*هبة

*هبة @hb_16

مشرفة مجالس الإيمان وقسم المجلس العام

آيه استوقفتني من كتاب الله (متجدد بأذن الله)

ملتقى الإيمان






هذا الموضوع سيكون متجدد باذن الله تعالى..


لنا فيه وقفه في كل مره مع ايه من كتاب الله تعالى ،، نتدبرها ونتعلم معناها ومراد الله تعالى منها ،،


فالقرآن كما نعلم أُنزِل لنعمل به ،، ولن نعمل به الا بعد العلم بما فيه ..



نسال الله تعالى ان يجعلنا من المتفقهين في كتابه العاملين بما فيه اللهم امين
هذه دعوة للجميع لنتشارك فى الموضوع

كل واحده تانى بايه وشرحها ونفسير معانيها شرط المصدر الموثوق فيه

ولاتنسى

احتساب الاجر
ولا قول الرسول صل الله عليه وسلم
:"بلغوا عني ولو آية،" صحيح البخاري.
و قال رسول الله r:
( خيركم من تعلم القرآن وعلمه )
.




نبدأ بأذن الله تعالى
27
3K

يلزم عليك تسجيل الدخول أولًا لكتابة تعليق.

تسجيل دخول

*هبة
*هبة
من سورة الانشقاق


قال تعالى: {فما لهم لا يؤمنون. وإذا قرىء عليهم القرآن لا يسجدون}

{ما لهم} أي شيء يمنعهم من الإيمان، وماذا عليهم لو آمنوا بالله واليوم الآخر وأنفقوا مما رزقهم الله، أي شيء يمنعهم من الإيمان، وأي شيء يضرهم إذا آمنوا، قال مؤمن آل فرعون: {أتقتلون رجلاً أن يقول ربي الله وقد جاءكم بالبينات من ربكم وإن يك كاذباً فعليه كذبه وإن يك صادقاً يصبكم بعض الذي يعدكم} . فأي شيء على الإنسان إذا آمن؟ ولهذا قال موبخاً لهم: {فما لهم لا يؤمنون. وإذا قرىء عليهم القرآن لا يسجدون} أي لا يخضعون لله عز وجل فالسجود هنا بمعنى الخضوع لله، وإن لم تسجد على الأرض لكن يسجد القلب ويلين ويذل، إن كان الأمر كذلك فأنت من المؤمنين {إذا تليت عليهم آياته زادتهم إيماناً} .

وإن لم يكن قلبك كذلك ففيك شبهٌ من المشركين الذين إذا قرىء عليهم القرآن لا يسجدون، ومن علامات الخضوع لله عز وجل عند قراءة القرآن أن الإنسان إذا قرأ آية سجدة سجد لله ذلاً له وخضوعاً، وقد استدل بعض العلماء بهذه الآية على وجوب سجود التلاوة. وقال: إن الإنسان إذا مر بآية سجدة ولم يسجد كان آثماً. والصحيح: أنها ليست بواجبة وإن كان هذا القول أعني القول بالوجوب هو مذهب أبي حنيفة واختيار شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله، لكن هذا قول مرجوح،
وذلك أنه ثبت في الصحيح عن أمير المؤمنين عمر بن الخطاب ـ رضي الله عنه ـ أنه خطب الناس يوماً فقرأ سورة النحل فلما وصل آية السجدة نزل من المنبر فسجد، ثم قرأها من الجمعة الثانية فمر بها ولم يسجد فقال رضي الله عنه: إن الله لم يفرض علينا السجود إلا أن نشاء(80)، وكان ذلك بمحضر من الصحابة ـ رضي الله عنهم ـ ولم يُنكر عليه أحد. وسنته رضي الله عنه من السنن التي أُمرنا باتباعها، وعلى هذا فالقول الراجح أن سجود التلاوة ليس بواجب، لكنه سنة مؤكدة، فإذا مررت بآية سجدة فاسجد في أي وقت كنت في الصباح، أو في المساء، في الليل، أو في النهار، تكبر عند السجود، وإذا رفعت فلا تكبر ولا تسلم هذا إذا سجدت خارج الصلاة، أما إن سجدت في الصلاة فلابد أن تكبر إذا سجدت، وأن تكبر إذا نهضت؛ لأنها لما كانت في الصلاة كان لها حكم السجود في الصلاة.

قال الله تعالى: {بل الذين كفروا يكذبون. والله أعلم بما يوعون} لما ذكر سبحانه وتعالى أنهم إذا قرىء عليهم القرآن لا يسجدون بيّـن سبحانه وتعالى أن سبب تركهم السجود هو تكذيبهم بما جاءت به الرسل عليهم الصلاة والسلام، لأن كل من كان إيمانه صادقاً فلا بد أن يمتثل الأمر، وأن يجتنب النهي، لأن الإيمان الصادق يحمل صاحبه على ذلك، ولا تجد شخصاً ينتهك المحارم أو يترك الواجبات إلا بسبب ضعف إيمانه، ولهذا كان الإيمان عند أهل السنة والجماعة هو التصديق المستلزم للقبول والإذعان،

{ فمتى رأيت الرجل يترك الواجبات، أو بعضاً منها، أو يفعل المحرمات فاعلم أن إيمانه ضعيف إذ لو كان إيمانه قوياً ما أضاع الواجبات ولا انتهك المحظورات،}






المصدر / كتاب التفسير للشيخ بن عثيمين رحمه الله تعالى
الجزء 30

binothaimeen.com - فضيلة الشيخ العلامة محمد بن صالح العثيمين رحمه الله





ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


(80) أخرجه البخاري كتاب سجود القرآن ، باب من رأي أن الله عز وجل لم يوجب السجود (1077) .





.
الاميرة الشهري
اسأل الله العظيم رب العرش الكريم ان يعطيكي اكثر من امانيكي ويحفظ عليكي دينكي وعافيتكي ويديم عليكي نعمه وستره وواسع رحمته وفضله
وأن ينظر اليكي نظرة رضى لا يعقبها سخط أبدا ..
وأن يلبسكي ثوب العافية لا ينزعه عنكي ابدا ..
وأن يرزقكي رزق حلالا لا ينقطع عنكي أبدا ..
وجميع المسلمين
اللهم آمين.
عـطر الليـل111
عـطر الليـل111
ااب
وردة~حايل
وردة~حايل
Fatemahd
Fatemahd
جزاك الله خيرا