الأثربة

الأثربة @alathrb

عضوة فعالة

العقيدة : شرح ثلاثة الأصول

ملتقى الإيمان

اخواتي سنبدأ بشرح كتاب الثلاث اصول للشيخ محمد بن عبد الوهاب وشرح الشيخ محمد بن صالح العثيمين رحمهم الله



ترجمة مؤلف كتاب (ثلاثة الأصول)


شيخ الإسلام محمد بن عبد الوهاب

رحمه الله تعالى
شرح ثلاثة الأصول (محمد بن صالح العثيمين )
محمد بن عبد الوهاب
نسبه :

هو شيخ الإسلام محمد بن عبد الوهاب بن سليمان بن علي بن محمد بن أحمد بن رشد بن بريد بن محمد بن مشرف بن عمر من بني تميم.



مولده:

ولد هذا العالم في بلدة العيينة سنة 1115 هجرية في بيت علم و شرف و دين ، فأبوه عالم كبير ، وجده سليمان عالم نجد في زمانه .



نشأته:

حفظ القرآن قبل بلوغ عشر سنين ، و درس في الفقه حتى نال حظاً وافراً و كان موضع الإعجاب من والده لقوة حفظه ، و كان كثير المطالعة في كتب التفاسير و الحديث ، وجد في طلب العلم ليلاً و نهاراً ، فكان يحفظ المتون العلمية في شتى الفنون ، و رحل في طلب العلم في ضواحي نجد و في مكة و قرأ على علمائها ، ثم رحل إلى المدينة النبوية فقرأ على علمائها ، و منهم العلامة الشيخ عبد الله بن إبراهيم الشمري ، كما قرأ على ابنه الفرضي الشهير إبراهيم الشمري مؤلف العذب الفائض في شرح ألفية الفرائض وعرفاه بالمحدث الشهير محمد حياة السندي فقرأ عليه في علم الحديث و رجاله و أجازه بالأمهات . وكان الشيخ محمد بن عبد الوهاب رحمه الله تعالى – قد وهبه الله فهماً ثاقباً و ذكاءً مفرطاً وأكب على المطالعة و البحث ، والتأليف و كان يثبت ما يمر عليه من الفوائد أثناء القراءة و البحث وكان لا يسأم من الكتابة و قد خط كتباً كثيرة من مؤلفات ابن تيمية و ابن القيم – رحمهما الله – ولا تزال بعض المخطوطات الثمينة بقلمه السيال موجودة بالمتاحف.

ولما توفى والده – سنة 1153 هـ – أخذ يعلن جهراً بالدعوة السلفية إلى توحيد الله و إنكار المنكر ويهاجم المبتدعة أهل الأوثان و الأصنام ، وقد شد أزره الولاة من آل سعود و قويت شوكته و ذاع خبره.



مؤلفاته:

وله – رحمه الله تعالى – مؤلفات نافعة نذكر منها :
- كتاب التوحيد.

2- كتاب "كشف الشبهات".

3- كتاب "الكبائر".

4- كتاب "ثلاثة الأصول".

5- كتاب "مختصر الإنصاف والشرح الكبير".

6- كتاب " مختصر زاد المعاد".

7- وله فتاوى ورسائل جمعت باسم مجموعة مؤلفات الإمام محمد بن عبد الوهاب تحت إشراف جامعة الإمام محمد بن سعود.



وفاته:

توفى رحمه الله تعالى عام 1206 هـ فرحمه الله رحمة واسعة و جزاه عن الإسلام و المسلمين خير الجزاء إنه سميع مجيب و الحمد لله رب العالمين و صلى الله و سلم على نبينا محمد و على آله و صحبه أجمعين.

بقلم الفقير إلى الله تعالى
فهد بن ناصر بن إبراهيم السليمان
ترجمةالشارح : محمد بن صالح العثيمين
نسبه :

هو أبو عبد الله محمد بن صالح بن محمد بن عثيمين الوهيبي التميمي.



مولده:

ولد في مدينة عنيزة في السابع و العشرين من شهر رمضان المبارك عام 1347 هـ.



نشأته:

قرأ القرآن الكريم على جده من جهة أمه عبد الرحمن بن سليمان آل دامغ رحمه الله فحفظه ، ثم اتجه إلى طلب العلم فتعلم الخط و الحساب و بعض فنون الآداب ، و كان الشيخ عبد الرحمن السعدي رحمه الله قد أقام اثنين من طلبة العلم عنده ليدرسا الطلبة الصغار أحدهما الشيخ علي الصالحي ، والثاني الشيخ محمد بن عبد العزيز المطوع رحمه الله ، قرأ عليه مختصر العقيدة الواسطية للشيخ عبد الرحمن السعدي ، و منهاج السالكين في الفقه للشيخ عبد الرحمن أيضاً ، و الأجرومية و الألفية.

وقرأ على الشيخ عبد الرحمن بن علي بن عودان في الفرائض و الفقه .

و قرأ على الشيخ عبد الرحمن بن ناصر السعدي الذي يعتبر شيخه الأول حيث لازمه و قرأ عليه التوحيد و التفسير و الحديث و الفقه و أصول الفقه

و الفرائض و مصطلح الحديث و النحو و الصرف.

وكانت لفضيلة الشيخ منزلة عظيمة عند شيخه رحمه الله فعندما انتقل والد الشيخ محمد –رحمه الله – إلى الرياض إبان أول تطوره رغب في أن ينتقل معه ولده – الشيخ حفظه الله –فكتب له الشيخ عبد الرحمن السعدي رحمه الله "إن هذا لا يمكن نريد محمداً أن يمكث هنا حتى يستفيد".

ويقول فضيلة الشيخ حفظه الله "إنني تأثرت به كثيراً في طريقة التدريس وعرض العلم وتقريبه للطلبة بالأمثلة والمعاني ، وكذلك أيضاً تأثرت به من ناحية الأخلاق لأن الشيخ عبد الرحمن رحمه الله كان على جانب كبير من الأخلاق الفاضلة ، وكان رحمه الله على قدر كبير في العلم والعبادة ، وكان يمازح الصغير ، ويضحك إلى الكبير ، وهو من أحسن من رأيت أخلاقاً".

· قرأ على سماحة الشيخ عبد العزيز بن باز حيث يعتبر شيخه الثاني، فابتدأ عليه قراءة صحيح البخاري وبعض رسائل شيخ الإسلام ابن تيمية وبعض الكتب الفقهية.

يقول الشيخ "تأثرت بالشيخ عبد العزيز بن باز حفظه الله من جهة العناية بالحديث ، وتأثرت به من جهة الأخلاق أيضاً وبسط نفسه للناس".

· في عام 1371هـ ، يقول الشيخ حفظه الله:

"دخلت المعهد الإسلامي من السنة الثانية، والتحقت به بمشورة من الشيخ علي الصالحي ، وبعد أن أستأذنت من الشيخ عبد الرحمن السعدي عليه رحمة الله ، وكان المعهد العلمي في ذلك الوقت ينقسم إلى قسمين خاص وعام، فكنت في القسم الخاص ، وكان في ذلك الوقت أيضاً من شاء أن يقفز كما يعبرون بمعنى أنه يدرس السنة المستقبلة له في أثناء الإجازة ثم يختبرها في أول العام الثاني، فإذا نجح أنتقل إلى السنة التي بعدها وبهذا اختصرت الزمن" 1هـ.

· وبعد سنتين تخرج وعين مدرساً في معهد عنيزة العلمي مع مواصلة الدراسة انتساباً في كلية الشريعة ومواصلة طلب العلم على يد الشيخ عبد الرحمن السعدي.

· ولما توفى فضيلة الشيخ عبد الرحمن السعدي رحمه الله تولى إمامة الجامع الكبير بعنيزة والتدريس في مكتبة عنيزة الوطنية بالإضافة إلى التدريس في المعهد العلمي ثم أنتقل إلى التدريس في كليتي الشريعة وأصول الدين بفرع جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية بالقصيم حتى الآن ، بالإضافة إلى عضوية هيئة كبار العلماء بالمملكة العربية السعودية، ولفضيلة الشيخ حفظه الله نشاط كبير في الدعوة إلى الله عز وجل وتبصير الدعاة في كل مكان وله جهود مشكورة في هذا المجال.

· والجدير بالذكر أن سماحة الشيخ محمد بن إبراهيم رحمه الله قد عرض بل ألح على فضيلة الشيخ في تولي القضاء، بل أصدر قراره بتعيينه حفظه الله تعالى رئيساً للمحكمة الشرعية بالاحساء فطلب منه الإعفاء، وبعد مراجعات واتصال شخصي من فضيلة الشيخ سمح رحمه الله تعالى بإعفائه من منصب القضاء.

· مؤلفـاته:

له حفظة الله تعالى مؤلفات كثيرة تبلغ 40 ما بين كتاب ورسالة وسوف تجمع إن شاء الله تعالى في مجموع الفتاوى والرسائلة الشارح محمد بن صالح العثيمين
27
2K

يلزم عليك تسجيل الدخول أولًا لكتابة تعليق.

تسجيل دخول

بومزنة
بومزنة
جزاك الله خيرا وبارك الله فيك

استمري بارك الله فيك
الأثربة
الأثربة
المتن الأول
بسم الله الرحمن الرحيم

اعلم رحمك الله أنّهُ يجبُ علينا تعلم أربعِ مسائل:


الأولى : العلم وهو معرفةُ الله ومعرفةُ نبيهِ ومعرفةُ دين الإسلام بالأدلة.


الثانية: العملُ به.

الثالثة: الدعوة إليه.

الرابعة : الصبر على الأذى فيه.


والدليل ُ قوله تعالى : (( والعصر* إنّ الإنسان لفي خسر * إلا الذين آمنوا

وعملوا الصالحات وتواصوا بالحق ّ وتواصوا بالصبر ))

قال الشافعي رحمه الله تعالى :{ لو ماأنزل الله حجة على خلقهِ إلاّ

هذه السورةَ لكفتهم }

وقال البخاري رحمه الله :{ بابٌ العلمُ قبل القولِ والعمل}..والدليل

قولهُ تعالى :{ فاعلم أنّه ُ لاإله إلا الله واستغفر لذنبك }

فبدأ بالعلمِ قبل القولِ والعمل .

الشرح
بسم الله الرحمن الرحيم
) أبتدأ المؤلف رحمه الله كتابه بالبسملة
1. اقتداء بكتاب الله عز وجل مبدوء بالبسملة
2. واتباعاً لحديث "كل .أمر ذي بال لا يبدأ فيه ببسم الله فهو .أبتر"(حديث ضعيف ضعفه الألباني
3. واقتداء بالرسول صلى الله عليه وسلم فإنه يبدأ كتبه بالبسملة.
الجار والمجرور متعلق بمحذوف فعل مؤخر مناسب للمقام تقديره بسم الله أكتب أو أصنف.

وقدرناه فعلاً لأن الأصل في العمل الأفعال.

وقدرناه مؤخراً لفائدتين:

الأولى: التبرك بالبداءة باسم اله سبحانه وتعالى.

الثانية: إفادة الحصر لأن تقديم المتعلق يفيد الحصر.

وقدرناه مناسباً لأنه أدل على المراد فلو قلنا مثلاً عندما نريد أن نقرأ كتاباً بسم الله نبتدئ ، لكن بسم الله أقرأ يكون أدل على المراد الذي أبتدئ به.
الله علم على الباري جل وعلا وهو الاسم الذي تتبعه جميع الأسماء حتى إنه في قوله تعالى:

( كتاب أنزلناه إليك لتخرج الناس من الظلمات إلى النور بإذن ربهم إلى صراط العزيز الحميد*الله الذي له ما في السماوات وما في الارض وويل للكافرين من عذاب شديد)) ابراهيم الآية ا-2
الرحمن الرحيم
) الرحمن اسم من الأسماء المختصة بالله عز وجل لا يطلق على غيره والرحمن معناه المتصف بالرحمة الواسعة.

(2) الرحيم يطلق على الله عز وجل وعلى غيره ، ومعناه ذو الرحمة الواصلة ، فالرحمن ذو الرحمة الواسعة، والرحيم ذو الرحمة الواصلة فإذا جمعا صار المراد بالرحيم الموصل رحمته إلى من يشاء من عباده كما قال الله تعالى: }يعذب من يشاء ويرحم من يشاء وإليه تقلبون{ {سورة العنكبوت، الآية: 21}
أعلم
العلم هو إدراك الشيء على ما هو عليه إدراكاً جازماً
ومراتب الإدراك ست:
الأولى: العلم هو إدراك الشيء على ما هو عليه إدراكاً جازماً.

الثانية: الجهل البسيط وهو عدم الإدراك بالكلية.

الثالثة: الجهل المركب وهو إدراك الشيء على وجه يخالف ما هو عليه.

الرابعة: الوهم وهو إدراك الشيء مع احتمال ضد راجح.

الخامسة: الشك وهو إدراك الشيء مع احتمال مساو.

السادسة: الظن وهو إدراك الشيء مع احتمال ضد مرجوح.
والعلم ينقسم إلى قسمين: ضروري ونظري
1. فالضروري ما يكون إدراك المعلوم فيه ضرورياً بحيث يضطر إليه من غير نظر ولا استدلال كالعلم بأن النار حارة مثلاً.
2.
والنظري ما يحتاج إلى نظر واستدلال كالعلم بوجوب النية في الوضوء
رحمك الله
رحمك الله أفاض عليك من رحمته التي تحصل بها على مطلوبك وتنجو من محذورك ، فالمعنى غفر الله لك ما مضى من ذنوبك ، ووفقك بالمغفرة فالمغفرة لما مضى من الذنوب، والرحمة والتوفيق للخير والسلامة من الذنوب في المستقبل.
وصنيع المؤلف رحمه الله تعالى يدل على عنايته وشفقته بالمخاطب وقصد الخير له.
أنه يجب علينا تعلم أربع مسائل
هذه المسائل التي ذكرها المؤلف رحمه الله تعالى تشمل الدين كله فهي جديرة بالعناية لعظم نفعها.
الأولى العلم وهو: معرفة الله
أي معرفة الله عز وجل بالقلب معرفة تستلزم
1. قبول ما شرعه والإذعان والأنقياد له،
2. وتحكيم شريعته التي جاء بها رسوله محمد صلى الله عليه وسلم ،
3. ويتعرف العبد على ربه بالنظر في الآيات الشرعية في كتاب الله عز وجل وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم
4. والنظر في الآيات الكونية التي هي المخلوقات فإن الإنسان كلما نظر في تلك الآيات ازداد علماً بخالقه ومعبودة قال الله عز وجل: } وفي الأرض آيات للموقنين * وفي أنفسكم أفلا تبصرون{ {سورة الذاريات، الآيتين: 20-21
. ومعرفة نبيه
أي معرفة رسوله محمد صلى الله عليه وسلم المعرفة التي تستلزم
1. قبول ما جاء به من الهدى ودين الحق
2. وتصديقه فيما أخبر، وامتثال أمره فيما أمر واجتناب ما نهى عنه وزجر
3. وتحكيم شريعته والرضا بحكمه قال الله عز وجل: }فلا وربك لا يؤمنون حتى يحكموك فيما شجر بينهم ثم لا يجدوا في أنفسهم حرجا مما قضيت ويسلموا تسليماً{ {سورة النساء الآية: 65}. وقال تعالى: }إنما كان قول المؤمنين إذا دعوا إلى الله ورسوله ليحكم بينهم أن يقولوا سمعنا وأطعنا وأولئك هم المفلحون{ {سورة النساء: 59}. وقال عز وجل: } فليحذر الذين يخالفون عن أمره أن تصيبهم فتنة أو يصيبهم عذاب أليم { {سورة النور، الآية: 63}. قال الإمام أحمد رحمه الله: "أتدري ما الفتنة؟الفتنة الشرك لعله إذا رد بعض قوله أن يقع في قلبه شيء من الزيغ فيهلك
ومعرفة دين الإسلام
قوله معرفة دين الإسلام: الإسلام بالمعنى العام هو التعبد لله بما شرع منذ أن ارسل الله الرسل إلى أن تقوم الساعة كما ذكر عز وجل ذلك في آيات كثيرة تدل على أن الشرائع السابقة كلها إسلام لله عز وجل: قال الله تعالى عن إبراهيم: } ربنا واجعلنا مسلمين لك ومن ذريتنا أمة مسلمة{ {سورة البقرة، الآية: 128
والإسلام بالمعنى الخاص بعد بعثة النبي صلى الله عليه وسلم يختص بما بعث به محمد صلى الله عليه وسلم لأن ما بعث به النبي صلى الله عليه وسلم نسخ جميع الأديان السابقة فصار من أتبعه مسلماً ومن خالفه ليس بمسلم ، فأتباع الرسل مسلمون في زمن رسلهم فاليهود مسلمون في زمن موسى صلى الله عليه وسلم والنصارى مسلمون في زمن عيسى صلى الله عليه وسلم ، وأما حين بعث النبي محمد صلى الله عليه وسلم فكفروا به فليسوا بمسلمين . قال الله عز وجل } إن الدين عند الله الإسلام{ {سورة آل عمران، الآية: 19}
بالأدلة]
بالأدلة جميع دليل وهو ما يرشد إلى المطلوب ، والأدلة على معرفة ذلك سمعية ، وعقلية
1. فالسمعية ما ثبت بالوحي وهو الكتاب والسنة
2. والعقلية ما ثبت بالنظر والتأمل ، وقد أكثر الله عز وجل من ذكر هذا النوع في كتابه فكم من آية قال الله فيها ومن آياته كذا وكذا وهكذا يكون سياق الأدلة العقلية الدالة على الله تعالى.

# وأما معرفة النبي صلى الله عليه وسلم بالأدلة السمعية فمثل قوله تعالى: }محمد رسول الله والذين معه{ {سورة الفتح ، الآية: 29} الآية. وقوله : }وما محمد إلا رسول قد خلت من قبله الرسل{ {سورة آل عمران، الآية: 144} .
# بالأدلة العقلية بالنظر والتأمل فيما أتى به من الآيات البينات التي أعظمها كتاب الله عز وجل المشتمل على الآخبار الصادقة النافعة والأحكام المصلحة العادلة، وما جرى على يديه من خوارق العادات ، وما أخبر به من أمور الغيب التي لا تصدر إلا عن وحي والتي صدقها ما وقع منها.
نكتفي أخواتي بهذا القدر وان شاء الله الاسبوع القادم نكمل الدرس وما عليكم الا حفظ المتن وحفظ الدرس جيداً وأي سؤال فأنا حاضرة
المتن : هو كلام المؤلف

وطبعا مع حفظ الشرح
aisa1425
aisa1425
جزاك الله خيراً
وننتظر المزيد
نرجس
نرجس
جزاك الله كل الخير يارائعة
زائرة