السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
يا كثر قصص الجدات دايما نجتمع حولها ونسمع من القصص القديمة
و بصراحه اشوفها مسليه اكثر من غيرها
اذكر من القصص قصة
جره مع المسيل ويسيل
تقول جدتي انهم اذا تباطوا المطر ويبست الارض
مسكوا بزر من بزرانهم اللي صغير وماعليه ذنوب و جروه مع طريق السيل
اعتقاد منهم انها بتمطر بفعلهم هذا
ومن القصص اللي مرت عليه
قصة ولد ارسله ابوه للبر يجيب لهم عنز ضايعه
وهو ماشي شاف رجال مشيته غريبه كنه يطير فوق الارض بمسافه بسيطه و مشيته غريبه ما كنه يمشي
و يقول مر علي هالرجال وسلم و انا رديت السلام
و راح
و الولد رجع لابوه وقاله انا شفت كذا وكذا وكذا
قاله هذا ولد عمنا فلان جاي يسلم علي
و له غرض اخذه وراح
ولما كبر الولد وصار وجال
قاله ابوه تذكر ذاك الرجال اللي شفته وكذا وصفه
قال له ايه اذكره
قال الشايب والله من يوم رحت عني وانا اروح للارض اللي شفتها فيه الا هذا هو مار علي
مثل ما وصفته والظاهر انه من اهل الارض
من المعتقدات ان النونو اذا شرق وكحت الام عنه يروح اللي فيه
^واير لس الظاهر هههههههه
من المعتقدات ان الحرمة اذا جابت ولدين ورا بعض
فهي حرمة قوية عين و يطلقون عليها مسمى يلازمها طول العمر هو مسبه طبعا لذلك مو كاتبته هههههه
اتحفووووونا بقصصكم عن البادية ومعتقداتها
والاشياء اللي مالها تفسير
بس بشرط تكتبونها بالعامي ^تعجيز ههههههه
مانجو @ @mango_16
محررة برونزية
يلزم عليك تسجيل الدخول أولًا لكتابة تعليق.
انا احب اوقات عندي اوقات البدو وعشت ايامه وحبيتها من قلبي كنا نسرح في الغنم مانرجع الاالعصر هذا لم كنت في الابتدائي وقت المطر نتمشى على رجولنا وتاخذين راحتك واهلي عاشوا في خيمه وامي الله يحفضها دائم تقول لنا قصص انه زمان عايدي اذ جاوهم ضيوف عايدي يجون جيرانهم اللي عندهم ويذبحو الذبيحه اوالضيوف يذبحوالذبيحه ويطبخوها ويااجاء صاحب البيت وكل شي جاهز ومايقول وش هذا وليش وكمان حيااااااااااااااااااتهم بحد ذاتها جنان ياايليت ترجع ايام البداوه والبساطه
مانجو @
•
نورتوا حبايبي
فعلا زمان اذا جاء الضيف وصاحبب البيت بعيد
هو يطبخ لنفسه
ابو الحصين هذا يا ما تربينا على قصصه
ابو الحصين والضبعه والاسد كلها ما تنسي
السعلوه ههههههههه هذي تتزين للرجال واللي يروح لها هلك
و في رواية ثانية
اثنين كانوا ماشين في البر كان الجو مطر ويتمشون شافوا خروف ضايع فواحد منهم شاله على ظهره و مشوا راجعين لديرتهم
المهم اللي كان ماشي نظر للخروف الا شاف له رجل ادمي ما ادري يد ادميه >جني
وما قال لخويه اللي شايل الخروف
بس قاله انا بطلع الجبل واذا صرت في راسه
بقولك سر
وطلع الجيل ويوم وصل فوق قاله شفت اللي على ظهرك تراه سعلوه متشكل وهو اكلك اكلك
الا الخروف تكلم وقال يا خاين الصحبه ليش ما حذرته مني و نقز من ظهر الرجال الى الجبل واكل الرجال الثاني
ههههههههههههطبعا هي خرابيط بدو بس وراها حكمة
فعلا زمان اذا جاء الضيف وصاحبب البيت بعيد
هو يطبخ لنفسه
ابو الحصين هذا يا ما تربينا على قصصه
ابو الحصين والضبعه والاسد كلها ما تنسي
السعلوه ههههههههه هذي تتزين للرجال واللي يروح لها هلك
و في رواية ثانية
اثنين كانوا ماشين في البر كان الجو مطر ويتمشون شافوا خروف ضايع فواحد منهم شاله على ظهره و مشوا راجعين لديرتهم
المهم اللي كان ماشي نظر للخروف الا شاف له رجل ادمي ما ادري يد ادميه >جني
وما قال لخويه اللي شايل الخروف
بس قاله انا بطلع الجبل واذا صرت في راسه
بقولك سر
وطلع الجيل ويوم وصل فوق قاله شفت اللي على ظهرك تراه سعلوه متشكل وهو اكلك اكلك
الا الخروف تكلم وقال يا خاين الصحبه ليش ما حذرته مني و نقز من ظهر الرجال الى الجبل واكل الرجال الثاني
ههههههههههههطبعا هي خرابيط بدو بس وراها حكمة
عشت أيام البداوة ياسلااااام كنا صغار ونروح لخوالنا في البر الخيام يالبيه اذا تذكرت شي جيت وكتبته هون
بس الحين الناس تطوروا ماعاد به بدو زي زمان
بس الحين الناس تطوروا ماعاد به بدو زي زمان
الصفحة الأخيرة
ممم بصراحه جدتي لما كنت صغيره تحكيني عن ابو الحصين اظن انه ثعلب وانه قديماً كان يتكلم
ومخلوق اسطوري عجيب اسمه السعليه؟؟ السعليه هذي تتكلم برضو وتنادي الشخص باسمه
الحين نفسي اقابلها ههههههد
اممم وبي شكراً مانجو