انتباه لجميع النساء بحكم وضع حشوة الشعر الصوف وغيره؟

العناية بالشعر

السلام عليكم ورحمته وبركاته

اخواتي اانا قريت موووووووووووووضوع عن حشوة الشعر اللي الكل يستخدمهافي المناسباااات لمن نروح الكوفيرة نسوي تسريحاااااااات عشان تظبط التسريحه نضع حشوة سواء كانت صوف او شراب او اي شي دااااااااااااااااخل الشعر تبينه انه كثيرهذا العمل يدخل في ضمن اللعن المذكور في الحديث (لعن الله الواصله والمستوصله)
طبعا كل اللي نسويه عشااااااااان نظهر في احسن صوره ونسينا ان الله تعالى لو اغضبناه رااااااح لومهما نسوي ومهما نعمل راح تكون وجوهنا مسوووودة لانه عملنا عمل يغضب ربنا علينا فعشان كذا انا نقلت لكم الموضوع من منتدى ثااااااااااااني والله يجزى كاتبه بالخير ويجعله في موازين اعماله
********

تقوم بعض النساء بحشو شعر رأسها بخرق، أو قطن، أو بمواد أخرى مما يوهم كثرة الشعر، أو ينفشه.


فهذا الفعل لا يجوز، لأنه من الوصل والزور المنهي عنه. ولما ثبت في صحيح مسلم من حديث أبي هريرة رضي الله عنه، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال :( صنفان من أهل النار لم أرهما: قوم معهم سياط كأذناب البقر يضربون بها الناس، ونساء كاسيات عاريات مميلات مائلات رؤسهن كأسمنة البخت المائلة، لايدخلن الجنة ولا يجدن ريحها، وإن ريحها ليوجد من مسيرة كذا وكذا ).
( أسنمة البخت ) قال النووي: يعني يكبرنها ويعظمنها بلف عمامة أو عصابة أو نحوها.
(تنبيه ): ذهب بعض أهل العلم أن المقصود بقوله صلى الله عليه وسلم( مائلات ) اللاتي يمشطن المشطة الميلاء. ونقل النووي عن بعضهم قوله :( مائلات) يمشطن المشطة المائلة وهي مشطة البغايا، ( مميلات) يمشطن غيرهن تلك المشطة.

http://www.lahaonline.com/index.php?option=content&task=view&id=6124&section id=1

حكم ما يسمى بحشوة الشعر




بعض النساء عند ذهابهن إلى صالونات التجميل (الكوافيرة) يأخذن معهن بقايا شعورهن التي تم قصها منذ فترة ويلفونها بشبكة خفيفة من الخيوط ثم يطلبون من الكوافيرة وضعها داخل الشعر حتى يبدو كأنه غزير وكثيف وخاصة ذوات الشعور الخفيفة، وبعضهن يأخذن هذا الشعر من الكوافيرة ( ويكون شعراً صناعياً) وأيضا يستخدمونه داخل شعرهن، وما سبق يطلق عليه النساء اسم (الحشوة).

فما هو حكمها علما بأن قريبة لي أخبرتني بأنها سمعت من معلمة لها تقول بأنها تدخل تحت حكم الواصلة, فهل هذا صحيح؟ أرجو إفادتي بأقرب وقت خاصة ونحن على قرب مواسم الأفراح وحتى نتمكن من نصح من يقمن باستخدامها، إن كان فيها منع شرعي. وجزاكم الله خيرا.


الحل:

ما ذكرته الأخت السائلة معروف، وهو ما يسمى ب (حشو الشعر)، ولا شك أنَّه من الوصل المحرَّم.

ثبت في الصحيحين من حديث عائشة وأسماء بنتي أبي بكر الصديق رضي الله عنهم، قالتا: إن جارية من الأنصار تمزَّق شعر رأسها (تساقط بكثرة من أصوله) فجاءت أمها إلى النبي صلى الله عليه وسلم تسأله تقول: إنَّ زوجها يستحسنها بها، أفأصل شعرها؟ قال النبي صلى الله عليه وسلم: ‏"‏ لَعَنَ اللَّهُ الْوَاصِلَةَ وَالْمُسْتَوْصِلَةَ ‏"‏

ولها من حديث سعيد بن المسيب قال: قدم معاوية المدينة آخر قدمة قدمها، فخطبنا فأخرج كبة من شعر، وقال: ما كنت أرى أحداً يفعل هذا غير اليهود، إنَّ النبي صلى الله عليه وسلم سماه الزور، يعني الواصلة في الشعر".

وهذا الفعل حشو الشعر الذي يُظهر الشعر كثيفاً، لا شك أنه من التدليس والزور، وهو داخل أيضاً في حديث أبي هريرة رضي الله عنه أنَّ النبي صلى الله عليه وسلم قال: "صِنْفَانِ مِنْ أَهْلِ النَّارِ لَمْ أَرَهُمَا قَوْمٌ مَعَهُمْ سِيَاطٌ كَأَذْنَابِ الْبَقَرِ يَضْرِبُونَ بِهَا النَّاسَ وَنِسَاءٌ كَاسِيَاتٌ عَارِيَاتٌ مُمِيلاَتٌ مَائِلاَتٌ رُؤُوسُهُنَّ كَأَسْنِمَةِ الْبُخْتِ الْمَائِلَةِ لاَ يَدْخُلْنَ الْجَنَّةَ وَلاَ يَجِدْنَ رِيحَهَا وَإِنَّ رِيحَهَا لَتُوجَدُ مِنْ مَسِيرَةِ كَذَا وَكَذَا ‏"‏ (رواه مسلم)، فهن مائلات عن طاعة الله جلَّ وعلا. ومعنى قوله (كأسنمة البخت) ما قاله النووي، يعني يكبرنها ويعظمنها بلف عمامة أو عصابة أو نحوها.

أو كما قال القاضي عياض في قوله صلى الله عليه وسلم (مائلات): هي ضفر الغدائر وشدها إلى فوق وجمعها في وسط الرأس، فتصير كأسنمة البخت.

فالواجب الحذر من حشو الشعر، سواء كان الحشو بشعر، أو بقطن، أو بغيرهما، وما أجمل أن تكون الفتاة على طبيعتها التي خلقها الله عليه، بجمالها الطبيعي الفطري ولا تزوِّر في نفسها وتكذب على الناس.

أسأل الله أن يجمِّل الأخت السائلة وجميع أخواتنا بالإيمان، والخلق الحسن، وأن يوفقك للدعوة إلى الله جلَّ وعلا، ويثبتك وجميع أخواتنا على ذلك. إنه جواد كريم.

لجنة الإستشارات الشرعية في موقع لها أون لاين.


لقيت هالفتاوى والله اجل وإعلم




40
28K

يلزم عليك تسجيل الدخول أولًا لكتابة تعليق.

تسجيل دخول

صائمه ومناها الجنه
معقووووووووووولة
angel@ eyes
angel@ eyes
جزاك الله خير

يسمونها بالكوافير برستيجه يعني توصيله بالشعر الصناعي

واحيانا الحشوات الصوف يستخدومنها بديل لنفش الشعر وعمل حشوة طبيعيه مدري هذي وش حكمها ؟
فجرجدة
فجرجدة
جزاك الله خير يسمونها بالكوافير برستيجه يعني توصيله بالشعر الصناعي واحيانا الحشوات الصوف يستخدومنها بديل لنفش الشعر وعمل حشوة طبيعيه مدري هذي وش حكمها ؟
جزاك الله خير يسمونها بالكوافير برستيجه يعني توصيله بالشعر الصناعي واحيانا الحشوات الصوف...
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله واهب النعم دافع النقم موجد الخلق من العدم معلم الإنسان ما لم يعلم .. والصلاة والسلام على النبي المصطفى و الصفوة المجتبى نبينا محمد  وعلى آله وصحبه وسلم
أما بعد,
فقد انتشر في مجتمع النساء ما يسمى بحشوة الشعر وهي عبارة عن كومة خيوط أو قماش أو شعر أو نحو ذلك تكوم وتوضع في الرأس ثم تغطى بشعر الرأس ليظهر الرأس كبيرا , عظيما من تلك الحشوة التي وضعت فيه .. فشاء الله أن أحقق في هذه المسألة هل هذه الحشوة التي بلي بها كثير من النساء اليوم من الوصل أم لا؟
راجية المولى أن ينفع بها وأن يجعلها خالصة لوجهه الكريم ..

أولاً : ما هو الوصل :
الوصل لغة: قال ابن سيده: الوَصْل خلاف الفَصْل وَصَل الشيء بالشيء يَصِلُه وَصْلاً وَصِلةً.(لسان العرب)
وقال ابن حجر:وصل الشعر أي الزيادة فيه من غيره.
وقيل:هو أن تضيف أو تربط المرأة بشعرها شعراً خارجياً، مما يوهم طول شعرها أو حسنه ونحوه.(لسان العرب)
والواصِلة من النساء: التي تَصِل الشعر سواء كان ذلك لنفسها أم لغيرها.(ابن حجر)
والمُسْتَوْصِلة:الطالِبة لذلك وهي التي يُفْعَل بها ذلك.
ثانياً: الأصل في الوصل :
أورد البخاري في الصحيح (باب وصل الشعر) وذكر فيه بضعة أحاديث :
1-فعن حميد بن عبد الرحمن بن عوف أنه سمع معاوية بن أبي سفيان عام حج وهو على المنبر وهو يقول وتناول قصة من شعر كانت بيد حرسي أين علماؤكم سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم ينهى عن مثل هذه ويقول إنما هلكت بنو إسرائيل حين اتخذ هذه نساؤهم.

2-وعن أبي هريرة رضي الله تعالى عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال لعن الله الواصلة والمستوصلة والواشمة والمستوشمة
3-عن عائشة رضي الله تعالى عنها أن جارية من الأنصار تزوجت وأنها مرضت فتمعط شعرها فأرادوا أن يصلوها فسألوا النبي صلى الله عليه وسلم فقال لعن الله الواصلة والمستوصلة
4-عن أسماء بنت أبي بكر رضي الله تعالى عنهما أن امرأة جاءت إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقالت إني أنكحت ابنتي ثم أصابها شكوى فتمزق رأسها وزوجها يستحثني بها أفأصل رأسها فسب رسول الله صلى الله عليه وسلم الواصلة والمستوصلة
5-عن أسماء بنت أبي بكر قالت لعن النبي صلى الله عليه وسلم الواصلة والمستوصلة
6-عن بن عمر رضي الله تعالى عنهما أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال لعن الله الواصلة والمستوصلة والواشمة والمستوشمة وقال نافع الوشم في اللثة
7-حدثنا عمرو بن مرة سمعت سعيد بن المسيب قال قدم معاوية المدينة آخر قدمه قدمها فخطبنا فأخرج كبة من شعر قال ما كنت أرى أحدا يفعل هذا غير اليهود إن النبي صلى الله عليه وسلم سماه الزور يعني الواصلة في الشعر.
وأورد مسلم في الصحيح (باب تحريم فعل الواصلة والمستوصلة والواشمة والمستوشمة والنامصة والمتنمصة والمتفلجات والمغيرات خلق الله) ذكر فيه من أحاديث الوصل بضعة عشر حديثاً منها:
1-أن أبا الزبير سمع جابر بن عبد الله يقول: زجر النبي أن تصل المرأة برأسها شيئاً.
2-وعن سعيد ابن المسيب أن معاوية قال ذات يوم : إنكم أحدثتم زي سوء وإن نبي الله  نهى عن الزور قال : وجاء رجل بعصا على رأسها خرقة قال معاوية : ألا وهذا الزور .
قال قتادة : يعني ما يكثر به النساء أشعارهُن من الخرق.

وكما نرى الأحاديث تواترت في النهي عن الوصل بل هو من الكبائر للعن الرسول الواصلة والمستوصلة.
والله تعالى يقول : ( وما آتاكم الرسول فخذوه وما نهاكم عنه فانتهوا) .
ثالثاً:أقوال أهل العلم في الوصل
واختلف أهل العلم في الوصل إلى أقوال:
ذهب جمهور أهل العلم إلى منع وصل الشعر بشيء آخر سواء كان شعرا أم لا واستدلوا بالحديث الذي أخرجه مسلم في صحيحه من حديث جابر بن عبد الله رضي الله عنهما قال : (زجر النبي صلى الله عليه وسلم أن تصل المرأة بشعرها شيئاً (وشيئا عامة تشمل الشعر وغيره.
ومنهم من أجاز الوصل مطلقا سواء كان بشعر آخر أو بغير شعر إذا كان بعلم الزوج وبإذنه والأحاديث الواردة في النهي عن الوصل حجة عليه.
وهناك من قال أن الممتنع وصل الشعر بالشعر أما إذا وصلت شعرها بغير الشعر من خرقة وغيرها فلا يدخل في النهي واستدلوا بما أخرج أبو داود عن سعيد بن جبير قال: لا بأس بالقرامل.( القرامل: جمع قرمل، بفتح القاف وسكون الراء، نبات طويل الفروع ليّن). والمراد هنا خيوط من حرير أو صوف يعمل ضفائر تصل به المرأة شعرها
و هذا الحديث ضعفه الألباني رحمه الله فعلى القول بضعفه فإنه لا يقابل حديث معاوية في مسلم الذي جاء فيه (وجاء رجل بعصا على رأسها خرقة قال معاوية : ألا وهذا الزور .
قال قتادة : يعني ما يكثر به النساء أشعارهُن من الخرق) وعلى القول بصحة ما أخرج أبو داود كما صححه ابن حجر رحمه الله فيحتمل أن المقصود به والله أعلم إذا كانت الخيوط ظاهرة بينة كالأربطة التي

تربط بها النساء أشعارهن ذلك لأن القرامل ما تشد به النساء أشعارهن من الخيوط . والدليل إذا تطرق إليه الاحتمال بطل به الاستدلال.
قال ابن حجر رحمه الله ويستفاد من الزيادة في رواية قتادة (نهى عن الزور) و في آخره ( ألا وهذا الزور) و(قال قتادة : يعني ما يكثر به النساء أشعارهُن من الخرق) يستفاد منها منع تكثير شعر الرأس بالخرق كما لو كانت المرأة قد تمزق شعرها فتضع عوضه خرقاً توهم أنها شعر ويتبع ابن حجر فيقول وقد أخرج مسلم عقب حديث معاوية هذا حديث أبي هريرة وفيه (ونساء كاسيات عاريات رؤوسهن كأسنمة البخت )قال النووي يعني يكبرنها ويعظمنها بلف عمامة أو عصابة أو نحوها قال وفي الحديث ذم ذلك. اهـ
والصواب والله أعلم :
التفصيل بين ما إذا كان الموصول به الشعر يوهم أنه من الشعر، أو لا، قال الحافظ ابن حجر:
وفصل بعضهم بين ما إذا كان ما وصل به الشعر من غير الشعر مستوراً بعد عقده مع الشعر بحيث يظن أنه من الشعر، وبين ما إذا كان ظاهراً: فمنع قوم الأول فقط لما فيه من التدليس. قال: وهو قوي.

رابعاً:اعتراض وجوابه:
1-هناك من حمل النهي على التنزيه
ويجاب عنه بالأحاديث السابقة الذكر (أحاديث الصحيحين) فهي حجة على من قال بذلك (لأن دلالة اللعن على التحريم من أقوى الدلالات بل عند
بعضهم أنه من علامات الكبيرة) ابن حجر.
2-ما روي عن عائشة أنها رخصت في وصل الشعر بالشعر وقالت: إن المراد بالواصل المرأة تفجر في شبابها ثم تصل ذلك بالقيادة
وقد رد ذلك الطبري وأبطله بما جاء عن عائشة في صحيح البخاري :


فعن عائشة رضي الله تعالى عنها أن جارية من الأنصار تزوجت وأنها مرضت فتمعط شعرها فأرادوا أن يصلوها
فسألوا النبي صلى الله عليه وسلم فقال لعن الله الواصلة والمستوصلة.
وأخيرا نخرج من التحقيق
بحكم حشوات الشعر وأنها من الوصل على القول الصحيح والله أعلم سواء كان ذلك الحشو من شعر المرأة نفسها أو شعر غيرها أو كان ذلك الحشو إسفنجاً أو قماشاً أو خيوطاً وغيرها مادام مستورا.
للأدلة سابقة الذكر .

تنبيه:
يلحق بالوصل الرموش الصناعية فبعض النساء تضع رموش صناعية على رموشها، وهذا من الوصل المحرم، لأنه وصل للشعر بالشعر، ولما فيه من التدليس والتزوير بإظهار رموشها طويلة كثيرة.
خاتمة
تم بحمد الله التحقيق راجية المولى أن يجلي الغمة عمن خفي عليه الحكم وأن ينفع بما جمعت وأن يجعله خالصا لوجهه الكريم ..
والحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات
وصلى الله وسلم على نبينا
محمد وعلى آله وصحبه وسلم..

**************
تحقيق :
نوره بنت عبدالله
شوكولآته
شوكولآته
رفع
//أم الأئمه//
//أم الأئمه//
رفع