رماح ردينية
رماح ردينية
*****جزء للغوالي*****
اتفقت اسمهان مع رانية على حمية خاصة+مشي في الساحة يومياً مع نسمات الصباح الصافية..وشاديين حيلهم أما الفطور متبادل بينهم مرات اسمهان من الصبح بدري تقطع سلطة خضار بالبطاطس المسلوق وتجيبها أو تبولة أوفتوش!!
والشلة يراقبون من بعيد ويعلقون..
ومرة كانت اسمهان شادة حيلها بالمشي ورانية بعد مشي بإخلاص!!
مرام:ياواد إنت يامخلص!الأرض اشتكت!
نجلاء:على هونك سوسو حبيبتي لايجيك شد عضلي!عاد دحوم موب هنا عشان يسعفك ومافي أندونيسية تمرخك!!هههههه(تذكرها بسالفة العمرة التاريخية!)
أفنان:مو مشكلة لاصار لها شي فيه أبلة جوهرة!
رانية:موتوا حرة يالعواذل ودكم تحبطونا عشان نبطل لكن حريمتكم ياأنا طاقني الشوق أنحف12 كيلو!
اسمهان:حرام عليك إنت صدق وزنك زايد..بس موب لدرجة انك تنحفين12 كيلو!!وش بتصيرين؟؟
رانية:أقول خلك ساكتة أهل مكة أدرى بشعابها!!
===========
وفي الشرقية ناصر مبسوط كل يوم معزوم من بيت في بيت عند اخوانه وطلعات ودخلات هو وأولاد اخوانه اللي أغلبهم شباب من سنه وأصغر..ونهاية الأسبوع قرروا يطلعون للبر يطعسون بالدبابات!!
وركب ناصر الدباب وطعس من فوق وتقلب بدبابه لين تحت!
ونقلوه على المستشفى!!


بنهاية الأسبوع راحت اسمهان لأهلها وكانوا الجميع مجتمعين ببيت أهلها..ماعدا ابتسام لأنها سافرت من قبل المدارس...
وعاد اسمهان طايرة ببنت أسماء(لينة) بس تشيل وتحط فيها وتصورها بجوالها..
أسماء:خذيها معاكِ البيت فكيني من حَنَتها وبكاها!
اسمهان:ياليت ياأسومة ياليت!
سماح:ياحليلك ياسمهونة..اش لك بوجع الراس خليك كذا عروس ومرتاحة..
اسمهان:حرام عليكم إلا يازين الصغار يهبلون وابتساماتهم وضحكاتهم كلها براءة ياليتني حامل!صدقوني بأصير أسعد انسانة بالدنيا!
أسماء:هو كذا..ابن آدم طماع الشي اللي مو عنده يحلى بعينه..ولاصار عنده زهد فيه!!
اسمهان:مو صدق كلامك أبد!!كنت أتمنى فترة الخطوبة اني أصير مع عبدالرحمن ببيت ولما تحقق مناي وتزوجت تعلقت فيه أكثر!
سماح:لاتذكروني..ياأنا صارت نفسيتي مع الوحم زفت.الود ودي أمسك محمد وأحذف به من الشباك ماأطيق مزحه وسواليفه!!
أسماء:عاد محمد اش حليله دمه خفيف ويسوي جو!هو صدق مزحه غثيث كثير من الأحيان بس على الأقل أحسن من أحمدوه زوجي!هذاك اللي علة صحيح!
الأم:استحوا على وجيهكم يابنات!صار لي 32 سنة مع أبو محمد وعمري ماقلت عنه بغيابه كلمة تضره!وانتم ماتتحمدون ربكم على النعمة وتنطمون..كل وحدة تسب زوجها من جهة!
أسماء:يوووه أمي تقصدك ياسماح!تدرين حمود دلوعتها وماترضى فيه!
الأم:إلا أقصدك انتي يالقَشْرة!دايماً لسانك متبري منك!
اسمهان:الله يحفظ لي دحومتي..وعساه ينقطع لساني قبل أقول عنه كلمة شينة!!
أسماء:بعدك عروس يالهبلة!خل نشوفك عقب 5سنين واش بتقولين!
============
وفي المستشفى كان ناصر متنوم وجسمه كله رضوض وكدمات وعنده شُعر في أصابع القدم ومجبسينها!
واثنين من أولاد أخوه متنومين معاه يساعدونه على القومة والقعدة...
===================
وأقبل يوم السبت وناصر مارجع من السفر..
تركي:تصدقين يمه؟ناصر هذا بياع!من يوم سافر مارفع علي سماعة يطمني فيها عن أخباره!!
أم تركي:الغايب حجته معه..وانت لو فيك خير كان اتصلت وسألت عنه وباركت لولد أخوه الملكة اللي صارت..بدل ماتلومه ماحد يدري عن ظروف الناس!
تركي:إلا من شاف أهله..نسي خِله!!(على وزن من شاف أحبابه نسي أصحابه!!!)
واتصل تركي بناصركذا مرة وبعدين رد عليه..
ناصر(بصوت ضعيف):هلا تركي..
تركي:هلا فيك يابعدي..وشفيك نايم؟؟
ناصر:لاتعبان حيــــــــــل ومتكسر
تركي:واش منه تعبان؟؟
ناصر:صار لي حادث...
تركي:هييييه بايخة!العب غيرها..
ناصر:يمين ماأكذب عليك.
تركي:انت بعدك بالشرقية؟؟
ناصر:ايه..
تركي:ومتى راجع؟؟
ناصر:يمكن عقب أسبوع أو أسبوعين..
تركي:أقول ماأحلاك في البكش!يوم جيت تودعني قلت لي كلها أسبوع وأرجع!هالحين قمت تمططها؟؟
ناصر:مو بكيفي غصب عني..الحادث كسرني تكسير!
تركي:إنت من جدك؟ولا تستهبل؟
ناصر:ياخي مافيني أكذب وأنا تعبان!خذ ولد أخوي ياسر وكلمه!!
وبالفعل كلم تركي ولد أخوناصر وعرف بحادث الدباب..
وبعد يومين راح تركي الشرقية بعد ماأخذ اجازة من العمل وبالمستشفى راح وشاف ناصر ممدد على السرير والغرز منتشرة في بعض أماكن من جسمه!!
تركي:أفااااا يا العلم! آثاريك رايح فيها؟؟
ناصر:ولو تدري عني؟طلبتك ماتردني!
تركي:صار...وش تبي؟فلوس؟
ناصر:لا..محتاج كليتك!مافي أحد راضي يتبرع بكليته لي
تركي:ليش وش دخل كليتك بالموضوع؟
ناصر:ثارت علي كليتي وشالوها..ولابد يحطون لي بدالها
تركي:لاحول ولاقوة الا بالله..ضيقت صدري!
ناصر(بصوت تعبان):هاه؟تسلفني كلية؟ولا أنا هنت عليك مثل ماهنت على غيرك؟؟
تركي:ياخي مدري اش أقول لك؟انت تدري وراي زواج ان شاء الله..شلون بأتزوج بكلية وحدة؟؟
ناصر:لاتكون أناني ياتركي..العروس تبي قلبك ورجولتك ماتبي كلية لتصريف الفضلات!!
استأذن تركي من ناصر وراح يركض على الدكتور..
تركي:دكتور ناصر نزيل غرفة608
اشفيه بالضبط؟؟؟
الدكتور:أبداً حتة حادسة زغيرة على الموتوسيكل حصلتله وراح واقع من فوء لتحت..وجسمه تخدش من كل مكان..مع شُعر في أصبع رجله الشِمال!!
تركي:طيب مسألة نقل الكلى..طمنني عنها؟
الدكتور:كِلى ايه يابني؟انتا بتخرف بتئول ايه؟؟
تركي:هو قال انكم شلتوا له كلية ويحتاج لزراعة كلية ثانية..
الدكتور:بص يابني..ناصر ده نصاب كبير!هو حيتبلى علينا ولاايه؟؟لاخدنا كِلْوِتُه ولاخدنا كِرْشته!دا احنا خيطناه ووضبناه وبئى عال العال بس بيتدلع حبتين!
تركي:هين يانويصر..تكذب وانت على فراش المرض؟
=====ورجع له تركي الغرفة...
تركي:ياحليلك يانويصر..الدكتور يقول لازم تكتب وصيتك الليلة!
ناصر:بسم الله علي لاتفاولون علي بالموت!
تركي:مو انت ماقصرت وفاولت على نفسك بفشل كلوي!
لكن خذ...وقام تركي وهبد ناصر في السرير وطقه على أم رأسه وناصر يصرخ!!
وأولاد أخوه يضحكون,,,,
ياسر:خليه تكفى ياتركي..تعودنا على خرابيطه وماندري كيف بنودعه ويتركنا يسافر لـجدة!
تركي:مانبيه..خلوه عندكم لين مايتوب من مقالبه وصرقعته...!
==============
في الجانب الآخر استمروا رانية واسمهان على الحمية.وعبدالرحمن مبسوط على النتايج اللي بدت تبان على اسمهان!
عبدالرحمن:ايه كذا ياسمهونة بدى يرجع جسمك لطبيعته وبأفتك من كلمتك اللي صرت أسمعها كل يوم والثاني ملابسي ضاقت علي وجهازي ماتهنيت فيه!ودني السوق ودني المول..اشتري ياعبدالرحمن..وادفع ياعبدالرحمن!
اسمهان:لو ماشجعتني رانية كان ضعت!
===========
رماح ردينية
رماح ردينية
جزء جديد....
بعد فترة بدأت اختبارات الترم الأول واسمهان وقفت ريجيم وقالت لرانية:
رنو أنا وصلت للوزن اللي أبيه وماعاد راح أكمل معاك!!
رانية:أنا لسه مشواري طويل وراح أكمل لحالي..
وشدت اسمهان حيلها بالامتحانات هي وصاحباتها...لين ماطلعت النتايج وكانت حلوة..
==========
بدأت الاجازة...
عبدالرحمن:بهذه المناسبة الحلوة يامدام اسمهان لازم نجتمع بالعائلة ونطلع طلعة حلوة مع بعض!
اسمهان:هيييييه..بس وين؟؟
عبدالرحمن:المكان اللي يعجبك...
اسمهان:بخاطري أحجز صالة بفندق وأسوي حفلة نجاح كبيرة!!
عبدالرحمن:على هونك..ياحلوة..أنا قلت نطلع طلعة عائلية مو نسوي خساير!وبعدين انتي لسه ماتخرجتي باقي الترم الثاني وشهوله التكاليف؟
إحنا مقبلين على زواج عبدالمجيد وعبدالرحيم وأبي أمسك فلوسي عشان أتساعد معاهم!
اسمهان:وش لي في أخوانك؟ودي أنبسط واستانس!
عبدالرحمن:أولاً:عيب تقولين وش لي في اخوانك!انتي صرتي وحدة من العائلة وهم بمقام اخوانك..
ثانياً:انتي تقولين وش لي بأخوانك وأنا ماسويت مثلك بالعكس فكرت في طلعة عائلية وقصدت أهلك وأهلي!وبعدين لما أقول لك إحنا مقبلين على زواج اخواني فإنتي المستفيدة من توفير فلوسنا!أكيد بتطلبين فستان وملحقاته وكوافير وخلافه+هدايا للعرايس..يكون على الأقل في مبلغ لك على جنب!!
اسمهان:يوووووه سامحني مدري شلون أرمي كلام من غير ماأفكر!
عبدالرحمن:أنا في خاطري نحجز شاليه كبير بمسبح للحريم وواحد ثاني للرجال ونعزم أهلك كلهم وأهلي وننبسط لمدة يوم..
اسمهان:واااااااي فكرة تهبل!بس تكفى لاتنسى خالتي نوال وزوجها وبناتها تراهم يونسونا دايم بمسابقاتهم ومحاضراتهم!
عبدالرحمن:أنا بأحجز وبأعزم أبوك وأقول له جيب كل من يعز عليك..
=========
بالنسبة لتركي اتصل عليه أبوأفنان قبل الامتحانات وأعطاه الموافقة على الخطبة وحدد الملكة قبل الزواج بيومين عقب التخرج من الثانوي يعني عقب شهور!!!
تركي:وليش ياعم بين الملكة والزواج يومين؟متى يمدي البنت تجهز نفسها؟
أبوأفنان:هي وحدة من اثنين أنا أعطيها فلوس وتجهز بها نفسها ومتى ماجبت انت المهر ترجع لي فلوسي..أو انك تعطيها المهر قبل الزواج بشهر عشان تجهز نفسها..
تركي:زين ومتى النظرة الشرعية؟
أبوأفنان:لايا الحبيب..مااتفقنا على كذا!
تركي:تقصد إنك بتزوجني بنتك من غير ماأشوفها..؟؟؟
أبوأفنان:ووين المشكلة؟كل بنات العائلة تزوجوا بنفس الطريقة!
تركي:بس إنت ياعمي راعي دين وتعرف كلام الرسول صلى الله عليه وسلم في هذا الموضوع وأكيد مو خافية عنك قصة الصحابي اللي خطب امرأة ونصحه الرسول يشوفها لأنه كما قال(إن في أعين الأنصار شيئاً)
أبوأفنان:معلوم ياولدي هالكلام ومو خافي علي..بس عاداتنا في عائلتنا ان العروس ماتشوف العريس الا بيوم الملكة أو الزواج..
تركي:بس مو معقول كذا..إنت لاتحسبني يوم بأشوفها ..بأشوفها عشان أقيس جمالها!بالعكس أنا واثق من ذوق أهلي..بس عشان أشوف مدى الارتياح لها!!!
أبوأفنان:والله إن كنت ملَزِّم بأخليك تشوفها على غفلة!!
تركي:شلون يعني؟مافهمت؟
أبوأفنان:يعني تكون جالسةبالحوش مثلاً وتجي انت وتشوفها من بعيد من غير ماتحس!!
تركي:ياسلام..يعني أسمح لنفسي أشوفها وهي لا؟؟من حقها تشوفني هي بعد وتقول رايها!أنا لو باغي شوفتها عشان أعرف شكلها بس!كان طلبت منكم صورة وشفتها..بس أنا طلبت النظرة الشرعية اللي هي من ديننا عشان نعرف في بيننا وفاق ولا لا؟
إلا دق باب المجلس وكانت أم أفنان تبي أبوأفنان ياخذ الشاي..
أم أفنان:خير ان شاء الله؟ليش أصواتكم عالية؟
أبوأفنان:العريس الله يهديه مُصِر يشوف البنت!
أم أفنان:ووين المشكلة؟
أبوأفنان:انتي تعرفين تقاليد العائلة عندنا كيف!
أم أفنان:الدين المفروض يكون حكمه أقوى علينا من العادات!وابن الناس ماقال شي غلط..وبعدين ماراح نكون إحنا أحسن من اخواني خريجين الدراسات والعلوم الشرعية لما خلوا أختي مشاعل تشوف خطيبها عبدالمجيد!!
أبوأفنان:يعني قولتك أخليه يشوفها؟
أم أفنان:ايه توكل على الله..وابن الناس موب قاعد يلعب معانا حتى نخاف منه إنت تعرفه من قبل وهو عنده رغبة جادة في الخطبة..إذن وين المشكلة؟
أبوأفنان:إذن نادي بنتك بسرعة وبلا زبرقة وبلا كلام فاضي من عند الباب توقف ثواني وتمشي!!
أم أفنان:تم..
راحت الأم وبلغت أفنان وزعلت أفنان:يمه اش هذي الشوفة؟ حرام عليكم..كل البنات يكون عندهم خبر قبلها بمدة..وأنا تبون المسألة تتم كذا؟
أم أفنان:يابنتي زين من أبوك تنازل ورضى..روحي الله يرضى عليك بدلي هدومك واطلعي..
وراحت أفنان تلبس ودمعتها على خدها
وبعد مالبست وقفت قدام باب المجلس والحيا شاقها نصين!بمظهر أقل من عادي!لامة شعرها ببكلة ولابسة لبس بسيط جداً وعيونها بالأرض..انذهل تركي لأن الأب ماعطاه فكرة انه وافق على الشوفة!!
تركي:ماشاء الله تبارك الله..شلونك؟
جاوبت أفنان بدمعة!وظلت ساكتة
تركي:الله يوفقك بامتحاناتك ان شاء الله
خجلت أفنان وعطتهم ظهرها ودخلت عند أمها...
طالع تركي بالأب:انت متأكد ان بنتك موافقة علي؟؟؟؟
الأب:هههه ايه بس بنتي خجولة أول مرة تطلع قدام شخص غريب وش تبيها تسوي يعني غير البكاء من الخجل؟؟
تركي:إذن على بركة الله..ونعم الأخلاق فيها..
أبوأفنان:اسمع ياتركي ياولدي حِنا نشري الرِجال ومانبيع بناتنا لذلك أنا ماأشرط عليك بأي شي..المهر اللي تدفعه إحنا راضيين فيه..وإن حصل منك قصور فأنا رقبتي سدادة لبنتي ومابأقصر عليها بشي..وترى الملكة بتكون بسيطة وعائليةوفي البيت ..راس مالها ذبيحتين..
تركي:جزاكم الله خير...
واتفقوا انه كل شي يسير نهاية السنة يعني بعد شهور..
تركي وهو بالسيارة قال بنفسه:سبحان الله..على قد ماكانوا أهل عبير متكلفين ومسرفين..على قد ماهذول الناس بسيطين ومتواضعين!
=========
رماح ردينية
رماح ردينية
جزء جديد...
بعد ماعزم عبدالرحمن أمه واخوانه وأخته أحلام وزوجها بالإضافة إلى أخوات اسمهان وأزواجهم وأمها وأبوها وأخوها محمد..وخالتها نوال وبناتها وأولادها وزوجها....
استعد الجميع للذهاب للشاليه من بعد المغرب..وعلى مااكتمل عدد الضيوف كانت صلاة العشا انتهت ...كان المكان رائع عبارة عن فيلا دورين بواجهة زجاجية بالأسفل تطل على حديقة صغيرة فيها مسبح..وعن يمين شاليه النساء كان شاليه الرجال..
كان موقع شاليه النساء بالنص بين شاليهين عن يمينهم شاليه الرجال وعن يسارهم شاليه لـ ناس..
وبدأت الجلسة بشرب القهوة وصواني الحلى والضحك والفرفشة والسواليف.
الخالة نوال:يالله ياحريم ويابنات نتثقف شوي من كتاب الله اللي مازلنا نجهل فيه الكثير من المعاني..
سؤالي الأول:وردت كلمة النجدين في القرآن..مامعناها؟؟
أسماء:طريق الخير والشر..
نوال:سؤالي الثاني(ماهي الؤتفكات؟)
أم اسمهان:مدائن قوم لوط..
نوال:ماهو العهن؟؟
أم عبدالرحمن:الصوف المصبوغ..
نوال:من هو الأكمه؟
هيفاء(بنتها):الشخص المولود أعمى..
نوال:ومن هم الأيامى؟
سماح:من لاأزواج لهم من الرجال والنساء..
نوال:ماهما المكاء والتصدية؟
وبعد تحاور وتشاور جات الاجابة:التصفير والتصفيق..مثل ماكانوا كفار قريش يفعلون حول الكعبة كانت عبادتهم تصفيق وتصفير !!
وفجأة والحريم قاعدين يسولفون حول المسبح بالحوش الا الشاليه اللي جنبهم ارتفع فيه صوت استيريو بأغاني غربية وبدأت شلة شباب وبنات يرقصون في البلكونة أمام الملأ بشكل فاضح!!
أم اسمهان:الله لايسامحكم..ادخلوا يابنات...
نوال:قال الرسول(كل أمتي معافى إلا المجاهرون)اللهم لاتؤاخذنا بما فعل السفهاء منَّا...
أسماء:الله يصيبكم ياكلاب!!!
نوال:لايابنتي وش هالكلام؟الله يعافيهم ولايبتلينا..ماتت قلوبهم حسبي الله ونعم الوكيل..
أم عبدالرحمن:بالله مايخافون هالبحر اللي حولهم يهيج وينطبق عليهم؟؟
وقاموا الحريم يلمون أغراضهم ويدخلون داخل الشاليه..
انتبهوا لهم الشباب اللي قاعدين يتفرجون عليهم من البلكونة!!
قال واحد:على فين ياهووه؟؟تعالوا شاركونا!!!!!!
الثاني:تعالوا حتتبسطوا مرة!
لكن الحريم ماردوا دخلوا الشاليه وقفلوا الستارة على الواجهة الزجاجية
وبدأت أصوات الاستنكار تتعالى من الضيوف..
نوال:استغفر الله العظيم كنت أتمنى أعيش وأموت وأنا ماشفت هالمنظر المخزي!
أم اسمهان:وين هيئة الأمر عنهم بس؟
ابتسام:مساكين هيئة الأمر..موب كل مكان مسموح لهم يدخلونه..
وبدأوا الحريم يغيرون الموضوع لكن أصوات الاستيريو والضحكات الماجنةبدأت تتعالى من الشباب بطريقة مستفزة!!
وصل الصوت من قوته لاستراحة الرجال
أحمد زوج أسماء:معقول هالصوت جاي من شاليه الحريم؟؟
أبواسمهان:أعوذ بالله...مستحيل ..
بناتنا ونسواننا يخافون الله..يمكن من سيارات واقفة برة..
ولما صار الصوت يخرق الآذان اتصل عبدالرحمن على اسمهان يستفسر..
اسمهان:هذول الأنذال اللي بالشاليه اللي جنبنا يرقصون ويضحكون وقالوا لنا كلام سيء لدرجة اننا حرمنا نفسنا من جلسة المسبح ودخلنا...
عبدالرحمن:زين ماسويتوا..بأشوف أنا اش السالفة..
وقال عبدالرحمن للرِجال:أنا بأروح للشاليه اللي جنب النساء هذا الصوت المزعج جاي من هناك..
زوج الخالة نوال:تكفى ياولدي..قول لهم مايصير هاللي يسوونه هنا في عوائل محترمة..
وبالفعل راح عبدالرحمن لحاله وطق باب الشاليه..
فتحت له الباب بنت لابسة بنطلون برمودا وبلوزة شفافة وشعرها أشقر وباين من هيئتها انها مو عربية..
عبدالرحمن:لو سمحتي نادي لي أحد من الشباب اللي داخل..
البنت(بلهجة عربية ركيكة):اش تبقي هبيبي؟ تعالي معايا نسهر شوية..ومسكت يده..!!!
دفها عبدالرحمن بأقوى ماعنده وقال:ابعدي يامنحطة!
سمعهوه الشباب بالداخل وجوا ركض..
الأول:مين سمح لك تمد يدك على صاحبتي؟؟
عبدالرحمن:بالله ماتستحي على وجهك وانت تقول هالكلام؟
الثاني:انت اش تبغى بالضبط؟
عبدالرحمن:إحنا عوائل محترمة شلون تتعدون على محارمنا بالنظر والأفعال الفاضحة؟؟
الأول:مرحبا والله بعوائل محترمة!سلم لي على المحترمين..
البنت:هادا وحش دربني أون ماي فيس!
عبدالرحمن:أنا دفيتك بس..ولو ضربتك على وجهك يحق لي!!
الشباب:الحقوا ياشباب هذا النذل يضرب تينا!!
واجتمعوا الشباب على عبدالرحمن وضربوه ورفسوه ضرب شديد لدرجة انه تألم من بطنه ألم شديد وماقدر يقاومهم ورموه خارج الشاليه ورجعوا بكل بساطة يكملون حفلتهم!!
قعدوا الرِجال ينتظرون عبدالرحمن يرجع لكنه مارجع لما استغربوا..
قال أبواسمهان:اشفيه عبدالرحمن تأخر؟عسى خير؟روحوا شوفوا شالسالفة؟؟
وراحوا محمد وعبدالرحيم يدورونه بشاليه الشباب..ولقيوه ممدد على الأرض والدم ينزف من فمه ووجه كله كدمات!!
انصعق عبدالرحيم من منظره وقال:اشفيك اش اللي حصل لك؟
محمد:أكيد علق مع أصحاب هالشاليه..تعال نأدبهم!
عبدالرحمن:لاتكفون لاتدخلون لهم هذول صيع مايخافون ربهم..
وبدأ عبدالرحمن يغيب عن وعيه ونقلوه من مكانه على المستشفى ومن ربكتهم مااتصلوا طمنوا الرِجال!!
زوج ابتسام:هي اش السالفة بالضبط؟كل ماراح واحد منهم مارجع؟
أبواسمهان:أنا قلبي مو متطمن!حاس إنه فيه شي قاعد يصير!قوم معاي ياأبومجاهد نشوف اش السالفة!
أبومجاهد(زوج نوال):يالله توكلنا على الله..
لما راحوا للشاليه..قال أبواسمهان:أكيد انهم داخل مادام مافي أحد منهم برة!
ودقوا باب الشاليه..
فتح لهم واحد سكران!!وقال:يهلا ومرحبا تفضلوا معانا!
أبواسمهان:احنا جايين نسأل عن عيالنا..وينهم؟؟
السكران:ههههه تلاقيهم في الشارع يفحطوا بالدراجات..روح يابويا ماعندنا عيال!
وقفل الباب بوجهم...
أبواسمهان:انت شايف اللي أنا شايفه ياأبومجاهد؟؟
أبومجاهد:شايف ياأبومحمد..ماأقول غير يارب عفوك
أبواسمهان:تعال نكسر بابهم وندخل نوقفهم عند حدهم!
أبومجاهد:أعوذ بالله ياشيخ..لايمكن أسمح لنفسي بدخول أماكن مشبوهة مثل هذي..الله يسترنا دنيا وآخرة..بس تعال نبلغ ادارة الشاليه عنهم..
بلغوا ادارة الشاليه اللي كانوا حريصين على عدم اثارة مشاكل!
أبومجاهد:نقول لك عالم سكرانة ويرقصون ويغنون ومعاهم بنات تقول لي مانبي مشاكل؟!!
الادارة:إحنا مو مسئولين عن تصرفات الزباين...مادام ماأزعجوا أحد...!!!!
ثار أبواسمهان واتصل بولده محمد وخبره محمد بالسالفة!!!
أبواسمهان:هذول ناس تعدوا بالضرب على زوج بنتي والحين هو بالمستشفى!
الادارة:أكيد هو غلط عليهم وأخذوا حقهم منه!
أبواسمهان:ماأقول غير حسبي الله عليكم...ونتقابل معاكم عند الشرطة!!
الادارة:نصيحتنا لكم ماتتورطون معاهم بمشاكل هذول أولاد عوائل وتراهم مسنودين!!!
أبومجاهد:إذا عيال العوائل يتصرفون كذا أجل اش يسوون عيال الشوارع؟؟
وخرج الاثنين من الادارة وهم بقمة غضبهم ورجعوا لباقي الرِجال وقال أبواسمهان:حياكم الله عندي جميعاً ببيتي نكمل السهرة والعشا هناك..
الرِجال:خير؟اش اللي صار؟
أبواسمهان:مشكلة بيننا وبين راعيين الشاليه والادارة ماتبي تتدخل!
وماقالوا لأحد عن سالفة عبدالرحمن!!!!
اتصل أبواسمهان على زوجته وقال:ياأم محمد اعزمي الضيوف كلهم على بيتنا هذا الشاليه مايناسب العوائل!!
وبالفعل عزمت الجميع...واسمهان مو راضية تروح إلا مع عبدالرحمن!!لكن مايرد على جوالها أبد!
استسلمت للأمر ورجعت مع أهلها لبيتهم والقهر ذابحها من تطنيش عبدالرحمن لاتصالاتها!!
وأم عبدالرحمن رجعت مع عبدالمجيد لبيت أم اسمهان وهي بقمة الاحراج وتقول:ياجماعة حِنا اللي عزمناكم ماني قادرة أفهم ليش انقلبت العزيمة ببيتكم وأولادي عبدالرحمن وعبدالرحيم مايردون على اتصالاتي!!!
رماح ردينية
رماح ردينية
جزء اليوم
طبعاً طول الجلسة ببيت أهل اسمهان والضيوف كلهم يسولفون ويضحكون ولكن اسمهان بعالم ثاني!!
ماسكة جوالها وشغالة رسايل عتاب لعبدالرحمن!!!!
بعد انتهاء السهرة وتناول الجميع للعشا..كلن سرى بيته..
وبقيت اسمهان واخواتها يسولفون
اسمهان:أنا بأنجن من عبدالرحمن!كيف تاركني كذا من غير سؤال؟
الأم:حتى أنا مستغربة يابنتي إنه ماحضر على العشا!
ابتسام:لايكون تهاوش هو وأبوي عشان شباب الشاليه؟؟
سماح:هالحين يجي محمد وكل شي يبان!
======وشوي دخل محمد عند أمه وخواته وزوجته بعد انصراف الضيوف..
وملامحه متغيرة ويتجنب نظرات اسمهان!
اسمهان:محمد علمني..زوجي وين طس؟100 اتصال اتصلته ومالقيت رد!!
ظل محمد ساكت..والكل يناظر فيه..
الأم:صحيح وينه؟لايكون متهاوش مع أبوك؟؟
اسمهان:إنت ليش تطالعني بنظرات غريبة؟؟محمد علمني اش اللي صاير؟؟
ومحمد سااااااااااكت..
سماح:أف منك يامحمد!ياشينك وإنت تلعب بأعصابنا!وين زوج اسمهان؟؟
محمد(بضيق):بالمستشفى! ارتحتوا؟
اسمهان(وهي مو مصدقة):اش يسوي بالمستشفى؟؟
محمد:متنــــــــــــــوم!
اسمهان(بانهيار):ليــــــــــش؟اش اللي جرى له؟
حكى لهم محمد اللي صار...
اسمهان(وهي تبكي وتصرخ):وليش تخبون عني؟وكيف ماخليتوني أروح أشوفه؟ماراح أسامحكم!
دخل أبوها عليهم وقال:خير يابنتي ليش تبكين؟
اسمهان:معقول يايبه كانت العزيمة عندك أهم من وقفتك مع زوجي؟
الأب:بدل ماتقولين جزاك الله خير يبه إنك قمت بالواجب وماحسست الضيوف بشي؟؟
اسمهان:زوجي أهم من الضيوف هاذيل كلهم..أنا لازم أروح أشوفه الحين!!!!!!
الأب:انتي صاحية يابنتي؟زوجك تعبان ويمديه نايم الحين والساعة صارت2 بالليل وأخوه عبدالرحيم مرافق معه..كيف تبين تروحين؟؟
محمد:اجلسي مع البنات واسمري وبكرة نوديك له تزورينه..
اسمهان:ماني سامرة مع أحد خلوني بروحي!!!!!!
وطلعت غرفتها اللي كانت تنام فيها قبل زواجها وجلست تتأمل فيها كل شي بالغرفة باقي على حاله..وكل ركن فيها يذكرها بذكرياتها مع عبدالرحمن أيام الخطوبة!!!
في هذا المكان كانت تجلس تكلمه...وهنا كانت تحط هداياه وفي هذا المكان كانت تجلس وتؤلف أشعار له!!
كل شي حولها يذكرها فيه والدموع تنهمر من عينها بغزارة!
========
وبالصالة رجعوا محمد وأبوه للمجلس عند أزواج ابتسام واسماء يكملون حديثهم...
أسماء:ياحليلها هالسمهونة آثاريها تحب دحومتها من قلب؟؟
الأم:طبيعي..مو زوجها؟؟؟
أسماء:بس أنا أتذكر قبل 3سنوات لما طلع زوجي للبر مع اخوانه ولعبوا كورة..انكسرت رجله!ولما وصلني الخبر ماحزنت عليه!حزنت على نفسي!
ابتسام:عجيب أمرك!زوجك انكسر.. تحزنين على نفسك ليش؟؟
أسماء:لأني أنا اللي بأتوهق في خدمته ياعمري!
قعد 3 أسابيع وهو غاثني جيبي وهاتي شيلي وحطي!واشتغلت له نيرس وخدامة لين ماقام على رجوله وافتكيت من طلباته!!!
سماح:ههههه دايماً انتي غير الناس!!
الأم:ماحد طلع لي من بناتي في تقدير الزوج إلا ابتسام واسمهان!
أسماء:تقديرك لأبوي يايمه ماجاء من كيفك!إلا من خوفك منه وعصبيته!!!
الأم:يازينك وانتي منطمة وساكتة!
=============
ثاني يوم كان الجمعة واسمهان مازار عينها النوم لحظة!!
ونزلت قعدت بالصالة..لحالها والبيت كله نايم ماعدا كاتيا الشغالة قاعدة ترتب البيت واسمهان بس تبكي...
كاتيا:مدام اسمهان دو يو هاف ابروبليم وذ يور هازبند؟؟
اسمهان:الله يرضى عليك خليني بحالي..مالي خلق أتكلم!!
رماح ردينية
رماح ردينية
جزء اليوم ياغاليات
أم عبدالرحمن مادرت بسالفة ولدها إلا عقب مارجعت للبيت اتصل بها عبدالرحيم وخبَّرها وظلت ساهرة طول الليل تدعي له وتدعي على من ظلم ولدها!!!
========
جلست اسمهان بالصالة تبكي على زوجها ونزلت أمها وقالت:السلام عليكم..
اسمهان:وعليكم السلام..
الأم:خذاني النوم بعد سهرة أمس وماصحيت بدري..وأحس جسمي متكسر بعد ضيوف أمس والقومة والقعدة..
لكن اسمهان ماعلَّقت ظلت تبكي بصمت..
الأم:واضح إنك مانمتي..صح؟
اسمهان:ومن وين بيجيني النوم يايمه وزوجي طايح بالمستشفى ومايندرى عن حاله؟!
الأم:ان شاء الله تشوفينه وتتطمنين عليه..أنا بأروح المطبخ أسوي فطور خفيف لي ولك وأكيد ابتسام وبناتها بيصحون الحين يفطرون معانا..
وراحت الأم للمطبخ..وشوي إلا الأب كان نازل من الدرج..
الأب:السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
اسمهان:وعليكم السلام..يبه وين رايح؟؟؟
الأب:رايح لخطبة الجمعة..ليش بغيتي شي؟؟
اسمهان:يبه ودي أروح لزوجي!
الأب:بالله هذا وقت مناسب تزورينه فيه؟ان شاء الله العصر أروح أنا وانتي وأخوك!مع السلامة
وخرج الأب مستعجل يبي يلحق الخطبة واسمهان تذرف دموعها وتقول بنفسها(من وين يجيني الصبر لين العصر؟؟)
ولحظات إلا دق جوال اسمهان وسحبت جوالها بلهفة ترد على بالها عبدالرحمن!!بس طلع المتصل أم زوجها!
اسمهان(بلهفة):هلا خالتي شلونك؟جاك خبر عن عبدالرحمن؟
أم عبدالرحمن:ليش؟ أهلك ماقالوا لك؟
اسمهان:اش يقولون لي؟
أم عبدالرحمن:انه متنوم بالمستشفى..
اسمهان:إلا قالوا بس مدري عن أخباره هو زين؟وشلون صايرة صحته؟
أم عبدالرحمن:ان شاء الله إنه مافيه إلا العافية..أنا اتصلت على عبدالرحيم وطمنني انه بخير..بس انتي ماودك تزورينه اليوم؟؟
اسمهان:وشلون ماودي؟إلا ودي بهاللحظة أشوفه!بس مين بيوديني ياحسرة؟أبوي يقول في العصر نروح!!
أم عبدالرحمن:أنا بالنسبة لي بأروح الحين.. بيحطني عبدالمجيد عنده ويروح لصلاة الجمعة..تبين أَمُرْ عليك؟؟
اسمهان:ياليت ياخالتي ياليت..
أم عبدالرحمن:أجل تجهزي ودقايق وأكون عندك..
وبالفعل قامت اسمهان وتجهزت ودقايق ووصلت أم عبدالرحمن..
اسمهان:يمه هذي خالتي بتاخذني ونروح للمستشفى أزور زوجي..تغدوا انتوا بالعافية ولاتنتظروني..
الأم:روحي في حفظ الله وسلمي لي عليه..
وراحت اسمهان وبعد أقل من ساعة رجع أبوها وزوج ابتسام ومحمد من صلاة الجمعة..
دخل الأب الصالة وقال:وين اسمهان؟؟
الأم:راحت تزور زوجها..
الأب:ومين وداها؟
الأم:مرت عليها أم زوجها..
الأب:ماشاء الله وتروح من غير ماتستأذن مني؟
الأم:وشلون تستأذن منك وانت في الصلاة؟ماقصرت استأذنت مني أنا وراحت..
الأب:هالبنت شكلها تحبه أكثر مننا!
الأم:ماتنلام.. طالعة لي!من يوم ماعرفتك نسيت أهلي كلهم!!!!
الأب:ههههههه
ورجع للمجلس مع الرِّجال!
وحضرت اسماء للغداء عند أهلها وزوجها راح لإخوانه يتغدى معاهم.
=========
نرجع لاسمهان اللي ركبت السيارة وقالت بصوت منخفض:السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
وردت أم زوجها السلام..
أم عبدالرحمن:شلونك يابنتي؟وشلون أهلك؟
اسمهان من الحيا تأشر لخالتها إنه ماودها تتكلم قدام عبدالمجيد!
أم عبدالرحمن:لا..ماعليك يابنتي..خذي راحتك..عبدالمجيد فديت روحه مايسمع أبد!!
وتطمنت اسمهان وخذتها السوالف مع أم زوجها إلى أن وصلوا للمستشفى..
ولما نزلوا صار عبدالمجيد يخاطب أمه بلغة الإشارة إنه بيمر عليها عقب صلاة الجمعة..
لما دخلوا غرفة عبدالرحمن لقيوه قاعد فوق السرير ويصلي الظهر..قامت أمه توضت وصلت هي بعد ..أما اسمهان اللي كانت معذورة عن الصلاة ظلت جالسة على كرسي وتتأمل وجه زوجها بحزن اللي كان وجهه فيه بقع زرقاء ووحدة من عيونه وارمة وفمه بعد والكدمات والرضوض واضحة على ايدينه ورقبته..
وبعد ماانتهى من الصلاة التفت لليمين وقال(بصوت واضح فيه التعب):هلا اسمهان شلونك؟
اسمهان:بخير ياقلبي..
أم عبدالرحمن:أشوف مالاحظت إلا وجود اسمهان بس!خير؟؟ عينك الثانية خرشوها لك؟؟؟؟
عبدالرحمن:هههه هلا يمه هلا..
وسلمت عليه أمه..وبدأوا يسألونه بالتفصيل عن اللي صار وحكى لهم..
الأم:أعوذ بالله..معقول ببلادنا قاعد يصير شي مثل هذا؟؟
عبدالرحمن:يايمه ابليس موجود بكل ديرة..ومايفرق بين عربي وعجمي!!
اسمهان:الله ينتقم منهم..هالمجاهرين...
أم عبدالرحمن:طيب مااشتكيتهم للشرطة؟؟
عبدالرحمن:من غير ماأشتكي الدكتور أساساً لما شاف حالتي أمس قال لعبدالرحيم انه ضروري المستشفى تتخذ اجراء وتبلغ الشرطة عشان ينعرف سبب الحادث..وبالفعل ماقصروا أخذوا أقوالي ومدري وش سووا!
وكملوا سوالفهم وكانت أم عبدالرحمن جايبة غدا معاها في حافظات وجهزت هي واسمهان الغدا وقعدوا الثلاثة يتغدون..
وشوي وجاء عبدالرحيم..ومن ورا الستارة سلم على الجميع وقال:عندي لك أخبار زينة ياعبدالرحمن جاني اتصال قبل شوي من الشرطة..بلغوني فيه إنهم داهموا موقع الشاليه فجر اليوم ولقيوا الشباب بحالة سُكر وأوضاع ماتسر وقبضوا عليهم!
وسألوني إن كان ودك تتنازل عن حقك أو لا؟
أم عبدالرحمن:ايش اللي يتنازل؟الا هذول حقهم ينرمون بالسجون سنة على الأقل!زين ماكانوا شايلين معاهم سكاكين والا كان ذبحوا أخوك!!
عبدالرحيم:تصدقون انه بعضهم مسنود ومن عوائل معروفة بس الشرطة يقولون انها مو أول قضية يمسكونهم فيها عشان كذا هالمرة لابستهم القضية لابستهم!
عبدالرحمن:الحمدلله..
أم عبدالرحمن:أسألك يارب في هذا اليوم الفضيل إنك تنتقم منهم أو تهديهم وتردهم لأهاليهم تايبين
عبدالرحمن:جزاك الله خير يمه..
عبدالرحيم:يمه أنا وعبدالمجيد بنروح مطعم قريب من هنا نتغدى فيه..لو احتجتينا اتصلي..
أم عبدالرحمن:ان شاء الله..
واستمر الوقت بالسوالف..
أم عبدالرحمن:شوف ياعبدالرحمن هذي الشنطة فيها غيارات وهدوم لك وكل شي تحتاجه بأخليها لك في الدولاب..
اسمهان:أنا في خاطري أرافق مع عبدالرحمن اليوم ياخالتي..
أم عبدالرحمن:ليش يابنتي؟عبدالرحيم مابيقصر!
عبدالرحمن:اسمهان صادقة يمه..وترى عبدالرحيم عنده بكرة عمل في النهار..خليه اليوم يرجع البيت يرتاح..
أم عبدالرحمن:مثل ماتبين..بس مالك هنا أغراض..
اسمهان:ماعليك ..أهلي جايين يزورون عبدالرحمن في العصر بأقول لهم يجيبون لي أغراضي..
وشوي وراحت أم عبدالرحمن بيتها وبقيت اسمهان مع عبدالرحمن..
قام عبدالرحمن يتأملها وهي تناظر بالأرض...
عبدالرحمن:صارحيني! قلقتي علي؟؟
اسمهان:إلا حقدت عليك بصراحة!دقيت عليك مية مرة ومارديت وأرسلت لك مية رسالة وماعبرتني ومادريت بسالفتك إلا آخر الليل ماحد علمني من وقتها..
عبدالرحمن:مو عبدالرحيم أخذ جوالي وحطه على الصامت عشان مايزعجني أحد..بس سمهونتي تخيلي لو إني مت!!
اسمهان(بانفعال):أعوذ بالله بعيدالشر عنك!عساها بقلب اللي يكرهونك!
عبدالرحمن:ههههه ليش؟لهاالدرجة أنا غالي؟؟؟
اسمهان:مايحتاج تسأل إنت عارف!
ومضى الوقت بسوالف واسترجاع ذكريات ماضية..
اسمهان:تدري يادحوم طيحتك هذي بإيش تذكرني؟؟
عبدالرحمن:لا..بإيش؟؟
اسمهان:بروحتنا للعمرة,,لما ضربك المكيف وتعب ظهرك وصرت تصلي وانت قاعد...هههههه
عبدالرحمن:هههه وأنا كل ماتذكرت منظرك وانتي مادة راجلك للأندونيسية تمرخها قدام خليقة الله في المسعى ينتابني ضحك وأقول هالبنت مو صاحية!
اسمهان:هههه ولا ضياعي التاريخي ذاك اليوم يوم رحت الحرم لحالي..وخليتك بالفندق!
عبدالرحمن:ليش انتي ضعتي؟؟مو تقولين كنتي في السوق تتسوقين؟؟
اسمهان:هاه؟؟
============
وفي العصر بدأت الزيارات تتوالى على عبدالرحمن..كل الضيوف اللي كان عازمهم الليلة السابقة جوا زاروه وجت أم اسمهان تزوره بعد وبعدين رجعت للبيت ولما الغرفة صارت مليانة ضيوف خرجت اسمهان وجاء في بالها تروح لحضانة المواليد!
ومن خلف الشباك الزجاجي ظلت اسمهان تراقب المواليد بأجسامهم الصغيرة وهي مبتسمة وعيونها غرقانة دموع..
انتبهت لها الممرضة وخرجت تسألها:مدام..اش اسم بيبي إنتَ؟
اسمهان(بحزن):أنا ماعندي بيبي بس حبيت أتفرج عليهم..
الممرضة:مئليش مدام ممنوء وقوف هنا!!!!
وتركتهم اسمهان بحسرة.. وخطر في بالها تتسلى بزيارة المرضى لين مايروحون الرِجال من عند عبدالرحمن وراحت اشترت مجموعة ورود كل وردة مغلفة لحالها..
وراحت لقسم الأطفال..دقت باب غرفة من الغرف..وكانت المريضة طفلة صغيرة عمرها6سنوات وأمها مرافقة معاها..
سمحت الأم لها بالدخول..
اسمهان:أنا جاية أزور المرضى وأدعي لهم بالشفاء..
أم الطفلة:جزاك الله خير..تفضلي
البنت الصغيرة غطت وجهها بشرشف وقالت:ماما هاتي قبعتي!!
ناولتها أمها القبعة ولبستها البنت على راسها وبعدين كشفت الشرشف عن وجهها!
اسمهان:اش اسمك ياقمورة؟
الطفلة:دانية..
اسمهان:وكم عمرك ياترى؟
الطفلة:ستة سنين.
اسمهان:ماشاء الله..قد بنات إختي
اسمهان تخاطب الأم:سلامتها..اشفيها؟؟
أم الطفلة:بعيدالشر عنا وعنك عندها المرض الخبيث(السرطان) وحالياً تتعالج بالكيماوي..
وخفضت الأم صوتها وكملت كلامها:ماتشوفينها يوم شافتك غطت وجهها بشرشف ولبست قبعة؟؟ماتبي أحد يشوفها من دون شعر!شعرها طاح كله مع العلاج!!