وردة شرقية

وردة شرقية @ord_shrky

عضوة شرف في عالم حواء

الفرق بين الأمراض الروحية والنفسية والعضوية

نزهة المتفائلين

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بسم الله الرحمن الرحيم
كثيرا ما يختلط على الأخوات بين أعراض الأمراض النفسية والروحية والعضوية ، فحتى الرقاة يتلخبط عندهم الأمور فلايكادون يمييزون بين الأعراض النفسية والروحية والمرضية .
أنواع الحالات :
الحالة الأولى : فممكن الوحدة مع الرقية تصرخ وهي معاها قناعات أن عندها شيء روحي أو جني فمن شدة خوفها من ذلك وسوسوتها وسماعها عن ذلك وكثرة قراءتها يطلع أعراض كأنها روحية وهي أعراض نفسية ، مثل الشخص الذي بمجرد أن يقرأ عن الأمراض وأعراضها يوسوس ويشعر أن عنده الأعراض .

الحالة الثانية : ممكن وحدة عندها نقص فيتامينات مثل فيتامين د وفيتامين ب ، ومع شدة النقص يظهر بشكل مرض نفسي من اكتئاب وبكاء ، وخوف ،وتفكير كثير ، وخيالات تشاهدها ، ومع النقص يكون ظهر لها خمول الغدة فسبب لها صداع وكسل ،
,ايضا الذين معاهم مشاكل المعدة وجرثومة المعدة فتظهر لهم أعراض شديدة من اكتئاب وهلع شديد وبكاء أيضا وإذا أكلت تطرش وإذا شربت ماء تطرش من شدة الألم في المعدة والتهيج فيقول لها الراقي حسد وعين أو سحر !والمشكلة فقط في المعدة أو النقص فتتوهم لأن أعصاب المعدة متصلة بالأعصاب فيجيها حالات اكتئاب وهلع .
الحالة الثالثة : حالة نقص شرب الماء ، فما تشرب ماء إلا قليل أو لا تشرب ويحصل معها زيادة أملاح بالمخ فيحصل معها اكتئاب وبكاء وألم فوق الرأس وقلق وعدم القدرة على النوم وأرق وتفكير شديد لأن الكلية أيضا متعبة وتلاحظ البول لونه غامق ، فتظن ان فيها عين أو حسد أو سحر !

الحالة الرابعة : حالات المس بسبب العين القوية أو السحر أو حالات الحسد ، فهنا تتسلط الاذى وتتركز على أماكن الضعف بالجسم فلو كان الشخص معاه أصلا نقص من قبل فلما تجيه عين تطلع الأعراض بشكل أقوى على أي جزء من الجسم فتنتكس حالته أكثر لأن الشيطان يجلس على الأعصاب ويؤذي ، وسيطرته أولا على مكان بالمخ الذي يحصل فيه التحكم ومنها تحصل رؤية الخيالات وسماع الأصوات وبعد الإيذاء النفسي وقذف الخوف في الشخص يكمل أذيته لذلك لا يتقوى الشيطان إلا بالخوف وضعف الشخص أمامه ، قال تعالى : ( إِنَّهُ لَيْسَ لَهُ سُلْطَانٌ عَلَى الَّذِينَ آمَنُوا وَعَلَىٰ رَبِّهِمْ يَتَوَكَّلُونَ (99) إِنَّمَا سُلْطَانُهُ عَلَى الَّذِينَ يَتَوَلَّوْنَهُ وَالَّذِينَ هُم بِهِ مُشْرِكُونَ) وقال تعالى أيضا : إِنَّمَا ذَٰلِكُمُ الشَّيْطَانُ يُخَوِّفُ أَوْلِيَاءَهُ فَلَا تَخَافُوهُمْ وَخَافُونِ إِن كُنتُم مُّؤْمِنِينَ )

الحالة الخامسة : تكون الوحدة أصلا معها مرض نفسي يظهر لها بسبب النقص أو مع الضغوط النفسية الشديدة والحزن ، لأن بين العقل والجنون شعرة فيصاب بمرض نفسي كمرض الفصام أو مرض الوسواس القهري أو مرض الثنائي القطبي أو مرض الوجداني ...الخ ، فهذه الامراض النفسية لايعرف لها الرقاة فيقولون ممسوس أو به سحر ، فإذا كان للشخص من النوع الوسواسي فهذا يتقمص الحالة فعند الرقية يتقمص شكل الممسوس فتأتيه أعراض أكثر مع الرقية ، مثل الذي ذكرت مع الشخص المتقمص هذا لو قرأ عن الأمراض فيتقمص الحالة وتأتيه أعراضها وهي أعراض وهمية .
ولا يمنع مع المس يصاب الشخص بمرض الفصام أو الوسواس القهري لأنه يحصل كثانويات المس أيضا .
==========================================
طريقة الكشف والتفريق الأكيدة :
1) يلاحظ الشخص ظهور أشياء فعليه بالجسم فيظهر له علامات ظاهرة بالجسم بعد الرقية مباشرة ،مثل ظهور كدمات مباشرة مع الرقية فهذا يدل على وجود مرض روحي من عين أو مس بسبب عين أو مس بسبب آخر .
وأما الاهتزاز فليست من العلامات الأكيدة لأنها تحصل مع المس وتحصل مع الأعراض النفسية ، ولا الصراخ ليست من العلامات الأكيدة أيضا بل هذا يظهر مع الأعراض النفسية والمرض النفسي ويظهر مع المس .
2) وجود ضرب وخنق في الحقيقة ، وحتى أن إحدى المسحورات تقول أن هناك سكين يظهر ويطعن من جهة من جسمها وأماكن خاصة ولما تكون تكون حامل يأتيها ضرب ولكمات قوية في الحقيقة على بطنها ، وإحدى المسوسات تجد آثار الخنق على رقبتها فيظهر احمرار على رقبتها من الخنق .
3) فقدان الوعي مع القراءة ثم الكلام بصوت مختلف وطريقة مختلفة أو لغة غريبة ، وقد يصاحبه صرع مع القراءة عليه وكلام ، فهذا وإن كان يؤكد وجود مرض روحي سواء مس قوي أو سحر فلا يجزم أنه سحر بسبب الصرع والكلام فيها لان الاعراض تتشابه مع الاثنين ، لكن بعض الناس يفتعلها بنفسه أيضا في الحالات الهسترية ليظهر نفسه أنه ممسوس أو به شيء ليجذب انتباه الآخرين لأنه يكون فاقد الحنان وفاقد اهتمام الآخرين به فيفتعله بنفسه أو يفتعله بشكل لا إرادي نفسيا لجذب الآخرين وتسمى في الطب النفسي التصرفات الهسترية ، وميزة هذا الشخص يحب الألوان الملفتة كالأحمر والأصفر والبرتقالي ، ويستعمل الصراخ مع الغضب مع الآخرين ، ويتظاهر نفسه بأنه سيموت فيأخذ أمام الاخرين أدوية أو يستعمل أدوات لقضي على نفسه ليلفت انتباه الآخرين .
4) أنصح كل وحدة لا تعرف حالتها أن تدعي الله أن يكشف لها عن حالتها قبل النوم وتدعي بقلب صادق أن يكشف لها عن حالتها ويظهر لها لو كان فيها سحر أو لا لو كانت شاكة بسحر ، وتدعي أن يكشف لها لو كان فيها عين أو لا ، وماهي حالتها . ويظهر في الرؤى ويحتاج له معبر متمكن يفسر ذلك ويعرف من الرؤيا التي بعد الدعاء مباشرة .
,وهنا رابط موضوعي عن برنامج الرقية والعلاج
https://www.hawaaworld.com/%D8...
أسأل الله أن يشفي كل مريض ويعافيكم من البلاء
كتبت الموضوع لتعم الفائدة للجميع ويفرقوا بين الحالات فلا يوسوسوا .
21
17K

يلزم عليك تسجيل الدخول أولًا لكتابة تعليق.

تسجيل دخول

رياح الهنا
رياح الهنا
رائع بمعنى الكلمة
جزاكى الله خيرا
استفدت كثيرا من موضوعك
eida srgh
eida srgh
اولا بحثك فيه تناقض تتكلمين من ناحية علم النفس و تاثير الافكار على الشخص مع اننا نجد اغلب المرضى الروحيين مقتنعين بانهم مرضى و ممسوسون ويفكرون في ذلك و يؤمنون به و لايظهر عليهم ادنى تاثر بل يتمنون و يحاولون اظهار اي شىء ولا يظهر عليهم اين ذهبت نظرية اقناع النفس و الايمان بفكرة المرض و الرغبة في استعطاف الغير لماذا لا تنطبق عليهم اعرف شخصيا اكثر من عشرين انسانة هكذا ??!!
ثانيا اذا تكلمتي من منطلق علم النفس وايمان الشخص بافكار معينة فعلماء النفس و اطباءه يقولون بان البقع التي تظهر ومثل ماذكرتي من قصص فهي ايضا نفسية بحيث تؤثر الاعصاب على مجرى الدم وتخلف هذه البقع هذا كلام العلماء ويمكنك ان تطلعي على ذلك اذا كنتي تتكلمين من ناحية نفسية يجب ان تكوني ملمة
و اخيرا علماء النفس لا يؤمنون بوجود رب و وجود عين و سحر و وجود جن لانهم يعتبرون الدين خرافة نطمءن انفسنا بها فالواجب اناس مثلنا نؤمن بربنا و نتبع كلام نبينا ان نتبع كلام ملاحدة لا يستطيعون الاستغناء عن الكحول و المسكرات
للاشارة انا من عاءلة تعمل كلها في مجال الطب فاخي دكتور امراض عيون و تحدثت مع اطباء و طبيبات من جميع التخصصات متخرجين من جامعات فرنسية و المانية و اعرف جيدا كيف يفكرون وللاسف اصبحوا شبه ملحدين.
وردة شرقية
وردة شرقية
رائع بمعنى الكلمة جزاكى الله خيرا استفدت كثيرا من موضوعك
رائع بمعنى الكلمة جزاكى الله خيرا استفدت كثيرا من موضوعك
حياك الله حبيبتي
سعدت بك قلبي
وجزاك الله خيرا
وردة شرقية
وردة شرقية
اولا بحثك فيه تناقض تتكلمين من ناحية علم النفس و تاثير الافكار على الشخص مع اننا نجد اغلب المرضى الروحيين مقتنعين بانهم مرضى و ممسوسون ويفكرون في ذلك و يؤمنون به و لايظهر عليهم ادنى تاثر بل يتمنون و يحاولون اظهار اي شىء ولا يظهر عليهم اين ذهبت نظرية اقناع النفس و الايمان بفكرة المرض و الرغبة في استعطاف الغير لماذا لا تنطبق عليهم اعرف شخصيا اكثر من عشرين انسانة هكذا ??!! ثانيا اذا تكلمتي من منطلق علم النفس وايمان الشخص بافكار معينة فعلماء النفس و اطباءه يقولون بان البقع التي تظهر ومثل ماذكرتي من قصص فهي ايضا نفسية بحيث تؤثر الاعصاب على مجرى الدم وتخلف هذه البقع هذا كلام العلماء ويمكنك ان تطلعي على ذلك اذا كنتي تتكلمين من ناحية نفسية يجب ان تكوني ملمة و اخيرا علماء النفس لا يؤمنون بوجود رب و وجود عين و سحر و وجود جن لانهم يعتبرون الدين خرافة نطمءن انفسنا بها فالواجب اناس مثلنا نؤمن بربنا و نتبع كلام نبينا ان نتبع كلام ملاحدة لا يستطيعون الاستغناء عن الكحول و المسكرات للاشارة انا من عاءلة تعمل كلها في مجال الطب فاخي دكتور امراض عيون و تحدثت مع اطباء و طبيبات من جميع التخصصات متخرجين من جامعات فرنسية و المانية و اعرف جيدا كيف يفكرون وللاسف اصبحوا شبه ملحدين.
اولا بحثك فيه تناقض تتكلمين من ناحية علم النفس و تاثير الافكار على الشخص مع اننا نجد اغلب المرضى...
حياك الله عزيزتي
ذكرت هذا البحث أخذا بالاعتبار من جميع الجوانبن ركزي في قراءة الموضوع غاليتي ، فصحيح أطباء النفس لا يؤمنون بالجن والمس ولا الرقاة يعرفون بالأمراض النفسية والمرضية ، والوسط هو فهم كل حالة على حدا والجمع بينهم وهذا هو ما فعلته بالموضوع ، من باب دراستي لكل هذه الاشياء من الناحية الشرعية والطبية ومن خلال تجاربي الطويلة ،وجمعت بينهم ، دون تطرف ، فلا يقال لايوجد جن ولا يقال لايوجد أمراض نفسية .، وبل حتى المس والسحر تسبب أمراض نفسية ، وليس كل مرض نفسي يقال سحر وعين وحسد !!
لأن هناك ثلاث احوال للناس :
1) أمراض نفسية موجودة .
2) أمراض عضوية مرضية .
3) العين والسحر والسحد والمس .
وأما من جهة الكدمات التي تظهر نفسيا فغير صحيح لايوجد شيء في علم النفس يظهر فيها كدمات نفسية مع الرقية ، فهناك كدمات أخرى عصبية وقت الصدمات النفسية والعصبية ليس في وقت القراءة وأيضا هناك ، وهناك كدمات أخرى تحصل بسبب نقص الصفائح وأنا لا أتكلم عن هذا غاليتي بل اتكلم التي تأتي مصاحبة التي تأتي بعد الرقية مباشرة ، فركزي عزيزتي .
أما بالنسبة عن قولك المرضى الروحين وإقناع النفس عندهم فهؤلاء على ثلاث أصناف عزيزتي :
الأول : مصاب بمس فقط بسبب عين ولكنه مقتنع أنه مسحور فيتسلط عليه الشيطان من الجانب النفسي فيخوفه أكثر وقد ينطق على لسانه ويتهم فلان وعلان مستغلا الجانب النفسي .
الثاني : قسم آخر فعلا مصاب بالسحر فعلا ولكن قناعته بأن السحر أقوى وأن لا أحد يقدر عليه وأن حالته صعبة جدا وميؤوس منها فيشعر الشيطان بيأسه وضعفه فيتسلط عليه أكثر ، يعني المستفيد من ضعفه هو الشيطان ، لذلك يقول الله تعالى : ( إنه ليس له سلطان على الذين آمنوا وعلى ربهم يتوكلون . إنما سلطانه على الذين يتولونه والذين هم به مشركون )
الثالث: قسم معهم سحر أو مس لكن معهم إيمان قوي بالله بأن الشيطان ضعيف ولا يقدر وأن الله هو القوي وهو الذي يقدر عليهم وأن ما تسلطوا إلا بسبب ذنوبهم فيركزون على ذنوبهم وليس على الشيطان ، فهذا كالسلاح الفتاك يساعد كثيرا في الشفاء والقضاء على البلاء .
وقد ذكر ابن القيم كلاما نفسيا في ذلك .
فالخلاصة ذكرت طرق للتفريق ، ومنها أيضا الدعاء قبل المنام بأن يكشف في المنام عن الحالة التي فيها فيظهر في الرؤى لو دعت الله قبل النوم .
سعدت بمشاركت حبيبتي
حياك الله
eida srgh
eida srgh
شوفي اختي انا ضد استنباطك لكلام علماء النفس و دمجه مع مجال الرقية لماذا ساجيبك
اذا اخذتي الكلام النفسي فيجب ان تاخذي منه كله لا تقتطعين ما يعجبك و الاخر ترميه قلنا اطباء امراض النفس يقولون كل شء بسبب النفس و العقل الباطن كل شيء
قال الله تعالى " الذين ياكلون الربا لا يقومون الا كما يقوم الذي يتخبطه الشيطان من المس " قال العلماء ان التخبط كل مايحدث مع الممسوس من تصرفات عشواءية و غياب للعقل
علماء النفس اذا شافو المثل الذي ضرب الله عز و جل سيقولون ضغوط و عقل باطن و اكتءاب و استعطاف الخ
لا يجب الاستدلال بكلام ملاحدة على موضوع اطره الدين و تكلم عنه ورءيناه في الواقع
فهمتي يا اختي انا اعطيكي خلاصة الطب لم يكتشف سبب امراض النفس فهي فقط نظريات الطب خذي منه ما يخص العمليات الجراحية و الامراض العضوية
وارجو منكي ان لا تعطي افكار للعضوات يمكن ان تبعدهن عن طريق العلاج كل احد يعاني في روحه و نفسه يتجه لكلام الله
كل مريض نفسي فهو مريض روحي حتى يثبت العكس