السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ...
قرأت هذا لموضوع وأعجبني لما وجدت فيه من فائدة كبيرة , فأحببت نقله لكم ...

أهم أسباب الألم عند الرضيع :
1- الحالة الأولى :
سؤال هل يبكي رضيعك بقوة في نفس الوقت وكل يوم و لا يسكت إلا إذا اعتنيت به ؟
السبب حب الملاطفة
الموقف العملي : قومي بالاهتمام برضيعك و أعطيه العناية التي ينتظرها فهو يستمتع بمرافقتك له . و بذلك يجد وسائل أخرى لطلباته غير الصراخ .
2-الحالة الثانية :
سؤال هل إن عمره أقل من 4 أشهر؟ هل هو عادة ضحوك ؟ هل يبكي بكل قوة لمدة ساعة أو أكثر خاصة في المساء؟ هل يتلوى ويثني ركبتيه لإخراج هواء البطن ؟
السبب المغص المعوي الذي يحدث عادة بين أسبوعين و 4 - 5 أشهر .
الموقف العملي : تأكدي من أن رضيعك شبعان و أنه تجشأ و أن لباسه مناسب وأن حفاظته نظيفة.احتضني رضيعك و حاولي ملاطفته و مداعبته واقبلي هذا الوضع و اقتنعي أن هذا المغص سيزول قريبا . ولكن إذا شعرت أن البكاء غير عادي اتصلي بطبيبك حتى يتم فحص الرضيع لبيان السبب .
3- - الحالة الثالثة :
سؤال هل يشكو رضيعك (إن كان يرضع طبيعيا) من المغص بضع ساعات بعد تناولك اللبن أو مشتقاته ؟
السبب : حساسية للبن البقر .
الموقف العملي : بعد استشارة طبيب الأطفال :الابتعاد عن اللبن و مشتقاته لمدة أسبوعين .بعض الأطفال سيستجيبون لهذا الحل و لكن أغلبهم لا يفعلون ..إذا اختفت الأعراض ثم عادت عند رجوعك إلى لبن البقر أغلب الظن أن ابنك يشكو من حساسية . اتصلي بالطبيب لتغيير نظامك الغذائي .
4- الحالة الرابعة :
سؤال : هل بكى رضيعك لفترة عند نهاية يوم كان مليئا بالأحداث و التجارب الجديدة : كمشاهدة أشخاص غير معروفين ؟
السبب : حوافز كثيرة .
الموقف العملي : لا شــئ , سوى ملاطفة الرضيع و التأكد من أنه لا يحتاج لشيء مـا ,. بعض الأطفال شديدي الحساسية للتجارب الجديدة يحتاجون لبعض الوقت لاستيعاب ذلك .
5- الحالة الخامسة :
سؤال هل هناك خلافات عائلية ؟ هل الأم ( أو من يعتني بالرضيع ) يشكو من إرهاق نفسي غير عادي ؟
السبب : توتر انفعالي
الموقف العملي: . نعم حتى الرضع يشعرون بالتوتر النفساني .إذا شعرت بحدوث اختلال نفسي عندك حاولي إبعاد ابنك و اجعليه لا يشعر بأي تغيير .حاولي إعطاءه ما يلزم من ملاطفة و التخفيف من الانفعال.
6- الحالة السادسة :
سؤال هل من غير عادة ابنك البكاء ؟ هل رفض تناول وجبته؟ هل هو مصاب بزكام أو ارتشاح أنفي؟
السبب: : التهاب الأذن الوسطى
الموقف العملي: : اتصلي بطبيبك .الرضيع المصاب بالتهاب في الأذن قد يبدو سليما في النهار و لكن تسوء الحالة غالبا ليلا . إذا تم التأكد من الإصابة فقد يحتاج إلى مضاد حيوي .
7- الحالة السابعة :
سؤال: هل البكاء حاد و مضن بصفة خاصة؟ هل بطن ابنك منتفخ ؟ هل يتقيأ مادة صفراء أو خضراء ؟هل في برازه دم ؟
السبب: : إصابة خطرة في الأمعاء .
الموقف العملي: : اتصلي بالطبيب دون تأخر لا تطعمي ابنك ما لم يفحصه الطبيب .إذا تم التأكد من الحالة فقد يحتاج إلى عملية جراحية .
8- الحالة الثامنة :
سؤال:هل يبكي الرضيع بعد وضعه على فراشه بعد أن يكون قد تناول وجبته ؟و هل يكف عن البكاء عند إرضاعه من جديد أو عند حمله في وضع عامودي ؟ و هل يتقيأ بسهولة ؟
السبب: ارتداد معدي مريئي
الموقف العملي : : النوم على سرير مرتفع من طرف الرأس بزاوية 30 درجة .الاتصال بالطبيب لباقي العلاج .

أتمنى أن يفيدكن الموضوع وخاصة للأمهات الجدد ...
جزى الله كاتبه كل خير وأثابه ...
اختي 00 نجمة النجوم00 فعلا موضوع مفيد وشيق وجزاك الله خير 0
اما من ناحية الملاطفه الا الاطف وابوها يلاطف وكل ابو العا ئلة يلاطفونها هههههههه
بس تبغاني انا لوحدي والله اختي تعبنا بس ايش نسوي الله يعينا عليهم وعلى تربيتهم
و يهديهم وانبتهم النبات الطيب 00