شفق الأفق
شفق الأفق
مشكورة اختي الله يجزاك الف خير ويجعلها في موازين حسناتك

ويحققللك ربي كل ما تتمني

وهذا نموذج للأسئله التربويه منقوله


1- أي مما يأتي يعد هدفاً عاما من أهداف التربية في المملكة العربية السعودية ؟
أ - إعداد الإنسان الصالح .
ب- تنمية القدرة اللغوية للفرد .
ج - تعليم مهارة القراءة والكتابة .
د - تنمية التذوق (الحس) الفني .


2- مفهوم التربية هو :
أ - مجموعة من الإجراءات المنظمة التي تهدف إلى تنمية شخصية الفرد .
ب- عملية عقلية معرفية ينتج عنها تغير في سلوك الفرد .
ج - سلسلة من الاستجابات المعرفية الحركية المتناسقة .
د - كل ما سبق .


3- إذا لم يبت الحاج في مزدلفة :
أ - يفسد حجه .
ب- لزمه الرجوع والمبيت في مزدلفة ليلة أخرى .
ج - يجب عليه دم .
د - ليس عليه شيء .


4- في أي سنة هجرية حدثت معركة أحد ؟
أ - الثانية.
ب- الثالثة.
ج - الرابعة.
د - الخامسة.


5- أول وزير للمعارف في المملكة العربية السعودية هو :
أ - خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبدالعزيز آل سعود .
ب- صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبدالعزيز آل سعود .
ج - محمد بن مانع .
د - عبدالعزيز بن عبدا لله الخويطر .



6- عندما أتعرض لضغوط رؤسائي في العمل فإنني :
أ - أتحمل هذه الضغوط .
ب- أرفض الاستجابة لهذه الضغوط .
ج - أواجه هذه الضغوط .
د - أناقش رؤسائي في هذه الأمور .

7- أي مما يأتي يعتبر من العوامل المؤثرة في الصحة النفسية ؟
أ - البيئة فقط .
ب- الوراثة فقط .
ج - تفاعل البيئة والوراثة بنسب متساوية .
د - تفاعل البيئة والوراثة بنسب مختلفة .


8- يعّرف مفهوم الفروق الفردية بأنه تلك الاختلافات في :
أ - مستوى خصائص الأفراد .
ب- نوع خصائص الأفراد .
ج - استعدادات الأفراد .
د - عدد الخصائص عند الأفراد .


9- يعتبر مفهوم تشكيل السلوك من مفاهيم نظرية :
أ - المحاولة والخطأ .
ب- الاشتراط الإجرائي .
ج - الاستبصار .
د - الاشتراط الكلاسيكي .


10- من خصائص مراحل النمو المعرفي عند بياجيه :
أ - أن كل مرحلة منفصلة عن الأخرى .
ب- أن كل مرحلة تؤثر وتتأثر بالمراحل الأخرى .
ج - أن الأفراد متساوون في الفترة العمرية للوصول إلى هذه المراحل.
د - ليس هناك فروق فردية في خصائص هذه المراحل .





11- إثابة المتعلم أثناء عملية التعلم :
أ - تقلل من الاستجابة المتعلمة .
ب- ليس لها تأثير على الاستجابة .
ج - تقوي دافعية المتعلم .
د - تؤثر على ذاكرة المتعلم .


12- عندما يحدث مشكلة بيني وبين أحد زملائي المعلمين ألجأ إلى :
أ - مناقشة هذه المشكلة مع زملائي المعلمين لحلها .
ب- الجلوس بمفردي للتفكير في حل هذه المشكلة .
ج - الابتعاد عن التفكير في هذه المشكلة .
د - إحالة المشكلة إلى إدارة المدرسة


17- أي مما يأتي لا يعد من عناصر المنهج ؟
أ - الأهداف .
ب- فلسفة المجتمع .
ج - المحتوى .
د - التقويم .



14- أي مما يأتي لا يعتبر من المعايير المناسبة لاختيار طريقة التدريس ؟
أ - سهولة استخدامها في جميع الظروف .
ب- مراعاتها مبدأ تكامل الخبرات التعليمية .
ج - قابليتها للتعديل تبعـًا للمتغيرات التي قد تطرأ .
د - ممكنة وقابلة للتنفيذ في حدود الزمن المعطى لها .



15- أي من العبارات التالية الأقل دقة في معرفة الخبرات السابقة لدى الطلاب ؟
أ - الاستفادة من الدراسات التربوية .
ب- الاستفادة من خبرات المعلمين .
ج - الاختبارات القبلية .
د - الخبرة الشخصية للمعلم .

16- أي مما يأتي لا يعتبر من مزايا طريقة المناقشة ؟
أ - تزيد من إيجابية التلميذ في العملية التعليمية .
ب- تنمي لدى التلميذ مهارات اجتماعية .
ج - تنمي لدى التلاميذ الثقة بالنفس .
د - تنمي المهارات الحركية لدى التلاميذ .



17- أي من العوامل التالية لا يؤثر في فهم الرسالة التعليمية ؟
أ - الوسيلة المستخدمة في الاتصال .
ب- الأسلوب المستخدم في إيصال الرسالة .
ج - معرفة المستقبل بالوسيلة التعليمية .
د - اهتمام المستقبل بالتغذية الراجعة .



18- أي أنواع التقويم التالية يصلح للتقويم المستمر في العملية التعليمية ؟
أ - القبلية .
ب- التكوينية .
ج - الختامية .
د - لاشيء مما ذكر .


19- يكون الاختبار صادقا اذا :


أ - قاس ما وضع لقياسه .
ب- كانت درجات الطلبة مرتفعة .
ج - كانت النتائج مستقرة بتكرار القياس .
د - حصل الطالب على نفس الدرجة مهما اختلف المصححون .


20- أفضل معامل صعوبة للسؤال في اختبار تحصيلي هو :
أ - 10 %
ب- 25 %
ج - 50 %
د - 90 %

21- من عيوب الأسئلة الموضوعية :
أ - صعوبة تصحيحها .
ب- عدم شموليتها للمحتوى .
ج - الذاتية في التصحيح .
د - صعوبة إعدادها .



22- المقياس الإحصائي الذي يشير إلى معدل درجات التلاميذ هو :
أ - المتوسط الحسابي .
ب- الوسيط .
ج - الانحراف المعياري .
د - الدرجة المعيارية .



23- لجدول المواصفات بعدان هما :
أ - تقديرات ومعايير .
ب- أهداف وأنشطة .
ج - احتياجات المعلم والمتعلم .
د - أهداف ومحتوى .


24- عند بناء الخطة التدريسية :
أ - أضع خطتي التدريسية حسب ما جاءت في الكتاب المدرسي
ب- آخذ بعين الاعتبار خبرات ومعلومات التلاميذ السابقة ذات العلاقة بالمادة العلمية .
ج - أراعى أن لا تكون خطة التدريس متحدية لعقول التلاميذ .
د - لا أدخل معرفتي بخلفية التلاميذ الاجتماعية في عملية التخطيط .

25- تقوم إدارتي للصف على الأساس التالي :
أ - مساعدة التلاميذ على رؤية العلاقات بين المواد الدراسية المختلفة.
ب - تعلم المادة الدراسية بصرف النظر عن الآراء التربوية المختلفة .
ج - تشجيع التنافس اللامحدود بين التلاميذ .
د - لاشيء مما ذكر .


26- واحدة من البدائل التالية ليست صحيحة فيما يتعلق بالاستفادة من نتائج التقويم في توجيه التعلم :
أ - استخدامها للتخطيط لطرق مختلفة في التدريس .
ب- دورها في تحديد الزمن المناسب لمراجعة المحتوى المعرفي للمادة غير ضروري.
ج - لا أرى لها دوراً في تحديد كيفية مراجعة المحتوى .
د - تستخدم لوضع خطة تعليمية لدعم الخطط الفردية للتعلم .



27- عند التخطيط للتدريس آخذ بعين الاعتبار :
أ - اختلاف المستويات العقلية للتلاميذ .
ب- اختلاف الخلفيات الثقافية لهم .
ج - سهولة وصولهم إلى مصادر المعرفة .
د - جميع ما ذكر .


28- عند صياغة الأهداف التربوية :
أ - آخذ جميع مستويات( بلوم) المعرفية فقط بعين الاعتبار .
ب- أركز على المستويات العليا لتصنيف( بلوم) .
ج - أركز على المستويات الثلاثة الأولى لتصنيف( بلوم )لأنها هي المهمة في بناء الاختبارات.
د - آخذ المجال المعرفي والمجال الانفعالي والمجال النفس حركي بعين الاعتبار.


29- لكي أحقق أكبر قدر من التعليم الذاتي :
أ - أهيء البيئة التعليمية المناسبة .
ب- أوفر مصادر التعلم اللازمة .
ج - أشجع التلاميذ واحترم آراءهم وشخصياتهم .
د - جميع ما ذكر صحيح .

30- واحدة من البدائل التالية لا ينبغي مراعاتها عند صياغة أهداف التعلم :
أ - شمولية الأهداف لجوانب شخصية التلميذ .
ب- شمولية الأهداف لاهتمامات التلاميذ ورغباتهم وميولهم .
ج - تنمية قدرة التلاميذ على حل المشكلات .
د - تلبية توقعات التلاميذ المدرسية والمنزلية .



31- القضية المركزية في التخطيط للتدريس هي :
أ - تحقيق أهداف المواد التعليمية .
ب- احترام شخصية الطالب وتقبل أفكاره .
ج - نقل المعلومات والتراث إلى الجيل الجديد .
د - تفعيل دور الطالب في العملية التعليمية .


32- واحدة من البدائل التالية غير مناسبة لتحقيق مشاركة جميع التلاميذ :
أ - التمهيد للدرس لجذب انتباه التلاميذ والمحافظة على استمراريته.
ب- تنظيم التلاميذ في مجموعات عمل للتعلم .
ج - أخذ آراء التلاميذ وأفكارهم بعين الاعتبار في أثناء التدريس .
د - استخدام أسلوب المحاضرة والعروض العملية .



33- واحدة مما يلي لا تساعد على استمرارية تعلم التلاميذ :
أ - استخدام العروض العملية .
ب- استخدام الكتب والمراجع ومصادر المعرفة المختلفة .
ج - تتبع أخطاء التلاميذ .
د - استخدام أسلوب التعلم من خلال العمل .



34- لتنمية الاستقلالية والقدرة على اتخاذ القرارات عند التلاميذ :
أ - أطلب منهم التقيد بالتعليمات الصفية والكتاب المقرر .
ب- أنظم التلاميذ في مجموعات عمل صغيرة .
ج - أحدد لهم واجباتهم وما ينبغي عليهم عمله بالتفصيل .
د - كل ما ذكر صحيح .

35- لتنمية التعلم الذاتي لجميع التلاميذ :
أ - أحفز التلاميذ الأقوياء على التعلم في ضوء الأهداف التربوية .
ب- أتيح الفرصة لجميع التلاميذ لوصف عملية تعلمهم وأشجعهم على ذلك.
ج - أستخدم مصادر تعلم محددة ولا أشتت انتباه التلاميذ .
د - لا أشغل التلاميذ في تقويم أعمال زملائهم .



36- عندما يقع نزاع بين تلميذين :
أ - أدرس نوع العلاقة بين التلميذين للتوصل إلى حل موفق .
ب- اتصل بوالدي التلميذين مستفسرًا عن نوع العلاقة بينهما .
ج - أتجاهل الأمر .
د - أخرجهما إلى مدير المدرسة لنيل العقاب .



37- إذا كان أحد الطلاب مصدر إزعاج للمعلم ، فإن الإجراء التقليدي الذي يتخذه المعلم لدعم تعلم الطلاب هو :
أ - إرساله لمدير المدرسة .
ب- الاتصال بوالديه على الفور .
ج - إعطاؤه بعض الأعمال الإضافية .
د - الاتصال بمرشد الطلاب .



38- لكي يستثمر المعلم الوقت التعليمي بطريقة فعّالة فإن عليه أن :
أ - يكون قائد الفصل في جميع نواحي النشاط .
ب- يقوم بتلقين الطلاب مواد دراسية .
ج - يرشد الطلاب لتوجيه نشاطهم .
د - يوضح أن النشاط في الفصل يجب أن يعكس البيئة المحلية .





39- أفضل طريقة يمكن من خلالها إعطاء الإدارة المدرسية فكرة عن أداء التلاميذ في الاختبار هي :
أ - تزويد الإدارة بقائمة بأسماء التلاميذ ودرجاتهم .
ب- تزويد الإدارة بقائمة الدرجات ومرفق بها انطباعات المعلم العامة عن التلاميذ .
ج - استخدام بعض الإحصاءات الوصفية لدرجات التلاميذ .
د - استخدام الإحصاء التحليلي (الإستنتاجي) لتحديد الدلالة الإحصائية للفروق بين الدرجات .


40- الوسط الحسابي للقيم التالية : 2 ، 3 ، 5 ، 8 ، 7 هو :
أ - 3
ب- 5
ج - 7
د - 8


41- بعد تطبيقك لاختبار موضوعي لاحظت أن درجة الثبات للاختبار منخفضة فإن الإجراء الذي تتبعه هو :
أ - تزيد عدد الأسئلة الجيدة في الاختبار .
ب- تضمّن الاختبار أسئلة صعبة .
ج - تعتمد على أكثر من مصحح واحد .
د - تهمل الأمر لأن الثبات غير ضروري للاختبارات التحصيلية .


42- عند إعداد أسئلة الاختبار لتقويم تعلم التلاميذ فإنني أراعي :
أ - الغاية من عملية التقويم .
ب- المعارف والمهارات المتوفرة لدى التلاميذ .
ج - الوقت المتاح للإجابة عن الاختبار .
د - كل ما ذكر .




43- عند تقويم التلميذ يجب على المعلم أن يعمل على جمع معلومات عن :
أ - التحصيل الأكاديمي للتلميذ .
ب- المظاهر المختلفة للشخصية لديه .
ج - اتجاهاته وميوله وقدراته وقيمه .
د - كل ما ذكر .


44- أهم معايير اختيارك لاختبار تحصيلي , هو الاهتمام أولاً :
أ - بصدق الاختبار وثباته .
ب- موضوعيته وسهولة تطبيقه .
ج - سهولة إجراءات تصحيحه وقلة التكلفة لتطبيقه وتصحيحه .
د - وجود معايير له .


45- عندما تبني سؤالاً مقاليـًا يقيس قدرة التلاميذ على مستوى التقويم فإنك تبدأ سؤالك بـ :
أ - عدد ، وبين ، واذكر .
ب- برهن على ، نظم ، أعرب ............
ج - احكم على ، انقد ...........
د - قارن ، صنف ............. الخ .


46- إذا سألني أحد التلاميذ عن معلومة لا أعرفها فإنني :
أ - أجيب على السؤال بأي معلومة لدي .
ب- أؤجل الإجابة وأطلع على المصادر ذات العلاقة .
ج - أتجاهل السؤال .
د - أطلب من التلاميذ الإجابة عن السؤال بأي صورة .


47- لتطوير مهاراتي المهنية :
أ - أطلع على كل ما هو جديد خاص بالمهنة .
ب- أتبادل الخبرات مع زملائي .
ج - أناقش الصعوبات والمشكلات التي تعترضني مع المختصين .
د - كل ما ذكر .



48- أثناء تنفيذ أسبوع العناية بالشجرة :
أ - أحث التلاميذ على المشاركة .
ب- أشارك وأحث التلاميذ على المشاركة .
ج - أشارك بنفسي فقط .
د - أتجاهل موضوع المشاركة .


49- أفضل طريقة للاتصال بأولياء أمور التلاميذ :
أ - أحدد لهم موعداً لمقابلتي .
ب- أقابلهم فقط إذا هم حضروا للمدرسة .
ج - أرسل لهم خطابات فقط .
د - أحمل التلاميذ رسائل شفوية لأولياء أمورهم .


50- عند التخطيط لمعرض النشاط العلمي في المدرسة فإنني :
أ - أقوم بإنجاز العمل منفردًا .
ب- أشترك مع زملائي لإنجاز هذا العمل .
ج - أنجز ما يطلبه مني مدير المدرسة فقط .
د - أعتذر عن هذا العمل .


51- عند تعارض وقت موعد شخصي مع وقت أعمال خاصة بالمدرسة فإنني:
أ - أعتذر عن الموعد الشخصي .
ب- أبحث عن أعذار لعدم ذهابي للمدرسة .
ج - أذهب أولاً للموعد الشخصي ثم إلى المدرسة .
د - أؤجل الموعد الشخصي وأذهب إلى المدرسة .

بحاول احط اكثر المرة الجاية

الله يوفق الجميع
الحياة حلووه مرره
هذا ملخص لماده المواريث على شكل اسئله
الاجاباتباللون الأحمر
1- الوارثون من الرجال
· خمسة عشر
· اربعة عشر
· ثلاثة عشر
2- الوارثات من النساء عددهن
============================
· عشرة
· سبعة
· تسعة
============================
3- ارث الجدة ام الاب
· الربع
· السدس
· الثمن
============================
4- كل من ادلى بأنثى فانه لا يرث إلا الاخ والأخت لام والجدات فقط
· صح
· خطاء
=============================
5- ارث الزوجة اذا لم يكن له ولد
· السدس
· الربع
· النصف


========================
6- اذا اجتمعوا الرجال كلهم ورث منهم
· اربعة فقط
· ثلاثة فقط
· خمسة فقط
========================
7- اذا اجتمعوا الرجال كلهم ورث منهم
· الابن والاب والزوج
· الزوج والابن والاخ
· الاب والابن والاخ
========================
8- اذا اجتمع كل الاناث ورث منهم خمسة فقط
· صح
· خطاء
========================
9- اذا اجتمع كل الاناث ورثت البنت .
· السدس
· النصف
· الثلثين
=========================
10- اذا اجتمع كل الاناث ستاخذ بنت الابن
· الثمن
· السدس
· الثلثيين
========================
11- اذا اجتمع كل الاناث الام ستاخذ
· النصف
· الثمن
· السدس
=========================
12- اذا اجتمع كل الاناث فالزوجه تاخذ
· الثمن
· النصف
=========================
13- اذا اجتمع كل الاناث تاخذ الاخت الشقيقة
· النصف
· الباقي من الورث
· النصف
=========================
14- اذا اجتمع الذكور والإناث الوارثون والوارثات والميت هو الزوج ورث منهم الاب والام والابن والبنت والزوجة
· صح
· خطاء
=========================
15- انواع الارث
ارث بالفرض
ارث بالتعصب
جميع ما ذكر
=========================
16- معنى الارث بالفرض
17- هو الارث بلا تقدير
18- هو النصيب المقدر شرعا
19- جميع ما ذكر
=======================
20- التعصيب في اللغة
· الاحاطة
· الشدة
· العصابة
· جميع ما ذكر
=======================
21- معنى التعصيب هو
· هو الارث بلا تقدير
· هو النصيب المقدر شرعا
· جميع ما ذكر
=======================
22- الذين يرثون بالفرض فقط هم الام والزوجان وولدا لام والجدتان
· صح
· خطاء
=======================
23- الذين يرثون بالتعصيب فقط هم الرجال فقط باستثناء الزوج وولد الام
· صح
· خطاء
=======================
24- ومن الذين يرثون بالفرض تارة وبالتعصيب تارة ويجمع تارة اخرى .
· الاب
· الجد
· كليهما
=======================
25- ومن الذين يرثون بالفرض تارة وبالتعصيب تارة ولا يمكن ان يجمع بين فرض وتعصب .
· البنت
· وبنت الابن
· والأخت الشقيقة
· والأخت الاب
· جميع ما ذكر
=======================
26- الفروض المقدرة في كتاب الله هي
· ستة فروض
· خمسة فروض
· سبعة فروض
=======================
27- الفروض المقدرة في كتاب الله هي
· النصف
· الربع
· الثمن
· الثلثيين
· الثلث
· السدس
· كل ما ذكر
======================
28- الفرع الوارث للميت هم
· اولاد الميت
· واولاد بنيه
· جميع ما ذكر
======================
29- كل ما تفرع من الانثى لايرث
· صح
· خطاء
======================
30- كل ما تفرع من الذكر يرث
· صح
· خطاء
======================
31- اصحاب النصف المستحقين من الفروض هم
· اربعة اشخاص
· خمسة اشخاص
· ستة اشخاص
======================
32- ذكر النصف في القران في
· موضعيين
· ثلاثة مواضيع
· اربع مواضيع
=======================
33- الذي ياخذ النصف هم
· رجل واربعة نسوة
· اربع رجال وامارة واحدة
· رجلان وثلاث نسوة
=======================
34- ان الزوج يرث بشرط وهو
· عدم وجود الفرع الوارث
· عدم وجود المعصب
· عدم وجود المشارك له
· جميع ما ذكر
=======================
35- البنت ترث بشرطيين وهما
· عدم وجود الفرع الوارث
· عدم وجود المعصب
· عدم وجود المشارك له
· ب ، ج
=======================
36- بنت الابن ترث النصف بثلاثة شروط
· عدم وجود المعصب
· عدم وجود المشارك له
· عدم وجود الفرع الوارث الاعلى منها .
· جميع ما ذكر
=======================
37- الاخت الشقيقة للميت نرث باربعة شروط
· عدم وجود المعصب
· عدم وجود المشارك له
· عدم وجود الفرع الوارث
· عدم وجود الاصل الوارث من الذكور
· جميع ما ذكر
=======================
38- من شروط الاخت الشقيقة التي تستحق النصف عدم وجود الفرع الوارث الاعلى منها
· صح
· خطأ <<<<عدم وجود الفرع الوارث فقط لان الاخت الشقيقة ليست فرعا وارثا
=======================
39- من شروط الاخت الشقيقة التي تستحق النصف عدم وجود الاصل من الذكور
· صح
· خطأ <<<< الصحيح عدم وجود الاصل الوارث من الذكور
========================
40- الاخت لاب ترث لخمسة شروط ومنها
· عدم وجود المعصب
· عدم وجود المشارك له
· عدم وجود الفرع الوارث
· عدم وجود الاصل الوارث من الذكور
· عدم وجود الاشقاء او الشقائق
· جميع ما ذكر
=========================
1- من شروط الاخت لاب عدم وجود المعصب وهو
· الاخ لاب
· الاخ لشقيق
· ابن الاخ الشقيق
========================
2- اصحاب الربع
· صنفان
· ثلاثة اصناف
· اربعة اصناف
===================================
3- اصحاب الربع هم
· الزوج اوالزوجة او الزوجات فقط
· الزوج والزوجة والاب والام
4- ان الزوج في علم الفرائض يأخذ النصف اذا لم يوجد فرع وارث فان وجد الفرع الوارث فله الربع فقط
· صح
· خطأ
====================================
5- اذا مات الرجل عنده امراة او اكثر فان كانت واحدة فلها الربع وان كانت اكثر فلهن الربع يشتركن فيه وليس لكل واحدة الربع
· صح
· خطأ
====================================
6- توفي رجل عن زوجة واب فالزوجة هنا نعطيها
· السدس
· الربع <<< لعدم وجود الفرع الوارث لان الاب ليس فرع وارث
· النصف
====================================
7- اصحاب الثمن صنف
· واحد
· اثنان
· ثلاثة
========================
8- اصحاب الثمن هن الزوجة او الزوجات فقط
· صح
· خطأ
===================================
9- توفي زوج عن ابن وزوجة تاخذ الزوجة هنا
· الثمن
· الربع
====================================
10- اصحاب الثلثان هن صاحبات النصف بشرط ان يكون الشرط الثاني معتلا وهووجود مشارك .
صح
خطأ
========================
1- اصحاب الثلث هم
· الام
· واولاد الام
· كلاهما
==================================
2- الام تستحق الثلث بشروط
· عدم وجود الفرع الوارث
· عدم وجود الجمع من الاخوة
· ألا تكون المسالة احدى العمريتين
· جميع ما ذكر
===================================
3- في المسالة العمرية زوج وام واب
· فان الزوج له النصف الام لها ثلث الباقي والاب له الباقي
· فان الزوج له النصف الاب له ثلث الباقي الام لها الباقي
=========================
4- اذا وجد فرع وارث في المسالة العمرية فانهال اتكون مسالة عمرية
· صح
· خطأ
====================================
5- الاخوة لام يستحقون الثلث بشروط
· ان يكونوا اثنين فأكثر
· عدم وجود الفرع الوارث
· عدم وجود الاصل الوارث من الذكور
· جميع ما ذكر
====================================
6- من الاحكام التي تخص الاخ والأخت لام
· ان ذكرهم وإناثهم سواء
· ان الذكر لا يعصب الانثى
· انهم يرثون مع من ادلو به
· انهم يحجبون من ادلو به حجب نقصان
· جميع ما ذكر
====================================
7- اصحاب السدس هم
· سبعة
· ثمانية
· تسعة
===================================
8- اصحاب السدس هم
· الاب والجد والأم والجدة
· ولد الام
· بنت الابن
· والأخت لأب فأكثر
· جميع ما ذكر
===================================
9- اقل نصيب ممكن ان يأخذه الاب هو
· الثمن
· السدس
· النصف
=========================
10- ان الاب يأخذ السدس بشرط واحد هو
وجود الفرع الوارث
وجود الاصل لوارث
كل ما ذكر
=========================
11- ان الجد ياخذ السدس بشرطين
· عدم وجود الاب
· وجود الفرع الوارث
· جميع ما ذكر
====================================
12- الام تستحق السدس اذا وجد شرط
· وجود الفرع الوارث او الجمع من الاخوة
· وجود الفرع الوارث وعدم الجمع بين الاخوة
====================================
13- شرط استحقاق الجدة للسدس هو عدم الام
· صح
· خطأ
=====================================
14- ولد الام يستحق السدس بالشروط التي في الثلث بشرط ان يختل الشرط الاول وهوبدل ان يكون اثنين فأكثر او اكثر من واحد .
· صح
· خطأ
==========================

5-ذكر السدس في القران في ثلاث مواضع .
·صح



·خطأ


===========================
16-استحقاق بنات الابن للثلثين بشروط16-
·عدم العصب
·عدم وجود المشارك في النصف
·عدم وجود الفرع الوارث الاعلى منها .



·جميع ما ذكر


===========================


بنت الابن تستحق السدس بشرطين17-
·عدم وجود المعصب
·وجود الفرع الوارث الانثى الاعلى منها الوارث للنصف
·جميع ما ذكر
========================


الاخت لاب تستحق السدس لشرطية18-
·عدم العصب
·عدم المشارك
·عدم وجود الفرع الوارث
·عدم وجود الاصل الوارث من الذكور
·عدم وجود الاشقاء والشقائق
·جميع ما ذكر
=============================================


19-لا يمكن للأخت من الاب فأكثر ان ترث مع وجود الاخ الشقيق
·صح
·خطأ
============================



20- ان الجدة الوارثة هي المدلية بإناث خلص او بذكور خلص او بإناث الى ذكور
·صح
·خطأ
=================================



21-الجدة التي لاترث هي التي تدلي بذكور الى اناث .
·صح
·خطأ
=============================
22-التعصيب مصدره
عصب
يعصب
تعصيبا
جميع ما ذكر
=============================
23-من هم العصبة
·الذين يرثون بلا تقدير
·الذين يرثون بتقدير
==================================



24-العصبة هم الذين يرثون المال كله او يرث ما ابقت الفروض
·صح
·خطأ
===========================
25-من اقسام العصبة
·عصبة بالنسب
·عصبة بالسبب
·جميع ما ذكر
===========================
26-من اقسام العصبة بالنسب
·عصبة بالنفس
·عصبة بالغير
·عصبة مع الغير
·جميع ما ذكر
===========================
27-من احكام العصبة بالنفس
·من انفرد منهم في مسالة اخذ المال كله
·انهم يأخذون ما بقيت الفروض
·انهم يسقطون اذا استغلقت الفروض المسالة
·جميع ما ذكر
===========================
28-العصبة بالغير اذا وجد المعصب لهولاء الاربع نسوة تحولن من الارث بالفرض الى الارث بالتعصيب .
·صح
·خطأ
===========================
29-المعصب هو الذي
·يحول غيره الى التعصيب
·بنفسه عاصب
·جميع ما ذكر
================================



30-العاصب هو الذي
·يحول غيره الى التعصيب
·بنفسه عاصب
·جميع ما ذكر
31-ابن الابن يعتبر
·معصبا
·عاصبا
·معصبا وعاصبا في الوقت نفسه
============================



32-الاب يعتبر
·عاصبا
·معصبا
·معصبا وعاصبا في الوقت نفسه
============================



33-ابن الاخ الشقيق يعتبر
·عاصبا
·معصبا
·معصبا وعاصبا في الوقت نفسه
============================



34-جهات العصبة عند الحنفية
·البنوة
·الابوة
·الاخوة
·العمومة
·الولاء
·جميع ما ذكر
============================



35-جهات العصبة عند الحنابلة
·البنوة
·الابوة
·الجدودة مع الاخوة
·بنو الاخوة
·العمومة
·الولاء
·جميع ما ذكر
36-جهات العصبة عند المالكية والشافعية
·البنوة
·الابوة
·الجدودة مع الاخوة
·بنو الاخوة
·العمومة
·الولاء
·بيت المال
·جميع ما ذكر
==============================



37-ان كان العصبة من جهات مختلفة قدمنا الاقدم من جهة
·صح
·خطأ
==============================



38-ان كانو من جهة واحدة قدمنا الاقرب درجة
·صح
·خطأ
==============================



39-ان كانو من جهة واحدة والدرجة واحدة قدمنا الاقوى ( ويكون في الاشقاء ولاب )
·صح
·خطأ
==============================



40-ان اتحدوا في الجهة والدرجة والقوة اشتركوا في المال مثل
·اخ شقيق واخ شقيق
·اخ شقيق واخ لاب
==========================
41-معنى الحجب في اللغة
·المنع
·الحجز
·كل ما ذكر
==============================



42-معنى الحجب في الاصطلاح
·المنع
·منع من قام به بسبب الارث بالكلية او من اوفر حظية .
·كل ما ذكر
43-من اقسام الحجب العامة
·حجب اوصاف
·حجب اشخاص
·جميع ما ذكر
==============================



44-من اقسام الحجب حجب اوصاف وهو
·منع من قام به سبب الارث من الارث لوجود وصفه
·منع من قام به سبب الارث من الارث بالكلية او من اوفر حظية بسبب شخص
·جميع ما ذكر
==============================



45-من اقسام الحجب حجب اشخاص وهو
·منع من قام به سبب الارث من الارث لوجود وصفه
·منع من قام به سبب الارث من الارث بالكلية او من اوفر حظية بسبب شخص
·جميع ما ذكر
==============================



46-من القواعد التي ذكرها اهل العلم والتي تدل على حجب الحرمان
·من ادلى بواسطته حجبته تلك الواسطة
·اذا اجتمع عاصبان في مسالة
·جميع ما ذكر
==============================



47-من اقسام الورثة بالنسبة لحجب الحرمان قسم
·يحجبون ولا يحجبون
·لا يحجبون ولا يحجبون
·يحجبون ويحجبون
·جميع ما ذكر
================================



48-من اقسام الورثة بالنسبة لحجب الحرمان قسم يحجبون ولا يحجبون وهم
·الابوان والولدان
·الاخوة لام
·الزوجان
·بقية الورثة
============================
-ايات المواريث جاءت في اكثر من سورة في القران الكريم



·صح


·خطاء


=================================


2-ايات المواريث جاءت


·في ايتين فقط من سورة النساء


·في ثلاث ايات من سورة ال عمران


·في ثلاث ايات من سورة النساء


=================================


3-علم الفرائض جاءت اياته في سورة النساء في الاية


·الحادية عشر والثانية عشر والاية الاخيرة 176


·الحادية عشر والثانية عشر والثالثة عشر والاية الاخيرة 176


·الحادية عشر والثانية عشر والثالثة عشر والاية الاخيرة 170


==================================


4-في حديث زوجة سعد عندما جاءت الى النبي بابنتيها قالت ان عمهما اخذ ميراث ابيهما ففرض النبي الميراث فاعطي الام زوجة سعد


·السدس


·الثمن


·النصف


==================================


5-في حديث زوجة سعد عندما جاءت الى النبي بابنتيها قالت ان عمهما اخذ ميراث ابيهما ففرض النبي الميراث فاعطي البنتين


·السدسين


·الثمنين


·النصفين


·الثلثين


=================================


6-ان ابى بكر رضي الله عنه لما جاءت الجدة تسأله ميراثيها قال ( لا اعلم لك من كتاب الله شي .... الى اخر مقال فاعطاها ابي بكر رضي الله عنه


·الثمن


·السدس


·الثلث


=================================


7-في عهد عمر رضي الله عنه اشرك الجده الاخرى مع الجده الاولى .


·صح


·خطاء


=================================


8-اجماع الصحابه على ان الاب المباشر للميت


·لا يسقط الاخوة والاخوات من أي الجهات


·يسقط الاخوة والاخوات من أي الجهات


·لايسقط الاخوة وتسقط الاخوات من أي الجهات


================================


9-اجماع الصحابه على ان الاب والجد


·لا يمكن ان يأخذو اقل من السدس


·يمكن ان ياخذو اقل من السدس


================================


10-حكم العمل بعلم الفرائض .


·واجب


·مندوب


·فرض كفاية


===================================


11-في قوله تعالى ((تلك حدود الله ومن يطع الله ورسوله يدخله جنات تجري من تحتها الأنهار خالدين فيها وذلك الفوز العظيم))معنى الاية طاعة الله ورسوله بـ


·تنفيذ هذه الحدود

·التزامها
عدم التعدي عليها او تجاوزها
جميع ما ذك

1-دليل توريث الابن

"يوصيكم الله في أولادكم للذكر مثل حظالأنثيين"[/C
الحياة حلووه مرره

( بعض أسئلة قياس المعلمين دراسات اسلامية لعام 1433هـ )
ملاحظة لعدم تذكر بعض اختيارت الأسئلة فإن بعض الأسئلة ناقصة الأختيارات



س/ تقاطع يوجد به أربع إشارات وكل إشارة تكون خضراء لمدة 30ثانية ، فكم ثانية تكون حمراء : ( 60 ثانية ـ 90 ثانية ـ 50 ثانية ـ 120ثانية )

س/ مدرسة أهلية مجموع طلابها ( 1000 ) طالب ، ورسومهم الدراسية 15000 الف ريال والمصاريف الشهرية للمدرسة 500.000 الف ريال ، في هذه الحالة فإن المدرسة :
( تربح 3 ملايين ـ تربح 9 ملايين ـ تخسر 3 ملايين ـ تخسر 9 ملايين )

س/ اضبط الكلمة التي تحتها خط : قال تعالى ( إن الله برئ من المشركين ورسوله ) ( رسوله ـ رسوله ـ رسوله ـ رسوله ) كل كلمه من الخيارات مضبوطه بحركات

س/ السورة التي نزلت فيها بأن أمرأه من قريش قالت للرسول صلى الله عليه وسلم : عندما لم يقم النبي عليه السلام ليله أو ليلتين : (سورة الضحى ـ سورة الكوثر ـ سورة الشرح ـ سورة القدر )

س/ من شروط الأذان : ( إن يكون متوالياً ـ إستقبال القبلة ـ الطهارة ـ ؟؟؟ )

س/ علاقة الأسلام بالإيمان باليوم الآخر مثل علاقة الصلاة بـ : ( الطهارة ـ بالإسلام ـ بالوضوء ـ ؟؟؟ )

س/ من لم يدفع الزكاة : ( يكفر مطلقاً ـ لايكفر مطلقاً ـ يكفر إذا جحد وجوبها ـ يكفر إذا أمتنع عن دفعها )

س/ من مفسدات الصوم : ( الحجامة ـ الأستحاضة ـ القئ ـ بخاخ الربو )

س/ هي ما أخذ من مال الكفار بغير قتال : ( الفيء ـ الغنيمة ــ ؟؟؟ ـ ؟؟؟ )

س/ إذكر المتوسط الحسابي من الأعداد التالية : ( ؟؟؟ ـ ؟؟؟ ـ ؟؟؟ ـ ؟؟؟ )

س/ صف عدد طلابه 200طالب ونتائجهم من خلال الرسم الموضح ،كم عدد الطلاب الذين حصلوا على جيدجداً :

س/ إذا تعطل البرنامج أثناء استخدامك الحاسوب فأنك تضغط : ( (كنترول + أل + دليت ) ( كنترول + أل + f5) ( ؟؟ ) ( ؟؟ )

س/ ماهو الإختيار الذي يبين مواصفات جهاز الحاسب من الصورة الموضحه :

س/ إذا ذهبت إلى المقر الذي تعقد فيه دورات الأنشطة الطلابية وسألت بالمقابلة الشخصية لماذا تريد ذلك فإنك تقول : ( لتعزيز الطلاب نحو التعليم .... ) (؟؟ ) ( ؟؟ ) ( ؟؟ )

س/ أرنب وجد أكله وأخذها وجاء الثعلب واسقطها منه وأكلها وغضب الأرنب وذهبا جميعاً إلى الضب ليحكم بينهم وقالت الأرنب أكل الذي حصلت عليه قال الضب أراد الخير له والمهم كل ماتقول الأرنب فإن الضب يضرب لها الأمثال . ضع عنوان مناسب للنص : (الأرنب الغضبان والثعلب المكار ـ الضب الحكيم ـ من سبق لبق ـ الضب المغرور )

س/ سؤال عن زكاة الغنم .
س/ سؤال عن الأحاديث ( الموقوفة والمرسلة والمقطوعة ).
س/ سؤال عن إرث الزوج والزوجة .

س/ لاحظت أن أحد الطلاب يتهرب من المشاركة بالأنشطة الطلابية فإن عليك : (فعل الأسباب التي تجبره على المشاركة ـ التحدث معه على انفراد ومناقشته وحل المشكلة ـ ( ؟؟ ) ( ؟؟ )

س/ التخطيط للتدريس الناجح يتم من خلال : ( مراعاة الفروق الفردية ) ( ؟؟ ) ( ؟؟ ) ( ؟؟ )

س/ دخل محمد ..... خالد .... أحمد . اكمل الفراغ بمايناسبه بأن محمد وخالد دخلا معها وأحمد دخل بعدهم : ( و ـ ثم ) ( ف ـ و ) ( ف ـ ثم ) ( ثم ـ و )

س/ إذا عملت نشاط على جهازك الحاسوب وأردت أن تنقله للمدرسة وبعدما ذهبت للمدرسة حصل مشكلة بعدم ظهوره على جهاز المدرسة فإن المشكلة (في لغات البرنامج ـ في النسخ ـ في اللصق ـ ؟)

س/ قال تعالى (وقيل من راق ) وقوله تعالى ( الحاقة ) فإن الحكم التجويدي : (سكت ـ مد لازم ) ( مد لازم ـ سكت ) ( سكت ـ سكت ) ( مد ـ مد )

س/ أكمل الأية التالية ( ان الأنسان خلق هلوعا 0 إذا مسه الشر جزوعا 0 وإذا مسه الخير منوعا 0 إلا المصلين ........ على صلاتهم دائمون ) ـ مع اختيارات ـ

س/ طاعة العلماء في تحليل ماحرم الله : ( شرك أكبر منافي التوحيد ) (شرك اصغر منافي التوحيد) ( شرك اكبر منافي كمال التوحيد ) ( شرك اصغر منافي كمال التوحيد )

س/ تجب طاعة الوالدين في : ( غير معصية الخالق وعلى حسب الاستطاعة ) (في معصية الخالق ) ( ؟؟ ) ( ؟؟ )

س/ إذا احد طلابك يثير الفوضى عمدا أثناء شرحك فإنك تقوم بـ : ( المحاولة في معرفة الاسباب التي تدفعة لذلك ومعالجتها ) ( إحالته للمدير والوكيل ) ( أشغاله بنشاط خارج الصف ) (استدعاء ولي امره )

س/ العلاقه بين فتنة القبر وعذاب القبر هي: ( الفتنه عامه والعذاب خاص بالعصاة وغير المؤمنين ) (الفتنه تنقطع وتزول والعذاب يستمر) (جميعها اسمين لمعنى واحد ) ( ؟؟ )

س/ في قوله تعالى ( يا ايها الذين ءامنوا إذا لقيتم الذين كفروا زحفا فلا تولوهم الإدبار ) حكم الجهاد : ( فرض كفاية ـ فرض عين ـ سنة مؤكدة ـ واجب )

س/ قوله تعالى ( رب السماوات والارض ومابينهما فاعبده واصطبر لعبادته هل تعلم له سميا ) في هذه الاية تشمل على : ( توحيد الربوبية والالوهية والاسماء والصفات ) ( توحيد الربوبية والالوهية ) ( توحيد الالوهية والاسماء والصفات ) ( توحيد الربوبية والاسماء والصفات )

س/ انزل القرآن على سبعة أحرف ، هل المراد بذلك : ( السبع القراءات المشهورة بين الناس )( انها نزلت على سبع لغات ) ( ؟؟ ) ( ؟؟ )

س/ معنى كلمة ضراوه : ( سرعة ـ قساوة ـ ؟؟ ـ ؟؟ )

س/ عيوب الطريقة التقليدية للتعليم : ( مراعاة الفروق الفردية بين الطلاب ـ غير ملائمة للمنهج الحديث ـ ؟؟ ـ ؟؟ )

س/ اجتهد كلا من هؤلاء في القبله لصلاة احدى الفروض محمد صلى في البر وخالد صلى في احدى الشقق في مدينه واحمد صلى في مستشفى في احدى الدول الكافره ولا يوجد من يدله على القبله ، اختر الحكم فيما يلي : ( صلاتهم مقبوله ) ( صلاة محمد وخالد مقبوله عدا احمد ) ( صلاتهم خاطئة غير مقبوله )
( صلاة محمد واحمد مقبوله عدا خالد )

س/ قال تعالى ( ؟؟ ) سورة النباء تتكلم عن ماذا : ( عاقبة المؤمنين والكافرين ) ( صفات المنافقين ) ( ؟؟ ) ( ؟؟ )

س/ ذكر في الحديث ( كلمتان خفيفتان على اللسان حبيبتان إلى الرحمان ثقيلتان في الميزان ) ماهي الكلمتان : ( سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم ) ( ؟؟ ) ( ؟؟ ) ( ؟؟ )

س/ شروط العمرة : ( الطواف ) ( السعي ) ( الإحرام من الميقات ) ( قص الشعر )
س/ تردي مستوى احد طلابك بشكل كبير فإن التصرف الذي ينبغي اتخاذه : ( عقابه ) ( احالته للمدير او الاداره ) ( تبليغ ولي امره ليقوم بدوره في متابعة ابنه ) ( ؟؟ )

لاتنسونا من دعواتكم والله يوفق الجميع






غلايa
غلايa
الله يعين أذكار ايس والتخلي ايش
شامخه بسعدها
شامخه بسعدها
ياشيخه الله يوفقك ويسعدك
ولا يجعلك كربه الا يفرجها من واسع عطاءه سبحانه
ويجمعك ووالديك وذريتك ومن تحبين في الجنه
اللهم آآآمين