*¤¤*بانوراما المجتمع السعودي في مشب ابو محمد*¤¤*المجلس العام في سباق النخبه~*¤ ¤*

الملتقى العام













الحمد لله ما غرد بلبل وصدح، وما اهتدى قلب
وانشرح ،وما عم فينا سرور وفرح،الحمد لله ما ارتفع
نور الحق وظهر،وما تراجع الباطل وتقهقر،
وما سال نبع ماء وتفجر ،وما طلع صبح وأسفر ،
وصلاةوسلاماًَ طيبين مباركين على النبي المطهر
صاحب الوجه الأنور،والجبين الأزهر ،
وما سار سفين للحق وأبحر ،
وما على نجم في السماء وأبهر ،
وعلى آله وصحبه خير أهل ومعشر،
صلاة وسلاماًَإلى يوم البعث و المحشر .















أما بعـــد:
ســـــــلام الله يسري ما أقيمت
صــــــلاة من عـبــاد خــاشــعــيــنــا

وما جادت بـمـاء المزن سحــب
سـقـى الأشـجـار والــزرع الـدفـيـنـا






ســـــــلام عـــــاطر ولـه أريــج
من الأعـماق يـعــبـق ياســـمــيـــنـا

ســـــــلام الله نـهـديــه إليكــــــم
مـع الإشـفـــاق مــمــزوجاًَ حـنـيـنـاًَ






































استمعوا للفلاش بتمرير الفأره
WIDTH=624 HEIGHT=262























































125
18K

يلزم عليك تسجيل الدخول أولًا لكتابة تعليق.

تسجيل دخول

رياح الورد
رياح الورد
فالسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
وهاهي سفينتنا تمخر عباب هذا البحر المتلاطم بأمواجه العاتية ,
وكلها ثبات ورباطة جأش , على تحدي الصعاب في سباق النخبه
وتجاوز العقبات, لتصل لبر الأمان , ولترسوا في ميناء الإخاء ,
بعد أن غامرت , وصبرت وصابرت, وكان لزاماًَ عليها أن تأتي
بما هو مفيد من الجواهر,التي جممعها غواصوها المهرة ,لتعرضها
في سوق المحبة والنقاءفكم قد حوت سفينتنا من الجواهر ,
واليوم هي في عرسها البهيج, وليلها العليل, بعد أن أرست
تكلؤها عين الله يسرها , فإلى حدائقها الغناء نحملكم ,
وإلى أفيائها الوارفة نصحبكم ,لنهديكم أزهار محبة ووفاء ,
وعطور مسك وصفاء لنقطف معاًَ , زهرات شذية , مع نسمات ندية ،
لنترككم تستمتعون في هذه الاقصوصه اللتي تتكلم عن واقع مجتمعنا
الذي نعيشه في الوقت الحالي وقد سردنا القضايا بقالب قصصي
لتصل الى قلوبكم وأذهانكم آملين ان نكون وفقنا في موضوعنا هذا
وينال إعجابكم وهذا الموضوع حصيلة جهد كوكبة من الاخوات
والجنود المجهوله لنخرجه لكم في هذه الصورة المشرفه
WIDTH=503 HEIGHT=315

فلنترككم تقرأون هذه القصه وتستمتعون بها
&حياة الروح&
&حياة الروح&
في ليله من ليالي الشتاء البارده
وبعد صلاة العشاء
كان الجد يجلس في بيت الشعر

في حديقة منزله وقد اشعل النار في المشب

كعادته كل ليلةٍ
وقد التموا باقي افراد الاسره
عنده وهم الجده ام محمد
وابنهما محمد وزوجته نوره
وابنائه غلا وثامر ومهند وليان
وكانوا يحتسون الحليب بالزنجبيل ليمدهم بالدفء
وبدأوا يتسامرون ويتجاذبون اطراف الحديث

ويتناقشون في امور الحياة وقضايا المجتمع
رياح الورد
رياح الورد
فالسلام عليكم ورحمة الله وبركاته وهاهي سفينتنا تمخر عباب هذا البحر المتلاطم بأمواجه العاتية , وكلها ثبات ورباطة جأش , على تحدي الصعاب في سباق النخبه وتجاوز العقبات, لتصل لبر الأمان , ولترسوا في ميناء الإخاء , بعد أن غامرت , وصبرت وصابرت, وكان لزاماًَ عليها أن تأتي بما هو مفيد من الجواهر,التي جممعها غواصوها المهرة ,لتعرضها في سوق المحبة والنقاءفكم قد حوت سفينتنا من الجواهر , واليوم هي في عرسها البهيج, وليلها العليل, بعد أن أرست تكلؤها عين الله يسرها , فإلى حدائقها الغناء نحملكم , وإلى أفيائها الوارفة نصحبكم ,لنهديكم أزهار محبة ووفاء , وعطور مسك وصفاء لنقطف معاًَ , زهرات شذية , مع نسمات ندية ، لنترككم تستمتعون في هذه الاقصوصه اللتي تتكلم عن واقع مجتمعنا الذي نعيشه في الوقت الحالي وقد سردنا القضايا بقالب قصصي لتصل الى قلوبكم وأذهانكم آملين ان نكون وفقنا في موضوعنا هذا وينال إعجابكم وهذا الموضوع حصيلة جهد كوكبة من الاخوات والجنود المجهوله لنخرجه لكم في هذه الصورة المشرفه WIDTH=503 HEIGHT=315 فلنترككم تقرأون هذه القصه وتستمتعون بها
فالسلام عليكم ورحمة الله وبركاته وهاهي سفينتنا تمخر عباب هذا البحر المتلاطم بأمواجه العاتية ,...

قالت غلا وعمرها 24 عاما متخرجه بإمتياز تخصص
ادب انجليزي مع مرتبة الشرف
هل رأيت يا جدي كيف ان الواسطه تلعب دور في قطع الارزاق
اعلنوا عن وظائف للخريجات تخصص انجليزي
وقد قدمت اوراقي لمكتب التوجيه في منطقتنا
وانا حاصله على بكالريوس في الادب الانجليزي
امتياز مع مرتبة الشرف ودبلوم حاسب آلي
وعلما انه بقية المتقدمات اقل مني في المستوى
وقد بشرتني احدى الموظفات ان الوظيفه من نصيبي
لأن مؤهلاتي هي الافضل وقد انتظرت النتائج على احر من الجمر
و تفاجئت بان الوظيفه ذهبت لأخرى تقديرها
مقبول وليس معها شهادة حاسب
واكتشفت انها تكون قريبه جدا لمديرة مكتب التوجيه
اليس هذا الظلم بعينه يا جدي
























قال جدها لا تتضايقي يا ابنتي
ان الله هو مقسم الارزاق
وتأكدي لو أن لك ِنصيب في هذه الوظيفه
لأخذتيها رغماً عن انوف الجميع



قال ثامر يا جدي هذي مشكلة اغلب الشباب
يتخرجون بتقادير عاليه
ولا يجدون الوظائف والبعض منهم يصاحب رفقاء السوء
وينحرف بسبب وقت الفراغ الكبير اللذي في حياته
الا قلة قليله منهم يرضون باقل الوظائف المهم
انه يصبح شخص له دور في المجتمع
فمنهم من يعمل في الكاشيرات في المولات ومنهم من
اشترى له ليموزين واصبح يكدح عليه ليجد قوت يومه
ومنهم من يعمل حارس امن او سائق لسيارة الاسعاف في المستشفى
وكل شي اصبح بالواسطه عند الناس
&حياة الروح&
&حياة الروح&



المشكله اننا أصبحنا كأناس عاديين نتعامل مع الواسطة كأمر أساسي
بل ونستغرب من بعضنا ان كان احدنا يعرف شخص مهم
ولا يستفيد من واسطته
قال الجد اليك ما حصل معي
في يوم صرف الرواتب قديما قبل استخدام الصرافات
كنت أقف في الطابور الطويل في أحد
البنوك لاستلام راتبي وهناك
مر من أمامنا مدير البنك الذي يعرفني وصافحني
بحرارة لأنني كنت قد ساعدته يوما ما
جمميع من حولي لاموني كيف اقف
في الطابور وأنا اعرف هذا الشخص .
تخيل معي / هم لم يلوموني لأني استخدمته لا
بل لاموني كيف لم اذهب له وأجعله يصرف
لي راتبي قبل هذا الطابور !!!
فهل أصبحت معاييرنا معكوسة ؟..

















قال ابو ثامر يا والدي الواسطه
اصبحت هي المسيطره على كل شيء
قبل عدة ايام قامت البلديه بتوزيع منح اراضي للمواطنين
الذي طال انتظارهم لعشرات السنين وهم ينتظرون المنحه
وجارنا ابو خالد منحت له ارض على شارع 50
ارض تجاريه على حسب القرعه وبشهادة جمميع من كان في البلديه
لكنه تفاجئ عند الذهاب للمحكمه لأخذ الصك
بان ارضه بُدلت بارض سكنيه على شارع 20 وذهبت ارضه الاولى
لزوج اخت مساعد مدير البلديه وابو خالد لم يسكت
بل رفع عليهم شكوى ليثبت حقه في ذلك
حسبنا الله ونعم الوكيل في كل من اخذ حق ليس له
قالت غلا اتمنى ياجدي ان يضعو حلاً
لمشكلة البطاله والله يا جدي ان عدد المتخرجات
في المملكه بالمئات بل بالالوف
وهن كل يوم يأملن انفسهن بالوظيفه وعند الاعلانات
في الانترنت يجتهدن في التقديم على امل الفوز بالوظيفه لكن هيهات
ومنهن من قدمت على ديوان الخدمه ويتم تسليمها
رقم المفاضله وكل مره تدخل على الموقع تمني نفسها بان قبلوها
لكنها تعود بخيبة الامل كالمعتاد
فالناس يا جدي اصبحوا بلا ضمير فالواسطه
والرشوه اصبحت هي مسلكهم
بسبب بعدهم عن الدين وعن الاخلاق فكل همهم الكسب
السريع والعيش على اكتاف غيرهم
رياح الورد
رياح الورد
فالسلام عليكم ورحمة الله وبركاته وهاهي سفينتنا تمخر عباب هذا البحر المتلاطم بأمواجه العاتية , وكلها ثبات ورباطة جأش , على تحدي الصعاب في سباق النخبه وتجاوز العقبات, لتصل لبر الأمان , ولترسوا في ميناء الإخاء , بعد أن غامرت , وصبرت وصابرت, وكان لزاماًَ عليها أن تأتي بما هو مفيد من الجواهر,التي جممعها غواصوها المهرة ,لتعرضها في سوق المحبة والنقاءفكم قد حوت سفينتنا من الجواهر , واليوم هي في عرسها البهيج, وليلها العليل, بعد أن أرست تكلؤها عين الله يسرها , فإلى حدائقها الغناء نحملكم , وإلى أفيائها الوارفة نصحبكم ,لنهديكم أزهار محبة ووفاء , وعطور مسك وصفاء لنقطف معاًَ , زهرات شذية , مع نسمات ندية ، لنترككم تستمتعون في هذه الاقصوصه اللتي تتكلم عن واقع مجتمعنا الذي نعيشه في الوقت الحالي وقد سردنا القضايا بقالب قصصي لتصل الى قلوبكم وأذهانكم آملين ان نكون وفقنا في موضوعنا هذا وينال إعجابكم وهذا الموضوع حصيلة جهد كوكبة من الاخوات والجنود المجهوله لنخرجه لكم في هذه الصورة المشرفه WIDTH=503 HEIGHT=315 فلنترككم تقرأون هذه القصه وتستمتعون بها
فالسلام عليكم ورحمة الله وبركاته وهاهي سفينتنا تمخر عباب هذا البحر المتلاطم بأمواجه العاتية ,...
قال ثامر استمع يا جدي لهذه المقاله اللتي تتحدث
عن الواسطه قرائتها في الانترنت واحتفظت بها في
جهازي المحمول لأدعم بها بحثي
المطلوب تسليمه الاسبوع القادم
المحسوبية ...هل هي فساد أم رفع مظلمة؟؟
تحدث الباحثون و المنظرون حول الواسطة و المحسوبية,
وقد اختلفت الآراء وتباينت وتضاربت وجهات النظر
عن هذه الظاهرة أو الداء كما قد يطلق عليها بعض الباحثين
, و يمكن تعريف الواسطة أو المحسوبية بأنها هي( طلب
العون والمساعدة في إنجاز شيء يقوم به إنسان ذو نفوذ
لدى من بيده قرار العون والمساعدة على تحقيق المطلوب لإنسان لا يستطيع
أن يحقق مطلوبة بجهوده الذاتية).لقد اكتسبت الواسطة سمعة سيئة بسبب سوء استخدامها,
وسمعتها السيئة أتت من مفهوم قد يكون مبالغا فيه
وهو أن من يسعون لطلب العون من الآخرين
على تحقيق هدف أو أداء خدمة هم على سبيل الإطلاق
لا يستحقون العون والمساعدة وأنهم يحصلون على شيء
غيرهم أحق به منهم,


















فإذا كانت الحالة هكذا فلا شك
تصبح الواسطة عملا سيئا وعلى المجتمع الواعي أن يرفضه
ويحاربه, ولا شك أيضا أن من يسعى للحصول على كسب
أو منصب أو ميزات معينة لإنسان لا يستحقها إنما يقترف ذنباً
لأنه بهذا يحرم منها من هو أحق بها, من ناحية أخرى
تصبح الواسطة واجباً اجتماعياً إنسانياً وعملاً فاضلاً إذا استخدمت
في طرقها الشرعية, وما هي هذه الطرق الشرعية؟هي
مساعدة كل محتاج للوصول إلى هدف مشروع من حقه أن يحصل
عليه لكنه لا يملك الوسائل التي توصله إليه حيث
أن مساعدة من هذا النوع لا تدخل في نطاق الواسطة
بل هي مجرد مساعدة لمن هو محتاج إليها ولا يستطيع الحصول عليها
.و يرى البعض الأخر أن الواسطة أو المحسوبية:
هي أسوأ وأخطر أنواع الفساد لأنه غير مرئي
وغير ملموس ولا يسهل إثباته بأدلة ، فالرشوة مثلا
يمكن ضبطها علنا ويمكن إثباتها من خلال تطبيق مبدأ “من أين لك هذا
في بعض الدول، أي فشل المتهم في إثبات مصدر الثراء الزائد،
كما أن الاختلاس يمكن الكشف عنه من خلال وثائق ومستندات،
ولكن الواسطة أو المحسوبية تعني محاباة شخص
أو جهة ما على شخص أو جهة أخرى في تقديم
فائدة معينة كان من الأولى أن تذهب إلى من هو أحق بها
من الباقين، ومن أبرز الأمثلة على ذلك إسناد
الوظائف المرموقة لأبناء الشخصيات المعروفة أو لأصحاب
انتماءات معينة، ولهذا فمن الصعب إثبات حدوث “الواسطة”
في ظرف ما، نظرا لأنه إذا كان الأمر متعلقا بالحصول على وظيفة مثلا،


















فإن الرد سابق التجهيز لهذه التهمة هو أن الاختيار يتم بناء
على أسس كثيرة من بينها الاختبارات الكتابية
أو العملية أو المقابلات الشخصية، والمقابلات الشخصية
بالذات هي الباب الأمثل للواسطة في حالات كثيرة! وفي
أحيان كثيرة يتم اعتماد المحسوبية والقرابة والعضوية في
الحزب الحاكم مقياسا للتوظيف ولتولي المناصب في أجهزة الدولة
و ينتج عن ذلك مايلي.
1- عدم وضع الشخص المناسب في المكان المناسب
2- المحسوبية في التوظيف ،أي تحديد مواقع ورواتب كبار
الموظفين وفق الانتماءات الفكرية أو الفئوية أو العلاقات الشخصية.
3-لا يعود التعليم و الشهادة و الكفاءة
هي التي تحكم و إنما الواسطة و المحسوبية .

و في تقدير رجال الدين لابد أن تصاحب هذه الوساطة
شروطاً تكون فيها "شفاعة" حسنة، ومروءة
محمودة، وفيها خير في الدنيا وأجر في الآخرة.
وهذه الشروط هي:
أولا: أن تكون شفاعة حسنة ينطبق عليها
قول الله تعالى: (ومن يشفع شفاعة حسنة يكن له نصيب منها )
والشفاعة الحسنة كما قال المفسرون هي:
"السعي لحصول غيره على الخير فيكون له من شفاعته نصيب من الثواب".
ثانيا: ألا تكون شفاعة سيئة، و"الشفاعة السيئة"،قال عنها المفسرون:
"أنها لإيصال الشر إلى غيره فيكون للمرء نصيب من الإثم".

































وهي التي ينطبق عليها قول الله تعالى:
"ومن يشفع شفاعة سيئة يكن له كفل منها".
ثالثا: أن يضع طالب الشفاعة في اعتباره وقبل أن
يطلب الشفاعة، عدم وضع الشافع في موقف حرج
يؤدي إلى مخالفة نظام أو سلب حق بل يشعره انه
إنما يطلب منه المساعدة في حدود ما يقدر عليه.

والسؤال الذي يطرح نفسه ما هو الحل لهذه المشكلة؟

أو بمعنى آخر هل نحن مستعدون للقضاء عليها؟
اعتقد انه جاء الوقت لمحاسبة النفس والاعتراف
بهذه المشكلة كواحدة من معوقات التنمية
الادارية والاقتصادية والاجتماعيه

في العالم العربي .