الحمى القلاعية

الصحة واللياقة

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
هذه بعض الأسئلة والأجوبة حول مرض الحمى القلاعية الذي يقلق العالم هذه الأيام:
* ما هي الحمى القلاعية ؟

هو مرض فيروسي شديد العدوى، يتميز بظهور بثور و بعض الأعراض الأخرى، ويحدث بسبب انتقال الفيروس من حيوان مصاب إلى آخر سليم. هناك سبعة أنواع من هذا الفيروس تسبب الأعراض نفسها ويمكن التفريق بينها في المختبر فقط.

* كيف ينتشر المرض؟

ينتقل الفيروس من الحيوانات المصابة إلى السليمة بطريقة مباشرة أو غير مباشرة، فيمكن أن ينتقل عن طريق الهواء أو عن طريق ملامسة الحيوان لحيوانات أخرى أو أشخاص أو عربات أو حظائر ملوثة بالفيروس.
كما يمكن أن ينتقل عن طريق لحوم الحيوانات المصابة.

* ما هي الدول المصابة بالمرض؟

انظر التوزيع الجغرافي في الخارطة التالية (اللون الأحمر= مستوطن، الأصفر= حالات متفرقة، الأخضر= لا توجد حالات، الرصاصي= غير معروف)



* ما هي الحيوانات التي يمكن أن تصاب بالمرض؟

الأغنام والماعز و الأبقار و الخنازير وبعض الحيوانات البرية كالفيلة والفئران وغيرها.


* هل يمكن أن ينتقل المرض إلى الإنسان؟

تشير التقارير إلى أن هذا الأمر نادر جدا وإذا حصل فإنها تكون إصابة خفيفة يشفى منها المريض بسرعة. هناك حالة واحدة سجلت عام 1966م في بريطانيا.

* ما هي أعراض المرض؟

1) ارتفاع درجة الحرارة:
تصل درجة الحرارة في الحيوانات المصابة إلى 41 درجة مئوية وتنخفض في اليوم الثاني من ظهور الأعراض الأخرى.
2) نقص حاد في إدرار الحليب:
وهذا عادة يسبق ظهور الأعراض الأخرى، وقد يستمر ويتطور إلى انعدام إدرار الحليب حتى بعد شفاء الحيوانات المصابة.
3) بثور ( فقاعات ):
وتظهر في الفم والأقدام وحلمات الثدي. وفي اليوم الثاني من تكون هذه البثور تتمزق ويبقى مكانها ّا لون أحمر قان، وفي اليوم الثالث يفقد الجرح لونه الأحمر ويبدأ في الالتئام، وفي اليوم السابع يكون الجرح قد التأم ليبقى مكانه ندب ( scar ) ظاهر.








4) إفرازات مخاطية من الأنف والفم.


5) العرج وقد يبقى ليصبح عرجا مزمنا.


* كيف يمكن القضاء على الفيروس؟

يموت الفيروس في الحرارة الشديدة والجفاف و يمكن القضاء عليه ببعض المطهرات. فمثلا عند درجة حرارة 37 درجة مئوية يمكن أن يعيش الفيروس لمدة عشرة أيام بينما في درجة حرارة 4 درجات مئوية يمكنه أن يعيش لمدة سنة!. لذا تعتبر الذبائح المجمدة مكانا ملائما.

* ما هي آثار المرض وهل يمكن علاجه؟

من النادر أن يتسبب المرض في نفوق الحيوانات المصابة، وليس هناك علاج للمرض، بل يبقى المرض من أسبوعين إلى ثلاثة ثم يشفى الحيوان المصاب.
ولكن الآثار الخطيرة تتمثل في فقدان إدرار الحليب والإجهاض والعقم والعرج المزمن.

* لماذا يتم القضاء على الحيوانات المصابة طالما أنها ستشفى غالبا؟


إن انتشار المرض على نطاق واسع ( والمرض سهل وسريع الانتشار كما قدمنا ) يؤدي إلى كارثة اقتصادية بسبب الآثار التي ذكرناها، وهذا هو سبب الهلع الذي حدث في الدول التي أصيبت.


نقلته من منتدى الفجر لأهمية الموضوع
2
1K

هذا الموضوع مغلق.

همسه
همسه
ممتاز بس اضافه بسيطه وهى انه الطبيعى فى الشرق الاوسط اصابه الحيوانات به غيركبير مقارنه مع الدول الي انتشر فيها حاليا وهو مرض معروف من زمان وسبحان الله الحيوانات الى فى الشرق الاوسط وعلى ما سمعت انها محصنه ضد الفيروس الاخير وانها الا اذا انتشرت من حيوانات مستورده والعالم الله
نعناعه
نعناعه
يعطيكِ الف عافية يا اخ ابو الحسن وبالفعل هالمرض أخذ ضجة كبية وصرنا نخاف من كل اللحوم ...ما ادري لو يجي الدجاج شئ وش بتصير حالتنا ؟؟؟؟؟؟؟؟