عتاب قلم
عتاب قلم
جزاك الله خير اختي الله يجعله في موازين حسناتك ويرفع مقدارك ياااارب سؤالي مو جديد بس الإختلاف فيه بين المشايخ كثير حكم التشقير .؟ امس بالإجتماع كان فيه وحده ملتزمه مااشاالله تقول ان التشقير جائز والفتوى من ابن باز مع اني اقتنعت بعد مادخلت هالقسم وقريت الفتاوي اللي تنص على تحريمه مالحكم اللي نستند عليه اختي ..؟ وانا صراحه بحاجه للتشقير في حال كان جائز
جزاك الله خير اختي الله يجعله في موازين حسناتك ويرفع مقدارك ياااارب سؤالي مو جديد بس الإختلاف...
وأنا معك هل جائز التشقيرأبغى أتأكد
وإذا كان اختلف العلماء
فالأفضل تجنبه من وقع في الشبهات وقع في الحرام
إلا إذا كان ضرورة يعني الحاجب مشوهك فللضرورة أحكام والله أعلم

يجب التأكد هذا عرفته حسب ماأسمع
Z M R D
Z M R D
حبيبتي عجبني الموضوع والله أكاد أطير من الفرحة طيب سؤال: إذا عروسة بتزوج هل إذا تصورت من أجل الذكرى وكذلك أخواتها يعتبر داخل في حديث المصورون ونأثم يعني حرام أنا دائما أقول لأخواتي كذا بس يقولوا اختلفو العلماء مو أكيد حرام
حبيبتي عجبني الموضوع والله أكاد أطير من الفرحة طيب سؤال: إذا عروسة بتزوج هل إذا تصورت من أجل...
هذه بعض الفتاوى جمعتها لكم من كتاب( الفتاوى الشرعية في المسائل العصرية من فتاوى علماء البلد الحرام)..
عن حكم التصويـــروبإذن الله نستفيد وتستفيدون..


**التصوير بالكاميرا للذكرى والتسلية..
السؤال:
ماحكم التصوير بالكاميرا صوراً عائلية وماشبهها من أجل الذكــرى والتسلية فقط لاغيـر؟

الجواب:
تصوير الأحياء حرام بل من كبائر الذنوب سواء اتخذ المصور ذلك مهنه له أم لم يتخذها مهنه, وسواء كان المصور نقشاً أم رسماً بالقلم ونحوه أم عكساً بالكاميرا ونحوها من الآلآت أونحتاً لأحجار ونحوها..إلخ, وسواء ذلك لذكرى أم لغيرها, للأحاديث الواردة في ذلك, وهي عامة في أنواع التصوير والصورللأحياء, ولا يستثنى من ذلك إلا مادعت له الضرورة.
(اللجنة الدائمة)..


**اقتناء الصور للذكرى..
السؤال:
ماحكم اقتناء الصور للذكرى؟

الجواب:
اقتناء الصور للذكرى محـــرم لأن النبي صلى الله عليه وسلم أخبر أن الملائكة لاتدخل بيتاً فيه صورة, وهذا يدل على تحريم اقتناء الصورفي البيوت والله المستعان.
(فتوى الشيخ ابن عثيمين رحمه الله)..


**التصوير باليد وبآلة التصوير..
السؤال:
أرجو من فضيلتكم بيان حكم التصوير, ماكان باليد, وماكان بآلة التصوير, وماحكم تعليق الصور على الجدران, وماحكم اقتنائهالغير حاجة إلا للذكرى؟.

الجواب:
الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين, التصوير باليد حرام, بل هومن أكبركبائر الذنوب, لأن النبي صلى الله عليه وسلم لعن المصورين, واللعن لايكون إلا على كبيرة من كبائر الذنوب, وسواء رسم الصورة يختبر إبداعه, أو رسمها للتوضيح للطلاب, أو لغير ذلك فإنه حرام,
لكن لو رسم أجزاء من البدن, كاليد وحدها أو الرأس وحده, فهذا لابأس به, وأما التقاط الصورة بالآلة الفوتغرافية الفورية التي لاتحتاج إلى عمل بيد فإن هذا لابأس به لأنه لايدخل في التصوير,
ولــــــــكن يبقــــى النــــظر:ماهو الغرض من هذا الالتقاط؟
إذا كان الغرض من هذا الالتقاط هو أن يقتنيها للذكرى صار ذلك الالتقاط حـــراماً, وذلك لأن الوسائل لها أحكام المقاصد, واقتناء الصور للذكرى محــرم, لأن النبي صلى الله عليه وسلم أخبر أن الملائكة لاتدخل بيتاً فيه صورة, وهذا يدل على تحريم اقتناء الصور في البيوت, وأماتعليق الصور على الجدران فإنه محرم
ولا يجوز, والملائكة لاتدخل بيتاً فيه صور.
( فتوى لشيخ ابن عثيمين وعليها توقيعه).

عتاب قلم
عتاب قلم
جزاك الله خير قلبي
راجيه رحمته
راجيه رحمته
ياقلبي الخط صغييييييييير
الله يجزاك خير
الامــيــرة01
الامــيــرة01
جزاك المولى خير الجزاء
واحبك بلا ابتلاء

واجاب لك الرجاء
ورزق خير الارزاق
احبك فى الله ولله
تقبلى ودى قبل ردى