العمريه 72
العمريه 72
محد أهم من أحد كلن له حقوق وواجبات ومحبه
( روج فوشي )
( روج فوشي )
لاني شفت مقطع للفوزان أذا تعذر رضى الطرفين فطاعة الزوج 🙄
tamara2011
tamara2011
فعلا الموضوع اخذ اكبر من حجمه كلن له حق علي ... وكلن اعطيه حقه ... محد يجةر على احد في حقوقه وسلامتكم
ميلا♥️
ميلا♥️
الحديث هو قال الرسول صلى الله عليه وسلم :( لو كنت آمرا أحدا أن يسجد لأحد لأمرت المرأة أن تسجد لزوجها ) رواه الترمذي . صحيح

ومعنى الحديث : أن السجود لغير الله لو كان جائزا لأمر الرسول صلى الله عليه وسلم المرأة أن تسجد لزوجها ؛ وذلك لعظم حقه عليها

معلوم أن الزوجة مجبرة على طاعة زوجها كما في الحديث، ومأمورة أيضًا بطاعة والديها في غير معصية الله؛ فما الحكم إذا تعارضت الطاعتان؛ فأيهما تقدم؟


لاشك أن المرأة مأمورة بطاعة الله سبحانه وتعالى ومأمورة بطاعة زوجها وبطاعة والديها ضمن طاعة الله عز وجل، أما إذا كان في طاعة المخلوق من والد أو زوج معصية للخالق؛ فهذا لا يجوز؛ لقوله صلى الله عليه وسلم : ((إنما الطاعة بالمعروف)) ، وقوله صلى الله عليه وسلم : ((لا طاعة لمخلوق (من والد أو زوج) في معصية للخالق)) .

ولاشك أن حق الوالدين مقدم، وهو يأتي بعد حق الله سبحانه وتعالى، قال تعالى: {وَاعْبُدُوا اللَّهَ وَلا تُشْرِكُوا بِهِ شَيْئاً وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَاناً} ؛ فحق الوالدين متأكد.

فإذا كان الزوج سيحملها على معصية والديها وعلى عقوق والديها؛ فهي لا تطيعه في هذا؛ لأن حق الوالدين أسبق من حق الزوج، فإذا طلب منها أن تعق والديها؛ فإنها لا تطيعه في ذلك؛ لأن العقوق معصية، ومن أكبر الكبائر بعد الشرك.
آمُـ‘ـُآنُـ‘ـُيُ
مثل ماقالت صاحبه الموضوع نبي من القران من القران مانبي احاديث الا اذا قالها الي مسموح لهم بالافتى فقط هم اعلم منا مو اي شيخ نسمع له لان الان ماندري الحديث الصحيح من الضعيف فانتبهو مالنا الا القران وإلا مشايخ الأفتى فقط وموضوع مره جميل للمناقشة الله يسعدك