بنات بسألكم الاضحيه ماحكمها وهل هي ضروريه وملزومين فيها لان ابوي مايقدر عليها
وامي الحمدلله عندها وتقدر تضحي يعني تقدر امي تضحي بدل عن ابوي وايش اللي يلزم عليها يعني ماتقص اظافرها ولا تمشط شعرها
والله يجزاكم خير
الحياه روايه @alhyah_roayh
عضوة فعالة
يلزم عليك تسجيل الدخول أولًا لكتابة تعليق.
ammoun
•
رفع
الأضحية سنة
ايه ماتقص أظافرها و ماتقص شعرها مو ماتمشط شعرها و ماتزيل الشعر الزايد الا بعد ماتذبح الأضحية
قال:
أكثر أهل العلم يرون الأضحية سنة مؤكدة غير واجبة روي ذلك عن أبى بكر وعمر وبلال وأبي مسعود البدري رضي الله عنهم . وعن مخنف بن سليم, أن النبي -صلى الله عليه وسلم- قال: (يا أيها الناس إن على كل أهل بيت في كل عام أضحاة وعتيرة) ولنا ما روي الدارقطني بإسناده عن ابن عباس عن النبي -صلى الله عليه وسلم- قال: (ثلاث كتبت علي وهن لكم تطوع) وفي رواية: (الوتر والنحر وركعتا الفجر)
من كان له أضحية فلا يأخذ من شعره إذا دخل العشر
قال:
ظاهر هذا تحريم قص الشعر وهو قول بعض أصحابنا وحكاه ابن المنذر عن أحمد وإسحاق وسعيد بن المسيب
وقال القاضي, وجماعة من أصحابنا: هو مكروه غير محرم وبه قال مالك والشافعي لقول عائشة: كنت أفتل قلائد هدى رسول الله -صلى الله عليه وسلم- ثم يقلدها بيده ثم يبعث بها, ولا يحرم عليه شيء أحله الله له حتى ينحر الهدى متفق عليه .روت أم سلمة عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- أنه قال: (إذا دخل العشر, وأراد أحدكم أن يضحي فلا يأخذ من شعره ولا من أظفاره شيئا حتى يضحي) رواه مسلم ومقتضى النهي التحريم,.وهذا يرد القياس ويبطله وحديثهم عام وهذا خاص يجب تقديمه, بتنزيل العام على ما عدا ما تناوله الحديث الخاص ولأنه يجب حمل حديثهم على غير محل النزاع لوجوه منها أن النبي -صلى الله عليه وسلم- لم يكن ليفعل ما نهى عنه وإن كان مكروها قال الله تعالى إخبارا عن شعيب: {وما أريد أن أخالفكم إلى ما أنهاكم عنه} ولأن عائشة تخبر عن فعله وأم سلمة عن قوله, والقول يقدم على الفعل لاحتمال أن
ايه ماتقص أظافرها و ماتقص شعرها مو ماتمشط شعرها و ماتزيل الشعر الزايد الا بعد ماتذبح الأضحية
قال:
أكثر أهل العلم يرون الأضحية سنة مؤكدة غير واجبة روي ذلك عن أبى بكر وعمر وبلال وأبي مسعود البدري رضي الله عنهم . وعن مخنف بن سليم, أن النبي -صلى الله عليه وسلم- قال: (يا أيها الناس إن على كل أهل بيت في كل عام أضحاة وعتيرة) ولنا ما روي الدارقطني بإسناده عن ابن عباس عن النبي -صلى الله عليه وسلم- قال: (ثلاث كتبت علي وهن لكم تطوع) وفي رواية: (الوتر والنحر وركعتا الفجر)
من كان له أضحية فلا يأخذ من شعره إذا دخل العشر
قال:
ظاهر هذا تحريم قص الشعر وهو قول بعض أصحابنا وحكاه ابن المنذر عن أحمد وإسحاق وسعيد بن المسيب
وقال القاضي, وجماعة من أصحابنا: هو مكروه غير محرم وبه قال مالك والشافعي لقول عائشة: كنت أفتل قلائد هدى رسول الله -صلى الله عليه وسلم- ثم يقلدها بيده ثم يبعث بها, ولا يحرم عليه شيء أحله الله له حتى ينحر الهدى متفق عليه .روت أم سلمة عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- أنه قال: (إذا دخل العشر, وأراد أحدكم أن يضحي فلا يأخذ من شعره ولا من أظفاره شيئا حتى يضحي) رواه مسلم ومقتضى النهي التحريم,.وهذا يرد القياس ويبطله وحديثهم عام وهذا خاص يجب تقديمه, بتنزيل العام على ما عدا ما تناوله الحديث الخاص ولأنه يجب حمل حديثهم على غير محل النزاع لوجوه منها أن النبي -صلى الله عليه وسلم- لم يكن ليفعل ما نهى عنه وإن كان مكروها قال الله تعالى إخبارا عن شعيب: {وما أريد أن أخالفكم إلى ما أنهاكم عنه} ولأن عائشة تخبر عن فعله وأم سلمة عن قوله, والقول يقدم على الفعل لاحتمال أن
ورررده
•
,
شوفي يا بنتي
يجوز ان امك تضحي بحر مالها
ومن 1\12\1433 عليها محظورات
1-الشعر
2-والظفر
3-والبشرة
النبي صلى الله عليه وسلم قال:{إذا دخل العشر وأراد أحدكم أن يضحي فلا يأخذن من شعره ولا من ظفره شيئا}
وفي رواية:{ولا من بشره} والبشرة: الجلد؛ يعني أنه ما يُنتِّفُ شيئا ًمن جلده،
كما يفعله بعض الناس؛ ينتف من عقبه - من قدمه- فهذه الثلاثة هي محل النهي: .
:26:
شوفي يا بنتي
يجوز ان امك تضحي بحر مالها
ومن 1\12\1433 عليها محظورات
1-الشعر
2-والظفر
3-والبشرة
النبي صلى الله عليه وسلم قال:{إذا دخل العشر وأراد أحدكم أن يضحي فلا يأخذن من شعره ولا من ظفره شيئا}
وفي رواية:{ولا من بشره} والبشرة: الجلد؛ يعني أنه ما يُنتِّفُ شيئا ًمن جلده،
كما يفعله بعض الناس؛ ينتف من عقبه - من قدمه- فهذه الثلاثة هي محل النهي: .
:26:
الصفحة الأخيرة