SabRina_WiTcH

SabRina_WiTcH @sabrina_witch

محررة برونزية

ُُEVERYMAN PLAY

اللغة الأنجليزية

الســــلام عليكم

شخباركم يا بنات ؟!!

احنا خذنا مسرحية Everyman والكاتب مجهول والكلمات وايد صعبه واحس نفسي مافهمت شي

اللي عندها شي تقدر اتساعدني فيه
يعني شرح للمسرحيه وهالاشياء ياليت اتساعدني


ومشكووررريييييين :27:
5
6K

يلزم عليك تسجيل الدخول أولًا لكتابة تعليق.

تسجيل دخول

هيرميون
هيرميون
وعليكم السلام :)
اهلين صابرينا

مسرحية Everyman من تأليف الأديب البولندي تاديوش روجيفتش

تعود فكرة مسرحية روجيفتش المترجمة ( السجل ) الى عام 1957أي ذروة ذوبان الجليد البولندية. وللمرة الأولى قدمت المسرحية في وارشو وقبل أن تنشر في عام 1961. وفي الستينات والسبعينات كانت من أكثر المسرحيات البولندية تقديما في البلاد والخارج. كذلك قدمها التلفزيون البولندي وغيره.
يسمّي روجيفتش شعره ومسرحه بالواقعي والشاعري. إنه واقعي وليس لأنه يعكس الواقع و يقدّم صورة شبيهة بتجربتنا اليومية بل هو ذاك الواقع المستتر. و إذا كان بالإمكان تشبيه الأدب الواقعي بالمرآة السائرة في الطريق على حد تعبير ستندال فإن هذه المرآة لدى روجيفتش محطمة، والصورة المنعكسة فيها هي مجرد نثار، إذ أن العالم لايوجد كشيء صلد متماسك ومنتظم وأكيد كما كان يوما ما ، فتجربة الحرب ، وهي الجوهر بالنسبة لبطل مسرحية ( السجل ) ومؤلفها ، تعني ال( لا ) كلها : اللاثبات ، اللايقين ، اللاتلاحم. فالعالم ترك نقفته القديمة المسماة بالشكل..
و إذا كان هذا المسرح شاعريا فلأن مبدأه الأول هو الشعر. وعندما يتحث روجيفتش عن مسرحه يقارنه بأشعاره و قصائده التي نلقاها في مسرحياته أيضا. و ( السجل ) التي كانت مسرحيته الأولى ، نجدها معلقة بين الشعر والدراما. و بطلها يلفه الغموض وحتى أنه لايحمل إسما واحدا. وهكذا هم أبطال روجيفتش : مجهولون يمثلون المجموع بهذا البعد أو ذاك. مثلا بطل ( السجل ) هو كل واحد
everyman ، ومصائره تبدو كشاشة إسقاط لتجارب جيله ، وحقيقته الأولى والأخيرة هي أن حياته كفرد شكلتها أحداث خارجة عن إرادته ، كما شكلها أناس قال عنهم بأنهم وضعوا ، بجهود مشتركة ، سجل حياته. وهذا البطل هو ، في الواقع ، نموذج عاد لكنه منح البعد التراجيدي لساكن المدينة الكبيرة ، لمجهول نمت حياته بين المقبرة والمركز المديني.. من ناحية اخرى فهو نموذج غير إعتيادي لجيل غير إعتيادي ، جيل الحرب والإحتلال الذي لايفهمه من هو أكبر ولا أصغر منه على السواء بل هو نثار بطل ركب من أجزاء غير منسجمة ، وعلى النقيض من البطل الفردي أو الآخر ذي الشخصية ( المسبوكة) المعروف في المسرح القديم.
في واقع الحال يقدّم روجيفتش في مسرحيته تقوّض الفعل وليس البطل التقليدي.
فالفعل الذي يفهم كسلسلة من الأسباب والنتائج للأحداث أو إستمرارية زمنية لمصائر الأبطال ، لايوجد عند روجيفتش. كذلك فالنكوص الى الماضي لايتم من خلال إستعادته بشكل ( أحداث سابقة ) بل كحضور مجدّد( بفتح الدال ) وقاس في الزمن الحاضر.

إذا تعلق الأمر بعامل ( الحدث ) في المسرح فروجيفتش يطرح تصوره الخاص عن المسرح الذي يجده على نوعين : ( الخارجي ) و ( الداخلي ). في الأول يكون الحدث هو الأمر الأكثر أهمية أي ما يجري على الخشبة ، وهذا هو المسرح الكلاسي ثم الرومانسي ولغاية المسرح المعاصر ، مسرح ديرنمات مثلا. إلا أن ولادة المسرح الآخر ( الداخلي ) يجدها روجيفتش قد تمت على يد بيكيت الذي لم يكتف بجعل الحدث ظاهريا فحسب بل قام بتقويضه، وكما يقول فهذا التقويض هو ( الحدث ) الحقيقي في مسرحه. والحال نفسها في ( السجل ) التي لاتملك حدثا يجري على سكته. فهذه المسرحية مونتاج ولصق لعناصر مختلفة بل هي نثار لتلك المرآة، مرآة الأدب الواقعي. وغرض المؤلف خلق تكوين مسرحي مركب من مشاهد أساسية قوامها لحظات مهمة من حياة البطل. بالطبع يمكن تنظيم هذا النثار الحياتي وفق التسلسل الزمني و في هذه البنية أو تلك ، إلا أن هذا كله يسلخ عن المسرحية شاعريتها وكساءها الدراماتيكي. وعامة تسمى مثل هذه الأعمال ب( الدراماتورغيا المفتوحة ). وحتى أن روجيفتش يستخدم هذه التسمية عند حديثه عن أشعاره أيضا. وما يقصده بهذه الدراما – تورغيا أنها ذات تكوين متخلخل عند المقارنة مع البناء ( المتين ) لمؤلفات المسرح القديم والقائمة على نظام الأحداث المنطقية ومع البداية والذروة والنهاية والمغزى إلخ. فلدى روجيفتس ليس الأمر هو ( البداية ) أو ( الذروة ) بل حقيقة أن الدراما هي جزء من كل أكبر بدأ قبل المسرح و يمكن أن يمنح هذا الإستمرارية لوجوده. فالمشهد الأخيرمن ( السجل ) قديكون الثاني أو العاشر مثلا. وهذا ليس بالأمر الجوهري بل الجوهري هو إظهار البطل في نظام المشاهد والحوارات..
يجد روجيفتش أن مثل هذه التقنيات تنشأ من ذات النسيج التأليفي الجديد. فالشكل المفتوح للدراما يصلح لمثل هذا التقديم للعالم الذي هو في حالة تصدع وفوضى. كذلك يجد المؤلف التبرير لهذا الشكل الجديد لمسرحياته في أنه( نابع من جهل وعجز) المؤلف بل الإنسان عامة.. فالشاعر لايهمه الكمال الشكلي ولا الجماليات بل التقويم الدقيق والمؤثر لوضع الإنسان الأخلاقي.
وثمة بعد آخر ل( السجل ) وهو بولنديتها. فالمسرحية هي سجل التأريخ البولندي الحديث أيضا. إن بطلها الذي ( نجا حين إقتيد الى المجزرة ) كما جاء في إحدى قصائد روجيفتش، عمل بعد الحرب و إلتزم و ساير ثم أحس بالضجر وبدأ الحوار مع أشباح الماضي القريب و الحاضر أيضا. ومن هذه الحوارات تتشكل صورة لمجتمع بولندا وقضاياه العامة ، أي صورة الوضع البولندي المعاصر رسمتها يد شاعر ذي نزعة أخلاقية بيّنة.

**********
واذا تبين المسرحيه كامله مترجمه للعربي انا حاظره :)

وبالتوفيق
jeela
jeela
اهلا سابرينا درسنا المسرحية في مقرر الدراما ..
إليك المعلومات التالية

Everyman, a short play of some 900 lines, portrays a complacent Everyman who is informed by Death of his approaching end. The play shows the hero's progression from despair and fear of death to a "Christian resignation that is the prelude to redemption."1 First, Everyman is deserted by his false friends: his casual companions, his kin, and his wealth. He falls back on his Good Deeds, his Strength, his Beauty, his Intelligence, and his Knowledge. These assist him in making his Book of Accounts, but at the end, when he must go to the grave, all desert him save his Good Deeds alone. The play makes its grim point that we can take with us from this world nothing that we have received, only what we have given.

The play was written near the end of the fifteenth century. It is probably a translation from a Flemish play, Elckerlijk (or Elckerlyc) first printed in 1495, although there is a possibility that Everyman is the original, the Flemish play the translation. There are four surviving versions of Everyman, two of them fragmentary.



This morality play seeks to answer the important religious question: "What must a man do to be saved?" God sends Death to summon Everyman, who represents all mankind. Good and Evil will be tallied like pluses and minuses in an account book. The play is the story of Everyman's journey to this final reckoning. Along the way, Everyman tries to convince other characters to accompany him in the hope of improving his account. The other characters are also allegorical; that is, each character personifies an abstract idea. The conflict between good and evil is dramatized by the interactions between characters. The play shows us not only how every man should meet death but also how every man should live.

Everyman is a dramatized allegory. An allegory is a narrative in which the characters and action, and sometimes the setting as well, have two levels of meaning. The first level is literal -- a man is going on a trip. The second level is symbolic -- Everyman's life is a journey from birth to death, and every man makes this same trip. An allegory must make sense at both levels. All of the literal pieces will fit together to tell a story -- what happens. In addition, all of the symbolic pieces will fit together to teach a moral -- what the story means.

Morality plays often dramatize man's struggle to avoid vice and seek virtue. Make sure you can define each of the following abstract terms on your own paper and give an example. You might look back at your MTV video notes.


Seven Deadly Sins

pride
envy
gluttony
sloth
lust
avarice
wrath

Seven Redeeming Virtues

prudence
justice
temperance
fortitude
faith
hope
charity

Seven Sacraments

baptism
confirmation
communion
penance
ordination
matrimony
unction
SabRina_WiTcH
SabRina_WiTcH
مشكووووريييين بنات وما قصرتوا وان شاء الله في ميزان حسناتكم


jeela

عاد خبرج يا اختي انا ماخذتها عند دكتور منذر لوول ومنذر كله نقد×نقد ما يهتم بالنص



تحياتي
jeela
jeela
Wish you all the best. How did you do in the test?
SabRina_WiTcH
SabRina_WiTcH
هلا اختــــي
jeela

باجر الامتحان ان شاء الله