نبضات عاشقه >>>ماادري الاسم صح والا سامحيني .....عدلته ماراح اقول وش كتبت
اولا الحمد لله على السلامه ومبروك ما جبتي >>>>بدري
المهم عادي الحين احس عديتي مرحله مهمه وبديتي في الثانية اللي هي اكل وبدايه حركه وتسنين وانتي لوحدك يا بــــــــــــطله >>>شفتي كيف ارفع المعنويات
المهم نجي لولدك اللي تحسينه ضعيف شوفي التوأم فيها ظلم لبعض لييييييييييه؟؟؟انا اقول لك ليه لانك تقيسين تطوراتهم ببعض وهذا مو في صالحهم ولا صالحك انتي راح تقلقي عليهم لكن خذيها مني من ديناصورة الدوانية >>>للترجمة شوفي رقي
اذا الطفل طبيعي والدكتور يقول طبيعي لا تشيلين هم بيحبي وبيمشي وبيطلع له سنون ويعضك ويهبلك وانتي تراكضين وراه من مكان لمكان وراح اشرح لك وفي نفس الوقت اجاوب بلسومه انا الولد اكبر من البنت ونشاطه الحركي صار افضل منها لكن هي غلبته بالاسنان والكلام ولو ان اسنانها تحفه يعني هو بس 6 اسنان وهي 8 وهو مشى وهي كانت حتى ما تحبي ولا تفكر وفجأة انتبهت البنت لمصلحتها وقررت تحبي عشان تعضه وتضربه هههههههههه امزح بس هي قويه وهو مسكين يخاف منها >>>رجاله اخر زمن يعني تضرفه وهي تدلعه باسمه يعني ما قصدت ولو شافت معه لعبه او ياخذ شي غلط صرخت فيه لااااااااااا لاااااااااا ما بقى غير تقول نهييييييي نووووووووو وهو يقوم يفز المسكين ويركض منها خايف لدرجه ما يلتفت وراه ولو شافها جايه في طريق او داخله تحت كنبة مستحيل يجي معها >>>>شانت نفسه وعارف ايش بيجيه
الخلاصه جتني فتره خفت تكون تعاني من شي لانها كانت مريضة لما انولدت وعندها مشاكل وهم يقولون هالشي لكن الحمد لله يوم شلت الحركه والمشي من راسي تحركت ومشت
بلسومه لو جاء ولدي يبكي وهو مضروب >>>>>>>ايش تتوقعون اسوي
اضربه واقول احسن تستاهل
لا من جد زي بلوره احاول اقرب وجهات النظر يمكن ما قصد والا انت غلطت عليه والا واهون الموضوع وانا زيك يا بلسومه ما احب الامهات اللي تطير في العجة >>>>>لغير الناطقين يعني اممممممممم ما ادري يعني تسوء فيها (اللي عندها ترجمه افضل لا تبخل )
لكن اتضايق على هذولا التوأم ما ادري ارحمهم زياده والا عشان كانو تعبانين والا انا عجزت وختيرت خلاص وانهبلت عليهم ومنهم
اقولكم واحد امس ضرب ولدي وطيحه على الارض والمشكله هو الله يصلحه راعي مشاكل واكبر من ولدي يعني ولدي سنه ونص وهو ثلاثه وشهرين تقريبا المهم امه ما ترضى عليه وانا بعد كسر خاطري ولدي يبكي بحرقه ومتشره لدرجه اي واحد مننا يطيح عليه ويكمل بكاء >>>ماتعود الاخ
المهم انا خفت الولد يعجبه الوضع ويستلم عيالي ضرب مسكته وقلت له لا حبيبي هو يحبك ويبي يلعب معك صح ؟؟وانت تحبه وما تضربه عشان انت شاطر وكبير ونا بيني وبين نفسي :mad: ودي احطه بالخلاط وراح ووحده تشوفني وتضحك تقول يا حنينه ما ينفع معه >>>مجربته كان مستلم ولدها قبل
اقول ما كني كتبت مذكراتي ليوم امس وطلعت وشطحت برا الموضوع ؟؟؟؟!!!!!!
ايه على كلن اللي تعجبها مذكراتي ترسل لي على الخاص وتقول لي ارسلها كل يوم فرش عشان نرفق بالصفحات >>>>ما صارت صفحات :)
اولا الحمد لله على السلامه ومبروك ما جبتي >>>>بدري
المهم عادي الحين احس عديتي مرحله مهمه وبديتي في الثانية اللي هي اكل وبدايه حركه وتسنين وانتي لوحدك يا بــــــــــــطله >>>شفتي كيف ارفع المعنويات
المهم نجي لولدك اللي تحسينه ضعيف شوفي التوأم فيها ظلم لبعض لييييييييييه؟؟؟انا اقول لك ليه لانك تقيسين تطوراتهم ببعض وهذا مو في صالحهم ولا صالحك انتي راح تقلقي عليهم لكن خذيها مني من ديناصورة الدوانية >>>للترجمة شوفي رقي
اذا الطفل طبيعي والدكتور يقول طبيعي لا تشيلين هم بيحبي وبيمشي وبيطلع له سنون ويعضك ويهبلك وانتي تراكضين وراه من مكان لمكان وراح اشرح لك وفي نفس الوقت اجاوب بلسومه انا الولد اكبر من البنت ونشاطه الحركي صار افضل منها لكن هي غلبته بالاسنان والكلام ولو ان اسنانها تحفه يعني هو بس 6 اسنان وهي 8 وهو مشى وهي كانت حتى ما تحبي ولا تفكر وفجأة انتبهت البنت لمصلحتها وقررت تحبي عشان تعضه وتضربه هههههههههه امزح بس هي قويه وهو مسكين يخاف منها >>>رجاله اخر زمن يعني تضرفه وهي تدلعه باسمه يعني ما قصدت ولو شافت معه لعبه او ياخذ شي غلط صرخت فيه لااااااااااا لاااااااااا ما بقى غير تقول نهييييييي نووووووووو وهو يقوم يفز المسكين ويركض منها خايف لدرجه ما يلتفت وراه ولو شافها جايه في طريق او داخله تحت كنبة مستحيل يجي معها >>>>شانت نفسه وعارف ايش بيجيه
الخلاصه جتني فتره خفت تكون تعاني من شي لانها كانت مريضة لما انولدت وعندها مشاكل وهم يقولون هالشي لكن الحمد لله يوم شلت الحركه والمشي من راسي تحركت ومشت
بلسومه لو جاء ولدي يبكي وهو مضروب >>>>>>>ايش تتوقعون اسوي
اضربه واقول احسن تستاهل
لا من جد زي بلوره احاول اقرب وجهات النظر يمكن ما قصد والا انت غلطت عليه والا واهون الموضوع وانا زيك يا بلسومه ما احب الامهات اللي تطير في العجة >>>>>لغير الناطقين يعني اممممممممم ما ادري يعني تسوء فيها (اللي عندها ترجمه افضل لا تبخل )
لكن اتضايق على هذولا التوأم ما ادري ارحمهم زياده والا عشان كانو تعبانين والا انا عجزت وختيرت خلاص وانهبلت عليهم ومنهم
اقولكم واحد امس ضرب ولدي وطيحه على الارض والمشكله هو الله يصلحه راعي مشاكل واكبر من ولدي يعني ولدي سنه ونص وهو ثلاثه وشهرين تقريبا المهم امه ما ترضى عليه وانا بعد كسر خاطري ولدي يبكي بحرقه ومتشره لدرجه اي واحد مننا يطيح عليه ويكمل بكاء >>>ماتعود الاخ
المهم انا خفت الولد يعجبه الوضع ويستلم عيالي ضرب مسكته وقلت له لا حبيبي هو يحبك ويبي يلعب معك صح ؟؟وانت تحبه وما تضربه عشان انت شاطر وكبير ونا بيني وبين نفسي :mad: ودي احطه بالخلاط وراح ووحده تشوفني وتضحك تقول يا حنينه ما ينفع معه >>>مجربته كان مستلم ولدها قبل
اقول ما كني كتبت مذكراتي ليوم امس وطلعت وشطحت برا الموضوع ؟؟؟؟!!!!!!
ايه على كلن اللي تعجبها مذكراتي ترسل لي على الخاص وتقول لي ارسلها كل يوم فرش عشان نرفق بالصفحات >>>>ما صارت صفحات :)
lidia_mo
•
عقولة ... يا عسل انتى وحشانى ووحشنى كلامك وحكاياتك يا ست العقلين انتى ... عاملة زيى لما حد بيضرب بنوتى ببقا عايزة اطلع زمارة رقبته بس ببتسم ابتسامة صفراء واقوله لأ يا بابا بلاش الضرب واطبطب عليه وانا نفسى انسفهمن على وجه الدنيا :angry2:
نبضات .... مبروك عليكى حبيبتى التؤم الله يبارك لك فيهم ويرزقك برهم ويصبرك ويساعدك فى تربيتهم ... والله يشفى ابنك .. بس معظم الأطفال على السنة ممكن يتقفل الثقب اللى بالقلب .. ان شاء الله ما فيه الا العافية ..... وبالنسبة لأبنك التانى زى ما قالت عقولة لو الطبيب قال ان كل اعضاءه تمام وما به ئيبقى لا تقلقى هو بس كسلان شوية انا عندى بنوته كدة اختها ما شاء الله عليها كانت مسبقاها بمراحل وهى ما شاء الله عليها عوضت كلاللى فاتها فى شهر .
المهم يجى بقى على موضوع الشغالة ... معظم البنات بتقول انه صعب جدا الحياه مع التؤم بدون شغالة ... بس انا بصراحة مش شايفة كدة انا مقيمة فى الخارج و عندى بنوتة قبل التؤم وحملت فى التؤم وهى عمرها سنة و3 شهور بالضبط يعنى كانت لسه بيبي وكنت فى الشهو الأولى من الحمل فى بلدى اجازة ثم رجعت الى بلد الأقامة واكملت الحمل والولادة هناك ... تخيلى بقى انك تكونى والدة وتؤم وعندك خيرهم بنت صغيرة عندها عامين يعنى لسه عايزة رعاية ... الموضوع اكيد مرهق بعض الشئ بس مش صعب بشوية تنظيم للوقت ممكن تعملى كل شئ فى بيتك وتعتنى بالأولاد وكمان يكون عندك وقت تفرفشى معانا شوية
وما شاء الله انتى عديتى شوط كبير خلاص اصعب مرحلة مرت ... رغم ان التربية كل مراحلها صعبة بس الأولاد دلوقتى بدأول يفهموا وهى فترة وتعدى ...
بس ما تزعلى منى ما حبيتها منك انك بتضربيهم ... دول نعمة الله يبارك لك فيهم .. حاولى ما تطلعى حرتك وضيقك فيهم دول لسه صغاروكمان علشان ما يأثر فى نفسيتهم .
و زى ما قلت لك اهم شئ تنظيم الوقت ... يعنى انتى املى لك جدول اسبوعى طبعا لاز يكون فيه مواعيد محددة لأكل الأولاد الفطار
و الغدا والعشا .. وبينهم ابدئى نظمى حياتك .
واى شئ انا وجميع البنات فى خدمتك ... معلش على الإطالة .
نبضات .... مبروك عليكى حبيبتى التؤم الله يبارك لك فيهم ويرزقك برهم ويصبرك ويساعدك فى تربيتهم ... والله يشفى ابنك .. بس معظم الأطفال على السنة ممكن يتقفل الثقب اللى بالقلب .. ان شاء الله ما فيه الا العافية ..... وبالنسبة لأبنك التانى زى ما قالت عقولة لو الطبيب قال ان كل اعضاءه تمام وما به ئيبقى لا تقلقى هو بس كسلان شوية انا عندى بنوته كدة اختها ما شاء الله عليها كانت مسبقاها بمراحل وهى ما شاء الله عليها عوضت كلاللى فاتها فى شهر .
المهم يجى بقى على موضوع الشغالة ... معظم البنات بتقول انه صعب جدا الحياه مع التؤم بدون شغالة ... بس انا بصراحة مش شايفة كدة انا مقيمة فى الخارج و عندى بنوتة قبل التؤم وحملت فى التؤم وهى عمرها سنة و3 شهور بالضبط يعنى كانت لسه بيبي وكنت فى الشهو الأولى من الحمل فى بلدى اجازة ثم رجعت الى بلد الأقامة واكملت الحمل والولادة هناك ... تخيلى بقى انك تكونى والدة وتؤم وعندك خيرهم بنت صغيرة عندها عامين يعنى لسه عايزة رعاية ... الموضوع اكيد مرهق بعض الشئ بس مش صعب بشوية تنظيم للوقت ممكن تعملى كل شئ فى بيتك وتعتنى بالأولاد وكمان يكون عندك وقت تفرفشى معانا شوية
وما شاء الله انتى عديتى شوط كبير خلاص اصعب مرحلة مرت ... رغم ان التربية كل مراحلها صعبة بس الأولاد دلوقتى بدأول يفهموا وهى فترة وتعدى ...
بس ما تزعلى منى ما حبيتها منك انك بتضربيهم ... دول نعمة الله يبارك لك فيهم .. حاولى ما تطلعى حرتك وضيقك فيهم دول لسه صغاروكمان علشان ما يأثر فى نفسيتهم .
و زى ما قلت لك اهم شئ تنظيم الوقت ... يعنى انتى املى لك جدول اسبوعى طبعا لاز يكون فيه مواعيد محددة لأكل الأولاد الفطار
و الغدا والعشا .. وبينهم ابدئى نظمى حياتك .
واى شئ انا وجميع البنات فى خدمتك ... معلش على الإطالة .
أهم خمسة عناصر غذائية يحتاجها الطفل للنمو :
من الصحيح القول: أنه لا يوجد غذاء واحد كامل على سطح الأرض يلبي حاجات الإنسان الصحية طيلة حياته، كذلك هو صحيح أنه: كلما تنوع غذاء طفلك كان نموه أفضل. ولكن ما هي أهم الأغذية التي تزيد من نمو طفلك؟
عنصر الكالسيوم
الكالسيوم هو أكثر العناصر المعدنية وجودا في الجسم، وهو الذي يزيد من نمو العظام في فترة الطفولة وما بعدها، فيزداد طفلك طولا وتقوى عظامه. وكذلك للكالسيوم أهمية كبيرة في عمل القلب ودقاته، وتجلط الدم، وعمل عضلات الجسم.
يكسب الإنسان من الكالسيوم أكثر مما يفقد حتى سن الثلاثين، ثم تنقلب المعادلة وتزداد الخسارة، ويخرج الكالسيوم مع البول والعرق والبراز. وإن كان فقدان الكالسيوم عاليا، ولم يتم تعويضه أصيب الإنسان بهشاشة العظام وغير ذلك من الأمراض.
كثيرون هم الأطفال الذين لا يحصلون على كميات كافية من الكالسيوم يوميا،.ولكن أي الفئات العمرية أكثر تضررا من نقص الكالسيوم؟
إن أكثر المتضررين من نقص الكالسيوم هن الفتيات في سن اليفاعة، لأنها فترة نمو تتطلب كميات كبيرة من الكالسيوم حتى تطول عظامهن وتنتظم أعصابهن. إن نقص الكالسيوم في فترة اليفاعة هو أخطر ما تواجهه الفتيات في حياتهن، إذ يعرضهن ذلك إلى أمراض عديدة منها هشاشة العظام التي تنغص حياتهن في سن هن فيه أحوج إلى التحرك وتَحسس متعة الحياة. وتختلف كميات الكالسيوم اليومية المطلوبة باختلاف السن. ولكن كم هي كمية الكالسيوم اليومية اللازمة للـ:
· أطفال من سن سنة واحدة إلى 3 سنوات = 500 ملجم يوميا.
· أطفال من سن 4 سنوات إلى 8 سنوات = 800 ملجم يوميا.
· أطفال من سن 9 سنوات إلى 19 سنة = 1300 ملجم يوميا.
يكمن خطر نقص الكالسيوم في حياة الأطفال في جهل الآباء الذين يقدمون لأبنائهم المشروبات الغازية والوجبات السريعة التي تنفخ جسم الطفل بالسمنة الخطيرة، بدلا من إعطائهم المشروبات التي تحتوي على الحليب والألبان.
يوجد الكالسيوم في الألبان التي تعتبر المصدر الأهم لعنصر الكالسيوم في فترة الطفولة، إلى جانب وجوده في كثير من أصناف الخضار والفواكه والبقول والحبوب.
البروتين
يعتبر البروتين في الجسم كالحجارة في البناء. وما من جهاز أو عضو في الجسم إلا ويحتاج إلى البروتين. إذ ينحل البروتين في الجسم إلى أحماض أمينية تلزم في تكوين كثيرٍ من الأنسجة والإنزيمات والهرمونات. يوجد البروتين في البيض الذي يزود الجسم بالأحماض الأمينية الأساسية أي التي لا يستطيع الجسم أن يُشَيّدها بل يحتاج إليها من خارج الجسم. أما العائلة النباتية فلا يوجد فيها أي نبات يحتوي على كل الأحماض الأمينية الأساسية، ويجب تناول الألبان أو البيض لاستكمال هذه الأحماض الأساسية.
وتقدر حاجة الطفل اليومية من البروتين :
· أطفال من سن سنة واحدة إلى 3 سنوات = 13 جراما يوميا.
· أطفال من سن 4 سنوات إلى 8 سنوات = 19 جراما يوميا.
. أطفال من سن 9 سنوات إلى 13 سنة = 34 جراما يوميا.
· اكبر من ذلك من اليافعين 46- 52 جراما يوميا.
الألياف
الألياف هي نوع من النشويات المعقدة التي تخلو من الطاقة. لأن الطفل لا يستطيع أن يهضمها لإطلاق الطاقة التي فيها. وتفيد الألياف في الوقاية من داء السكري، وارتفاع الكولسترول، وارتفاع ضغط الدم في الكبار. وتقلل الأغذية التي تحتوي على الألياف من حالات الإمساك عند الأطفال. كما أن الأغذية التي تحتوي على الألياف تعتبر غنية بالفيتامينات والمعادن.
يحتاج الطفل من الألياف يوميا من الجرامات بما يعادل عدد سنين عمره مضافا إليه الرقم 5. فمن كان عمره 10 سنوات يحتاج إلى 15 جراما من الألياف يوميا، ويمكن الحصول على هذه الكمية من تناول الحبوب الكاملة والفواكه والخضار والبقول يوميا.
مضادات الأكسدة
بينت المعلومات العلمية الحديثة أن مضادات الأكسدة لها دور عظيم في الوقاية من الأمراض المزمنة والخطيرة لدى الكبار بما فيها السرطان وأمراض القلب القاتلة. وقد تفيد مضادات الأكسدة من قبل الأطفال في منع أمراض عديدة على المدى البعيد ناجمة عن الجذور الأكسجينية، ولكن ما هي الجذور الأكسجينية؟
الجذور الأكسجينية هي مخلفات كيماوية تنجم عن عمليات التأيض في الجسم ( قُمامة)، وتنجم من تلوث البيئة، والتدخين، وحرارة الشمس الشديدة. وقد يؤدي تراكم الجذور الأكسجينية في الجسم إلى تدمير الجينات في الخلايا. إلا أن الجسم ينتج مركبات عضوية خاصة بإبطال هذه الجذور الأكسجينية، لكنها قد تكون غير كافية، عندها يمكن مساعدة الجسم بتناول مضادات الأكسدة التي قد تقوي جهاز المناعة في الطفل.
من مضادات الأكسدة فيتامين ج C وفيتامين هـ E، ومجوعة الكاروتينات مثل عصير الجزر، ومعدن الـ سيلينيوم selenium، بالإضافة إلى الفواكه الملونة والخضار بما فيها جميع أنواع التوت والتوت البري والبروكلي والسبانخ والبندورة والبطاطا الحلوة والشمام والكرز بأنواعه والجزر.
عنصر الحديد
يعتمد جسم الطفل على الحديد للنمو، فهو أحد المكونات الهامة في كريات الدم الحمراء، وبدون الحديد لا يستطيع تكوينها، لأنه يساعد في نقل الأكسجين إلى كل خلية من خلايا الجسم. وللحديد دور في تطور وعمل الدماغ عند الطفل. والحديد مهم جدا للأطفال لأنهم في حالة نمو سريعة، وقد يؤدي نقص الحديد عند الطفل إلى إعاقة ذهنية دائمة، كما أن الحديد مهم جدا لليافعات لأنهن يفقدن كميات كبيرة منه مع دم الدورة الشهرية.
الحديد موجود في العائلة الحيوانية مثل اللحم الأحمر ولحم الطيور الداكن، والمأكولات البحرية. يمتص الجسمُ الحديدَ من الأطعمة الحيوانية افضل من الأطعمة النباتية، ودائما يتحسن امتصاص الحديد من الجهاز الهضمي إنْ أُعطي الطفل مشروبا يحتوي على فيتامين ج C. أما إذا كانت تغذية الطفل مضطربة، فيمكن إعطاؤه مستحضرا يحتوي على فيتامينات ومعادن تشمل عنصر الحديد.
من الصحيح القول: أنه لا يوجد غذاء واحد كامل على سطح الأرض يلبي حاجات الإنسان الصحية طيلة حياته، كذلك هو صحيح أنه: كلما تنوع غذاء طفلك كان نموه أفضل. ولكن ما هي أهم الأغذية التي تزيد من نمو طفلك؟
عنصر الكالسيوم
الكالسيوم هو أكثر العناصر المعدنية وجودا في الجسم، وهو الذي يزيد من نمو العظام في فترة الطفولة وما بعدها، فيزداد طفلك طولا وتقوى عظامه. وكذلك للكالسيوم أهمية كبيرة في عمل القلب ودقاته، وتجلط الدم، وعمل عضلات الجسم.
يكسب الإنسان من الكالسيوم أكثر مما يفقد حتى سن الثلاثين، ثم تنقلب المعادلة وتزداد الخسارة، ويخرج الكالسيوم مع البول والعرق والبراز. وإن كان فقدان الكالسيوم عاليا، ولم يتم تعويضه أصيب الإنسان بهشاشة العظام وغير ذلك من الأمراض.
كثيرون هم الأطفال الذين لا يحصلون على كميات كافية من الكالسيوم يوميا،.ولكن أي الفئات العمرية أكثر تضررا من نقص الكالسيوم؟
إن أكثر المتضررين من نقص الكالسيوم هن الفتيات في سن اليفاعة، لأنها فترة نمو تتطلب كميات كبيرة من الكالسيوم حتى تطول عظامهن وتنتظم أعصابهن. إن نقص الكالسيوم في فترة اليفاعة هو أخطر ما تواجهه الفتيات في حياتهن، إذ يعرضهن ذلك إلى أمراض عديدة منها هشاشة العظام التي تنغص حياتهن في سن هن فيه أحوج إلى التحرك وتَحسس متعة الحياة. وتختلف كميات الكالسيوم اليومية المطلوبة باختلاف السن. ولكن كم هي كمية الكالسيوم اليومية اللازمة للـ:
· أطفال من سن سنة واحدة إلى 3 سنوات = 500 ملجم يوميا.
· أطفال من سن 4 سنوات إلى 8 سنوات = 800 ملجم يوميا.
· أطفال من سن 9 سنوات إلى 19 سنة = 1300 ملجم يوميا.
يكمن خطر نقص الكالسيوم في حياة الأطفال في جهل الآباء الذين يقدمون لأبنائهم المشروبات الغازية والوجبات السريعة التي تنفخ جسم الطفل بالسمنة الخطيرة، بدلا من إعطائهم المشروبات التي تحتوي على الحليب والألبان.
يوجد الكالسيوم في الألبان التي تعتبر المصدر الأهم لعنصر الكالسيوم في فترة الطفولة، إلى جانب وجوده في كثير من أصناف الخضار والفواكه والبقول والحبوب.
البروتين
يعتبر البروتين في الجسم كالحجارة في البناء. وما من جهاز أو عضو في الجسم إلا ويحتاج إلى البروتين. إذ ينحل البروتين في الجسم إلى أحماض أمينية تلزم في تكوين كثيرٍ من الأنسجة والإنزيمات والهرمونات. يوجد البروتين في البيض الذي يزود الجسم بالأحماض الأمينية الأساسية أي التي لا يستطيع الجسم أن يُشَيّدها بل يحتاج إليها من خارج الجسم. أما العائلة النباتية فلا يوجد فيها أي نبات يحتوي على كل الأحماض الأمينية الأساسية، ويجب تناول الألبان أو البيض لاستكمال هذه الأحماض الأساسية.
وتقدر حاجة الطفل اليومية من البروتين :
· أطفال من سن سنة واحدة إلى 3 سنوات = 13 جراما يوميا.
· أطفال من سن 4 سنوات إلى 8 سنوات = 19 جراما يوميا.
. أطفال من سن 9 سنوات إلى 13 سنة = 34 جراما يوميا.
· اكبر من ذلك من اليافعين 46- 52 جراما يوميا.
الألياف
الألياف هي نوع من النشويات المعقدة التي تخلو من الطاقة. لأن الطفل لا يستطيع أن يهضمها لإطلاق الطاقة التي فيها. وتفيد الألياف في الوقاية من داء السكري، وارتفاع الكولسترول، وارتفاع ضغط الدم في الكبار. وتقلل الأغذية التي تحتوي على الألياف من حالات الإمساك عند الأطفال. كما أن الأغذية التي تحتوي على الألياف تعتبر غنية بالفيتامينات والمعادن.
يحتاج الطفل من الألياف يوميا من الجرامات بما يعادل عدد سنين عمره مضافا إليه الرقم 5. فمن كان عمره 10 سنوات يحتاج إلى 15 جراما من الألياف يوميا، ويمكن الحصول على هذه الكمية من تناول الحبوب الكاملة والفواكه والخضار والبقول يوميا.
مضادات الأكسدة
بينت المعلومات العلمية الحديثة أن مضادات الأكسدة لها دور عظيم في الوقاية من الأمراض المزمنة والخطيرة لدى الكبار بما فيها السرطان وأمراض القلب القاتلة. وقد تفيد مضادات الأكسدة من قبل الأطفال في منع أمراض عديدة على المدى البعيد ناجمة عن الجذور الأكسجينية، ولكن ما هي الجذور الأكسجينية؟
الجذور الأكسجينية هي مخلفات كيماوية تنجم عن عمليات التأيض في الجسم ( قُمامة)، وتنجم من تلوث البيئة، والتدخين، وحرارة الشمس الشديدة. وقد يؤدي تراكم الجذور الأكسجينية في الجسم إلى تدمير الجينات في الخلايا. إلا أن الجسم ينتج مركبات عضوية خاصة بإبطال هذه الجذور الأكسجينية، لكنها قد تكون غير كافية، عندها يمكن مساعدة الجسم بتناول مضادات الأكسدة التي قد تقوي جهاز المناعة في الطفل.
من مضادات الأكسدة فيتامين ج C وفيتامين هـ E، ومجوعة الكاروتينات مثل عصير الجزر، ومعدن الـ سيلينيوم selenium، بالإضافة إلى الفواكه الملونة والخضار بما فيها جميع أنواع التوت والتوت البري والبروكلي والسبانخ والبندورة والبطاطا الحلوة والشمام والكرز بأنواعه والجزر.
عنصر الحديد
يعتمد جسم الطفل على الحديد للنمو، فهو أحد المكونات الهامة في كريات الدم الحمراء، وبدون الحديد لا يستطيع تكوينها، لأنه يساعد في نقل الأكسجين إلى كل خلية من خلايا الجسم. وللحديد دور في تطور وعمل الدماغ عند الطفل. والحديد مهم جدا للأطفال لأنهم في حالة نمو سريعة، وقد يؤدي نقص الحديد عند الطفل إلى إعاقة ذهنية دائمة، كما أن الحديد مهم جدا لليافعات لأنهن يفقدن كميات كبيرة منه مع دم الدورة الشهرية.
الحديد موجود في العائلة الحيوانية مثل اللحم الأحمر ولحم الطيور الداكن، والمأكولات البحرية. يمتص الجسمُ الحديدَ من الأطعمة الحيوانية افضل من الأطعمة النباتية، ودائما يتحسن امتصاص الحديد من الجهاز الهضمي إنْ أُعطي الطفل مشروبا يحتوي على فيتامين ج C. أما إذا كانت تغذية الطفل مضطربة، فيمكن إعطاؤه مستحضرا يحتوي على فيتامينات ومعادن تشمل عنصر الحديد.
الصفحة الأخيرة
تسلميلي يا عسل
انا اعملها بشوفان او ساعات احط شويه رز بس الطحين كان جديد علي
تسلمي حبيبتي
الله يكون بعونها
انا احس رجولي بتكسر عليه بس لو مضطره ما باليد حيله
طيب فعلا روحي معاها كم مره علميها يمكن تعرف
الله يعينها
نبضات عاشه
حمدالله علي سلامتك وسلامه الاولاد ذكرتيني بمعاناتي يوم ولادتي
وانا رايحه بالسابع ويقولون جدامي ان التامين مو مغطي والاطفال ما راح يدخلوهم الحضانه لازم تروحون
مستشفي تاني
وكل شوي الممرضات حسبي الله عليهم ييجوا عشان يشيلوا جهاز التخطيط الي بيتابعوا بيه الاجنه
عشاتن يمشوني والدكاتره قلبهم الحمد لله كان طيب يقولوا لا خلوها
وكل شوي يسالوا علي زوجي وهو مو موجود يلفلف يشوفلنا مخرج
والحمد لله الله حلها علي اخر لحظه
وجلست يومين علي دي الحاله علي كرسي الولاده لاحول الله
والمشكله انها مستشفي خاص ومن اكبر مستشفيات جده
المهم الله يشفيلك ابنك يارب
انت بس هوني علي نفسك
معانا بنات كتير بالغربه وبدول اجنبيه وتوام ومعاهم كمان قبل التوام وما شاء الله لا قوه الا بالله عليهم
رب يحفظهم ما معاهم شغالات
فانت بس لاتعصبين والامور بتصير كويسه باذن الله
وخليكي معانا وانت تفرفشين ويتغير مودك
ماشاء الله عيالك كبروا ر يحفظهم لك
بالنسبه لابنك الي ما يحبي اسالي الدكتور لو ما فيه شئ عادي انا عيالي تاخروا عالحبي ابي ما جلي الا عشر شهور
وحبوا علي بطنهم بدا العمر او اكبر
نونه
حرام عليكي كنوني حبيبي
يارب لك الحمد ليه العيال دي عصبيه يمكن وراثه ههههههههههههههههههههههههههه