صهيل

صهيل @shyl_1

عضوة فعالة

الفن ووسائل التنفيذ الأولية

الفن والأشغال اليدوية

السلام عليكم ،،،

الفن على أنواعه وفروعه له مكانة عظيمة في هذا الحياة لأنه مظهر من مظاهر القيم الجمالية والحضارية ، وعامل فعال يساعد على تنمية رهافة الحس ، وحسن الذوق وإكتساب الخبرة والدقة عند الفرد .

وهنا سوف نسلط الضوء على أدوات ووسائل الفن التشكيلي بشكل مبسط وموجز ... والتي عن طريقها وبها يبدع الفنان ويمارس الهاوي ....

أتمنى أن تستمتعوا وتستفيدوا ,,, سواء كنت هاوية أم محترفة أم متذوقة لهذا المجال ،،،،

*:33: * الألوان المائية :::

هي ألوان تباع في جميع المكتبات ومتوفرة بكثرة في الأسواق تستعمل بواسطة الفرشاة ، على الأوراق البيضاء ، والملونة بعد إذابتها في الماء وهي على نوعين :

:02: ·الغواش ::


ألوان الغواش تلون بطبقة لونية كثيفة يكون الماء فيها قليلا تحفظ عادة في أنابيب لونية.

:02: ·الأكواريل ::


تلون بطبقة لونية خفيفة ، وشفافة . يستعمل الماء فيها بكثرة . توجد عادة في علب أقراص طبشورية ملونة . وهي الوان حساسة وجميلة لا تقبل المزج وتكرار اللمسات اللونية فوق بعضها البعض . ويجب ان نلون به بشكل منظم ومحدد ونظيف .
من المسلمات العامة للألوان المائية هي ، أنها إذا أخطأت في التلوين ، نعالج الخطأ بواسطة الماء ، وورق النشاف ، أو محرمة ورق ناعمة .
وأنها تجف بسرعة ، ولا يجوز ان نلون بها عدة طبقات فوق بعضها البعض .
وهي تحتاج الى عدة وسائل مهمة ، تساعد على العمل بواسطتها :: كالماء والورق والباليت والفرشاة .

·الماء :: يجب أن يكون صافيا ونظيفا ، ويحفظ في وعاء واسع .
·الورق ::

يجب أن يكون جيد الصنع ، لايمتص الماء بسرعة، الورق ذو المسام الناعمة يستعمل للغواش ، والرسوم الدقيقة ، والورق ذو المسام الخشنة ، يستعمل للأكواريل و اللمسات السريعة .
·الفرشاة ::

فرشاة ناعمة ،و دائرية الشكل ، مصنوعة من شعر الحيوان . يجب ان تغسل كلما إنتقلنا من لون إلى آخر
، الفرشاة الناعمة والدائرية للأكواريل ، أما الخشنة والمسطحة فللغواش .
·الباليت ::

مسطح خشبي ، أو بلاستيك ، يمزج علية اللون ، يجب أن ينظف من فترة الى أخرى .



يتبع ,,,
42
17K

يلزم عليك تسجيل الدخول أولًا لكتابة تعليق.

تسجيل دخول

صهيل
صهيل
.



*:33: * ألوان الباستيل ::

ألوان مصنوعة بشكل أصابع وهي أنواع شمعية وطباشيرية وزيتية ... تعتبر اقلام الباستيل الشمعية اسهل من الزيتية وهذه الأخيره اسهل من الطباشيرية
حيث لكل منها طريقتها وامكانياتها تستخدم بعض المثبتات لهذه الألوان على هيئة سبرية وهي خاصة بالوان الباستيل يمكنك الرسم على على اي ورق او قماش خاص بالرسم والنتيجة ستكون اجمل مع قماش المخمل ذو اللون الأسود او الرمادي


*:33: * الحبر الصيني ::
مادة لونية سائلة محفوظة عادتا في زجاجات صغيرة الحجم . يلون به على الأوراق البيضاء المصقولة واللماعة .
نلون به المساحات ، بواسطة فرشاة الأكواريل الناعمة ، ونرسم به خطوط بواسطة الريشة المعدنية.


*:33: * ألوان الأكريليك ::


ألوان على هيئة أنابيب ، تعالج بواسطة الماء والفرشاة ، وهي سريعة الجفاف

فرش للأكريليك

، بإستطاعتنا أن نلون بها عدة طبقات فوق بعضها البعض . بعد جفافها لا يمكن أن تزول إذا تعرضت للماء ، وهي مقاومة بشكل جيد للظروف المناخية الصعبة .
تستخدم على أسطح مختلفة .. على الورق ، والقماش، والزجاج ، والخشب ، والبلاستيك .
أوراق خاصة بالأكريليك




يتبع ....
همسة
همسة
الله يعطيك العافية صهيل ....

ماشاء الله عليك ، شرح واضح وبسيط ...

موضوع هام للهواة ...

تسلم الأيادي على الإخراج الحلو....
عاشقة الجزيره
يعطيك العافيه اختي صهيل 000 مجهود مميز تشكرين عليه 00
واصلي بارك الله فيك 000
صهيل
صهيل
] السلام عليكم.....

مرحبا باخواتي العزيزات ... ممنونة لتواجدكم ودعمكم للموضوع ...

وأشكر كل من شاهد الموضوع وإنشاء الله إستفدتم بالفعل,,,


* :33: * أقلام الحبر الملونة::

تعرف بأقلام (( الفوتر )) ، تحوي في داخلها على فتيل قطني مشبع بالحبر الملون ، يتسرب هذا الحبر من ثقب صغير في أسفل القلم لحظة إحتكاكه بسطح الورقة ، فيعطي هذا الإحتكاك خطاً ملوناً ورفيعاً .
سهل الإستعمال خاصة بالنسبة للأطفال، يلون بها على الورق المصقول واللماع .



* :33: * الألوان الزيتية::



هي ألوان ذات وسيط زيتي ، لا تزول بالماء أبدا ، وتباع محفوظة داخل أنابيب معدنية



.ينلون بها على القماش المشدود إلى إطار خشبي . قماش محضر خصيصا لهذه المادة ، وحاليا يوجد في المكتبات لوحات مجهزة للعمل . وكذلك يمكن إستخدامها على الورق الخاص بالألوان الزيتية .
إذا أخطأنا في إستعمال الألوان ، أو إذا أردنا تغيير مساحة لونية معينة ، يمكن أن نضيف عدة طبقات لونية فوق بعضها البعض


تستخدم مع الألوان الزيتية زيوت خاصة ، تساعد عند مزجها بالألوان الزيتية على تخفيف اللون حسب رغبة الفنان وتكسب اللون طراوة عند التلوين و لمعة وقوة تحمل وتساعد على سرعة الجفاف .
تنظف الفراشي باستمرار بزيت التربنتين أو الثنر وخاصة عند الإنتقال من لون إلى آخر.

تمتاز هذه الألوان بطول فترة الجفاف و أيضا ذلك يعتمد على كثافة اللون...
كما يوجد حاليا نوعية من الألوان الزيتية تأخذ وقت قليل جدا للجفاف يصل الى 7 ساعات فقط ...



* :33: * أقلام الرصاص::


ليست كل أنواع الأقلام تصلح للرسم ، وخاصة التظليل وتكوين أحجام أحجام الأشكال . حيث يجب أن تكون أقلام الرصاص طرية و سهلة الإستعمال.
فهناك أقلام الرصاص المتوفرة في المكتبات من فئة ال ( HB )
وهي الأيسر لطلبة المدارس وهناك أقلام من فئة ال ( B )
وهي للهواة والمحترفين ..

ولهذه الأقلام أرقام تدل على مدى طراوة القلم ودرجة تظليله
مثل ::
2B, 3B , 4B , 5B , 6B .

فــ 2B درجت تظليله أقوى من 3B وهكذا ...

هذه الأقلام تساعد على الرسم والتظليل أما ما عداها فهي للهندسة والخطوط .



يتبـــــــــــــــع
صهيل
صهيل


.



* :33: * الأقلام الملونة ( الألوان الخشبية ) ::



مواصفاتها كمواصفات أقلام الرصاص إلا أنها ذات أنواع عدة ...
فهناك ماهو دارج .. مثل ...
أقلام الجرافيت الملونة ..
وهناك اقلام الألوان المائية . بعد التلوين .. تمرر الفرشاة المبلوله بالماء .. على التصميم
وأقلام الألوان الزيتية بعد التلوين يتم إستخدام الفرشاة والتربنتين / زيت الألوان الزيتية .. على الرسمة او التصميم ..
أقلام ملونة - درجات لون واحد ... بني ودرجاته ..




* :33: * الفحـــــــــــــــــم ::



أو أقلام الفحم تكون عادة محفوظة في علب كرتونية صغيرة، خوفاً عليها من العطب الكسر . تعطينا اللون الأسود الحساس.
نلّون بها مباشرة على الورق . وبإمكاننا أن نتدرج بواسطة الفحم ، من الغامق الى الفاتح ، بحساسية ورهافة ودقة.