رماح ردينية
رماح ردينية
تكملة ياحلوين(جزء المستشفى)..
وفي غرفة الطفلة(دانية)مريضة السرطان..
ظلت اسمهان تراقب حركات الطفلة البريئة وهي تلعب بعروستها وتضحك..
واسمهان حزينة..فدعت للبنت بالشفاء واستأذنت من الأم انها تطلع..
ولما جت خارجة..
الطفلة دانية:ياأبلة..ياأبلة..ممكن تاخذي شوكولاتة عشان خاطري؟؟
ابتسمت اسمهان وقالت:ممكن ياقمر..
الطفلة دانية:عروستي تقول انك مرة حلوة ممكن تبوسيها؟؟
اسمهان:أكيد ممكن..
وباست البنت وعروستها وقالت للأم:الله يحفظ لك بنتك..
وغطت اسمهان وجهها وخرجت من الغرفة تبكي!!
وبعد ماكفكفت دموعها..فكرت تدخل غرفة ثانية يمكن تلاقي شي يشرح صدرها..
دقت الباب وجاوبها صوت منهك:تفضل!
دخلت اسمهان وتفاجئت بصوت طفل يأن من الألم وأمه جالسة جنبه على كرسي وآثار السهر والاجهاد واضحة عليها..
اسمهان:مرحبا..أنا زائرة وجاية أزور مريضكم وأدعي له بالشفاء..
أم الولد:جزاك الله خير..تفضلي..
جلست اسمهان وصبت لها الحرمة قهوة وارتشفتها اسمهان بهدوء وسألت:سلامته ولدك..من ايش يشتكي؟؟
أم الولد:له ثلاثة أيام من يوم سوى عملية الاستئصال بس شوفة عينك مازال يأن ويتألم..
اسمهان:عملية استئصال الزايدة؟؟
أم الولد:لا...عملية بتر الساق واستئصال الأجزاء المتعفنة!!!!!
شرقت اسمهان بالقهوة وصارت تكح..
اسمهان:ليش؟اش صار معاه بالضبط؟
أم الولد:والله يابنت الحلال إحنا عائلة عندهم تاريخ وراثي لمرض السكر..بس دلالي الزايد لولدي خلى المشكلة تزيد خصوصاً انه أول طفل أجيبه عقب 9سنوات من عدم الانجاب!!
اسمهان:سبحان الله!9سنوات ماأنجبتي؟؟
أم الولد:مو هذي هي المشكلة..المشكلة كانت في دلالي الزايد له..كل شي يبيه أجيبه له وكان يبالغ في أكل الوجبات السريعة والحلويات لين مااكتشفنا انه يعاني من ارتفاع في السكر وبدأنا نسوي له حمية ونعطيه إبر يومياً..لكن هذا طفل ومو سهل السيطرة عليه..إن قدرت أضبطه في البيت ماقدرت عليه وهو بالمدرسة وغايب عني ومدري اش ياكل
ظل السكري في ارتفاع والولد كل يوم والثاني تجرح ساقه من لعب الكورة وخبرك بمريض السكر ماتتخثر جروحه بسرعة ويظل ينزف ولاتلوث الجرح يتعرض لغرغرينا وتعفن وهذا اللي صار لدرجة انه الحل الوحيد كان بتر نصف الساق..
وقامت الأم وكشفت اللحاف عن الولد وقالت:شوفي..
غطت اسمهان عينها من الخرعة كان الولد بنصف ساق والعملية مغطاة بضمادات وشاش...
حست اسمهان بـ غصة وخرجت من عند الأم وهي تدعي لولدها بالشفاء
========
بعد بحر الدموع اللي سكبته اسمهان قررت انها تنظر للحياة بتفاؤل وتروح قسم الولادة وتزور أي حرمة والدة وتستمتع بشوفة المواليد..
وبالفعل وصلت لغرفة وطقت الباب..
المرافقة اللي مع أختها الوالدة:نعم؟
دخلت اسمهان وبكل أدب قالت:تسمحولي أدخل؟أنا زايرة وجاية أبارك..
الحرمة الوالدة:ياهلا فيك تفضلي..
أما المرافقة اللي تصير أخت الحرمة الوالدة صارت تطالع بنظرات شكك لاسمهان!!!
اسمهان:مبروك..ماشاء الله اش جبتي؟
وكانت الوالدة ماسكة ولدها وهوبحضنها:وقالت جبت ولد..
اسمهان:واش سميتوه؟؟
الوالدة:لؤي..
المرافقة:وانتي متعودة دايماً تزورين المرضى؟؟
اسمهان:لا هذي أول مرة..
وبدأت المرافقة تسأل اسمهان أسئلة ماتريح!وحست اسمهان انها بمكان غير مناسب واستأذنت تطلع..
وهي خارجة من الغرفة الكبيرة كان في سيب بنفس الغرفة بنهايته الحمام
دخلت اسمهان تغسل يدها اللي تدبقت بالتمر وتطلع..
فظنوها الحرمتين انها خرجت خلاص..
المرافقة:والله هالأشكال مايريحون أبد!
الوالدة:حرام عليك دخلت باركت وخرجت ماسبب لنا أي أذى..
المرافقة:لأنه من حظك يالشاطرة إني مرافقة معاك!تخيلي لو ماني فيه كان سرقت ولدك وهربت!كنتي بتقدرين تلحقينها وتجرين وراها؟؟؟
الوالدة:يمه منك خوفتيني..صحيح الدنيا مافيها أمان!
سمعت اسمهان حوارهم كامل وطلعت من الحمام وناظرت فيهم نظرة لها معنى وخرجت من غير ماتتكلم بكلمة!من القهر والصدمة!!!
الوالدة:يافشلة!اثاريها سمعتنا!!
المرافقة:ومن وين طلعت هذي؟على بالي خرجت خلاص!!
===========
ضاق صدر اسمهان وفكرت ترجع لعبدالرحمن..واتصلت به ولقيت ان ضيوفه كلهم راحوا..ودخلت عنده وحكت له عن كل شي صار لها ماعدا حكاية الحرمتين!!!
رماح ردينية
رماح ردينية
تكملة ماصار ودار
لما رجعت اسمهان للغرفة ودخلت عند عبدالرحمن وبعد التحية والسلام..
سألها عبدالرحمن:ماشاء الله وين كنتي هالوقت كله؟؟
حكت له اسمهان عن كل شي..
وقالت:ماتتخيل ياعبدالرحمن شوفة المرضى ومعاناتهم على سرير المرض قدر إيش صعبة!آثاريني بغفلة كبيرة!أنا لوقعدت يوم بالبيت وحسيت بزهق...صار عندي احساس بإنها نهاية العالم!
عبدالرحمن:طبعاً إحنا بغفلة عيادة المرضى واجبة في الدين الاسلامي لأنه لها فوائد كثييييرة
تفيد المريض في إنه يحس بالفرحة في اهتمام من حوله فيه +ادخال السرور والبهجة على قلبه+التخفيف من معاناته
وتفيد الشخص الزائر بإنها تذكره بنعمة الصحة اللي ربي أنعمها عليه فيجتهد انه يشكر الله ويحمده عليها..وترقق قلب الواحد على اخوانه المسلمين ويتذكرهم بدعاءه..
قامت اسمهان تبكي!!
عبدالرحمن:سمهونتي؟عسى ماشر؟تأثرتي بكلامي؟؟
وماردت اسمهان استمرت تبكي..
عبدالرحمن:وبعدين يعني؟إنتي جاية المستشفى تونسيني وتنسيني أوجاعي..ولاتضيقين خاطري بدموعك؟؟؟
اسمهان:لا ..انت مادريت اش صار لي مع الحرمة الوالدة يوم رحت أزورها!!
عبدالرحمن:ماشاء الله انتي وصلتي لقسم النساء والولادة؟؟على بالي رحتي لقسم الأطفال بس!
وقامت اسمهان تحكي له عن كلام الحرمتين عنها وعن شكهم في نيتها لزيارتهم...
عبدالرحمن:شوفي يازوجتي العزيزة طالما إنك قمتي بواجبك وسويتي اللي عليك فلايهمك أحد!خل اللي يتكلم يتكلم والرسول اش قال؟؟؟قال:(إنما الأعمال بالنيات وإنما لكل امريءٍ مانوى)
والله عالم بنيات خلقه..وبيني وبينك الجماعة ماينلامون ترى كثير من الجرايم صارت تتم ورى مسمى فعل الخير!!!!
اسمهان:شلون يعني؟
عبدالرحمن:يعني فعلاً حصل انه صارت جرايم اختطاف مواليد بالمستشفيات عن طريق زيارة امرأة مجهولة لغرفة وحدة من الوالدات وهي مستترة ورا فعل الخير وأداء الواجب!وبعد لحظات تخطف الطفل وتطلع ولايبان لها أثر!وغير كذا من حقهم الناس يشكون لأنه زماننا هذا صار زمان عجيب وفعل الخير صار شبه نادر عند البعض!يعني مين يجي في باله بهالوقت انه يروح لمرضى مايعرفهم عشان يواسيهم ويخفف عنهم؟!!بس ماأقول غير الله يجزاك خير إنك فكرتي بغيرك ودعيتي لهم بالشفاء..
وفجأة دق باب الغرفة..
عبدالرحمن:تفضل...
وقامت اسمهان تغطي وجهها وراحت ورى الستارة..
وكانت الزائرة الخالة جوهرة ومعاها زوجها..
سلمت على عبدالرحمن وتحمدت له على السلامة وسولفت معاه شوي بعدين انتقلت للطرف الثاني من الغرفة وجلست تدردش شوي مع اسمهان..
وكانت زيارتها مختصرة وخرجت هي وزوجها..
وثواني إلا جاء لعبدالرحمن اتصال من تركي اللي وصلته الأخبار عن طريق أخته سماح..
بعد انهاء المكالمة قال عبدالرحمن:الله يعينك يااسمهان راح تنطردين من الغرفة مرة ثانية!
اسمهان:ليش؟؟
عبدالرحمن:تركي وناصر بيجون يزوروني الحين..
اسمهان:ماني طالعة لو تنهبل!زهقت..تدري ؟بأحبس نفسي بالحمام!!!
عبدالرحمن:ياسلام..وافرضي أحد منهم احتاج الحمام؟وش السوات؟
اسمهان:زين الله يعين..بأطلع أتجول لين ماينتهون واتصل فيني علمني لاطلعوا!!
خرجت اسمهان وصارت تفتر بالمستشفى مو عارفة وين تروح!
وفكرت لو تجلس تحت بقسم انتظار النساء تتسمع بكلامهم!
دخلت قسم الانتظار ولقيت الغرفة مزحومة وسمعت وحدة تقول للثانية:انتي موعدك عند دكتورة مها؟؟
الثانية:لا عند دكتورة فايزة..
الأولى:سلامات..اش فيك؟
الثانية:مدري عندي الام شديدة بصدري و الدكتورة سبق و سوت لي فحوصات واليوم بأستلم النتيجة..احتمال يكون عندي ورم!!
الأولى: قولي خير ياشيخة..ان شاء الله مافيك الا العافية..وحدة من زميلاتي كان يجيها الام بصدرها وطلعت السالفة انه عندها خُرَّاج وعملية موضعية بسيطة وشالوه لها!
قامت اسمهان من جنبهم وقعدت جنب غيرهم..لقيت حرمتين يسولفون..
الأولى:تعبت تعبت من المستشفيات والدكاترة كل يوم وأنا عندهم مابقى شي ماسويته ومابقى قرش إلا وصرفته كله عشان أحمل بس ماانكتب لي نصيب...
الثانية:طيب مافكرتي تسوين طفل أنابيب؟
الأولى:سويتها مرتين وفشلت!
الثانية:مالك الا الصبر والله يكون بعونك..
الأولى:كل ماصبرت..لقيت أم زوجي لي بالمرصاد!تصدقين ودها تخطب لزوجي؟؟بس هو مو راضي!!
الثانية:يووه الله يكفيك شرها!
تضايقت اسمهان من السواليف..وكانت بتقوم بس الحرمة اللي قاعدة جنبها من الجهة الثانية قالت لها:انتي موعدك عند أي دكتورة؟؟
ماعرفت اسمهان بإيش ترد وقالت:اااا عند دكتورة فايزة!!
الحرمة:ليش ياساتر؟انتي وشفيك بالضبط؟؟
اسمهان:لو كنت أدري كان علمتك!بس اليوم بتطلع نتيجة الفحوصات!عن إذنك!!
وطلعت اسمهان من الغرفة وهي متضايقة من السواليف اللي قاعدة تسمعها!
وصارت تتمشى بالأسياب ولقيت لوحة معروض عليها صور الدكاترة اللي بالمستشفى وتخصصاتهم وطاح عينها على اسم الدكتورة فايزةولقيت هالعبارة مكتوبة:
د.فايزة:تخصص علاج الأورام وسرطانات الثدي!!
اسمهان:أعوذ بالله..ياشين الكذب يااسمهان!!
============
وفي غرفة عبدالرحمن دخل ناصر وتركي عليه..وناصر شايل باقة ورد وتركي شايل سبت شوكولا..
ناصر:ياهلا بالدحمي حبيب قلبي!ياهلا باللي انضرب واندبغ!
عبدالرحمن:ههه خوش ترحيب يانصور..
تركي:السلام عليكم..شلونك ياعبدالرحمن...وسلم عليه..
ناصر:جبت لك الورد عشان تشمه وتقوم بالعافية يامال العافية!!وتركي مسوي نفسه كشخة جايب شوكليت بقيمة فاتورة الجوال!!
تركي:وش عليك يالقعيطي؟دافع من جيبك شي؟؟
ناصر:لا من جد ودي أشوف هذا اللي اخترع سالفة الورد والشوكليت للمريض وأكفخه!بالله المريض لاطاح بفراشه واش يبي بالشوكليت؟؟المريض محتاج ياكل لحم ومرق يرم عظمه!!أنا أقول لو يخترعون سبتات فخمة ويحطون داخلها كبدة وكرش ويغلفونها نهديها للمرضى أفضل!!!
تركي:أنا قاري من قبل انه فكرة اهداء المريض نباتات وورد نابعة من فايدة مهمة وهي انه النباتات تمتص ثاني أكسيد الكربون من الجو وتعطي الأكسجين وهذا سبب في تعقيم غرفة المريض وتنقية أجواء الغرفة ..
عبدالرحمن:ومنكم نستفيد..
ناصر:فديتك أنا وفديت هالخرايط اللي صايرة بوجهك الله الله وش هالكشخة وش هالزين شي أحمر وشي أزرق وشي بنفسجي!
بالله ياتركي تصورني أنا وياه بجوالي!!
تركي:أقول يامثبت العقل والدين!
انت ناسي نفسك يوم تقلبت بالدباب؟ياوجهك شلون كان صاير تقول مفحط به على اسفلت؟!!!
عبدالرحمن:هههههههه..الله لايحرمني من سواليفكم الماصخة!
رماح ردينية
رماح ردينية
جزء عشانكم ياقماري!
لما رجعت اسمهان لغرفة عبدالرحمن في المستشفى كان مبسوط ويضحك..سألته عن السر قعد يحكي لها عن كل سواليف ناصر وعن مقالبه فيهم أيام العزوبية!!
اسمهان:ههههههه تصدق ناصر هذا يذكرني بـ مين؟؟
عبدالرحمن:بــ مين؟
اسمهان:بصديقتي رانية!ياحبها للمزح والتريقة..بس الله يسعدها تونس الصدر..
وقامت اسمهان تاكل شوكليت..بشراهة!!!!!!!
اسمهان:اش هذا كله يادحوم؟ شكلنا بنفتح محل شوكليت!
عبدالرحمن:بالله انتبهي لنفسك!ماصدقنا وزنك ينقص!!
واستمرت السواليف..لين ماجاء وقت النوم..
دخلت الممرضة وبما انه عبدالرحمن تعبان من الألم اللي بإيديه ومايقدر يرفعها..قامت الممرضة بتناوله الحبوب في فمه!!!!!!!!!
وتجيكم اسمهان طايرة من بعيد! وتسحب الدواء من يد الممرضة
وتقول:هيه يالحبيبة!تلقمين المريض الدوا بـ فمه هذاك في الفلبين ياحلوة!هنا ..إحنا موجودين والله لايحوج رجالنا لكم!!!
وأخذت الحبوب وحطتها بـفم عبدالرحمن وشربته الدوا!
ويوم خرجت الممرضة قال عبدالرحمن:كفو والله باسمهان بنت الرِجال!!!!
اسمهان:وش عقبه يالفاغر؟كنت بتفتح فمك لولا إني لحقتك بآخر لحظة!!!!!!
=============
مرت الأيام وخرج عبدالرحمن من المستشفى وسووا أهله عزيمة له وعزموا كل معارفهم وأقاربهم..
وقبل المدارس بيومين كان عبدالرحمن له مراجعة بالمستشفى واسمهان قاعدة بالبيت تكوي ملابس...
اتصلت عليها سماح وبعد السلام والتحية..
سماح:سوسو؟انتي في البيت؟
اسمهان:ايه بالبيت..
سماح:أنا كنت بالمستشفى قبل شوي كان عندي موعد متابعة حمل وتوي طالعة من المستشفى فكرت لو أمر أسلم عليك أنا ومحمد..اش رايك؟؟
اسمهان:ياهلا فيكم..أنتظركم..
وبعد أقل من ساعة كانوا محمد وسماح عندها..
وبعد السواليف المعتادة والسؤال عن عبدالرحمن...
اسمهان:هاه بشري هالحين صرتي بأي شهر؟
سماح:في بداية السابع..
اسمهان:وماعرفتي اش ببطنك؟؟
محمد:ماكان واضح .بس اليوم قالت لنا الدكتورة إنها بنية!!عاد اجتهدي وجهزي الهدية من هاالحين!
اسمهان:من عيوني!
محمد:لأني معزم أسميها اسمهان رضت سماح ولا انرضت!..البنت اسمهان يعني اسمهان!!!!!
سماح:أفا عليك ياحمود..أساساً لو إنت ماتبي تسميها اسمهان كان أصريت أنا أسميها..وياليت لو تطلع بجمال اسمهان وحلاوتها وبرائتها!
محمد:لا مادامك أمها أكيد بتطلع عليك!!
سماح:بدينا في السماجة؟؟
سوسو ترى سر زيارتنا غير اننا نبي نشوفك كان ودي أسألك سؤال!!
اسمهان:تفضلي..
سماح:صديقتك رانية مخطوبة.أو محجوزة لأحد؟؟
اسمهان:لا..ليش؟؟
سماح:الصراحة أمي ودها تخطبها لناصر ولد عمي!
اسمهان:هههههههههههههه
ههههههههههههه
سماح:واشفيك؟قلت شي يضحك؟
اسمهان:لا بس الصراحة عرفتوا تختارون!وافق شنٌ طبقة!!
عساها بس توافق!
سماح:وش دعوى ماتوافق؟ناصر وإن كان راعي دجة ولجة بس تراه انسان طيب..
محمد:صادقة سماح..هو صدق منَّسِم شوي!لكنه رقيق مثل هب النسيم!!
وبعد السوالف عطتهم اسمهان الرقم...
اسمهان:بس ترى أنا ماراح ألمح لها بالموضوع ودي أشوف ردة فعلها بعد ماتخطبون!!انتوا متى ودكم تتقدمون؟؟
سماح:لسه.. بداية الدراسة نتصل على الأم..وإن رحبت فينا حددنا يوم ورحنا لهم!
============
وكلها يومين وجاء أول يوم بالترم الثاني...
اجتمعوا الشلة بشوق يتبادلون أخبار الاجازة..
وكانوا(اسمهان+نجلاء+أفنان+مرام)
ورانية لسه ماجت...
مرام:العادة رانية أول وحدة تداوم وينها اليوم ماجت؟؟ماحد فيكم اتصل عليها أمس؟
الشلة:لا...
نجلاء:تلاقينها زادت بعد الريجيم أضعاف وزنها ومفتشلة نشوفها!!
اسمهان:مع إنها كلمتني بالإجازة وقالت إنها مازالت مستمرة!
أفنان:ياحليلها..يمديها تمزح معك!
وشوي وهم واقفين بالسيب يتكلمون..كان فيه شلة واقفة يسولفون ومعاهم بنت جديدة ومعطيتهم قفاها..والشلة أول مرة يشوفونها..
أفنان:شايفين البنت اللي واقفة تضحك هناك؟؟
مرام:ايه قصة شعرها خقاااااااق!
اسمهان:الصبغة كلاااااام!
نجلاء:أقول يازين الرشاقة..حتى المريول طالع عليها أنيق..بس تهقون هذي أولى ثانوي؟؟
أفنان:لو إنها أول ثانوي ماكان قعدت تسولف مع الشلة اللي بـ صفنا!يمكن منقولة جديد من مدرسة ثانية!
اسمهان:بس شكلها وهي تسولف كأنها تعرفهم من زمان..
وفجأة استدارت البنت وتقدمت بخطواتها تجاه الشلة وشعرها القصير الهفهاف الناعم مغطي نص وجهها!!!
واستغربوا الشلة وصاروا يقولون:هذي وش تبي فينا؟؟؟
أفنان:شكلها اجتماعية يمكن ودها تكسب صداقات!
وأول ماقربت منهم رفعت قصتها عن وجهها وقالت:هااااي شلة!!
الشلة وهم فاتحين أفمامهم من الدهشة:راااااااااااانية؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
رماح ردينية
رماح ردينية
أهلاً من جديــــــــــــــــــد
بعد ما الشلة فتحوا أفمامهم من الدهشة وقالوا بصوت واحد:راااااااااااااااااانية؟؟؟؟؟؟؟؟!
رانية وهي ترفع قُصتها عن جبينها بدلع:عشتوا! ايه رانية..ماعرفتوني؟
أفنان:ماشاء الله تبارك الله شكلك اختلف 180 درجة!
رانية:لـ للأسوأ ولا للأحسن؟
نجلاء:للأحسن طبعاً..مايبيلها سؤال..إش إش..وش هالزين كله؟وإحنا لنا ساعة نتغزل من بعيد على بالنا طالبة جديدة!!!!
مرام:لا من جِد رنو ياقلبي شكلك صار وااااااو!
اسمهان:يابنت لايكون شاركتي ببرنامج التغيير الجذري وإحنا ماندري؟الصراحة؟أغبطك على هالإصرار والتحدي!بس كم صار لك مسوية ريجيم؟؟
أفنان:وكم كيلو نزل وزنك؟
رانية:لي شهر ونص من قبل الامتحانات وواصلت المسيرة بالإجازة ومسكت نفسي..ولليوم صرت نازلة 14 كيلو..
نجلاء:بس لاإله إلا الله يارانية من شافك ظن إنه نزل منك شخص ثاني!!!
الشلة:هههههههههههههه
مرام:طيب اش شعورك بعد الرشاقة؟
رانية:الصراحة صرت أحس نفسي خفيفة مثل العصفور لدرجة إني يوم أمشي أحس إني من الخفة صرت أفقد التوازن ولاجيت بأرقص أحس الأرض ثابتة من تحتي ماتتفاعل معي مثل قبل!!!زمان كنت كل مارقصت أحس الأرض تفرح وتهتز تحتي!!
اسمهان:إلا تبكي وتنتفض من ثقل ما شالت!!!هههههه
مرام:صراحة أحسنتي في اختيار قصة الشعر من جد روووووعة!
نجلاء:ياولد ياحركات ولابسة عدسات بعد!!
اسمهان:والصبغة مرة حلوة ومناسبة كثير للون بشرتك..
مرام:حواجبك خطيييييييييييرة!
رانية:ثانك يو!
أفنان:بس ماهقيتها منك يارانية تنمصين حجاجك!
رانية:حرام عليك..أنا مو نامصة حواجبي أنا مشقرتها...وبعدين راسمتها بالقلم..
اسمهان:بس ياحلوة حتى التشقير اللجنة الدائمة للإفتاء أصدرت فتوى تحرم حتى التشقير!
نجلاء:والله احترنا..فتاوى تقول حلال وفتاوى تقول حرام..
أفنان:بس ياحلوات كثير من الشيوخ اللي أفتوا بالجواز تراجعوا عن فتواهم..لما تبين لهم الوضع..
اسمهان:فعلاً..الشيوخ اللي أجازوا التشقير في البداية توقعوا انه المسألة تغيير لون الحاجب فقط مثل صبغ الشعر!بس لما صاروا المستفتيات يوضحون للشيوخ انه النتيجة النهائية مشابهة للنمص تماماً بالإضافة للأضرار اللي يسويها التشقير للعين مع الوقت ..فتم تحريمه...لأن العلة في التحريم هي تغيير خلقة الله ومايخفى عليكم التغيير الرهيب اللي يضفيه التشقير للملامح!
أفنان:وبيني وبينكم التشقير تدرج للوقوع في اللي أكبر منه!اليوم تشقرين وبكرة شعر الحاجب يقسى ويخشن ويصير شكله أكثر فتضطر الوحدة تخففه أو تقصه وتدخل في مسألة اللعن!!
نجلاء:الصراحة..(دع مايريبك إلى مالا يريبك)..
رانية:ومنكم نستفيد..بس ترى ماكنت أدري عن الكلام اللي تقولونه على بالي حلال مية بالمية!!
مرام:لا بس حقيقي يارانية عيني عليك باردة ماشاء الله شكلك راااائع..
رانية:ياناس ماأقدر أنا على كذا!طايحين فيني تغزل من الصبح!
واسمهان بينها وبين نفسها تقول:أما ناصر لو يشوفها بالشكل الجديد بيطيح عندها!!!
====================
وفي الظهر رجع تركي من العمل وبعده بشوي جاء ناصر يتغدى معاه..
دخلت أم تركي وقعدت معاهم(على فكرة أم تركي من القواعد من النساء اللاتي لايرجون نكاحاً..فمباح لها الظهور أمام ناصر من غير زينة)...
أم تركي:أقول ياناصر؟
ناصر:سمي ياعمتي...
أم تركي:أشوف الأيام قاعدة تضيع وإنت موب جايب طاري لموضوع الخطبة!خير؟؟اش السالفة؟؟لايكون هوَنْت؟؟؟
ناصر:لا ماهونت..وان شاء الله زواجي بيكون مع تركي بعد طوايفي بنفس الليلة!
تركي:عز الله بأشيب وأنا قاعد أنتظرك يالخرَّاط!!
ناصر:لا أنا جاد..بس الله يهديك ياعمة انتي ماسألتيني وشهي مواصفات زوجة المستقبل؟؟؟
أم تركي:اطربني..غَرِد!
ناصر:أبيها بنتٍ عيطبول ..
وغير إبشر ماتقول!
ورعبوبةٍ خرعبة وخلوقةٍ مؤدبة!!!
وشنباء عرْهرةَ..ماتحب مباهاة وفشخرة!!!
وسلهبة هنَّانة موب خدبجة وَهْنانة!
وشَمُوعٍ عروبٍ رصوف موب برمادة ضايعة الوصوف!!!!
تركي:وإنت عاد من زينك يوم قاعد تتشرط؟!!
ناصر:وليش ماأتشرط؟هذي وحدة بأعيش معاها مؤبد وبأدفع فيها دم قلبي إن ماكانت على الهوى فخلها تاكل هوا!!
أم تركي:بس هذي اللي قلت مواصفاتها تراني أبشرك إنها باقي ماانخلق مثلها على وجه الأرض! وإن كان فيك خير اتقي ربك وصوم و صل وبتلقاها في الجنة تضحك مع الحور العين!!!!
ناصر:اشفيكم قمتوا علي؟هذا وأنا اختصرت كثير من المواصفات!أجل تدرون؟مدام طلبي موب عندكم فـ يازين العزوبية زيناه!
أم تركي:تراك لعَّاب يانويصر!وموب على كيفك تقول تم..وترجع بكلامك والبنت بأكلم أهلها هالأسبوع وأشوف وش بيقولون!
تركي:ولايكثر هرجك..ترى الوالدة ذوقها حلو ومابتختار لك إلا اللي يرضيك!!!
ناصر:الحمدلله إنه في شي اسمه نظرة شرعية!!
===============
واليوم الثاني اتصلت أم تركي على أم رانية وقالت:سمعنا عنكم كثير وودنا نجي ونتعرف عليكم!
من غير ماتجيب طاري الخطبة ورحبت بها أم رانية..
وراحت أم تركي هي وسماح يوم الثلاثاء....
وأم رانية طلبت من بنتها تجي تساعدها في تقديم الشاي والقهوة..عشان فيه ضيوف جايين
ظنت رانية انهم صديقات أمها!!
ولما وصلوا دخلت عليهم وسلمت وتفاجئت!!!!! وحست انه الموضوع فيه خطبة...وجلست..
أم تركي:إلا ياوخيتي..وينها بنتك رانية؟؟
سماح تأشر لأمها وأم تركي مو فاهمة!!
أم رانية:ههههه هذي بنتي رانية..
أم تركي:لا ماهي بهذي أنا أقصد ذيك الدبة خفيفة الدم!!
أم رانية:ههههه يابنت الحلال أنا ماعندي إلا ولدين وبنتين رانية الكبيرة وروان بصف أول ابتدائي وهي آخر العنقود...بس يمكن شكلها اختلف عليك يوم نحفت شوي!!
قامت أم تركي فتحت الشنطة ولبست نظارتها ونادت رانية:تعالي فديتك..
جات رانية وهي تضحك..
وقامت أم تركي تتمقل في وجهها زين..وبعد دقايق قالت:إلا والله إنها هي !!!!
سماح وأم رانية:هههههههه
رانية:الحمدلله ياخالتي..يعني طلعنا براءة!!
أم تركي:بس يابنتي تغيرتي..وش نَحَتِك كذا؟؟؟
رانية:عاد حركات بنات..حبيت أسوي نيولوك!!
أم تركي:وش يطلع ذا؟؟
سماح:ههه يمه تقصد مظهر جديد
أم تركي:والله إنك كذا صرتي مثل القمر..وش تبين يابنتي بكثر اللحم؟يازين الرشاقة والخفة..
وخرجت رانية من الغرفة تبي تجيب القهوة..وفتحت أم تركي موضوع الخطبة وعطت أم رانية نبذة عن ناصر..
وأثناء رجعة رانية للغرفة سمعت أطراف الحكي ووقفت تتسمع عند الباب..وانبسطت جداً!!!!
وقالت بنفسها:اعقبي يااسمهانوه!آثاريني مادخلت مزاجك إلا عقب مانحفت؟!! لذي الدرجة كنت بعينك شينة؟؟
وبعد انتهاء الزيارة..قالت أم رانية:الصراحة بنتي لسه صغيرة وماأقدر أوعدكم بشي..
أم تركي:يابنت الحلال بناتنا صغار بعيوننا حتى وإن كبروا وحِنَّا لو نطاوع أنفسنا ماكان زوجناهم لليوم!!
=============
ملحوظة:
معاني الكلمات:عيطبول:المرأة طويلة العنق..
رعبوبة:البيضاء اللون الرطبة..
شنباء:رقيقة الأسنان في حسن واستواء..
خرعبة:حسنة القد لينة العصب..
خدبجة:السمينة الممتلئة الذراعين والساقين
برمادة:سمينة ترتج من سمنتها..
وهنانة:التي بها فتور عندما تقوم من السمنة
عرهرة:عظيمة الخلق مع جمال
شموع:لعوب ضحوك
هنانة:الضاحكة خفيفة الظل
سهلبة:خفيفة اللحم..

رماح ردينية
رماح ردينية
صباحكم ورد

طبعاً رانية حست من كلام أمها مع أم تركي إنها مو موافقة على مبدأ الزواج وبغت رانية تنجلط!!
وبعد ماراحت سماح وأمها قامت رانية تستهبل!
رانية:يمه؟غريبة زارونا هالضيوف!وش يبون؟؟
أم رانية:جايين يخطبون!
رانية(بـ تغابي):يخطبون مين؟؟!
أم رانية:يخطبون أختك روان لولدهم!!
رانية:يمه روان بصف أول ابتدائي!
أم رانية:أقول كافي استهبال!يخطبونك ياالفهيمة!
رانية:وانتي اش كان ردك؟؟
أم رانية:طبعاً ماني موافقة!
رانية:ليش يمه؟؟
أم رانية:وتقولين ليش بعد؟؟صدق إن مافيك حيا!روحي نامي وراك مدرسة ياتلميذة المدارس..خلي الزواج لبنات الجامعات والخريجات!
دخلت رانية غرفتها والألم يعتصر قلبها والدمع مدراراً وبينها وبين نفسها تقول:وش نحفتي له يارانية؟!!!
لما جاء أبوها طلب العشا وجلس بالصالة وظنوا انه رانية نايمة فأخذت الأم راحتها بالسوالف وحكت له عن الناس وعن مواصفات العريس
وعن عدم رغبتها بتزويج رانية!!
ورانية فاتحة الباب وتسمع السوالف!!
الأب:اللي أعرفه إنه كل أم تتمنى بنتها تتزوج اليوم قبل بكرة..أما انتي غريبة وشفيك معارضة!!
أم رانية:البنت بعدها صغيرة ياولد الحلال وقدامها فرص كثيرة لين ماتتخرج!
الأب:الشرع يقول إذا أتاكم من ترضون دينه وخلقه فزوجوه..وبنتك عقلها كبير..وانتي لين الحين عجزتي تفهمينها!
أم رانية:شلون عجزت أفهمها؟
الأب:يعني مالاحظتي اهتمامها الشديد بحضور الأعراس والتصبغ والتزبرق؟؟إذا أمي اللي هي جدتها فهمتها وقالت بنتك زَوِجها ياسلطان..تحب تستعرض قدام النسوان وترقص!!انتي ماقدرتي تفهمين قصد بنتك؟!!
أم رانية:بس رانية راعية وناسة وموب حقت زواج أبد!!
الأب:وانتي اش دراك؟أحسن وحدة في بنات اخواني هي!فيها عِرف وواجب من صغرها!والكل يحبها وينبسط على سواليفها..طبخ وتعرف تطبخ..جمال وموب قاصرها شي..تربية والحمدلله بنتي أخلاقها عالية...وبعد كم شهر بتتخرج ونفرح فيها..وش اللي باقي؟؟؟
أم رانية:أقول لك الجماعة يبون يزوجون العريس مع ولدهم عقب 5شهور!وإنت تحسب انهم على كيفنا؟؟
الأب:شوفي..انتي مالك شغل بالسالفة كلها..أنا أدرى ببنتي! انتي لاشاورتيها ولاشي وتفتين من راسك وهذا شي مايجوز لك أنا أبي أقابل العريس بنفسي وبأعطي كلمة في الموضوع!وانتي إذا بتظلين تلفين وتدورين فاطلعي من الموضوع كله!!
أم رانية:تصطفل إنت وبنتك!
وجمع أبورانية معلومات عن اسم العريس ومقر عمله من أم رانية..
وصباح الأربعاء قرر يزور ناصر شخصياً في العمل من غير مايكشف هويته له!!!!!!!!
وكان ناصر يشتغل بشركة مقاولات وتخليص معاملات وتراخيص البناء..
وراح أبورانية كـ عميل يبغى استشارة!....وسولف مع ناصر شخصياً وارتاح له ولخفة دمه وبساطته... ولما رجع البيت نادى رانية..وكانت توها راجعة من المدرسة ولافتحت فمها بكلمة عند اسمهان وباقي الشلة عن طاري الخطبة!!!!!!!!
أبو رانية:رانية؟
رانية:سَمْ يبه...
أبورانية:تقدم لك عريس..وبغيت أعرف رأيك؟!!
رانية:الأهم رايك إنت يبه..
أبورانية:الصراحة أنا أشوف إنه انسان مناسب..وإنك بنت مؤهلة للزواج..إلا إن كان لك رأي ثاني؟!!
رانية:لا مالي رأي ثاني!!كل صاحباتي بيتزوجون ماعدا أنا!وِقْفَت علي عاد؟؟؟؟
أبورانية:هاهاها..ياحليلك..يازين الصراحة يابنتي!!
أمها وهي واقفة وراها:إلا ياشين الشفاحة!!
أبورانية:خلاص اتصلي بالجماعة وقولي لهم أبوها مستعد يقابل ولدكم وخلهم يشوفون يوم يناسب العريس يجيني فيه!
أم رانية(بغيظ):آمــر!!!
==================