عزيزة

عزيزة @aazyz_1

عضوة شرف في عالم حواء

اجعــــــــــل ايامـــــ اعياداً ــــــــــــك

الملتقى العام

<H4 align=center>يقبل الإنسان على الله تعالى بكلية قلبه ..</H4>
<H4 align=center>فيرى الناس من حوله ، تموج بهم الدنيا علوا وسفلا</H4>
<H4 align=center>وهو يشاركهم العمل كواحد منهم ، لكنه في الحقيقة يختلف عنهم</H4>
<H4 align=center>في طريقة تعامله مع هذه الدنيا ، ينظر للأمور بعينين اثنتين</H4>
<H4 align=center>في الوقت الذي ينظر إليها الآخرون بعين واحدة فحسب !</H4>
<H4 align=center>. يقول أحد السلف :</H4>
<H4 align=center><FONT color=#cc3333>مساكين أهل الدنيا خرجوا منها ولم يذوقوا أحلى ما فيها .</FONT></H4>
<H4 align=center>فقيل له وما أطيب ما في الدنيا.</H4>
<H4 align=center>قال : طاعة الله والإقبال عليه . والتلذذ بذكره ومناجاته .</H4>
<H4 align=center>وسئل الحسن البصري : يا أبا سعيد ، متى العيد ؟ .</H4>
<H4 align=center>قال وقد علت على وجهه ابتسامة سماوية متلألئة :</H4>
<H4 align=center><FONT color=#cc3333>كل يوم لا أعصى الله فيه فهو عندي عيد .</FONT></H4>
<H4 align=center>السؤال : ترى لماذا لا نجعل كل أيامنا أعيادا ؟</H4>
<H4 align=center>فما رأيكم .. ما رأيكم دام فضلكم أن نجعل كل أيامنا أعياد ؟؟</H4>
<H4 align=center>لكن كيف السبيل إلى ذلك ؟</H4>
<H4 align=center>الإنسان يدور بين دائرتين إحداها :</H4>
<H4 align=center><FONT color=#cc3333>الطـاعة </FONT>: وهذه يجب أن يلج فيها ، ولا يخرج منها</H4>
<H4 align=center>ويعض عليها بالنواجذ .</H4>
<H4 align=center>أما الثانية فهي دائرة <FONT color=#cc3333>المعصية </FONT>..</H4>
<H4 align=center>وهذه يجب أن يفر منها فرار السليم من المرض المعدي .</H4>
<H4 align=center>قد نرى الأمر في ظاهره بسيط كشربة ماء .</H4>
<H4 align=center>أما من الناحية العملية ، فإن الأمر يحتاج إلى مجاهدة وتعب وعناء</H4>
<H4 align=center>لكن علينا أن نثق أن هذا التعب والمشقة إنما هي في البداية فقط</H4>
<H4 align=center>في بداية الطريق فحسب ، ثم يستطيب السير وتحلو الرحلة .</H4>
<H4 align=center>تجد مصداق هذا في قوله تعالى :</H4>
<H4 align=center><FONT color=#336600>( </FONT><FONT color=#009900>والذين جاهدوا فينا لنهدينهم سبلنا </FONT>)</H4>
<H4 align=center>ثم تعالوا بنا نتأمل الآية التالية :</H4>
<H4 align=center>( <FONT color=#cc3333>وزين لهم الشيطان أعمالهم )</FONT></H4>
<H4 align=center>هذه مصيبة والله ، أن يرى الإنسان المعصية مزينة ومزخرفة مبهرجة</H4>
<H4 align=center>يسيل لها اللعاب .. وينسى أنها مجرد تزيين من الشيطان ليغريه بها فيقع فيها</H4>
<H4 align=center>وبالتالي ينسون الله ويغفلون عن الموت وما وراءه .</H4>
<H4 align=center>والسؤال كيف لي أن أستسيغ الطاعة وأقبل عليها في حب ؟؟!!!</H4>
<H4 align=center><FONT color=#3366ff>لنقرب الصورة بهذا المثال :</FONT></H4>
<H4 align=center>خزان ماء في رأس تل كبير أيهما أسهل إفراغ الماء أم رفعه إلى الخزان ؟؟؟</H4>
<H4 align=center>إن إفراغ الخزان لن يحتاج إلى جهد كبير \ن ليس سوى ثقب صغير في الخزان</H4>
<H4 align=center>وإذا بالماء ينساب إلى الأسفل .</H4>
<H4 align=center>لكن لنفرض أن الماء الآن في سفح والخزان ، والخزان نفسه مثقوب ، وفارغ ..</H4>
<H4 align=center>ونريد أن نرفع اليه الماء الذي في الأسفل ..فماذا سنفعل ؟؟ .</H4>
<H4 align=center>نعم الأمر فيه صعوبة بالغة .. حيث ينتظرنا أكثر من عمل منها</H4>
<H4 align=center><FONT color=#cc3300>ابتداء : إصلاح الثقب . . ثم : تنظيف الخزان . .</FONT></H4>
<H4 align=center><FONT color=#cc3300>ثم الخطوة الثالثة وهي الأشق : رفع الماء إلى أعلى وقد تحتاج إلى آلات ضخمة </FONT>.</H4>
<H4 align=center>ما نريد أن نصل إليه من خلال هذا المثال :</H4>
<H4 align=center>أن عمل الشر وأهل الشر عمل يسير لغاية</H4>
<H4 align=center>يشبه ثقب الخزان لينساب الماء في يسر</H4>
<H4 align=center>ولا سيما أن النفس الأمارة بالسوء تحب الطين والوحل</H4>
<H4 align=center>شأنها شأن الطفل الصغير غير المميز ،</H4>
<H4 align=center>يأكل التراب ويلعق الحصى ، ويظن أن يستمتع !</H4>
<H4 align=center>أما الطاعات فهي العملية الأشق بالنسبة لهذه النفس .</H4>
<H4 align=center>لكن أيهما خير .. تفريغ الخزان مما فيه ، أم بقاء الماء في الخزان</H4>
<H4 align=center><FONT color=#cc3333>( ونقصد ببقاء الماء ملازمة الطاعة والحرص عليها</FONT> ) .</H4>
<H4 align=center>العاقل الذي يعنيه أمر نفسه ، وأمر من حلوه ..</H4>
<H4 align=center>سيحرص على أن يبذل جهدا كبيرا مضنيا ليشارك في عملية رفع الماء ..</H4>
<H4 align=center>من أجل نفسه ومن أجل الآخرين ، من أجل الحياة والأحياء ..</H4>
<H4 align=center>سيتعب تعبه بهذه المشاركة ، ولكنه يشعر بالسعادة وهو يفعل ذلك</H4>
<H4 align=center>فالطاعة من باب أولى إذن ..</H4>
<H4 align=center>لا بد من أن نتعب لها ونبذل من أجلها ، لنرضي ربنا أولا ، ثم لنسعد أنفسنا</H4>
<H4 align=center>فهي جنة الدنيا ونعيم في الآخرة .</H4>
<H4 align=center>وأما خط المعصية أو دائرتها .. فإنها تعرضنا لسخط الله والعياذ بالله .</H4>
<H4 align=center>ومن كانت تهمه نفسه ، ويعنيه أن ينال رضا الله عنه ،</H4>
<H4 align=center>فإنه سيجهد جهده حتى لا يقرب من هذه الدائرة</H4>
<H4 align=center>فإذا رأى نفسه تردى فيها بسبب غفلة عرضت ..</H4>
<H4 align=center>يتفزع لذلك ، ويشمر للخروج منها ، ويعود سريعا إلى ربه نادما مستغفرا</H4>
<H4 align=center>لا ييأس من رحمة الله .. المهم أن يبقى مجاهدا لنفسه حتى لا يقع ..</H4><B>
<P align=center><FONT size=3><FONT color=#800080>)</FONT><FONT color=#800080 face="Naskh News"> </FONT><FONT color=#0000ff face="Naskh News">إِلَّا مَنْ تَابَ وَآمَنَ وَعَمِلَ عَمَلاً صَالِحاً</FONT></FONT></P>
<P align=center><FONT size=3><FONT color=#0000ff face="Naskh News">فَأُولَئِكَ </FONT><FONT color=#ff0000 face="Naskh News">يُبَدِّلُ اللَّهُ سَيِّئَاتِهِمْ حَسَنَاتٍ </FONT><FONT color=#0000ff face="Naskh News">وَكَانَ اللَّهُ غَفُوراً رَحِيماً </FONT><FONT color=#800080 face="Naskh News">)</FONT></FONT></P>
<P align=center><FONT color=#800080 face="Naskh News" size=3>وهاهنا محور آخر نقف معه وقفة :</FONT></P></B><STRONG>
<P align=center><FONT color=#800080 face="Naskh News" size=3>كثيرا ما نرى أناسا يقبلون على الله تعالى ،</FONT></P>
<P align=center><FONT color=#800080 face="Naskh News" size=3>لكنهم للأسف يستهينون بأمور بسيطة وهي عند الله قد تكون عظيمة ..</FONT></P>
<P align=center><FONT color=#800080 face="Naskh News" size=3>يرتكبون أمورا يرونها صغيرة وبسيطة ، وللأسف لا نراهم ينتفعون ببركة الطاعة كثيرا</FONT></P>
<P align=center><FONT color=#800080 face="Naskh News" size=3>ولا يستفيدون من أنوارها كما ينبغي ،</FONT></P>
<P align=center><FONT color=#800080 face="Naskh News" size=3>مثلهم كمثل ذلك الإنسان الذي يملأ قربة بالماء لكنها لا تمتلئ !!!!</FONT></P>
<P align=center><FONT color=#800080 face="Naskh News" size=3>لسبب بسيط وساذج ، لأنها مثقوبة من أسفلها ، فلا يجتمع فيها الماء</FONT></P>
<P align=center><FONT color=#800080 face="Naskh News" size=3>فيكون جهدا ضائعا ، والعياذ بالله ..</FONT></P>
<P align=center><FONT color=#800080 face="Naskh News" size=3>وليس معنى هذا ان نكون معصومين ما دمنا أقبلنا على الله تعالى ..</FONT></P>
<P align=center><FONT color=#800080 face="Naskh News" size=3>كلا .. فمن يزل في طريقه فجأة لظرف ما ، أو موقف ما ،</FONT></P>
<P align=center><FONT color=#800080 face="Naskh News" size=3>نقول له في حب وحنو : انهض وبادر فإن ربك ربك غفور .</FONT></P>
<P align=center><FONT color=#800080 face="Naskh News" size=3>لكن حين نرى إنساناً آخر لا يبالي أو يجاهر أو لا يرى أنه لا يفعل شيئا كثيرا.</FONT></P>
<P align=center><FONT color=#800080 face="Naskh News" size=3>هذه مشكلة .. هذا الصنف يجب ان نخاطبه بالتخويف والترهيب</FONT></P>
<P align=center><FONT color=#800080 face="Naskh News" size=3>الذي تضطرب له مفاصله .. نورد له أحاديث الترهيب المفزعة</FONT></P>
<P align=center><FONT color=#800080 face="Naskh News" size=3>وكيف لا وكثيرا من الناس كانت خاتمتهم سيئة ، وفضحوا على مرأى من الأشهاد</FONT></P>
<P align=center><FONT color=#800080 face="Naskh News" size=3>والعياذ بالله</FONT></P>
<P align=center><FONT color=#800080 face="Naskh News" size=3>السؤال الكبير : لم خاطبنا الأول بالرفق والثاني بالترهيب ؟؟؟</FONT></P>
<P align=center><FONT color=#ff0000 face="Naskh News" size=3>الأول يجب ان نرفق به حتى لا ييأس .. أما الثاني حتى لا يتمادى .</FONT></P>
<P align=center><FONT color=#800080 face="Naskh News" size=3>ويبقى علينا أن لا ننجرف بلا شعور إلى صور قد تسخط الله علينا</FONT></P>
<P align=center><FONT color=#800080 face="Naskh News" size=3>يجب أن نحاسب أنفسنا كثيرا ، وندقق في تصرفاتنا ..</FONT></P>
<P align=center><FONT color=#800080 face="Naskh News" size=3>فمن الخير لنا أن نحاسب أنفسنا قبل يوم الحساب ..</FONT></P>
<P align=center><FONT color=#800080 face="Naskh News" size=3>يجب علينا أن ننتبه أن لا نخوض في أمور قد نحسبها هينة ،</FONT></P>
<P align=center><FONT color=#800080 face="Naskh News" size=3>ومن يدري ما وزنها عند الله سبحانه ..</FONT></P>
<P align=center><FONT color=#0000ff face="Naskh News" size=3>فما أكثر ما رأينا بعض الطيبين يخوض في أعراض العلماء</FONT></P>
<P align=center><FONT color=#0000ff face="Naskh News" size=3>وهو يحسب أنه يحسن صنعا..</FONT></P>
<P align=center><FONT color=#0000ff face="Naskh News" size=3>وما يدري هؤلاء أن من يخوضون في أعراضهم أولياء لله تعالى ،</FONT></P>
<P align=center><FONT color=#800080 face="Naskh News" size=3>وإن وقع منهم بعض الخطأ والشطح والزلل ..</FONT></P>
<P align=center><FONT color=#800080 face="Naskh News" size=3>وفي الحديث القدسي يتهدد الله ويتوعد من حارب وليا من أولياءه ..</FONT></P>
<P align=center><FONT color=#ff0000 face="Naskh News" size=3>من عادى لي وليا ، فقد آذنته بالحرب ..</FONT></P>
<P align=center><FONT color=#800080 face="Naskh News" size=3>فإذا لم يكن العلماء والدعاة هم أولياء الله ، فمن يا ترى يكونون ؟؟؟</FONT></P>
<P align=center><FONT color=#800080 face="Naskh News" size=3>ومن هنا كانت صفة رئيسة من صفات المؤمن الحق :</FONT></P>
<P align=center><FONT size=3><FONT color=#800080 face="Naskh News">( </FONT><FONT color=#ff0000 face="Naskh News">أن يلجم لسانه</FONT><FONT color=#800080 face="Naskh News"> ) ويقيد تصرفاته فهذا هو التقي النقي</FONT></FONT></P>
<P align=center><FONT color=#800080 face="Naskh News" size=3>كان عمر بن عبد العزيز رحمه الله يقول : التقي ملجم بلجام ..</FONT></P>
<P align=center><FONT color=#800080 face="Naskh News" size=3>أي أن تقواه تحول بينه وبين رعونات لسانه</FONT></P>
<P align=center><FONT color=#800080 face="Naskh News" size=3>وقد قيل :</FONT></P>
<P align=center><FONT size=3><FONT color=#ff0000 face="Naskh News">التقوى السلاح الأقوى</FONT><FONT color=#800080 face="Naskh News"> ..</FONT></FONT></P>
<P align=center><FONT color=#800080 face="Naskh News" size=3>نسأل الله أن يرزقنا التقى والهدى والعفاف والغنى</FONT></P>
<P align=center><FONT color=#800080 face="Naskh News" size=3>والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته</FONT></P>
<P align=center><FONT color=#800080 face="Naskh News" size=3>* * *</FONT></P></STRONG>
................................
أبو عبدالرحمن(تعال نؤمن ساعة )
12
939

هذا الموضوع مغلق.

فيصل
فيصل
اختي الفاضلة عزيزة ،،
جزاك الله خير وبارك فيك
وجعل كل حرف كتبته في موازين حسناتك ..
هالة
هالة
جزاك الله خيرا.
موضوع أكثر من رائع .

الله يعطيك العافيه ويكثر من امثالك.
شوكولاته
شوكولاته
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته:
:::::::::::::::::::::::::::::::::::
تسلمين عزيزتي (عزيزة ) على هذا الموضوع القيم وجعلها الله في موازين اعمالك إن شاءالله .
اللهم آآآآآآآآآآآمين.
اسيرة الأمل
اسيرة الأمل
رائع اختي عزيزة ماكتبتي
وفقك الله وجعلها في موازيين حسناتك
tooop3
tooop3
جزاك الله خيرا أختنا الفاضلة عزيزة

عرض رأئع لموضوع أروع

وقد ذكرنى كلامك بالعابد العالم الذى رأه الناس
يصلى كثيرا وفى كل وقت

فسأله أحدهم اذا خيرت بين الجنة و الصلاة ماذا تختار ؟؟؟

خيروة بين الجنة و الصلاة .....!!!!

فكان ردة أن فى الصلاة مرضاه لربى
وفى الجنة مرضاه لنفسى
فأفضل مرضاه ربى على مرضاه نفسى
والله سبحانه وتعالى عنده خير العقبى وحسن الثواب

جزاك الله خيرا على الفهم العميق
و الواعى فى طرحك لموضوعك
وبارك الله فيكم و الى الأمام دائما

ولا تنسوا صيام التاسع و العاشر من المحرم
فهو من سنه الحبيب المصطفى
عليه أفضل الصلاة و أتم التسليم

وكل عام وانتم بخير