الطبيعي لوجه وفم المريض. فمن خلال العلاج بتقويم الأسنان يتم معالجة المشاكل الناتجة عن الأسنان المتعوجة أو المتزاحمة وبروز الفك العلوي أو العضة المفتوحة وسوء وضعية الفك واضطرابات مفاصل الفك.

إذا كانت أسنانك مزدحمة أو ملتوية أو كانت إبتسامتك غير مرتبة، من الممكن أنك تحتاج الى تقويم أسنانك. يقوم التقويم بتشكيل ضغط خفيف متواصل على الأسنان لمدة طويلة نسبيا. يقوم هذا الضغط الخفيف بتوجيه الأسنان بالاتجاه المطلوب. بعد تحرك الأسنان يقوم العظم المحيط بجذور الأسنان بتشكيل نفسه حول المواقع الجديدة للأسنان. حركة العظم هذه مهمة جدا و هي ما يمنع رجوع الأسنان الى مكانها القديم بعد الانتهاء من العلاج.


عادات خاطئة

ويتابع : هناك بعض العادات الشخصية الخاطئة التي تحرك الأسنان وتجعل الشخص في احتياج أكيد للتقويم مثل عادة مص الإصبع التي تؤدي بروز الأسنان العلوية و خلل في علاقتها مع الأسنان السفلية و تشوهات في الفكين ، وعادة دفع الأسنان باللسان، وهناك أيضا بعض الإمراض التنفسية الالتهابية التي تؤدي إلى انسداد الأنف و من ثم تؤدي بدورها إلى التنفس الفموي والذي يؤثر سلبا على نمو الوجه و الفكين.

السيراميك والمعدنويتحدث الدكتور عباس حسين أخصائي تقويم الأسنان ببعض التفصيل عن الفرق بين الجهازين المعدني والسيراميك المستعملين في تقويم الأسنان: يختار الكثير من مرضاي جهاز السيراميك لعلاج أسنانهم لأن منظره شفاف على الأسنان، لكني كطبيب لا أنصح به مرضاي، فبخلاف أنه أكثر كلفة ماديا من الجهاز المعدني هو أيضا سريع الانكسار خاصة عند الأطفال، وهذا يؤثر على مدة العلاج وعلى النتيجة أيضا، وانزلاق الأسنان من خلال الأجهزة السيراميكية أقل من حركة الأجهزة المعدنية خصوصا على بعض السبائك المكونة للأسلاك مثل التيتانيوم وغيرها مما يسبب طول مدة العلاج أيضا التفصيلات النهائية الدقيقة لوضع الأسنان يمكن تنفيذها أسهل بالجهاز المعدني من السيراميكي.


نجاح التقويم

ويتابع الدكتور عباس عن العوامل المؤثرة في الحركة التقويمية: التشخيص الصحيح للحالة وتصور النتيجة النهائية قبل البدء في التقويم هو أول عوامل نجاح التقويم، ثم تصميم الجهاز المتحرك للأسنان من حيث شكل السلك والانحناءات فيه ونوعه وسمكه وما يتبع ذلك من مقدار القوة المسلطة عليه واتجاهها، وعمر المريض لأن الأسنان تتحرك بمعدل أسرع عند الصغار من الكبار، والعناية بالأجهزة وتجنب تغيير شكلها أثناء التقويم وأيضا تكوين جسم المريض ومدى استجابة الفك لحركة الأسنان لأن عملية التقويم عملية حيوية تحتاج الكثير من الخلايا في جسم الإنسان.


بين الرجال.. والنساء

ويؤكد الدكتور عباس أن لا فرق بين حاجة النساء والرجال للتقويم فحركة الأسنان في الجنسين واحدة لكن هناك إمكانية أكبر لتراكب الأسنان السفلية الأمامية عند الإناث مقارنة بالذكور وذلك لحسابات تخص حجم الأسنان اللبنية مقارنة بحجم الأسنان الدائمة وكذلك صغر فك الأنثى عن فك الرجل، وإقبال النساء على التقويم مجرد امتداد لحسهن الجمالي الدائم ورغبتهن في التأنق والظهور بشكل أفضل أكثر من الرجال.


تقرحات أولية

وتوافق الدكتورة وفاء الخوالدة أخصائية تقويم الأسنان على ما قاله زميلها وتضيف:
يحتاج مريض التقويم إلى فترة علاج من سنة ونصف إلى سنتين بالرغم أن بعض الحالات تمتد إلى أكثر من ذلك، يراجع فيها المريض الطبيب المشرف على التقويم شهريا لتنظيف الأسنان وشد الحاصرات التقويمية ومتابعة حركة الأسنان، وبالطبع يتعرض المريض لبعض آلام الأسنان والتقرحات الفموية خاصة في الأيام الأولى لكن التقويم عادة من أقل المعالجات السنة إيلاما، ومع الوقت يعتاد المريض على التقويم وتكاد الآلام تختفي.
ولأن تركيب التقويم عبارة عن أسلاك و قطع مربعة صغيرة ( حاصرات) تثبت بالأسنان ويشد عليها السلك قد يتسبب بخدوش في الأنسجة الفموية المحيطة بها ولكن ذلك التأثير يكون مؤقت لمدة شهر تقريبا و يتم إعطاء المريض قطع من الشمع توضع كطبقة واقية تحميه من الخدوش.


عناية واهتمام

وعلى المريض طبعا الاهتمام بالجهاز التقويمي عن طريق تنظيف الأسنان بعد أي وجبة مهما كانت بسيطة بفرشاة الأسنان المخصصة للمعالجات التقويمية، والحرص على إتباع تعليمات الطبيب فيما يتعلق بالامتناع عن الأطعمة الصلبة، وتقطيع اللحوم إلى قطع صغيرة جدا وذلك للمحافظة على الجهاز التقويمي من الكسر أو التشوه لإتمام العلاج في أقصر فترة ممكنة، وتجنب تناول النشويات أو العلك أو التوفي لأنها تلتصق بالقطع تثبيت التقويم ويصعب إزالتها بالفرشاة مما يسبب تسوس الأسنان، كما يجب الحرص على مضمضة الأسنان بالغسول المطهر عدة مرات باليوم للحفظ على الفم معقما وصحيا، وأيضا عدم التوتر من فقدان القليل من الوزن لأن ذلك نتيجة طبيعية لعملية تنظيم الطعام التي يجب أن يقوم بها مريض التقويم للحفاظ على جهازه.


ما هو الوقت المناسب لاستعمال جهاز تقويم الأسنان؟

يمكن للمرضى الذين يواجهون مشاكل في استقامة أسنانهم أن يستفيدوا من العلاج في أي عمر تقريبا. يعتبر الوقت المثالي لتركيب أجهزة تقويم الأسنان ما بين 10 و 14 سنة من العمر، فالرأس والفم لا يزالان ينموان وتكون الأسنان أكثر قابلية للتقويم. ولكن نظرا للآثار السلبية التي قد تصيب الطفل بسبب أي تغيير في مظهر وجهه خلال هذه المرحلة الحرجة من حياته، ينبغي على الآباء مناقشة المسألة مع أطفالهم قبل تركيب أجهزة التقويم. ليست أجهزة تقويم الأسنان للأطفال فقط، فإن عدد الكبار الذين يستخدمون أجهزة تقويم الأسنان في تزايد مستمر وذلك لمعالجة المشاكل البسيطة ولتحسين ابتساماتهم .


ما هي أنواع أجهزة تقويم الأسنان التي سأحتاج إلى استخدامها؟

سوف يحدد طبيب أسنانك نوع الجهاز الأفضل لك لمعالجة مشكلتك، ولكن كثيرا ما يترك الاختيار للمريض. تتوفر أجهزة تقويم الأسنان بصفة عامة في ثلاثة أنواع: النوع الأكثر انتشارا هو المشابك المعدنية أو البلاستيكية، التي تلصق بالأسنان وتكون أقل ظهورا. وبالنسبة لنوع الأجهزة "اللساني" فهو عبارة عن مشابك تربط خلف الأسنان وبالتالي تكون مخفية عن الأبصار. أما الأربطة فهي النوع التقليدي الذي يغطي معظم أسنانك باستخدام أربطة معدنية ملفوفة حول الأسنان. تستخدم جميع الأنواع أسلاكا لتحريك الأسنان إلى الوضع المطلوب.


كيف أعرف اذا ما كنت في حاجة الى التقويم؟

أخصائي تقويم الأسنان هو أفضل من يمكنه تقييم حالتك. سيقوم الأخصائي بتوجيه أسئلة عامة عن صحتك، و سيقوم بأخذ طبعات و أشعة للأسنان و الفكين. بعد ذلك يمكنه وصف خطة العلاج لك و إخبارك ما إذا كنت تحتاج الى تقويم أم لا.

في بعض الحالات البسيطة يكون كل ما يحتاجه المريض هو التقويم المتحرك، الذي يمكن خلعه عند المناسبات. في حالات أخرى يتطلب تقويم الأسنان عملية جراحية. لكن في معظم الأحيان يكون التقويم الثابت هو الوسيلة المناسبة للعلاج.


ما هي المدة التي سأحتاج فيها استخدام جهاز التقويم؟

هذا يتوقف على الخطة العلاجية الموضوعة لك. كلما تعقدت مشكلة التباعد بين أسنانك أو مشكلة العض، وكلما كبر سنك كلما طالت فترة العلاج في العادة. على معظم المرضى توقع استخدام أجهزة تقويم كاملة لفترة
عند استخدام أجهزة التقويم، تكون الرعاية بصحة الفم أهم ما يكون، لأن أجهزة التقويم بها فجوات صغيرة جدا تحتبس فيها بقايا الطعام واللطخ. عليك أن تغسل أسنانك بدقة بعد كل وجبة باستخدام معجون أسنان مفلور (مضاف إليه الفلوريد) وفرشاة أسنان ذات شعر ناعم. اشطف فمك جيدا وافحص أسنانك في المرآة للتأكد من نظافتها. استقطع من وقتك لتنظيف الفجوات الموجودة بين المشابك وتحت الأسلاك باستخدام مشاقة الحرير. داوم على تنظيف أسنانك عند طبيب الأسنان كل ستة أشهر للحفاظ على صحة لثتك وأسنانك، فقد يؤدي التقصير في التنظيف أثناء استعمال أجهزة التقويم إلى تلطيخ المينا حول المشابك أو الأربطة...
تتراوح ما بين 18 و 30 شهرا يليها استخدام جهاز تثبيت على الأقل لبضعة شهور وقد يصل إلى سنتين، وذلك لتثبيت وتقويم الأنسجة المحيطة بالأسنان التي تم تقويمها. قد يحتاج بعض المرضى لاستخدام جهاز تثبيت دائم.


هل سيسبب العلاج شعورا بعدم الارتياح؟

يتم شد الأسلاك الرابطة للأسنان عند كل زيارة للطبيب، مع تحميل بعض الضغط الخفيف على المشابك أو الأربطة لتحريك الأسنان أو الفكين تدريجيا إلى الموضع المرغوب. قد تشعر ببعض الألم في أسنانك وفكك بعد كل زيارة، ولكن ستكون فترة الألم قصيرة. عليك أن تضع في اعتبارك أن بعض الأسنان قد تكون بحاجة إلى الخلع وذلك لإفساح المجال للأسنان التي يتم تحريكها بواسطة جهاز التقويم ولتحقيق المحاذاة الصحيحة للفكين .


هل ينبغي الامتناع عن أطعمة معينة أو التخلص من عادات شخصية معينة؟

نعم. يجب أن تقلل من الحلويات والبطاطس المحمرة (شيبس) والمشروبات الغازية. تسبب المأكولات السكرية والنشوية إفراز أحماض وتكوّن اللطخ الذي يمكن أن يسببا تسوس الأسنان والإصابة بأمراض اللثة. بالنسبة للمأكولات الصحية الصلبة كالجزر أو التفاح اخرطها قطعاً صغيرة. أما الحلويات الدبقة التي تمضغ كالكراميل فيمكن أن تسبب تلف الأسلاك وتفكك المشابك. امتنع عن الوجبات الخفيفة الصلبة والمقرقشة التي يمكن أن تسبب كسر أجهزة التقويم بما في ذلك الفشار والبندق والحلوى الصلبة. محاذير أخرى: مضغ مكعبات الثلج، امتصاص إصبع الإبهام، الإفراط في التنفس عن طريق الفم، عض الشفاه، ودفع الأسنان باللسان إلى الأمام.


ما الذي يمكن أن أفعله في البيت للعناية بأسناني المستعمل فيها جهاز تقويم؟

عند استخدام أجهزة التقويم، تكون الرعاية بصحة الفم أهم ما يكون، لأن أجهزة التقويم بها فجوات صغيرة جدا تحتبس فيها بقايا الطعام واللطخ. عليك أن تغسل أسنانك بدقة بعد كل وجبة باستخدام معجون أسنان مفلور (مضاف إليه الفلوريد) وفرشاة أسنان ذات شعر ناعم. اشطف فمك جيدا وافحص أسنانك في المرآة للتأكد من نظافتها. استقطع من وقتك لتنظيف الفجوات الموجودة بين المشابك وتحت الأسلاك باستخدام مشاقة الحرير. داوم على تنظيف أسنانك عند طبيب الأسنان كل ستة أشهر للحفاظ على صحة لثتك وأسنانك، فقد يؤدي التقصير في التنظيف أثناء استعمال أجهزة التقويم إلى تلطيخ المينا حول المشابك أو الأربطة


كم مرة يجب علي مراجعة أخصائي تقويم الأسنان خلال علاجي؟

يرى معظم أخصائيو التقويم مرضاهم مرة واحدة في الشهر تقريبا. خلال هذه الزيارة، يقوم الأخصائي بتبديل الأسلاك و شدها، للتأكد من أن التقويم يقوم بالضغط المطلوب لتحريك الأسنان الى مواقعها الجديدة.


هل يسبب التقويم ألما؟

قد تسبب بعض التعديلات التي يقوم بها أخصائي التقويم ألما أو شعورا بعدم الإرتياح. يمكن في هذه الحالة تناول أي من المسكنات للتخلص من الألم. إذا كان الألم شديدا أو مزمنا تكلم مع طبيبك المعالج، فهو من يستطيع تخفيف شدة الألم بحسب ما يراه مناسبا.


هل للعمر أي تأثير على نجاح التقويم؟

عملية تحريك الأسنان بالتقويم غير مرتبطة بالعمر، لذا فانه يمكن للصغار و الكبار الاستفادة من تقويم الأسنان. الفرق بين الكبار و الصغار هو أن العظم المحيط بأسنان الكبار عادة ما يكون أصلب و لذلك فقد يستغرق التقويم وقتا أطول في علاج الكبار.


ما الخطوات التي تلي تقويم الأسنان؟

عند إزالة التقويم سيقوم الطبيب بتنظيف الأسنان. من ثم يقوم الطبيب المعالج بأخذ أشعة و طبعات جديدة للأسنان بعد العلاج للمقارنة بين حالة الأسنان قبل و بعد التقويم. في حالة ظهور أضراس العقل أثناء أو بعد العلاج، عادة ما يطلب الطبيب خلعهم ليمنع ضرس العقل من الضغط على الأسنان التي خضعت للتقويم و المحافظة على مواقعها الجديدة.
سيقوم طبيبك المعالج بإعطائك تقويما متحركا لأسنانك. يجب لبس هذا التقويم بصورة دائمة لمدة ستة أشهر، بعد ذلك يمكن لبسه في وقت النوم فقط لمدة يحددها الطبيب. السبب وراء الحاجة لوضع التقويم المتحرك بالرغم من أن الأسنان أخذت شكلها الصحي بعد التقويم الثابت هو أن الأسنان قد أخذت شكلها النهائي في مواقعها الجديدة بصورة مؤقتة. و ستظل الأسنان قابلة للتحرك والعودة على ما كانت عليه حتى تتأقلم عضلات الفم و اللثة و العظم المحيط بجذور الأسنان مع المواقع الجديدة للأسنان.
3
6K

يلزم عليك تسجيل الدخول أولًا لكتابة تعليق.

تسجيل دخول

دانيا الدلوعه
رااااااااااااااائع
&&*بنت الرجال*&&
رااااااااااااااائع
رااااااااااااااائع
مشكوره ياعسل
اعطيتيني معلومات افادتني ...انا اللحين شغاله باسناني :06:بسوي تقويم **** الله
شكرا ع المعلومات الله يعطيك العافيه
انا بالحب صرت انا
ثانكس ع المعلومات...