al3atof

al3atof @al3atof

عضوة جديدة

العقيقة جديد ومعلومات جديدة قد لا يعرفها الكثيرون

الحمل والإنجاب

العقيقة جديد ومعلومات جديدة قد لا يعرفها الكثيرون

قال صلى الله عليه وسلم : ( كل غلام مرتهن بعقيقته تذبح عنه يوم سابعه ويسمى فيه ويحلق رأسه) .
العقيقة من العق والعق في اللغة القطع ، ومنه عق الوالدين أي قطع صلتهما .
والمراد بالعقيقة شرعاً : الذبيحة التي تذبح عن المولود، سواء كان ذكراً أو أنثى .
وسميت عقيقة؛ لأنها تقطع عروقها عند الذبح

قال صلى الله عليه وسلم "كل غلام مرتَهَن بعقيقته" ، فإن المعنى أنه محبوس عن الانطلاق والانشراح ، وكذلك عن الحماية من الشيطان ، وقيل عن الشفاعة لهما يوم القيامة .

يعق عن الولد شاتان وعن البنت شاة .وفرق الله بين الذكر والانثى في عدة مواضع في الفرائض، والدية ، والشهادة ، والصلاة ، لأن أكثر الحيض خمسة عشر يوماً وكذلك أيضاً في العطية إذا أعطى الإنسان أولاده فإنه يعطي الذكر مثل حظ الأنثيين، وأيضاً ورد في الحديث أن عتق الذكر عن عتق جاريتين .

من لم يجد شاتان يذبح شاة ومن لم يجد مال يؤخرها حتى يأتيه المال افضل من السلف والدين .

موعد العقيقة وهو اليوم السابع فإن فات فله أن يذبحها يوم الرابع عشر فإن فات الرابع عشر ففي الحادي والعشرين فإن فات فلا تشترط الأسابيع وتجوز العقيقة ولو بعد سنين لمن لم يعق عنه .

من خرج ولده ميتا بعد نفخ الروح فالافضل عن يعق عنه .

يحلق راس الولد في اليوم السابع ويتصدق بوزنه فضة او ذهبا لو احب ، وهناك موازين حساسة لدى محلات الذهب يمكن الاستفادة منها وكيفية التصدق الآن أن تقوّم الفضة ويتصدق بثمنها ، والحلق في هذا اليوم ثبت انه يقوي ويفيد منابت الشعر قال صلى الله عليه وسلم لابنته فاطمة رضي الله عنها لما ولدت الحسن : ( احلقي رأسه، وتصدقي بوزن شعره فضة على المساكين ) .
تحسب سبعة ايام ولا يحسب اليوم الذي ولد فيه الا ان يولد قبل الفجر فيحسب من بعد الفجر يوم .

يسمى وقت ولادته او اليوم السابع ، وخير الاسماء عبد الله وعبد الرحمن كما جاء في الحديث الصحيح ، اما حديث خير الاسماء ما حمد وعبد فلا اصل له ويختار الاسم الحسن ذو المعنى الحسن لانه ينعكس على الطفل كما ذكر ذلك ابن القيم كاسماء الانبياء والصالحين اما التسمي باسماء الكفار فحرام لانه من اعظم التشبه بهم .
الخلق يدعون باسمائم واسماء ابائهم اما حديث انهم يدعون باسماء امهاتهم فلا يصح .

ويتصدق بثلث الذبيحة ويهدى ثلث ويأكل ثلث كما فعل بعض السلف ، ولو اكل النصف وتصدق بالنصف فلا شي فيه وهو ظاهر القران كما قال ابن عثيمين رحمه الله ، ولو طبخت واكلت وتصدق بشي منها فلا شي فيه المهم ان يأكل ويتصدق منها والصدقة تكون من نفس اللحم لا يشتري من غيرها من السوق ويتصدق به .
واستحب بعض العلماء اخراجها للفقراء مطبوخة لانه اسهل للفقراء وكره بعضهم كسر عظمها من باب التفاؤل بسلامة الطفل .

قال ابن عثيمين رحمه الله الختان واجب في حق الذكر سنة في حق الانثى انتهى كلامه والختان من سنن الفطرة قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "خمس من الفطرة: الختان والاستحداد ونتف الإبط وتقليم الأظفار وقص الشارب".
أما أذن البنت فيجوز ثقبها للزينة نص عليه الإمام أحمد ونص على كراهته في حق الصبي .

يؤذن في اذن الطفل اول ما يولد ليكون اول ما يطرق سمعه ذكر الله يؤذن في اليمنى ويقام في اليسرى وذكر بعضهم فائدة ان الصلاة تكون للانسان وقت موته لان صلاة الميت لا اذان ولا اقامة لها وكأن عمر الانسان قصير مابين الاقامة والصلاة !

يحنك الطفل اول ما يلد بتمر بان تمضغ حتى تلين ثم يدلك حنكه برفق والحنك هو سقف الحلق ويدعى له بالبركة وهذه التمرة فيها سكريات مهمه للطفل اول ما يلد لان السكر يكون منخفض لدى الطفل وقت ولادته .
عن أبي موسى قال: ( ولد لي غلام فأتيت به النبي فسماه إبراهيم وحنكه بتمرة ) زاد البخاري: ( ودعا له بالبركة ودفعه إلي وكان أكبر ولد أبي موسى ). الافضل ان يحنكه ويدعوا له الاصلح سواء الاب او الام او غيرهما .

الرضاعة مهمه من صدر الام اول ما يلد مباشرة وهناك كريمات لتليين وتمرين الحلمات قبل الولادة فالحليب الشفاف الذي يخرج فيه فوائد كثيرة وفيتامينات للطفل كما ان الارضاع يساعد الرحم على التقلص وعدم النزف .

قال ابن القيم : ولا ينبغي أن يشق على الأبوين بكاء الطفل وصراخه ولا سيما لشربه اللبن إذا جاع فإنه ينتفع بذلك البكاء انتفاعا عظيما فإنه يروض أعضاءه ويوسع أمعاءه ويفسح صدره ويسخن دماغه ويحمي مزاجه
الاكمل رضاعة حولين ، وينبغي للمرضع إذا أرادت فطامه أن تفطمه على التدريج
وينبغي أن يوقى الطفل كل أمر يفزعه من الأصوات الشديدة الشنيعة والمناظر الفظيعة والحركات المزعجة
ومما ينبغي أن يحذر أن يحمل الطفل على المشي قبل وقته لما يعرض في أرجلهم بسبب ذلك من الانفتال والاعوجاج بسبب ضعفها

الاهتمام بتربية الطفل ومتابعته خاصة في هذه الازمنة التي امتلأت بالفتن كما لا يجوز الدعاء على الولد ولا لعنه ولا سبه قال صلى الله عليه وسلم : ( لا تدعوا على أنفسكم، ولا تدعوا على أولادكم، وإذا استجنح الليل فكفوا صبيانكم فإن الشياطين تنتشر حينئذ، فإذا ذهب ساعة من العشاء فخلوهم ) رواه البخاري .

هذه بعض الفوائد جمعتها لكم
ولا تنسونا من صالح دعئكم ،،،
15
2K

يلزم عليك تسجيل الدخول أولًا لكتابة تعليق.

تسجيل دخول

um3aboodi
um3aboodi
جزاكي الله خير
لا جوا
لا جوا
الله يعطيك العافية
دمعة جريئة
دمعة جريئة
جزاك الله خيرا
البسمة المضيئة
معلومات فعلاً قيمة الله يجزاك خير..........
manal0123
manal0123
جزاك الله خيرا