بسم الله الرحمن الرحيم
والله يحيي الغوالي
بداية انا كنت افكر بهذا الموضووع من اول
بسبب الاشرطة اللي تظهر باسفل شاشات القنوات
وخصوصا في رمضان
تقريبا كل يوم كنت اقرأ عن معانات اشخاص من الوسواس ولاني بت اراه مرض العصر وماله سن محدد
وارى انه يطوول اذا ماعرفنا العلاج المناسب
فحبييت اكتب هذا الموضووع
واللي فعلا جعلني اعزم
اني رأيت موضووع في عالم حواء وطلبت المشرفة من احدى العضوات تكتب معاناتها وتفرد لها موضوع ليستفييد منها غيرها
فعزمت فعلا على هذا الموضوع
وخصوصا اني كنت اتمنى ان يشاطرني احد مشكلتي والمي
هذا المرض بالذات
انا حسييت انه قطعة من الجنوون وللان محد يعرف يتعامل معاه خصوصا بعض المشايخ وحتى الاطباء
كل واحد اذا طلبتي مساعدته راح يساعدك من وجهه واحدة وهذا الشئ اللي يجعل تفقدين الكثيير الين تطيببين
الدكتور ماراح يفهم الا انه مرض وماراح يعلمك بالشرع كيف تتصرفين او توجيه الشرع لك
والشيخ ماراح او بعضهم بالاخص
ماراح يفهم انو مرض باتت المريضة ماتستطييع تتحكم فيه وفقدت السيطرة عليه
واذا انتى تبين تقربين من العلاج بشكل اكثر
لازم تأخذين المرض من وجهه الطرفيين فتتعلميين الشرع
وتتعلمين مرضك الصحي وكيف يمكن تتصرفين معاه
طبعا هذا انا راح افرد له خطوة خطوة
بالاضافة ان حتى المحييط اللي يعييش فيه المريض مايعرف ماهية التعامل مع المريييض
وهذا الشئ اللي كمان حنحاول نعلمه الاسر ونشوف المريض بالوسواس ايش يبغى من اهله
وبما اننا نسيير خطوة خطوة لابد من ان نصل للهدف
وهو العلاج
واتمنى الجمييع يشاركنني بالموضووع لان نار هذا المرض احرقت الكثيرييين
انا مثل اي مريضة جربت جمييع الحللول لأصل لبر الامان
او بالاصح منتصف الحلوول لانها ماطبقت الحل جيدا
تعبت جدا الين اوصل للي انا فيه الان ومع اني للآن من وجههة نظري اني مازلت مريضة لكني تحسنت كثير ا
واعرف ان العلاج يحتاج ألى وقت وبإذن الله اوصل للنهاية
المرض جاني في فترة كنت متوتره فيها وصغيرة ولااعرف ماهو الوسواس اصلا
بدايته بذرة صغيرة انا سقيتها الى ان ارتوت وصارت تكبر شيئ فشئ
كانت ايام امتحانات
وجدت شئ يقهرني وغصب عني يوسوس لي ويسب الله جل جلاله
حينها انا بت اتجنن وكانت ايام امتحانات كنت اترك المذاكرة واهرع اتوضأ واصلي واستغفر الين يرتاح قلبي وارجع اذاكر
ويتركني وبعد كم يوم يرجع كنت ثانية متوسط
ومااعرف انو هذا وسواس ولا قريت عنه حتى
كنت اشووف اني اعمل شئ كبيير جدا كيف اسب الله بعقلي الصغيير
كنت اخاف اني كفرت وخرجت من الاسلام
فكان كل ماسب كل مابكيييت واستغفرت وصرت ادعي الله وقلق كببييير وهذا الشئ جعله يزييد
اكتشفت انو حتى وانا اقدم توبة لله من السب كنت في نفس الوقت اسب اتعجب ياربي كيف وانا قاعدة اتوب
يعني لخبطت مرا
وفترة مي قصييررة مرة دخل بالصلاة
وصرت زي الهبلة اعييد واعييد وماادري السبب
الين قالت امي كلمه اذكرها الين اليوم
قالتلي هذا المرض يبدأ هباله وينتهي جد ومرض الم
وانا ماابى ادخل في كيفيية مرضي والجزيئيات الدقيقة لاني اعرف انو مريض الوسواس
لو قرأهذا الكلام حيرسخ فيه ومع الايام حيسيير يحس فيه لانو الشئ مو بيده
عشان كذا انا ماابى اذكر المرض
وكنت خلال السنواات اللي فيها المرض مرة يزييد ومرة ارتاح
الين تقريبا العام
وصلت لمرحلة الصففففففففففففففففففففففففر
وطن جرس في راسي من التعب
والكل لاحظ المرض تقريبا صار له 4 سنوات
صرت ماابى اخرج من البيت
الين اخلص الصلوات وبمجرد اخلص العشاء
يبدأ يومي
واصير ابى اخرج من البيت لو بالسيارة
اربع وعشرين ساعة المرض شغال براسي
مااقدر اخرج منه
اتفرج تلفزوون اقرأبالنت هذا كله مايسعفني
قلت بقرا روايات يسيير لمن اخلص صلاة عالطول ارووح اقراها وماافكر بالصلاة الجاية او الرايحة
بس ماينفع الشئ زي الجنوون بالضبط شئ ماتضبطينه
وكنت اعرف اشتغل كوروشيه قلت بجلس اشغل نفسي هذا الكلام كله ماكان يفييدني
الين العائلة كله عرفت بالمرض وافضل شئ وقفوا معاي
ابوي صار يسألني ويعلم امام المسجد هو دكتور بالجامعة والشيخ يعلمه كيفيية التصرف وايش الازم عليا
وكان ابوي يقلي
ويحذرني لاتعيديين الصلاة مرة حتى لو سمعتي شئ بإذنك حتى لو حسيييتي شئ خرج منك وينزل على رجلك كان يقولي كلام الشييخ
ولاني كنت اخاف من الذنب كان يقولي انا اتحمل الذنب امام الله علي الذنب بس لاتعيديين
حأتجااوز الالم والساعات والايام وحأنقز نقزة
قررنا ارووح الدكتوور
والحمد الله افضل شئ سويتوا بحياتي
لاني انسانة مريضة زي صاحب القلب زي صاحب المرارة زي اي مرض
لو صبرنا عليه وماتعالجنا ماراح يرررووح
وفعلا بعد ماتعالحت كنت متأكدة انو هذا مرض مرض وبس
زي اي مرض
لانو حاجة بالدماغ زي الانزييم
يتككرر افرازه فيسيير غصبن عني اعيد واسمعه واوسوس واجري ورراه
ولو مااخذت دوا ماكان خف علي لان اللي يقولوون طنشي يرووح
ماكان يرووح امكن لاني وصلت لمرحلة المرض مو مجرد وسوسة لمن اطنشها ترووح
لا كان لو طنشت اضل اذكر الصلاة اللي طنشتها بعد اسبوع اسبوعيين شهر لاكن لازم بالنهاية اعيدها
عشان كذا انا عرفت انو مرض ولازم اتعالج منه
ولمن بديت اخف
صرت اقدر اطنش ولمن اطنش كان فعلا يرووح وانسجم مع الناس بعد التطنييش وعادي وانسى الوسواس مو زي اول
كان لازم اتعاون مع نفسي واستغلييت مرحلة العلاج
لاني صرت اقدر انسلى واطنش واحقر الشيطااااااااااااااااااااااان
فصار حتى لمن يقولي وضوءك انتقظ كنت اقدر اصلي بنفس الوضوء حتى لو هيألي بسماع صووت او خرووج شئ
كنت اطنش واعيش زي اي شخص عاادي
لمن يقولي صلاتك ناقصة وضوءك مدري ايش
صرت اقدر اطنش
وهنا جاء دوري عشان اسااعد نفسي
والحمد الله
وصلت لشئ امكن ماكنت احلم فيه
وماكنت اعرف اني ممكن اقدر اوصل له والحمد لله والشكر له
بمعنى مافي شئ مستحيييل حتى لو الدنيا ضاقت
وهذا الموضووع حيكوون تعاون من الجمييع وحنتواصل فيه ونعرف مشاكل المريضيين ونحاول نحلها
ونلزمهم بعدم الالتفات للوسواس وحنبدأ نتواصل مع المريض بعد كل مدة حأسبووع او يوم على حسب الحالة
لنعرف في خلال الفترة هل عاد وضووءاو صلاة
الين نوصل لمرحلة مايعييد فيها شئ
وهذا الهدف من المووضوع
بالاضافة الى نعلم الناس والاسركيفيية التعامل مع هذا المريض لانو حساس لابعد الحدوود
ونبدأنتثقف في الشرع لان بداية الوسواس الجهل بالدين وكثيير اشيااء نجلس نعيدها بسبب الوسواس
لنكتشف بعد سنيين ان الشئ اللي عدناه مجزأ ومحنا بحاجة لنعيده
ونعرف هذا المرض من المنظوور الصحي
لان كثيريين من الموسوسين وصلوا لمرحلة مرض يحتاجوون فيه العلاج
مو مجرد وسوسة من خلال التعامل الجيد معه حيختفي
وهؤلاء لازم نقنعهم بأهمية العلاج
لانو بالنهاية انتى اللي تتعبين وانتى اللي تتألميين وانتى اللي حياتك حتخرب ممكن مو اليوم بس بكرة لمن حنظطر ننشغل عن بيتنا وعيالنا واطفالنا بسبب الوسواس
واتمنى من اللي كان مريض سابقا ايضا يكتب قصته وكيف قدر يتعالج حتى يساعد غيره
وبإذن الله الجميع حيستفييد من الموضووع المريض وغير المريض
لانو الوقاية خير من العلاج
والجهل بهذا المرض هو اللي جعل الموسوسيين يقعوون فيه
واخيرا اللي مررييض ويبى خصوصية في التعامل مع المرض والمساعدة فيه يمكن التواصل عبر الخاص
طموووح ... @tmoooh_3
عضوة جديدة
يلزم عليك تسجيل الدخول أولًا لكتابة تعليق.
هلا وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
انا اتذكر كلام للشيخ المطلق وفعلا هو حالة واقعه كان يقوول الشيطان يوسوس للعصاة بالمعاصي والذنووب لاكأن اهل الطاعة مايستطييع ذلك فيبدأ بإحزانهم والتلبيس عليهم وتعييشهم في هم
فعلا هذا هو الواقع لايستطييع الشيطان ان يصل لنا من خلال المعاصي
فيبدأ بتنغييص الحياة وتكديرها وتكريهنا في الدين والعبادة
انا اتوقع انو اسباب وسواس المووت هو كثرة سماعك لاخبار الموت والمرض ومثل هذا
انا كنت ببداية الوسواس كذا
من كثر مااسمع انو فلانة اصيبت بالعين وبسببها جاها سرطان وماتت
فصار عندي وسواس خووف من المرض واني احسد الناس
اجلس لساعات متأخره بالليل وانا اردد ماشاء الله على فلانه وفلانه
>> طبعا هذا بسبب الناس اللي صاروا كل شئ يجعلوون سببه العين وكل جلسة تسمعين فلانه ماتت مرضت جاتها عين مدري ايش حصلها
فإذا استطعتي او حاولتي انك ماتسمعيين مثل هذه الاخبااار ممكن يخفف عنك بحييث معد تفكريين بالموت
والوسواس ينتقل من نوووع لنووع
فحاول انك ماتجعلينه يزيييد وينتقل لك من نووع لنووع
وتضععيين حد لهذا الشئ
لانو مع الايام تنسيين وسواس المووت مثلا وتنتقليين لنوع وسواس اخر
واذكرك خصوصا لو كنتي ببدايته
تراه يبدأ هبل وينتهي مرض يصعب السيطرة عليه
حاولي تشغليين نفسك بأشياء فيها تفائل
يعني مثلا تعرفيين ايش للمؤمن بعد المووت
الجزاء السعادة النعييم
لقاء الله
مافي احد يكره لقاء الله وفعلا نتمنى نقدم عمرنا عشان ثانية نقابل الله فيها
يعني حاولي تقويين حبك مع الله
انا والله لمن اذكر لقاء الله
ادعي ان الله يعجل لقاءي به
هذي نصيحة فقط من اخت لااخت
لكن انا حأحاول اتناول كمان وسواس الموت بشئ علمي
ونبدأ نضع خطواات تساعدنا نتخلص منه باقل خسااائر
وباارك الله فيك وشافاك الله
نستكملل وسواس الوضووء
سنبدأ بالحديث عمن يتوضأ ثم يقول هل استنشقت 3 ام اثنتان ويبدأ بالاعادة
فإذا كانت المشكلة هذه فالواجب في الوضوء مرة واحدة فقط لكل عضو
الأولى : صفة واجبة : وهي :
أولاً : غسل الوجه بالكامل مرّة ، ومنه المضمضة والاستنشاق .
ثانياً : غسل اليدين إلى المرفقين مرّة واحدة .
ثالثاً : مسح الرأس كله ومنه الأذنان .
رابعا : غسل الرجلين مع الكعبين مرّة واحدة ، والمراد بالمرّة في كلِّ ما سبق أن يستوعب جميع العضو بالغسل .
خامسا : الترتيب ، بأن يغسل الوجه أولا ثم اليدين ثم يمسح الرأس ثم يغسل رجليه ،
لأن النبي صلى الله عليه وسلم رتَّب الوضوء على هذه الكيفية .
إذن مالفائدة من اهدار الوقت والماء والعمر على شئ ليس بواجب اصلا
ولم يفرضه الله علينا
مشكلة الموسوس انه دائما مايفكر بعقوبة الله له
ولا يستحضر رحمة الله وكرمه
لايستحضر ان الله ارحم عليه من امه
لايعرف أن الله اصلا مستغني عن العبادة التي يؤديها
فيضن انه لو نسى وتمضمض مرتين فقد حل عليه غضب الله وعقوبته
فعلا معاشر الموسوسيين ضيقنا واسعا
وانا منكم
ضيقنا رحمة الله التي وزسعت ابلييس حين قال ربي انظرني
اللي شملت رجل قتل 99 نفس وأكمل المئة
فكر للحظة بقلب المؤمن الذي يرجو رحمة الله
هل الله سيعذبك ويخزييك ويعاقبك نتيجة انك تمضمضت مرتين ونسيت الثالثة نسيانا او خطأ
وانت اصلا مريض ومنهك ومتعب بسبب الوسواس
لا
الله يرييد لك الخيير والشفاء
وكل اللي نعمله تعب على الفاضي
لانه مجرد وسواس بسسبب جهلنا بالدينن
اذن عرفنا من خلال الحديث عن الوضوء الاتي :
1/شككت في الوضووء والطهارة لااعادة
2/ شككت اني ماغسلت العضو الفلاني وتككرر الوسواس لااعادة
3/ شككت بخرووج ريح وانتقاض وضوء لااعادة ايضا
4/ شككت ان العضو الفلاني انقصت من غسله فغسلته مرتين مرة لا اعادة
إذن هذه كلها نتائج استنتجناها من الشرع وكلها من خلال ادلة هذا امر الله وامر الرسول صلى الله عليه وسلم
اذن امامنا طريقيين : اما ان نطيع الله ونتبع امره لأن العبادة اصلا له وهو من امرنا بهذا
او نطيع الشيطان الذي ليس له من العبادة شئ وانما العبادة لله اللي امرنا من خلال امر الرسول صلى الله عليه وسلم بعدم الالتفات للشك والمضي بالعبادة
فالمجنوون هو اللي يعبد الله من خلال الشيطان
الشيطان قلنا عيدوا والله قال لا
والعبادة لله اللي قال لاتعيدوا ولاتشكوا ولا تلتفوا اقوم اطيع الشيطان بحجة اني اقدم لله عبادة كاملة >> هذا جنوون ولا مو جنووون هذا اللي احنا قاعدين نعمله
اذن بعد هذه الفتاوى اللي افتى بها كبار العلماء ودللوا عليها بقول الرسول صلى الله عليه وسلم يلزمنا الاتي
نحضر ورقة وقلم
ونبدأ نقسمها على الايام وكل يوم خمسة فرووض
وكل فرض مااعيد فيه الوضووء احط صح
بهدف اجمع خمس فرووض دون اعادة وضووء واجهاد في حصوول هذا الشئ لأن الحياة في النهاية حياتي وانا بالوسواس قاعدة امزقها
وابدأ اليوم الثاني بنفس الشئ
بعد ذلك احأول بالاسابيع الاسبووع الاول مااعيد فيه ولا وضووء
بعدييين بالشهوور
مع الايام حنتعوود
صحيييح بالبداية وانا مجربتها حتحسييت عملتي شئ كبيير ومعصية وحتبدأيين تفكررين كيف صليت وانا ماأني على وضووء وحتستكبريها من نفسك وتحسيين انك عملتي معصية
بس والله وتالله بعد ايااام لمن حتتعودديين من نفسك على التطنيييييييييش
وبالعكس حتقوليين والله اني على وضووء كيف كنت اعيده
وحتبدأين تستخفيين وتضحكيين على نفسك لأن الغمة غمة الوسواس بدأت تنجلي وبدأتي ترين الاشياء على حقيقتها وحتبااان ان السابق كان مجرد وسواااس فقط
لأن والله انا ايام زمااان تاتيني حركة في بطني عادي حاجة عادية كل الناس تجيههم اروح ارجع اتضأ وانا اعرف اني مافقدت وضوءي بس عشان ارتاح من الوسوسة
يعني احيان كثيرة احنا نعييد الوسواس مو عشان اننا متأكدين انو وضوءنا انتقض لا بالعكس
عشان نقوول لا اعيد وارتاح احسن من اني اجلس اوسوس
وانا اتحدى اي موسوس لو ماكان هذا جزء من تفكيره
نبدأ نقول خلاص اتوضأ بسرعة ولا خمسة دقايق احسن من اني اجلس اوسوس
يعني يجمااعة الموضووع مجرد خواطر وافكار تبدا تنعرض على العقل لو فكرنا فيها وبدا نجادلها حتتمكن منه
لدرجة انو نصدق انو هذا الشئ وقع
مع انه بالبداية كانت زي ماشفنا مجرد افكار انعرضت على الدمااغ
انا ابى عهد من الموسوسسن اللي يقروون بعدم اعادة شئ ابدا ولو مشينا على خطتنا بأخذ ورقة وقلم يككوون افضل
بالاضافة انا حابة اذكركم انو لو حصل واقدرتو تتجاوزوون اكثر من يوم بدوون اعادة
وفجأة عدتوا وضووء لاتأسوون لسى بالعكس خلي هذا الشئ دفعة للامام لأنك حتتحسفييين بعد اعادة الشئ اللي كنتي تركتي اعادته تحسف ملحووض
وهذا الشئ انا جربته حيث كنت متواصلة مع ابوي
بعدم اعادة شئ
وكااان يرجع من المسجد
مسلرع عشااان يسألني اعدتي شئ وكنت افرح واقوول لا
حصل لي يوم وانتكست ولمن جاء يسألني بدأت ابكي ومقهوورة اني اعدت هذا الشئ
بس خفف علي وقلي خلاص الفرض اللي بعده ماتعيديين
الانتكاسة حاجة افتراضية في كل مرض
وانا حبييت انبهك على هذا الشئ بس عشااان متيأسيين وتظنيين انك عمرك ماراح تطيبيين لا
هذا المرض زي اي مرض
يباله صبر وحكمة وحلم
وركزي على الحلم
لأن اعصاب الموسوس عادة مضغوطة ومتلفة من كثرت تفكيره
فلو بدا يوبخ نفسه لأنو اعاد الوضوء حيتلف اعصابه اللي هيا اصلا تلفانه من غير شئ
لكن لازم يصبر على نفسه ويبث الامل
يبدأ يقول لنفسه هذا شئ طبيعي خلاص بكرة وبعده وبعده ماراح اعيد
وكذا يعني انااااااااااااااااااااااااااااااة
لأبعد الحدوود
لاتحاوليين تشدييين على نفسك في وقت انتى تكونييين تعبانه فيه بسبب الوسواس
حاولي قدر المستطاع تكونيين هادية
لانو اذا شديتي الحبل من الطرفيين انقطع
وبما انو انتى مشدودة اعصابك وتعبانه
فلا تحاولي توبخييين نفسك زيادة حاولي ترتخييين وتهديين
والمسألة مسألة وقت وتتعوديين على طريقة العلاج معانا
يالله انا ابى عزيمة قوية تفيديين فيها نفسك
طالعي بالبنات الللي بسنك
تلاقينهم مبسوطييين وفرحانين ماشاء الله
وطالعي في نفسك كأنك شايله هم الدنيا
الوسواس هو اللي راح يقتل فرحتك وحياتك فلا تسمحيله
اتحدى اي وحده موسوسه في وقت المرض لمن يكوون عندها فرح قريب اخو اخت
ماتبدا تفكر بالصلاة وبالوسواس
وتبدأ تفكر ايش راح تعمل بهذا اليوم
كيف تقدر ماتوسوس حتى لو كان باقي على الفرح شهههووور
لانو مستحيل تتجتمع فرح وسواس
لانو مهمته التنغييص
فالافضل انو مانخدر من اوقاتنا اكثر من اللي نهدر
ونبدأ نلتفت على حياتنا وعمرنا
العبادة شئ حلوو وسهل
ومسكن للأرواح
مو تنفيير واكتئااب
يالله اتمنى انك تنجحوون باختباركم لأنفسكم
حاولوا تعطو نفسكم اسبوووع اسبوععييين
وبعديين حنبدأ نكمل مرحلة العلاج لأنو بعد التحسن في اموور مهمة لازم نقولها حتى ماتنتكس الحالة
سنبدأ بالحديث عمن يتوضأ ثم يقول هل استنشقت 3 ام اثنتان ويبدأ بالاعادة
فإذا كانت المشكلة هذه فالواجب في الوضوء مرة واحدة فقط لكل عضو
الأولى : صفة واجبة : وهي :
أولاً : غسل الوجه بالكامل مرّة ، ومنه المضمضة والاستنشاق .
ثانياً : غسل اليدين إلى المرفقين مرّة واحدة .
ثالثاً : مسح الرأس كله ومنه الأذنان .
رابعا : غسل الرجلين مع الكعبين مرّة واحدة ، والمراد بالمرّة في كلِّ ما سبق أن يستوعب جميع العضو بالغسل .
خامسا : الترتيب ، بأن يغسل الوجه أولا ثم اليدين ثم يمسح الرأس ثم يغسل رجليه ،
لأن النبي صلى الله عليه وسلم رتَّب الوضوء على هذه الكيفية .
إذن مالفائدة من اهدار الوقت والماء والعمر على شئ ليس بواجب اصلا
ولم يفرضه الله علينا
مشكلة الموسوس انه دائما مايفكر بعقوبة الله له
ولا يستحضر رحمة الله وكرمه
لايستحضر ان الله ارحم عليه من امه
لايعرف أن الله اصلا مستغني عن العبادة التي يؤديها
فيضن انه لو نسى وتمضمض مرتين فقد حل عليه غضب الله وعقوبته
فعلا معاشر الموسوسيين ضيقنا واسعا
وانا منكم
ضيقنا رحمة الله التي وزسعت ابلييس حين قال ربي انظرني
اللي شملت رجل قتل 99 نفس وأكمل المئة
فكر للحظة بقلب المؤمن الذي يرجو رحمة الله
هل الله سيعذبك ويخزييك ويعاقبك نتيجة انك تمضمضت مرتين ونسيت الثالثة نسيانا او خطأ
وانت اصلا مريض ومنهك ومتعب بسبب الوسواس
لا
الله يرييد لك الخيير والشفاء
وكل اللي نعمله تعب على الفاضي
لانه مجرد وسواس بسسبب جهلنا بالدينن
اذن عرفنا من خلال الحديث عن الوضوء الاتي :
1/شككت في الوضووء والطهارة لااعادة
2/ شككت اني ماغسلت العضو الفلاني وتككرر الوسواس لااعادة
3/ شككت بخرووج ريح وانتقاض وضوء لااعادة ايضا
4/ شككت ان العضو الفلاني انقصت من غسله فغسلته مرتين مرة لا اعادة
إذن هذه كلها نتائج استنتجناها من الشرع وكلها من خلال ادلة هذا امر الله وامر الرسول صلى الله عليه وسلم
اذن امامنا طريقيين : اما ان نطيع الله ونتبع امره لأن العبادة اصلا له وهو من امرنا بهذا
او نطيع الشيطان الذي ليس له من العبادة شئ وانما العبادة لله اللي امرنا من خلال امر الرسول صلى الله عليه وسلم بعدم الالتفات للشك والمضي بالعبادة
فالمجنوون هو اللي يعبد الله من خلال الشيطان
الشيطان قلنا عيدوا والله قال لا
والعبادة لله اللي قال لاتعيدوا ولاتشكوا ولا تلتفوا اقوم اطيع الشيطان بحجة اني اقدم لله عبادة كاملة >> هذا جنوون ولا مو جنووون هذا اللي احنا قاعدين نعمله
اذن بعد هذه الفتاوى اللي افتى بها كبار العلماء ودللوا عليها بقول الرسول صلى الله عليه وسلم يلزمنا الاتي
نحضر ورقة وقلم
ونبدأ نقسمها على الايام وكل يوم خمسة فرووض
وكل فرض مااعيد فيه الوضووء احط صح
بهدف اجمع خمس فرووض دون اعادة وضووء واجهاد في حصوول هذا الشئ لأن الحياة في النهاية حياتي وانا بالوسواس قاعدة امزقها
وابدأ اليوم الثاني بنفس الشئ
بعد ذلك احأول بالاسابيع الاسبووع الاول مااعيد فيه ولا وضووء
بعدييين بالشهوور
مع الايام حنتعوود
صحيييح بالبداية وانا مجربتها حتحسييت عملتي شئ كبيير ومعصية وحتبدأيين تفكررين كيف صليت وانا ماأني على وضووء وحتستكبريها من نفسك وتحسيين انك عملتي معصية
بس والله وتالله بعد ايااام لمن حتتعودديين من نفسك على التطنيييييييييش
وبالعكس حتقوليين والله اني على وضووء كيف كنت اعيده
وحتبدأين تستخفيين وتضحكيين على نفسك لأن الغمة غمة الوسواس بدأت تنجلي وبدأتي ترين الاشياء على حقيقتها وحتبااان ان السابق كان مجرد وسواااس فقط
لأن والله انا ايام زمااان تاتيني حركة في بطني عادي حاجة عادية كل الناس تجيههم اروح ارجع اتضأ وانا اعرف اني مافقدت وضوءي بس عشان ارتاح من الوسوسة
يعني احيان كثيرة احنا نعييد الوسواس مو عشان اننا متأكدين انو وضوءنا انتقض لا بالعكس
عشان نقوول لا اعيد وارتاح احسن من اني اجلس اوسوس
وانا اتحدى اي موسوس لو ماكان هذا جزء من تفكيره
نبدأ نقول خلاص اتوضأ بسرعة ولا خمسة دقايق احسن من اني اجلس اوسوس
يعني يجمااعة الموضووع مجرد خواطر وافكار تبدا تنعرض على العقل لو فكرنا فيها وبدا نجادلها حتتمكن منه
لدرجة انو نصدق انو هذا الشئ وقع
مع انه بالبداية كانت زي ماشفنا مجرد افكار انعرضت على الدمااغ
انا ابى عهد من الموسوسسن اللي يقروون بعدم اعادة شئ ابدا ولو مشينا على خطتنا بأخذ ورقة وقلم يككوون افضل
بالاضافة انا حابة اذكركم انو لو حصل واقدرتو تتجاوزوون اكثر من يوم بدوون اعادة
وفجأة عدتوا وضووء لاتأسوون لسى بالعكس خلي هذا الشئ دفعة للامام لأنك حتتحسفييين بعد اعادة الشئ اللي كنتي تركتي اعادته تحسف ملحووض
وهذا الشئ انا جربته حيث كنت متواصلة مع ابوي
بعدم اعادة شئ
وكااان يرجع من المسجد
مسلرع عشااان يسألني اعدتي شئ وكنت افرح واقوول لا
حصل لي يوم وانتكست ولمن جاء يسألني بدأت ابكي ومقهوورة اني اعدت هذا الشئ
بس خفف علي وقلي خلاص الفرض اللي بعده ماتعيديين
الانتكاسة حاجة افتراضية في كل مرض
وانا حبييت انبهك على هذا الشئ بس عشااان متيأسيين وتظنيين انك عمرك ماراح تطيبيين لا
هذا المرض زي اي مرض
يباله صبر وحكمة وحلم
وركزي على الحلم
لأن اعصاب الموسوس عادة مضغوطة ومتلفة من كثرت تفكيره
فلو بدا يوبخ نفسه لأنو اعاد الوضوء حيتلف اعصابه اللي هيا اصلا تلفانه من غير شئ
لكن لازم يصبر على نفسه ويبث الامل
يبدأ يقول لنفسه هذا شئ طبيعي خلاص بكرة وبعده وبعده ماراح اعيد
وكذا يعني انااااااااااااااااااااااااااااااة
لأبعد الحدوود
لاتحاوليين تشدييين على نفسك في وقت انتى تكونييين تعبانه فيه بسبب الوسواس
حاولي قدر المستطاع تكونيين هادية
لانو اذا شديتي الحبل من الطرفيين انقطع
وبما انو انتى مشدودة اعصابك وتعبانه
فلا تحاولي توبخييين نفسك زيادة حاولي ترتخييين وتهديين
والمسألة مسألة وقت وتتعوديين على طريقة العلاج معانا
يالله انا ابى عزيمة قوية تفيديين فيها نفسك
طالعي بالبنات الللي بسنك
تلاقينهم مبسوطييين وفرحانين ماشاء الله
وطالعي في نفسك كأنك شايله هم الدنيا
الوسواس هو اللي راح يقتل فرحتك وحياتك فلا تسمحيله
اتحدى اي وحده موسوسه في وقت المرض لمن يكوون عندها فرح قريب اخو اخت
ماتبدا تفكر بالصلاة وبالوسواس
وتبدأ تفكر ايش راح تعمل بهذا اليوم
كيف تقدر ماتوسوس حتى لو كان باقي على الفرح شهههووور
لانو مستحيل تتجتمع فرح وسواس
لانو مهمته التنغييص
فالافضل انو مانخدر من اوقاتنا اكثر من اللي نهدر
ونبدأ نلتفت على حياتنا وعمرنا
العبادة شئ حلوو وسهل
ومسكن للأرواح
مو تنفيير واكتئااب
يالله اتمنى انك تنجحوون باختباركم لأنفسكم
حاولوا تعطو نفسكم اسبوووع اسبوععييين
وبعديين حنبدأ نكمل مرحلة العلاج لأنو بعد التحسن في اموور مهمة لازم نقولها حتى ماتنتكس الحالة
الصفحة الأخيرة
واللي راح تسهم بشكل كبيير اذا استحضرناها وقت الوسواس في شفاء ولو كان جزئي
ومع الوقت بإذن الله حنشووف نفسنا خفينا كثيير
لان الاشياء اللي كنا نحسبها حرام بالعكس تصبح اشياء جائزة ولا ذنب فيها اصلا
وبما ان الوسواس يتعلق بالكثيير من العبادات
فسنفرد لكل عبادة الفتاوى الخاصة فيها
وسأبدأ بالوضوء
لأن الكثيير يعاني منه
ولأنه قد يككوون للكثير الاشد
والله اذكر فتاة ذكرت قصتها على شريط قناة المجد
تقوول اجلس بالساعات داخل الحمام لأتأكد من الطهارة واقوم بإعادة الوضوء عشرات المرات
وابني يبكي من خارج الحمام
فأخرج بعد ساعات لأجده نائم عند باب الحمام في انتضاري
كذا الوسواس يسلب الحياة والفرحة من الحياة سلب
عشان كذا وانا الى الان عندما اشعر بأني بدأت اوسوس
اذكر عائلتي المستقبلية ابنائي اطفالي
لاني اذا مابقييت اوسوس معناته ماراح افضالهم ولا دقيقة
وحتى لوفضييت حيكوون بالي مشغول بالصلاة اللي فاتت وبالوضؤء و و و
هذا يحتاج وقفة منا
لاانا ولا غيري ولا اي موسوس يرضى يسيير في طفله كذا
لمن اضيع اوقااات كلها اهدار وقت وماء
عششااان بس اتوضأ بينما الانسان الطبيعي 5 دقايق وهو مخلص
معناته انو انا الغلط
لمن اتوضأ مرة ومرتين و3 و10
واكثر او بالمرات
وحتى لمن اصلي اشعر بأني فقدت الوضوء معناته الغلط مني
الناس الطبيعيين وضوء يجزأهم
او حتى وضووء لااكثر من فرض
معناته
يأما انا مريضة بكثرة خرووج الريح او موسوسه
معناته الغلطك في الراس قبل مايكوون بالجسد
فلو كنت مريضة بكثرة خرووج الريح
فوضوء واحد يجزئني للفرض الواحد
لان الاسلام دين يسر
ولن يوجد شيخ بالعالم وانتى مريضة يقلك عيدي وضوءك الى ان يتوقف خرووج الريح
باقي الافتراض الثاني وهو اني اكون موسوسه
وولمن اكوون موسوسه معناته الطهارة قائمة
لكن يتهيألي انو انتقضته بمعنى لو سأالتي مو اي شيخ لا اي رجل عادي وقليله صلاتي مجزأة بالوضوء حيكوون جوابه نعم
لانو مافي دليل على انتقاضه الا الوسواس
ولو افترضنا انتقاضه
كذا بالعقل
حينتقض بصلاة الفجر والظهر والعصر والمغرب والعشا
ولا في الفرض اكثر من مرة
وانا انسانه سليمة مافيه امراض مثلا تثبت تكرار خرووج الريح
اذا الموضوع كله وسوسة على بعض
تحتاج لوقفة مننا عشان نرتاح من العذاب من المغسلة للمصلى ومن المصلى للمغسلة
والله ربي مافرضها علينا
حنبدأ فقط عشان نريح بالنا نستعرض الفتاوى الخاصة بوسواس الوضوء
حنبدأ بنقاط للشيخ/ عبد الرحمن السحيم
عضو مكتب الدعوة والإرشاد
أولاً : دِين الله يُسْر . والتشديد على النفس مذموم .
ثانيا : التشديد على النفس في مسائل الطهارة والْحَدَث وخُروج الرِّيح يُؤدِّي إلى شدّ الأعصاب .. وبالتالي فإن هذا يُؤثِّر على أعصاب الإنسان ؛ لأن كثرة الشدّ تُؤدِّي إلى الارْتِخاء ..
وبعض الناس من كثرة شدِّه لأعصابه أدَّى ذلك إلى خروج الدمّ .
ثالثا : لا يُلتفت إلى الوساوس في الْحَدث ، ولذلك جَعَل النبي صلى الله عليه وسلم حَدًّا لذلك ، وهو اليقين ، ولا يَكون اليقين إلاَّ بِسَماع صَوت أو وُجُود رِيح .
قال عليه الصلاة والسلام : إذا وَجَد أحدكم في بَطنه شيئا فأشْكل عليه أخرج منه شيء أم لا ، فلا يخرجن من المسجد حتى يَسمع صوتا أو يَجِد رِيحا . رواه البخاري ومسلم .
وقال عليه الصلاة والسلام : إن الشيطان يأتي أحدكم وهو في صلاته فيأخذ شَعْرَة مِن دُبُرِه فَيَمُدَّها ، فيرى أنه قد أحدث ، فلا ينصرف حتى يَسمع صَوتا أو يَجِد رِيحا . رواه الإمام أحمد
ثالثا : إذا كان الإنسان يشكّ هل خَرَج منه شيء ، أو يشكّ أنه يخرج منه شيء فلا يلتفتْ إليه .
وقد أرشد النبي صلى الله عليه وسلم الْمُتَوضِّئ أن يأخذ شيئا من الماء فيرشَّه على سراويله ، حتى إذا رأى شيئا بعد ذلك قال : هذا مِن أثر ذلك الماء .
رابعا : بالنسبة للوضوء ، فعليك أن تغسلي العضو الواحد مرة واحدة ، والمرة الواحدة إذا عَمَّتْ مَحَلّ الفرض مِن العضو الواحد أجْزأت ، ولا يُشترط إمرار اليد ، ولا دَلْك العضو باليد .
فمرري الماء على يدك مثلا من أطراف الأصابع إلى المرفق مرة واحدة ، فإذا بقي جزء لم يصله الماء فَخُذِي شيئا من الماء وأمرِّيه عليه ولا تُكرِّري غسل العضو .
فإن من كرَّر غسل العضو الواحد أكثر من ثلاث مرات فقد دَخَل في حَدّ الاعتداء .
ولذلك فإن النبي صلى الله عليه وسلم لَمَّا توضأ ثلاثا ثلاثا لِكُلّ عُضو قال بعد ذلك : هذا الوضوء ، فمن زاد على هذا فقد أساء أو تعدَّى أو ظَلم . رواه الإمام أحمد وأبو داود و******* وابن ماجه .
ومن زاد على الثلاث فقد دَخَل في الأمر الْمَنْهِيّ عنه .
وعليك قطع الوساوس باليقين .
وأخيرا :
ينبغي أن يُعلَم أن الوضوء لا علاقة له بالاستنجاء ، وهو غَسل الدُّبر والقُبُل .
فمن أراد أن يتوضأ فلا يُشرع في حقِّـه أن يغسل دبره ولا قُبُله .
بل يتوضأ كما أمره الله ..
يبدأ بغسل يديه ثم وجهه ..
والله تعالى أعلم .
اذن خرجنا بفائدة اذا ماتأكدت تأكد يقيني زي ماانا اعرف اسمي انو انتقض الوضوء مااعيد
اما الشئ اللي تعودنا عليه خرج مني شئ اضن لامااخرج هيا خليني اعيد ايش وراي مرفووووووووض
قبل مااعرف شئ يقيني مااعيد ولا اقطع الصلاة وربي في هذا الامر ماراح يعاقبك
لانك التمستي قول الرسول صلى الله عليه وسلم واردتي تطبيقه وعقل الانسان قاصر
فلو شكيتي انو خرج منك شئ بعديين التزمتي بقول الرسول صلى الله عليه وسلم
وكان مثلا في الحقيقة فعلا انتقض وضوءك فالله لن يعاقبك
لانو اعطاك عقل محدد بسيط ليس محيط بكل شئ
غلب على عقلك الشك والاتمستي قول الرسول صلى الله عليه وسلم
والله مايكلفني فوق طاقتي ببساطة لاني انا انسانة مريضة وادور القشة اللي اتعلق عليها وانجو
وماني انسانة طبيعية وخرج مني شئ واتأكدت انو خرج وان وضوءي انتقض وصرت اقول مافحالي اعيد الوضوء
لا انا غيير
ولازم تركزيين انو حتى لو وقع منك خطأفي تحدييد ان اللي خرج منك شك او حقيقة
فقلتي شك وكملتي صلاتك فربي ماراح يعاقبك لانك وقعت في خطأ وعقلك مو كمبيوتر يحدد الاشياء
بالعكس اصلا الرسول يقول لو انتى شكيتي حقيقة ولا شك
انتى كإنسانة مسلمة لازم تقوليين لاشك وتكمليين الفرض
وهذه فتوى ابن باز
اذا فرغت من الوضوء او الغسل او الجنابة فاعتمدي انك قد طهرت ودعي عنك الوسواس ولاتكرري فإنه من الشيطان وبذلك ينقطع عنك بإذن الله
وفعلا من خلال تجربتي الشخصية لمن الموسوس يحاكي وسواسه ويبدا يقنع نفسه لا انا طاهرة لا مانزل مني شئ
الرسول صلى الله عليه وسلم يوقل
ويبدا يتكلم مع نفسه في محاولة لإقناع نفسه بشئ هو مومقتنع فيه هذا الشئ اللي يزييد الوسواس
لكن من كلام ابن باز
لاتاخذي ولاتعطي معاه
طيب انا ماتطهرت مزبوط
لاتروحيين تقنعيين نفسك اتركييه
وروحي صلي لانك اصلا حتنشغليين بالصلاة
وحتنسيين الوضوء طبعا كل هذا الكلام ينفع الموسوس اللي مابلغ الذروة
لانو احيانا الوضع يخرج عن السيطرة وبدوون ماتفكرين تلقيين نفسك متقوقعه على نفسك وماتقدريين تخرجين ولذا قلت انو في ناس وصلوال لمرحلة المرض فبضرورة عدم المكابرة والمسارعة للعلاج
والعلاج في هذه الحالة حيخفف العوارض ايضا الملازمة للمرض مثل القلق والتوتر والتفكير القهري
لكن اكييد التكملة عليك وهنا يجي دوور الكلام اللي نقوله
ايضا هذه فتوى لابن باز يجييب على احد المرضى الذين ابتلو بإعادة الوضوء
هذه الوساوس من الشيطان، والواجب عليك اطراحها، وعدم الالتفات إليها، وإكمال وضوئك وصلاتك؛ لما ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه شكي إليه الرجل يخيل إليه أنه يجد الشيء في الصلاة، فقال عليه الصلاة والسلام: ((لا ينصرف حتى يسمع صوتاً أو يجد ريحاً)) متفق عليه، وفي صحيح مسلم، عن أبي هريرة رضي الله عنه، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: ((إذا وجد أحدكم في بطنه شيئاً فأشكل عليه أخرج منه شيء أم لا؟ فلا يخرجن من المسجد حتى يسمع صوتاً أو يجد ريحاً))، بهذين الحديثين وما جاء في معناهما من الأحاديث يعلم كل مؤمن ومؤمنة أنه لا ينبغي له الانصراف من صلاته ولا من وضوئه بما يحصل من الوساوس، بل يشرع له الإعراض عنها، حتى يعلم يقيناً أنه خرج منه شيء، وحتى يعلم يقيناً في موضوع الوضوء أنه قد انتقض وضوءه، والله ولي التوفيق.
كل المشايخ ينتهوون عند نفس النقطة مالم تتيقني لاتقومين بالاعادة
ولأني اعرف الباس هذا المرض
فأقول كثيريين يسمععون صوتا او يشعرروون بالرائحة
لكن كله وسواس
وهنا يأتي دور العقل ليحكم بعيدا عن الوسواس هل هذه مثل الريح الطبيعيية التي تأتيني في الاوقات العادية
والطبيعي حيسرع بقول لا
لكن المريض يبدأ يقنع نفسه انه نفسها
بس نرجع ونقول مو معقولة في الخمسة فروض والفرض الواحد اكثر من مرة ونرجع نقول يأما نكوون مرضى وهنا حيرفع الله عنا
او موسوسين بمعنى بقاء الطهارة والصلاة مقبولة
انا عن نفسي في كل فرض كنت اسمع
فانتهيت الى اني عرفت انه بسبب الوسواس
لاني اكوون متوتره جدا بالصلاة واجلس احبس نفسي حتى لايخرج مني شئ وكذا حالتي مكركبة ولانو حاجة قهرية تبدأين تسمعيين هذي الاصوات
فمو معناته انك تعيديين الوضوء لا
مع الايام حيخف
وحيصيير بدل مايجييك في كل صلاة
حيجي بصلاة او صلاتين من اصل خمسة بمعنى انك تقدمتي
حأرجع اكتب فتاوي اخرى ليصل المهم للموسوس
لكن ليس قبل ان يقتنع بهذا الكلام انا سأجزأه حتى تسهل قراته