طمطومه
طمطومه
http://www.alafasy.com/audio/qur2an/ram/078_alnaba2.ram
الاستماع الى سورة النبأ



بسم الله الرحمن الرحيم


( وبنينا فوقكم سبعا"شدادا )
سبعا: حرف الباء حكمه القلقله – وهنا التنوين حكمه الاخفاء وذلك لوجود حرف من احرف الاخفاء بعده وهو الشين فهنا ينطق التنوين بين الاظهار والاخفاء



( وجعلنا سراجا" وهاجا )
سراجا : الراء مفخمه لانها مفتوحه – والتنوين في هذه الكلمه حكمه الادغام ناقص أي تذهب ذات الحرف وتبقى صفته وهي الغنه بمقدار حركتين فتنطق سراجووهاجا



( وأنزلنا من المعصرات ماّء" ثجاجا )
وأنزلنا : النون حكمها الاخفاء وتنطق بين الاظهار والاخفاء – المعصرات : الراء هنا مفخمه لانها مفتوحه – ماّء : هنا المد واجب وهو بمقدار 4او 5 حركات – والتنوين هنا حكمه الاخفاء لان بعدها حرف الثاء وهو من احرف الاخفاء وتنطق ما بين الاخفاء والاظهار



( لنخرج به حبا"و نباتا )
حبا ونباتا : التنوين هنا حكمها الادغام الناقص أي تذهب ذات الحرف وتبقي صفته وهي الغنه بمقدار حركتين فتنطق حباوونباتا



( وجنات ألفافا )
وجنات: النون هنا مشده بمقدار حركتين- والتنوين هنا حكمها اظهار لان بعدها جاءت الهمزوهي حرف من حروف الاظهار



(ان يوم الفصل كان ميقاتا )
ان: النون مشدده بمقدار حركتين



(يوم ينفخ في الصور فتأتون أفواجا )
ينفخ : النون هنا حكمها الاخفاء لان بعد التنوين اتي حرف من حروف الاخفاء وهو الفاء فتنطق ما بين الاظهار والاخفاء



( وفتحت السماّء فكانت أبوابا )
السماء : هنا الام لا تلفظ لانها الام الشمسيه – والمد في هذه الكلمه مد واجب 4 او 5 حركات – أبوابا : الباء هنا حكمه القلقله



( وسيرت الجبال فكانت سرابا )
سيرت : الراء هنا حكمها التفخيم وكذلك في سرابا



( ان جهنم كانت مرصادا )
ان : النون هنا مشدده بمقدار حركتين – جهنم : النون هنا شدده بمقدار حركتين
طمطومه
طمطومه
بسم الله الرحمن الرحيم


( لبثين فيهاّ أحقابا )
فيها : المد هنا في هذه الكلمه مد واجب 4 او 5 حركات



( لا يذوقون فيها بردا"ولا شرابا )
بردا" ولا : الراء هنا حكمها التفخيم لان ما قبلها مفتوح – والتنوين حكمها الادغام لان اتي بعدها حرف الواو وهو حرف من حروف الادغام الناقص أوبغنه أي تذهب ذات الحرف وتبقي صفتها فتنطق برداوولا- شرابا : الراء هنا حكمها التفخيم



( الا حميما" وغساقا )
حميما و : وحكم التنوين هنا الادغام الناقص لوجود حرف من حرف الادغام الناقص وهو حرف الواو



( جزاّء" و فاقا )
جزاء" وفاقا : المد هنا مد واجب 4او 5 حركات – والتنوين هنا حكمه الادغام لوجود حرف من احرف الادغام الناقص أوبغنه وهو حرف الواو



( انهم كانوا لا يرجون حسابا )
انهم : والنون هنا مشدده بمقدار حركتين
يرجون: الراء هنا مفخمه



( وكل شيء أحصيناه كتابا )
شيء أحصيناه : وهنا يوجد تنوين بعد شيء وحكمه الاظهار لوجود حرف من احرف الاظهار وهو الهمز



( فذوقوا فلن نزيدكم الا عذابا )
نزيدكم : النون حكمها الادغام الناقص او بغنه لان بعدها اتي حرف النون وهو من احرف الادغام الناقص أو بغنه وهنا الادغام يكون للتماثل نون ونون
طمطومه
طمطومه
( ان للمتقين مفازا ) ----ان النون هنا مشدده بمقدار حركتين



( وكواعب أترابا )---- أترابا ...الراء هنا مفخمه



( وكأسا دهاقا) --- التنوين هنا حكمه الاخفاء لان جاء بعده حرف من حروف الاخفاء وهو الدال وهنا يكون نطقه بين الادغام والاظهار



( لا يسمعون فيها لغوا" ولا كذابا )--- التنوين هنا في لغوا" حكمه الادغام الناقص او بغنه لان جاء بعده حرف من حروف الادغام وهو الواو والتي تتمثل حروف الادغام في كلمه يرملون وهنا تذهب ذات الحرف وتبقي الصفه وهي الغنه



( جزاّء" من ربك عطاّء" حسابا )--- المد في جزاء هنا مد واجب 4أو 5 حركات | والتنوين هنا حكمه الادغام الناقص اوبغنه لان اتي بعده حرف من حروف الادغام وهو الميم | من ربك – النون هنا حكمها الادغام اللكامل وهو بغير غنه أي تذهب ذات الحرف وصفتها فلا تنطق | والتنوين في عطاءا حكمه الاظهار لان جاء بعدها حرف الحاء وهو من احرف الاظهار والمد في عطاّء"مد واجب 4 أو 5 حركات




( رب السماوات والارض وما بينهما الرحمن لا يملكون منه خطابا )---والراء في رب والارض والرحمن مفخمه لانها مفتوحه او ما قبلها جاء مفتوح



( يوم يقوم الروح والملآئكة صفا" لا يتكلمون الا من أذن له الرحمن وقال صوابا )--- والراء في الروح والرحمن مفخمه لانها جاءت مضمومه اما في الثانية فقد جاءت مفتوحه | والملائكه والمد فيها واجب 4 او 5 حركات | والتنوين في صفا" حكمها الادغام الكامل غنه لان جاء بعدها حرف من احرف الادغام الكامل وهو اللام وهنا تذهب ذات الحرف وصفتها فلا تنطق | من أذن هنا النون حكمها الاظهار لان جاء بعدها حرف من احرف الاظهار وهو الالف



( ذلك اليوم الحق فمن شاّء اتخذ الي ربه مئابا )--- النون في فمن حكمها الاخفاء لان جاء بعدها حرف من احرف الاخفاء وهو الشين وتنطق ما بين الادغام والاظهار | والمد في شاّء مد واجب 4 او 5 حركات | والراء في ربه مفخمه لانها جاءت مفتوحه



( اناّ انذرناكم عذابا" قريبا" يوم ينظر المرء ما قدمت يداه ويقول الكافر يا ليتني كنت ترابا)- المد في اناّ مد واجب 4 او 5 حركات | والنون في أنذرناكم حكمها الاخفاء لان جاء بعدها حرف من أحرف الاخفاء وهو الذال | والتنوين في عذابا" حكمه الاخفاء لان جاء بعدها حرف من حروف الاخفاء وهو القاف | والتنوين في قريبا" حكمه الادغام لان جاء بعده حرف من احرف الادغام الناقص وهو الياء وهنا تذهب ذات الحرف وتبقي صفتها وهي الغنه | زالنون في ينظر حكمها الاخفاء لان جاء بعدها حرف من احرف الاخفاء وهو الظاء – والراء هنا مفخمه لانها جاءت مضمومه | والراء في المرء مفخمه لان ما قبلها جاء مفتوح وهي ساكنه | والراء في الكافر مفخمه لانها جاءت مضمومه | والنون في كنت حكمها الاخفاء لان جاء لعدها حرف من احرف الاخفاء وهو التاء وتنطق بين الاظهار والادغام | الراء في ترابا مفخمه
طمطومه
طمطومه
السلام عليم وحمه الله وبركاته


اليوم باذن الله راح نبتدي سورة النازعات


http://www.alafasy.com/audio/qur2an/ram/079_naze3at_3.ram

بسم الله الرحمن الرحيم


( والنازعات غرقا )---النون هنا مشدده بمقدار حركتين & والراء مفخمه لانها ساكنه وما قبلها جاء مفتوح


( والناشطات نشطا )---النون هنا مشدده بمقدار حركتين


( والسابحات سبحا )---الباء هنا قلقلة


( فالسابقات سبقا ) ---الباء قلقلة


( فالمدبرات أمرا )--- الراء مفخمه


(يوم ترجف الراجفه )---الراء مفخمه


( تتبعها الرادفه)--- الراء مفخمه


( قلوب يومئذ واجفه )---التنوين هنا حكمه الادغام الناقص او بغنه لان جاء بعده حرف من احرف الادغام الناقص وهو الياء هنا تذهب ذات الحرف وتبقي صفتها


(أبصارها خاشعه )--- الباء قلقلة


(يقولون أءنا لمروددون في الحافرة )--- النون في أءنا نون مشدده بمقدار حركتين & الراء في لمردودون والحافره راء مفخمه


( أءذا كنا عظاما" نخرة )---النون في كنا مشدده بمقدار حركتين & التنوين في عظاما" حكمها الادغام ناقص او بغنه لان جاء بعدها حرف من حروف الادغام النقص وهو النون وهنا الادغام للتماثل وهنا الادغام يكون بمقدار حركتين


( قالوا تلك اذا كرة خاسرة )---التنوين في الكرة حكمها الاخفاء لان جاء بعدها حرف من حروف الاخفاء وهو الكاف وتنطق بين الاظهار والادغام & والراء في كرة وخاسرة مفخمه


(فانما هي زجرة واحده )---النون هنا مشدده بمقدار حركتين & الجيم هنا قلقلة & التنوين في زجرة حكمها الادغام الناقص او بغنه لان جاء بعدها حرف من حروف الادغام الناقص وهو الواو وهنا تذهب ذات الحرف وتبقي صفتها وهي الغنه


( فاذا هم بالساهرة )--- الميم هنا حكمها الادغام الشفوي& الراء مفخمه

وباذن سوف نكمل السورة

ملاحظة في اول سورة النبا ورد خطا وهو انني كتبت حرف الياء وهو حرف النون & كما هناك خطا اخر وهو ان الراء في كلمه النهار مفخمه وليست مرققه وجزاها الله خير من انبهتني على الخطا
طمطومه
طمطومه
بسم الله الرحمن الرحيم

( اذ ناداه ربه بالواد المقدس طوى )
الراء في ربه مفخمه &


( اذهب الى فرعون انه طغى )
الباء قلقلة& النون في انه مشدده بمقدار حركتين


(فقل هل لك الّى أن تزكي)
المد في الّى مد واجب بمقدار 4 او 5 حركات & النون حكمها الاخفاء وذلك لان جاء بعدها حرف من حروف الاخفاء وهو التاء فتنطق ما بين الادغام والاظهار


( واهديك الي ربك فتخشي )
الراء هنا مفخمه


( فأراه الآيه الكبري)
الراء مفخمه & الباء قلقلة


( ثم أدبر يسعى )
الميم هنا مشدده بمقدار حركتين & الدال قلقلة & الراء مفخمه



( فحشر فنادى)
الراء مفخمه



( فقال انا ربكم الاعلى )
الراء مفخمه


(فأخذه الله نكال الاخرة والاولي )
الراء مفخمه


( ان في ذلك عبرة لمن يخشى)
النون هنا مشدده بمقدار حركتين & الراء في الاخرة مفخمه & النون في لمن حكمها الادغام الناقص او بغنه لان جاء بعدها حرف من احرف الادغام الناقص وهو الياء وهنا تذهب ذات الحرف وتبقي صفتها وهي الغنه



( ءأنتم أشد خلقا" ام السماّء بناها)
النون هنا في ءأنتم حكمها الاخفاء لان جاء بعدها حرف من حروف الاخفاء وهو التاء وتنطق بين الاظهار والادغام& التنوين في خلقا" حكمها الاظهار لان جاء بعدها حرف من حروف الاظهار وهو الهمز & المد في السماء واجب بمقدار 4 او 5 حركات



( رفع سمكها فسواها )
الراء مفخمه



( وأغطش ليلها وأخرج ضحاها )
الراء مفخمه


( والارض بعد ذلك دحاها )
الراء مفخمه



( أخرج منها ماّءها ومرعاها)
الراء مفخمه & النون في منها حكمها الاظهار لان جاء لعدها حرف من حروف الاظهار وهو الهاء & المد واجب 4 او حركات & الراء مفخمه