أختي الفتاة ..لاشك أنكِ ترين في مجتمعك الكثير من الفتيات يلبس (البنطلون)
ماهي ردت فعلك لهذا ...هل تؤيدين هذا للبس!! ..أم ترفضينه!!..وفي كلا الحالتين ..لماذا!!!
مادفعني لكتابة هذا الموضوع هو إنتشار هذا النوع من اللباس بسرعة..ولاأدري مالسبب الذي
جعل الفتيات يتهافتن عليه ..أهو التقليدأم..أم ..أم..لأدري في الحقيقة..لأن الإجابة تقف
على الفتاة نفسها..
------------------
<FONT COLOR="Red">___________________لاتقترب من الخط الأحمر ..فتحرقك عواطفي</FONT c>
أفكر فيك @afkr_fyk
مصمم في عالم حواء
هذا الموضوع مغلق.
الوحيد
•
أنا أعتقد أن البنطال ممتاز جدا للبنت وهو أستر بكثير من أي لباس وخصوصا إذا كانت لابسة عباية عمانية أو أي عباية مغلقة من الأمام فهذا مريح جدا للبنت وخصوصا عند الصعود والنزول من السيارة أو من أي مكان.
أما بالنسبة للأمر الشرعي فلاأعتقد أن هناك من يتجرأ على تحريم ما أحل الله وأعلموا أن ( تحريم الحلال مثل تحليل الحرام ) فمادام البنطال لا يعزل ملامح الجسد ومادامت المرأة تلبس فوقه بلوزة طويلة نوعا ما فقد اختفت الموانع الشرعية خصوصا أن لبسه يقتصر داخل المجتمع النسائي.
أما بالنسبة للأمر الشرعي فلاأعتقد أن هناك من يتجرأ على تحريم ما أحل الله وأعلموا أن ( تحريم الحلال مثل تحليل الحرام ) فمادام البنطال لا يعزل ملامح الجسد ومادامت المرأة تلبس فوقه بلوزة طويلة نوعا ما فقد اختفت الموانع الشرعية خصوصا أن لبسه يقتصر داخل المجتمع النسائي.
mmm-1
•
السلام عليكم ورحمة الله ...
الى الاخوات الغاليات في هذا المنتدى الرائع اقول رائع لانه بعيد عن الالفاض البذيئة والردود القاسية، ارجو ان يستمر على ذلك وهذه مسئولية المشرفين .
اما بخصوص البنطلون فان الله امرنا بطاعة العلماء وهم اهل الذكر في قوله تعالى فاسألوا أهل الذكر ان كنتم لا تعلمون لان الله يعلم انهم هم الناصحون للامة واختارهم واصطفاهم لنشر دينه والدفاع عنه وهم ليسو بمعصومين ولكن علينا نحن اذا تبين لنا حكم من الاحكام الشرعية ان نسمع ونطيع ان كنا صادقين في الاستجابة لله ورسوله ( يا ايها الذين امن استجيبو لله وللرسول اذا دعاكم لما يحييكم )فعليناالخضوع لاحكامه ولو كان هذاالحكم يخالف هوانا وما تميل اليه رغباتنا ولو كان صعباً على النفس تركه لان الجنة حفت بالمكاره والنار حفت بالشهوات. وبهذه المناسبة ابين لكم فتوى للشيخ العلامة محمد بن عثيمين في هذا الخصوص وهو حكم لبس البنطلون للمرأة ففتوى الشيخ (عدم جواز لبس البنطلون للاسباب التالية اولاً انه تشبه بالرجال فهو من الالبسه المعروفة عند الرجال والنبي نهى عن تشبه بالرجال بالنساء والنساء بالرجال
ثانياً انه يصف مفاتن النساء ويحدد تقاسيم جسمها مما يلفت الانظار ويثير الفتنة فهو من التبرج )ولما فيه من التعود على تلك الالبسة غير المحتشمة التي يجب ان تبتعد كل مسلمة عنها وتكون معتزة بدينها متميزة به ولا تقلد الغرب الذي يريد بنا الانحلال والفساد .......وتقبلو تحياتي
الى الاخوات الغاليات في هذا المنتدى الرائع اقول رائع لانه بعيد عن الالفاض البذيئة والردود القاسية، ارجو ان يستمر على ذلك وهذه مسئولية المشرفين .
اما بخصوص البنطلون فان الله امرنا بطاعة العلماء وهم اهل الذكر في قوله تعالى فاسألوا أهل الذكر ان كنتم لا تعلمون لان الله يعلم انهم هم الناصحون للامة واختارهم واصطفاهم لنشر دينه والدفاع عنه وهم ليسو بمعصومين ولكن علينا نحن اذا تبين لنا حكم من الاحكام الشرعية ان نسمع ونطيع ان كنا صادقين في الاستجابة لله ورسوله ( يا ايها الذين امن استجيبو لله وللرسول اذا دعاكم لما يحييكم )فعليناالخضوع لاحكامه ولو كان هذاالحكم يخالف هوانا وما تميل اليه رغباتنا ولو كان صعباً على النفس تركه لان الجنة حفت بالمكاره والنار حفت بالشهوات. وبهذه المناسبة ابين لكم فتوى للشيخ العلامة محمد بن عثيمين في هذا الخصوص وهو حكم لبس البنطلون للمرأة ففتوى الشيخ (عدم جواز لبس البنطلون للاسباب التالية اولاً انه تشبه بالرجال فهو من الالبسه المعروفة عند الرجال والنبي نهى عن تشبه بالرجال بالنساء والنساء بالرجال
ثانياً انه يصف مفاتن النساء ويحدد تقاسيم جسمها مما يلفت الانظار ويثير الفتنة فهو من التبرج )ولما فيه من التعود على تلك الالبسة غير المحتشمة التي يجب ان تبتعد كل مسلمة عنها وتكون معتزة بدينها متميزة به ولا تقلد الغرب الذي يريد بنا الانحلال والفساد .......وتقبلو تحياتي
الوحيد
•
السلام عليكم
أخي الجواب الكافي قي البداية أرجوا أن لا يتعصب أحد لرأي أو أن يفسر أحد كلامي بغير ماقصدت أو أن يدعي علم الغيب فيشقق عن قلبي ويدعي أنني قصدت كذا وكذا !
في البداية أنا أكره هذا الأسلوب من الأسئلة والذي يطرح على المشايخ فهذه أسئلة مبطنة بالإجابة! فمن أساسيات طرح السؤال هو وضع المشكلة والمفتي هو الذي يقرر إن كانت حلالا أم حراما وهذا مالايتوفر في الأسئلة التي ذكرت !
الفتوى الأول : طرح للشيخ وهو يصور التدرج وأنه فتح بابا من الشر وطلب من الشيخ فتوى واحدة لكل حالاته وهذا لا يعقل بحال من الأحوال فلكل حالة حكما . أعتمد الشيخ في فتواه على عنصرين الأول أنه من لبس الكفار وهذا غير صحيح إن علمنا أن النساء المسلمات في الباكستان وأفغانستان والهند يلبسن البناطيل الواسعة وهو مايسمى بالبنجابي لذا لا يعتبر هو من لبس الكفار . ثانيا تحدث عن الضيق الذي يبرز مفاتن الجسم وهذا لم نتحدث عنه بل نتحدث عن الواسع المكسو فوقه بلوزة تنزل إلى أسفل منتصف الجسم .
الفتوى الثانية : إنظر إلى هذا السؤال العجيب فالسائل طرح الإجابة وهي التشبه بالرجال وكأنه يقول ياشيخ حرم ذلك لأن فيه تشبه ! عجبا لمن طرح هذا السؤال ! وكذلك المفتي هنا تحدث الضيق المبرز للجسد وهذا ما لانقصده والتشبه بالرجال وهو غير صحيح كما ذكرت لأنه لبس للمرأة والرجل على السواء في بعض البلاد الإسلامية وبلاد الكفار .
الفتوى الثالثة :فأنا لا أعلم من هو المفتى ولكن هداه الله فهذا التشدد بعينه وهذا هو التضييق ! فلو كانت خالية يعني لوحدها لا يجوز أن تلبسه ! إلا في غرفة مغلقة طيب لو كانت مع زوجها والباب مفتوح مايجوز بعد ! وذكر كذلك أنها تفصل البدن وهذا غير صحيح وتشدد وقال لا تجوز بحال ! فأغلق باب المناقشة وهذا ما لايعقل بحال من الأحوال .
الأخ mmm1 جزاك الله خيرا وهنا الشيخ محمد بن عثيمين أعتمد في فتواه كذلك على أساس التشبه وهو غير صحيح ففي الغرب هو لبس للمرأة والرجل وكذلك هو لبس للمرأة في بعض البلاد الإسلامية كما ذكرت . والثاني إذا كان لا يبرز مفاتن المرأة وليس ضيقا فلا تنطبق عليه هذه الفتوى .
أخيرا : يعلم الله أنني أتكلم وأنا أخشى الله عز وجل وأرغب في الحق ولكنني لا أستطيع أن أقبل فتوى من شيخ ما لم يوثقها بالدليل الواضح والمقنع .
أما حول البنطال فهو ساتر للمرأة سترا واضحا وإذا أردتم الحديث بكثير من الوضوح وأنه لا حياء في الدين لتحدثت بكثير من التفصيل الذي يثبت أن البنطال أستر للمرأة من الثوب وأنا هنا لا أتكلم عن البنطال الضيق الملاصق للجسم المبرز للمفاتن ولكن حول البنطال الواسع .
أما حول مسألة سد باب الذرائع والتي يعتمد عليها البعض وأن هذا النوع يجر للأنواع الأخرى فأنا أقول كذلك الثوب يجر للثوب القصير والثوب ذو الفتحات وهكذا
صوبوني إن كنت على خطأ .
<font face="MS Dialog"
أخي الجواب الكافي قي البداية أرجوا أن لا يتعصب أحد لرأي أو أن يفسر أحد كلامي بغير ماقصدت أو أن يدعي علم الغيب فيشقق عن قلبي ويدعي أنني قصدت كذا وكذا !
في البداية أنا أكره هذا الأسلوب من الأسئلة والذي يطرح على المشايخ فهذه أسئلة مبطنة بالإجابة! فمن أساسيات طرح السؤال هو وضع المشكلة والمفتي هو الذي يقرر إن كانت حلالا أم حراما وهذا مالايتوفر في الأسئلة التي ذكرت !
الفتوى الأول : طرح للشيخ وهو يصور التدرج وأنه فتح بابا من الشر وطلب من الشيخ فتوى واحدة لكل حالاته وهذا لا يعقل بحال من الأحوال فلكل حالة حكما . أعتمد الشيخ في فتواه على عنصرين الأول أنه من لبس الكفار وهذا غير صحيح إن علمنا أن النساء المسلمات في الباكستان وأفغانستان والهند يلبسن البناطيل الواسعة وهو مايسمى بالبنجابي لذا لا يعتبر هو من لبس الكفار . ثانيا تحدث عن الضيق الذي يبرز مفاتن الجسم وهذا لم نتحدث عنه بل نتحدث عن الواسع المكسو فوقه بلوزة تنزل إلى أسفل منتصف الجسم .
الفتوى الثانية : إنظر إلى هذا السؤال العجيب فالسائل طرح الإجابة وهي التشبه بالرجال وكأنه يقول ياشيخ حرم ذلك لأن فيه تشبه ! عجبا لمن طرح هذا السؤال ! وكذلك المفتي هنا تحدث الضيق المبرز للجسد وهذا ما لانقصده والتشبه بالرجال وهو غير صحيح كما ذكرت لأنه لبس للمرأة والرجل على السواء في بعض البلاد الإسلامية وبلاد الكفار .
الفتوى الثالثة :فأنا لا أعلم من هو المفتى ولكن هداه الله فهذا التشدد بعينه وهذا هو التضييق ! فلو كانت خالية يعني لوحدها لا يجوز أن تلبسه ! إلا في غرفة مغلقة طيب لو كانت مع زوجها والباب مفتوح مايجوز بعد ! وذكر كذلك أنها تفصل البدن وهذا غير صحيح وتشدد وقال لا تجوز بحال ! فأغلق باب المناقشة وهذا ما لايعقل بحال من الأحوال .
الأخ mmm1 جزاك الله خيرا وهنا الشيخ محمد بن عثيمين أعتمد في فتواه كذلك على أساس التشبه وهو غير صحيح ففي الغرب هو لبس للمرأة والرجل وكذلك هو لبس للمرأة في بعض البلاد الإسلامية كما ذكرت . والثاني إذا كان لا يبرز مفاتن المرأة وليس ضيقا فلا تنطبق عليه هذه الفتوى .
أخيرا : يعلم الله أنني أتكلم وأنا أخشى الله عز وجل وأرغب في الحق ولكنني لا أستطيع أن أقبل فتوى من شيخ ما لم يوثقها بالدليل الواضح والمقنع .
أما حول البنطال فهو ساتر للمرأة سترا واضحا وإذا أردتم الحديث بكثير من الوضوح وأنه لا حياء في الدين لتحدثت بكثير من التفصيل الذي يثبت أن البنطال أستر للمرأة من الثوب وأنا هنا لا أتكلم عن البنطال الضيق الملاصق للجسم المبرز للمفاتن ولكن حول البنطال الواسع .
أما حول مسألة سد باب الذرائع والتي يعتمد عليها البعض وأن هذا النوع يجر للأنواع الأخرى فأنا أقول كذلك الثوب يجر للثوب القصير والثوب ذو الفتحات وهكذا
صوبوني إن كنت على خطأ .
<font face="MS Dialog"
الأخ وحيد حفظك الله
اليك فتوئ العلماء فى البنطلوان
<center>حكم لبس البنطلون </center>
السؤال : انتشر في الآونة الأخيرة مايسمى بالبنطال ، وقد بدأ بصور متعددة ؛ فمن الواسع الذي يبدو لأول وهلة وكأنه تنوره ثم ضاق شيئاً فشيئاً إلى أن وصل إلى الضيق المسمى ( الإسترتش ) .
والمطلوب يافضيلة الشيخ : ماحكم ارتداء المرأة لهذا اللباس بصوره المتعددة ؟ ولو كان أمام النساء ؟ وإن كانت هذه المرأة لم تتجاوز سن البلوغ بعد ( أي أنها في الثانية عشرة من عمرها أو دون ذلك ) ؟ وهل تأثم من تفعل ذلك ؟ أو ترضى به بأن تكون اللابسة ابنتها أو أختها الصغرى ؟ وما حكم بيع هذا اللباس وشرائه واستيراده ؟ .
الجواب : لايجوز التشبه بالعصاة والكفار فإن من تشبه بقوم فهو منهم ، ولاشك أن لباس هذه الأنواع لايعرف في البلاد الإسلامية لا في الرجال ولا في النساء ، وكذا لايجوز التشبه بالنساء ولا تشبه النساء بالرجال ، ومتى كان هذا اللباس يختص بأحد النوعين لم يجز للنوع الآخر أن يلبسه ، وإذا كان اللباس ضيقاً لم يجز لبسه لا للرجال ولا للنساء ، لأن ذلك يسبب الفتنة ويلفت الإنتباه .
وهذه الأكسية الضيقة يحرم على النساء لبسها سيما إذا خرجت وتعرضت للنظر والبروز للرجال ، فإن ذلك من دواعي الفتنة . وكذا لا يلبسها الرجل إذا بينت تفاصيل أعضائه وعورته . وعلى ذلك فلا يجوز بيعها ولا خياطتها ، لمن يلبسها وهي كذلك ، ويأثم من استوردها وعرف أنها تلبس على هذه ، فإنه من التعاون على الإثم والعدوان . والله أعلم .
---------------------------------------------
الكنز الثمين من فتاوي ابن جبرين .
=============================================
<center>حكم لبس المرأة للبنطلون </center>
السؤال : هل يجوز للمرأة أن ترتدي بنطلوناً كالرجال ؟ .
الجواب : ليس للمرأة أن تلبس الثياب الضيقة لما في ذلك من تحديد جسمها وذلك مثار للفتنة ، والغالب في البنطلون أنه ضيق يحدد أجزاء البدن التي يحيط بها ويسترها ، كما أنه قد يكون في لبس المرأة للبنطلون تشبه من النساء بالرجال ، وقد لعن النبي عليه الصلاة والسلام المتشبهات من النساء بالرجال .
---------------------------------------------
فتاوى المرأة جمع محمد المسند . اللجنة الدائمة .
=============================================
حكم لبس البنطلون الجينز
السؤال : ماحكم لبس البنطلون الجينز ؟ .
الجواب : لبس المرأة للبنطلون لا يجوز ولو كانت خالية ولو كانت أمام النساء أو أمام زوجها إلا في غرفة مغلقة مع زوجها فقط ، فأما سوى ذلك فلا يجوز فإنه يبين تفاصيل البدن ويعوّد المرأة على هذه اللابسة حتى تألفها وتصبح عندها مستساغة فلا يجوز هذه اللابسة بحال .
---------------------------------------------
الكنز الثمين من فتاوى ابن جبرين .
------------------
وقال أبو موسى الأشعري رضي الله عنه : قال لي النبي صلى الله عليه وسلم :ألا أدلك على كنز من كنوز الجنة ؟ فقلت : بلى يا رسول الله . قال : قل لا حول ولا قوة إلا بالله ." متفق عليه
اليك فتوئ العلماء فى البنطلوان
<center>حكم لبس البنطلون </center>
السؤال : انتشر في الآونة الأخيرة مايسمى بالبنطال ، وقد بدأ بصور متعددة ؛ فمن الواسع الذي يبدو لأول وهلة وكأنه تنوره ثم ضاق شيئاً فشيئاً إلى أن وصل إلى الضيق المسمى ( الإسترتش ) .
والمطلوب يافضيلة الشيخ : ماحكم ارتداء المرأة لهذا اللباس بصوره المتعددة ؟ ولو كان أمام النساء ؟ وإن كانت هذه المرأة لم تتجاوز سن البلوغ بعد ( أي أنها في الثانية عشرة من عمرها أو دون ذلك ) ؟ وهل تأثم من تفعل ذلك ؟ أو ترضى به بأن تكون اللابسة ابنتها أو أختها الصغرى ؟ وما حكم بيع هذا اللباس وشرائه واستيراده ؟ .
الجواب : لايجوز التشبه بالعصاة والكفار فإن من تشبه بقوم فهو منهم ، ولاشك أن لباس هذه الأنواع لايعرف في البلاد الإسلامية لا في الرجال ولا في النساء ، وكذا لايجوز التشبه بالنساء ولا تشبه النساء بالرجال ، ومتى كان هذا اللباس يختص بأحد النوعين لم يجز للنوع الآخر أن يلبسه ، وإذا كان اللباس ضيقاً لم يجز لبسه لا للرجال ولا للنساء ، لأن ذلك يسبب الفتنة ويلفت الإنتباه .
وهذه الأكسية الضيقة يحرم على النساء لبسها سيما إذا خرجت وتعرضت للنظر والبروز للرجال ، فإن ذلك من دواعي الفتنة . وكذا لا يلبسها الرجل إذا بينت تفاصيل أعضائه وعورته . وعلى ذلك فلا يجوز بيعها ولا خياطتها ، لمن يلبسها وهي كذلك ، ويأثم من استوردها وعرف أنها تلبس على هذه ، فإنه من التعاون على الإثم والعدوان . والله أعلم .
---------------------------------------------
الكنز الثمين من فتاوي ابن جبرين .
=============================================
<center>حكم لبس المرأة للبنطلون </center>
السؤال : هل يجوز للمرأة أن ترتدي بنطلوناً كالرجال ؟ .
الجواب : ليس للمرأة أن تلبس الثياب الضيقة لما في ذلك من تحديد جسمها وذلك مثار للفتنة ، والغالب في البنطلون أنه ضيق يحدد أجزاء البدن التي يحيط بها ويسترها ، كما أنه قد يكون في لبس المرأة للبنطلون تشبه من النساء بالرجال ، وقد لعن النبي عليه الصلاة والسلام المتشبهات من النساء بالرجال .
---------------------------------------------
فتاوى المرأة جمع محمد المسند . اللجنة الدائمة .
=============================================
حكم لبس البنطلون الجينز
السؤال : ماحكم لبس البنطلون الجينز ؟ .
الجواب : لبس المرأة للبنطلون لا يجوز ولو كانت خالية ولو كانت أمام النساء أو أمام زوجها إلا في غرفة مغلقة مع زوجها فقط ، فأما سوى ذلك فلا يجوز فإنه يبين تفاصيل البدن ويعوّد المرأة على هذه اللابسة حتى تألفها وتصبح عندها مستساغة فلا يجوز هذه اللابسة بحال .
---------------------------------------------
الكنز الثمين من فتاوى ابن جبرين .
------------------
وقال أبو موسى الأشعري رضي الله عنه : قال لي النبي صلى الله عليه وسلم :ألا أدلك على كنز من كنوز الجنة ؟ فقلت : بلى يا رسول الله . قال : قل لا حول ولا قوة إلا بالله ." متفق عليه
الصفحة الأخيرة
وجزاك الله خير اخوي