لجمالك عنوان
لجمالك عنوان
الحمدلله تم حفظ سورة البقره الى آيه 57
وجزء عم الى سورة الطارق..
اسأل الله الثبات لي ولكم..
الاميره9999
الاميره9999
خلصت مراجعه سوره الحجرات وق والذريات والحمد لله بكره ابدا الطور
@غيوض
@غيوض
رسن .....هلافيك حبيبتي أنا بعدفرحانة بوجودك واحنا بعدنحتاج من يشجعنا ويدعمنا والحمدلله يارب إنه رزقنا وحدة بحماسك هذا
لميس حياتي....تدرين النتثقيييل والقى صعوووبة في التجميع لكن بنزلك واجبات الاسبوع اللي فات
عشانه .....الله يحفظك يااااااااااااارب الله يثبتك عقبال ماتحفظينها كلها
نسيتك .....الحمدلله بس ماقلتي وين وصلتي ؟؟؟؟؟؟؟
هنا....أكيد انتي من النشيطات بالملف وراح نكلفك بمهمة لأنك مجتهدة وحاضرة يوميا تقريبا

هبة
.........الله يثبت حفظك ياااااااااارب بس ياهبة أنا أتمنى يكون لك حضوريومي أنا افقدكم واشتاق لكم كللللكم
أميرة بأخلاقي :الله يوفقك ياااااااااااااااارب ويثبتك على الحفظ اطلبي العون من الله كل وقت
بنت العز مشكوووورة على الراب
لحظة.......الحمدلله يارب انك تأثرتي واتمنى يالحوظة تنورينا كل يوووم مويوم ويوم
بسووووووووومة :يااااااااهلا فيك حبيبتي انا ادري ماتغيبين الابعذر وترى حضورك اليومي يعطي البنات دافع قوي والانقطاع والتسيب يعطي إيحاء للإهمال وسيطرة الشيطان عشان كذا ياليت نلتم بقلب وااااااااحد ونجتمع على ذكرالله
عسوولة :أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يشفي والدتك وأن يلبسها ثوب العافية يااااااااااااااارب
الأميرة
قمة
لنرقى
عيون
الله يبارك فيكم ويوفقكم لكل خيريارب

واعتذرجدا عن تأخري الليلة في تنزيل الدرس وراح انزل درس اليوم وبكرة

وراح انزل دروس الاسبوع اللي فات ورابعض عشان اللي فاتها تلقى مرتب

@غيوض
@غيوض
واجب يووووووووم السبت تفضلواااااااااا
من اليوم سنبدأ أسبوع
( التأهيل )
نريد أن نرفع القدرات الإيمانية ، ونشحذ الهمم ، ونزيد الطاقات الإيمانية .
شعارنا اليوم : ( اشحن بطاريتك )

يقول ابن الجوزي في " صيد الخاطر " : فلله أقوام ما رضوا من الفضائل إلا بتحصيل جميعها ، فهم يبالغون في كل علم و يجتهدون في كل عمل ، و يثابرون على كل فضيلة ، فإذا ضعفت أبدانهم عن بعض ذلك قامت النيات نائبة ، و هم لها سابقون .

واجب اليوم :

روى الإمام أحمد وحسنه الأرنؤوط عن أيوب بن سلمان قال : كنا بمكة فجلسنا إلى عطاء الخرساني إلى جنب جدار المسجد فلم نسأله ولم يحدثنا قال ثم جلسنا إلى ابن عمر مثل مجلسكم هذا فلم نسأله ولم يحدثنا .
قال: فقال مالكم لا تتكلمون ولا تذكرون الله .
قولوا : الله أكبر والحمد لله وسبحان الله وبحمده . بواحدة عشرا وبعشر مائة من زاد زاده الله ومن سكت غفر له .

أكثروا الذكر

لزيادة الرصيد الإيماني

فتشحنون البطارية الإيمانية
فضل رعاية اليتيم والنفقة علية



بسم الله، والحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، وبعد

فلا شك أن رعاية اليتيم أجرها كبير، وثوابها عظيم، ولقد حفل القرآن الكريم والسنة المطهرة
بالنصوص الداعية لذلك، والحث عليه، وحذرنا الله تعالى من أن تمتد أيدينا إلى أموال اليتامى بسوء،
بل أوجب علينا أن نصلحها ونعمل فيها
فقال تعالى (وَلاَ تَقْرَبُواْ مَالَ الْيَتِيمِ إِلاَّ بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ حَتَّى يَبْلُغَ أَشُدَّهُ) الأنعام : 152

وقال تعالى : (إِنَّ الَّذِينَ يَأْكُلُونَ أَمْوَالَ الْيَتَامَى ظُلْمًا إِنَّمَا يَأْكُلُونَ فِي بُطُونِهِمْ نَارًا وَسَيَصْلَوْنَ سَعِيرًا) النساء 10

وقال تعالى : (وَيَسْأَلُونَكَ عَنِ الْيَتَامَى قُلْ إِصْلاَحٌ لَّهُمْ خَيْرٌ وَإِنْ تُخَالِطُوهُمْ فَإِخْوَانُكُمْ
وَاللّهُ يَعْلَمُ الْمُفْسِدَ مِنَ الْمُصْلِحِ وَلَوْ شَاء اللّهُ لأعْنَتَكُمْ إِنَّ اللّهَ عَزِيزٌ حَكِيمٌ
) البقرة :220

ويقول تعالى: (وَآتُواْ الْيَتَامَى أَمْوَالَهُمْ وَلاَ تَتَبَدَّلُواْ الْخَبِيثَ بِالطَّيِّبِ وَلاَ تَأْكُلُواْ أَمْوَالَهُمْ إِلَى أَمْوَالِكُمْ إِنَّهُ كَانَ حُوبًا كَبِيرًا *وَإِنْ خِفْتُمْ أَلاَّ تُقْسِطُواْ فِي
الْيَتَامَى فَانكِحُواْ مَا طَابَ لَكُم مِّنَ النِّسَاء مَثْنَى وَثُلاَثَ وَرُبَاعَ
...) النساء 2-3

ثم حث الله تعالى على النفقة عليه ورعايته بما يحتاج إليه من الرعاية فقال: (وَيُطْعِمُونَ الطَّعَامَ عَلَى حُبِّهِ مِسْكِينًا وَيَتِيمًا وَأَسِيرًا) الإنسان : 8

(أَوْ إِطْعَامٌ فِي يَوْمٍ ذِي مَسْغَبَةٍ * يَتِيمًا ذَا مَقْرَبَةٍ) البلد : 14 – 15

ثم شرف الأيتام إلى أن تقوم الساعة بأن جعل صفوة خلقه وخيرة رسوله محمد صلى الله عليه وسلم
ينتسب إلى هذه الفئة فقال ( أَلَمْ يَجِدْكَ يَتِيمًا فَآوَى) الضحى : 6

وأوصاه وأوصانا باليتامى فقال ( فَأَمَّا الْيَتِيمَ فَلَا تَقْهَرْ) الضحى : 8

ثم نهر وحذر من القسوة على اليتيم أو إهانته أو التقصير معه
فقال: (أَرَأَيْتَ الَّذِي يُكَذِّبُ بِالدِّينِ * فَذَلِكَ الَّذِي يَدُعُّ الْيَتِيمَ ) سورة الماعون: 1- 2

وجعل الإنفاق عليه من الخصال الموصلة إلى البر
فقال: ( لَّيْسَ الْبِرَّ أَن تُوَلُّواْ وُجُوهَكُمْ قِبَلَ الْمَشْرِقِ وَالْمَغْرِبِ
وَلَـكِنَّ الْبِرَّ مَنْ آمَنَ بِاللّهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ وَالْمَلآئِكَةِ وَالْكِتَابِ
وَالنَّبِيِّينَ وَآتَى الْمَالَ عَلَى حُبِّهِ ذَوِي الْقُرْبَى وَالْيَتَامَى وَالْمَسَاكِينَ
.....) البقرة : 177

ووردت أحاديث كثيرة في فضل كفالة اليتيم والإحسان إليه منها : عن سهل بن سعد رضي الله عنه قال :
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم أنا وكافل اليتيم في الجنة هكذا وأشار بالسبابة والوسطى وفرج بينهما )
رواه البخاري وقال الحافظ ابن حجر في شرح الحديث: .

وقال النبي صلى الله عليه وسلم ( من ضم يتيماً بين مسلمين في طعامه وشرابه حتى يستغني عنه وجبت له الجنة )
رواه أبو يعلى والطبراني وأحمد مختصراً بإسناد حسن
كما قال الحافظ المنذري . وقال الألباني صحيح لغيره.

وعن أبي الدرداء رضي الله عنه قال: ( أتى النبي صلى الله عليه وسلم رجل يشكو قسوة قلبه ؟
قال: أتحب أن يلين قلبك وتدرك حاجتك؟ ارحم اليتيم وامسح رأسه
وأطعمه من طعامك يلن قلبك وتدرك حاجتك
)
رواه الطبراني وقال الألباني حسن لغيره .

وعن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم
قال: (الساعي على الأرملة والمسكين كالمجاهد في سبيل الله وأحسبه
قال: وكالقائم الذي لا يفتر وكالصائم لا يفطر
)
رواه البخاري ومسلم ، وغير ذلك من الأحاديث



@غيوض
@غيوض
واجب يوم الأحد تفضلوااااااا
الواجب التاسع :
افتح أقفال قلبك

الحمد لله ، والصلاة والسلام على رسول الله صل الله عليه وسلم .
أحبتي في الله ..
أسأل الله تعالى أن تكونوا على خير حال ، وأن يرزقنا الله وإياكم الصدق والإخلاص في القول والعمل ، اللهم بلغنا رمضان ، وارزقنا فيه حسن العمل الصالح الذي يرضيك عنا يا رحمن .
إخوتاه ...
ما أخبار الهمة ؟؟ وكيف كان الذكر بالأمس على ألسنتكم ؟؟
اشحن بطاريتك ، لا تفتر ، لا تغفل ، الطريق ما زال أمامنا طويلا ، نريد أن نحسن الاستعداد ، وعلى قدر الاستعداد يكون الإمداد من الله سبحانه وتعالى .
ولا زلنا نعمل على تطهير هذه القلوب ، وتليينها ، وإزالة رواسب الذنوب منها .
واليوم يا من تشكو قسوة قلبك ، ويا من تقول : أشعر أن قلبي مغلق ، تعال اليوم نفتح أقفاله .

شعار اليوم :افتح أقفال قلبك

قال تعالى : {أَفَلَا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ أَمْ عَلَى قُلُوبٍ أَقْفَالُهَا} .

الواجب العملي :

(1) قراءة ضعف الورد المعتاد من القرآن ، من يقرأ ربعا يقرأ ربعين ، من يقرأ حزبًا ، يقرأ جزءا ، من يقرأ جزءا يقرأ جزئين وهكذا ، مع استخراج خمس آيات توقفت عندها وأنت تقرأ .

فاستشفِ اليوم بالقرآن ، ولا تنس بعض النوايا حال القراءة :
********
عشر نوايا عند القراءة للقرآن

الحمد لله وكفى ، وصلاة وسلام على عبده المصطفى ، وآله وصحبه ، وسلم تسليمًا كثيرًا
أما بعد
فهذه عشر نوايا في قراءة القرآن ، لا تنسوها ، استحضروها عند قراءتكم للقرآن ليكون شفاء لما في الصدور

(1) محبة الله تعالى :
قال صل الله عليه وسلم :: " من سرَّه أنْ يحبَّ الله ورسوله فليقرأ في المصحف "
رواه أبو نعيم في الحلية وحسنه الألباني ]

(2) معية الله الخاصة :

قال صل الله عليه وسلم : " أهل القرآن هم أهل الله وخاصته " رواه النسائي وصححه الألباني ]

(3) الخيرية :

قال صل الله عليه وسلم : " خيركم من تعلم القرآن وعلَّمه " رواه البخاري ]

(4) الرفعة والعز :

قال صل الله عليه وسلم : " إنَّ الله تعالى يرفع بهذا الكلام أقوامًا ويضع به آخرين "
رواه مسلم ]

(5) صلة المقطوع :

قال صل الله عليه وسلم : " أبشروا فإنَّ هذا القرآن طرفه بيد الله ، و طرفه بأيديكم فتمسكوا به فإنكم لن تهلكوا و لن تضلوا بعده أبدا " أخرجه الطبراني وصححه الألباني ]

(6) ناهيك عن قناطير من الحسنات :

قال صل الله عليه وسلم : " اقرءوا القرآن فإنكم تؤجرون عليه ، أما إنَّي لا أقول : } الم { حرف ، ولكن ألف عشر ، ولام عشر ، وميم عشر ، فتلك ثلاثون "
رواه السجزي في الإبانة وصححه الألباني ]

(7) الإكرام السابغ يوم القيامة :

قال صل الله عليه وسلم : " يجيء القرآن يوم القيامة فيقول : يا رب حلِّه ، فيلبس تاج الكرامة ثم يقول : يا رب زده فيلبس حلة الكرامة ، ثم يقول : يا رب ارض عنه فيرضى عنه فيقول : اقرأ و ارق و يزاد بكل آية حسنة "
أخرجه الترمذي والحاكم وحسنه الألباني ]

(8) الشفاعة ، يا من لا تجد وليًا ولا شفيعًا :
قال صل الله عليه وسلم : " القرآن شافع مشفع ، وماحل مُصدَّق من جعله أمامه قاده إلى الجنة ، و من جعله خلفه ساقه إلى النار

" أخرجه ابن حبان وصححه الألباني]
أي من شهد عليه القرآن بالتقصير والتضييع فهو في النار ، ويقال لا تجعل القرآن ماحلاً أي شاهداً عليه .
وقال صل الله عليه وسلم :: " اقرءوا القرآن فإنه يأتي يوم القيامة شفيعا لأصحابه اقرءوا الزهراوين : البقرة و آل عمران فإنهما يأتيان يوم القيامة كأنهما غمامتان أو غيايتان أو كأنهما فرقان من طير صواف يحاجان عن أصحابهما اقرءوا سورة البقرة فإن أخذها بركة و تركها حسرة و لا تستطيعها البطلة " رواه مسلم ] ‌
وقال صل الله عليه وسلم : " سورة من القرآن ما هي إلا ثلاثون آية خاصمت عن صاحبها حتى أدخلته الجنة و هي تبارك " أخرجه الطبراني في الأوسط وحسنه الألباني ]

(9) الوقاية من عذاب النار :

قال صل الله عليه وسلم : " لو كان القرآن في إهاب ما أكلته النار " أخرجه الطبراني وحسنه الألباني برقم (5282) في صحيح الجامع ]

(10) مع السفرة الكرام البررة:
قال صل الله عليه وسلم : " الذي يقرأ القرآن و هو ماهر به مع السفرة الكرام البررة و الذي يقرؤه و هو عليه شاق له أجران " أخرجه الترمذي وأحمد وصححه الألباني ]
والله أسأل أن ينفعنا بها في الدارين إنه ولي ذلك والقادر عليه .
********

تدبر القرآن الكريم ومعانيه وأحكامه :‏
‏ - ينبغي عند قراءة القرآن أن يتدبّر القارئ ويتأمل في معاني القرآن وأحكامه، لأن هذا هو المقصود الأعظم والمطلوب الأهم، وبه تنشرح الصدور وتستنير القلوب،
قال تعالى: {كتاب أنزلناه إليك مبارك ليدبروا آياته }
سورة ص: 29]. ‏
‎‎ - وصفة ذلك: أن يشغل قلبه بالتفكر في معنى ما يلفظ به، فيعرف معنى كل آية، ويتأمل الأوامر والنواهي، فإن كان مما قصر عنه فيما مضى اعتذر واستغفر، وإذا مرّ بآية رحمة استبشر وسأل، أو عذاب أشفق وتعوّذ، أو تنزيه نزّه وعظّم، أو دعاء تضرّع وطلب. ‏
‎‎ - قال حذيفة رضي الله عنه: "صليت مع النبي صل الله عليه وسلم ذات ليلة فافتتح البقرة فقرأها … إذا مرّ بآية فيها تسبيح سبّح، وإذا مرّ بسؤال سأل، وإذا مرّ بتعوِّذ تعوّذ " رواه البخاري. ‏





فضائل ختم القرآن ،
وفي كم يختم ؟‏
‏ - يستحب اغتنام ختم القرآن والدعاء عقبه لأنه من مظان إجابة الدعاء. ‏
‎‎ - قال قتادة : "كان أنس بن مالك رضي الله عنه إذا ختم القرآن جمع أهله ودعا ". رواه الدارمي. ‏
‎‎ - وأما المدة التي يختم بها القرآن فتختلف باختلاف الأشخاص، ولكن ينبغي للقارئ أن يختم في السنة مرتين إن لم يقدر على الزيادة. ‏
‎‎ - عن مكحول قال: "كان أقوياء أصحاب رسول الله صل الله عليه وسلم يقرأون القرآن في سبع، وبعضهم في شهر، وبعضهم في شهرين، وبعضهم في أكثر من ذلك ". ‏
‎‎ - وكره العلماء أن يختم في أقل من ثلاث ؛ لقوله صل الله عليه وسلم:
(لا يفقه من قرأ القرآن في أقل من ثلاث )
رواه أبو داود والترمذي وصححه. ‏
‎‎ - وقد قال النبي صل الله عليه وسلم لعبد الله بن عمرو بن العاص:
(اقرأ القرآن في شهر )
قال: إني أجد قوة. قال: (اقرأه في عشر ) قال: إني أجد قوة. قال:
(اقرأ في سبع ولا تزد على ذلك )
رواه البخاري ومسلم. ‏


.