بارك الله فيكن غالياتي
اما من تسأل عن الالتحاق بالدورة فلايمكن الان عزيزتي
لاننا في الدرس الرابع
ان شاء الله تلتحقين بدورات أخرى هنا قريبا
بارك الله فيكم جميعا
السلام عليكم ورحمة الله وبركات
تلخيص الدرس الرابع
https://d2s63a22uzwg40.cloudfront.net/hw-uploadcenter/up/sites/up.hawaaworld.com/files/links/6681e8ccccaa806110ed6dc369d2255d.docx
تلخيص الدرس الرابع
https://d2s63a22uzwg40.cloudfront.net/hw-uploadcenter/up/sites/up.hawaaworld.com/files/links/6681e8ccccaa806110ed6dc369d2255d.docx
تلخيص الدرس الرابع
تكلم المؤلف في هذا الفصل عن اثبات صفة رؤية الله عز وجل
وبين ان الناس في هذه المسألة الى ثلاثة فرق على وجه الاجمال واربعة على وجه التفصيل
وبين مذاهب الخوارج والاشاعره والجهميه وغيرهم في صفة رؤية الله عزوجل
واهل السنه والجماعه يثبتون رؤية الله عزوجل عيانا بالابصار
واثبت رؤية الله ببعض الادله الصحيحه والمفهومه
واستدل على جواز الرؤيه بدليل عقلي طلب موسى من ربه ان يراه
واتفق اهل السنه انه لايمكن لاحد ان يرى ربه في الدنيا
ولكن اختلفو في رؤية النبي لربه ليلة الاسراء
فهناك من نفى ذلك وهناك من قال بانه راه بفؤاده
ويمكن الجمع بينها والله الموفق لكل خير
تكلم المؤلف في هذا الفصل عن اثبات صفة رؤية الله عز وجل
وبين ان الناس في هذه المسألة الى ثلاثة فرق على وجه الاجمال واربعة على وجه التفصيل
وبين مذاهب الخوارج والاشاعره والجهميه وغيرهم في صفة رؤية الله عزوجل
واهل السنه والجماعه يثبتون رؤية الله عزوجل عيانا بالابصار
واثبت رؤية الله ببعض الادله الصحيحه والمفهومه
واستدل على جواز الرؤيه بدليل عقلي طلب موسى من ربه ان يراه
واتفق اهل السنه انه لايمكن لاحد ان يرى ربه في الدنيا
ولكن اختلفو في رؤية النبي لربه ليلة الاسراء
فهناك من نفى ذلك وهناك من قال بانه راه بفؤاده
ويمكن الجمع بينها والله الموفق لكل خير
الصفحة الأخيرة
م / الدرس الرابع
...
يتعدى بنفسه فيكون معناه الانتظار يعني انتظرونا
وإما أن يتعدى بفي ومعناه التفكر والاعتبار
وإما ان يتعدى النظر بإلى الصريحة في نظر العين ونسبه إلى الوجه الذي هو محل النظر البصري
وإنما جرى الخلاف فقط في رؤية النبي صلى الله عليه وسلم هل رأى ربه ليله الإسراء أم لم يره
ولعل القول الراجح وهو الذي رجحه شيخ الإسلام ومال إليه الحافظ ابن حجر رحمه الله تعالى ورأيت الشيخ عبد العزيز رحمه الله عليه يميل إلى هذا القول وهو
أنه يمكن الجمع بين القولين ويمكن الجمع بين أدله هؤلاء وأولئك , وذلك أن من أثبت الرؤية فمراده الرؤية القلبية وليست الرؤية البصرية .
...
انتهى ..