الحياة حلووه مرره
س75/ يقول بعض الناس أن الله تعالى ليس له جسم فأهل السنة لهم طريقتين من الواجب :
(أ) إما أن يردوه جمليه ولا يقبلوا فلفظ الجسم لفظ غير شرعي فلا يقبل (ب) وإما أن يفصل عن مراده والمعنى الذي يريده
(ج) المعنى الصحيح وهو ما تبين في النصوص الشرعية يقبل والمعنى المخالف إنما يرد (د) كل ما سبق من جواب أهل السنة والجماعة
==========================================================
س76/ أغلب عقائد المعطلة من الجهمية والمعتزلة ونحوهم في الأسماء والصفات :
(أ) السلوب أي النفي (ب) الإثبات (ج) الجمع بينهما (د) كل ما سبق خطأ
==========================================================
س77/ يلزم إثبات الصفات التخلي عن محذورين :
(أ) التغيير والتعديل (ب) اعتقاد والثبوت (ج) التمثيل والتكييف (د) كل ما سبق خطا
==========================================================
س78/ المشرك الذي يستغيث بغير الله حمله على ذلك الشرك :
(أ) ظنه الفاسد أن المخلوق الذي دعاه يسمعه ويقدر على إجابة دعائه
(ب) ظنه الفاسد بالله انه لا يسمع دعاءه أو انه لا يقدر على إجابته فوصف الله بالعجز عن تحقيق مطالبه ووصف الله بالنقص
(ج) ظنه الفاسد أن الله لا يجيب دعاءه مباشرة بل عن طريق أحد الأولياء
(د) كل ما سبق صحيح
==========================================================
س79/ قال تعالى ( هل تعلم له سميا) يدل على :
(أ) إبطال تمثيل الخالق بالمخلوق بهذا التبطيل المتضمن معنى التحدي
(ب) نفي استفهام مجرد للتحدي و الأدلة فيه علم يتعلق بالأسماء لله تعالى (ج) كل ما سبق خطا
==========================================================
س80/ هناك أسماء وصفات للرب عز وجل لم يطلع عليها احد من الخلق والدليل على ذلك :
(أ) قوله تعالى(ولا يحيطون به علما)
(ب) الحديث الوارد وفيه (لا أحصي ثناء عليك أنت كما أثنيت على نفسك)
(ج) الحديث الوارد وفيه (أسألك بكل أسم هو لك .....أو استأثرت به في علم الغيب عندك)
(د) كل ما سبق صحيح
==========================================================
س81/ التكييف من أعظم المحرمات ولذلك أدلة متعددة منه ا:
(أ) قوله تعالى(ولا يحيطون به علما) وقوله تعالى (ولا تقف ما ليس لك به علم)
(ب) لأن الشيء لا يمكن معرفة كيفية صفاته إلا بعد العلم بكيفية ذاته أو العلم بنظيره المساوي له أو بخبر الصادق عنه وكلها منتفية في حق الله تعالى فوجوب بطلان التكييف
(ج) أن أي كيفية يقدرها المرء في صفات الله تعالى أعظم من ذلك و أجل وأيضا هو كاذب في زعمه لهذه الكيفية لأنه لا علم له بذلك
(د) كل ما سبق صحيح
==========================================================
س82/ كلمة التوحيد لابد فيها من النفي والإثبات :
(أ) نعم لان الإثبات المجرد وحده قد يتطرق إليه الاحتمال ولا يمنع الشريك والنفي (ب) لا النفي والإثبات من الأمور التي اقر بها الكفار
(ج) لا النفي والإثبات من المعاني التي تتكرر في اللغة العربية (د) كل ما سبق
==========================================================
س83/ المعنى الرئيسي لكلمة (اله) في قول المسلم لا اله إلا الله :
(أ) المعبود حبا وتعظيما (ب) الخالق قدره وقوه (ج) الموجود ولاشك فيه (د) كل ما سبق خطا
==========================================================
س84/ من القواعد في أسماء الله وصفاته :
(أ) أن أسماء الله تعالى وصفاته توقيفية (ب) أن الإثبات أكثر النفي
(ج) النفي الوارد لصفات النقص يريد به إثبات كمال ضدها من صفات الكمال (د) كل ما سبق صحيح
==========================================================
س85/الأسماء التي لم ترد في الكتاب والسنة مما يضاف إلي الله تعالى:
(أ) يجب التوقف عن قبولها وتسمية الله تعالى بها لأن الأسماء والصفات توقيفية (ب) يجوز أن نسمي الله تعالى بها
(ج) يجب أن نسمي الله تعالى بها (د) كل ما سبق صحيح
==========================================================
س86/ تسمية الله تعالى بما لم يسم به نفسه:
(أ) من أعظم المحرمات لكونه قولا على الله بغير علم (ب) من أعظم المحرمات لأنه خلاف الأدب مع الله وخلاف ما يقتضي تعظيمه سبحانه
(ج) من أعظم المحرمات لأن الأسماء التي يطلقها العباد من غير دليل يدخلها الخطأ والغلط والنقص(د) كل ما سبق صحيح
==========================================================
س87/ القديم من أسماء الله :
(أ) صح (ب) خطأ
==========================================================
س88/ قول الطحاوي(( قديم بلا ابتداء دائم بلا انتهاء)) مراده :
(أ) بيان بعض أسماء الله الحسنى وهو اسم القديم والدائم (ب) بيان أن أسماء الله لها معاني جميله
(ج) يريد بذلك ما ورد في القران من اسم الله تعالى الأول والأخر (د) كل ما سبق خطا
==========================================================
س89/ اسم الله القديم لا يصح :
(أ) لان أسماء الله وصفاته توقيفية (ب) جماعة من السلف أنكروه (ج) لم يرد في القران (د) جميع ما سبق
==========================================================
• س90/ زعموا أن الله أراد الإيمان من الناس كلهم والكافر أراد الكفر :
(أ) القدرية (ب) المعتزلة (ج) الجهمية
(د) الصوفية (هـ) ا و ب (و) ج و د
==========================================================
س91/ " كل من عليها فان ويبقى وجه ربك ذو الجلال و الإكرام " الجمع بين الفناء والبيد :
(أ) للتقرير والتأكيد (ب) الفناء والبيد متقاربان في المعنى (ج) جميع ما سبق
==========================================================
س92/ من سبيل أهل الأهواء تسمية أهل الاعتقاد الصحيح والتوحيد وإتباع السنة في هذا الزمن :
(أ) يسمونهم وهابيه و أنهم يكفرون المسلمين (ب) يسمونهم غلاة وأنهم يبطلون المذاهب الأربعة
(ج) اتهموهم بعدم محبة النبي ولا يصلي عليه (د) كل ما سبق صحيح وهذا لا يضر الحق شينا
==========================================================
س93/ صفات الله تعالى :
(أ) صفات فعليه فقط (ب) صفات ذاتيه فقط (ج) صفات ذاتيه وفعليه
==========================================================
س94/ صفات الله الفعلية لا تنفك عن الله عز وجل:
(أ) صح (ب) خطأ
==========================================================
س95/ الإحياء والقدرة من صفات الله:
(أ) الفعلية (ب) الذاتية (ج) كل ما سبق صحيح
==========================================================
س96/ يقول بعض المبتدعة أن الله تعالى لم يستو على العرش ولا ينزل إلى سماء الدنيا كل ليلة كما ورد في الحديث لان ذلك يلزم منه القول بان الله تعالى تحل فيه الحوادث فنرد عليهم :
(أ) بأن ما ورد في النصوص الشرعية يجب إثباته والإيمان به ولا نرده لشناعة شنعتموها أو لفظ اتخذتموه
(ب) بأن ما ذكر يوجب التوقف في إثبات الصفات التي نفوها
(ج) أن الأمر محتمل (د) كل ما سبق
==========================================================
س97/ يقول بعض الناس أن الله تعالى لا تحل فيه الحوادث فأهل السنة لهم طريقتان في الجواب عن ذلك :
(أ) إما أن يردوه جملة ولا يقبلوه فلفظ حلول الحوادث لفظ غير شرعي فلا يقبل (ب) وإما أن يستفصل عن مراده والمعنى الذي يريده
(ج) فالمعنى الصحيح وهو ما ثبت في النصوص الشرعية يقبل والمعنى الفاسد يرد (د) كل ما سبق فهو جواب أهل السنة والجماعة
==========================================================
س98/ الذين أنكروا علم الله تعالى :
(أ) الفلاسفة والقدرية (ب) الأشاعرة و الماتردية (ج) المرجئة والشيعية (د) الصوفية
==========================================================
س99/ للإيمان بالقضاء والقدر فوائد :
(أ) الاستعداد لملاقاة الله تعالى بالتوبة والاستغفار
(ب) أن معرفة المؤمن بتقدير الله للآجال يعطيه الرضا والتسليم لأمر الله
(ج) أن ذلك يورث المؤمن الجد والاجتهاد في العبادة والطاعة استغلال لوقته وعمره المحدود
(د) كل ما سبق صحيح
==========================================================
س100/ معنى أن (صلة الرحم تزيد في العمر ) :
(أ) أن صلة الرحم سبب لطول العمر وهو من الأسباب الشرعية (ب)أن صلة الرحم سبب لطول العمر ولو خالف الذي كتب في اللوح
(ج) أن صلة الرحم لا تزيد في العمر لأن ذلك يخالف الإيمان بالقدر (د) كل ما سبق صحيح
==========================================================
س101/ تلبية النبي في الحج و العمرة (لبيك اللهم لبيك لبيك لا شريك لك لبيك ) :
(أ) يدل على بطلان الشرك بالله (ب) يدل على تقرير النبي لهذا المعنى
(ج) يدل على أن الحج وسائر العبادات لا تصح إلا بالتوحيد (د) كلها صحيحه
==========================================================
يتبع
الحمامه البيضاء22
جزك الله خير
r--a--m
r--a--m
الله يجزاك خير منتظرين المزيد
الحياة حلووه مرره
س1/دعوة نبينا محمد صلى الله عليه وسلم كانت:
أ ـ للثقلين الإنس والجن
ب ـ للإنس فقط
ج ـ للجن فقط
==========================================================
س2/ نبوة محمد عليه الصلاة والسلام باقية:
أ ـ في حياته
ب ـبعد مماته
ج ـ إلى قيام الساعة
==========================================================
س3/جعل الله كتاب النبي وهو القرآن مهيمنا على مابين يديه من كتب السماء:
أ ـ صح
ب ـ خطأ
==========================================================
س4/ جاءت كلمة مهيمنا في تفسير ابن عباس بمعنى:
أ ـ مؤتمنا عليه
ب ـ حاكما على الكتب التي قبله
ج ـ أ و ب
==========================================================
س5/أنزل الله على نبينا الكتاب والحكمة وجعل دعوته للثقلين :
أ ـ صح
ب ـ خظأ
==========================================================
س6/بين الله بالنبي كل شئ وأكمل له ولأمته الدين:
أ ـ خبرا
ب ـ أمرا
ج ـ خبرا وأمرا
==========================================================
س7/أقسم الله بنفسه أن الناس لا يؤمنون حتى يحكموا النبي فيما شجر بينهم وأخبر تعالى أن المنافقين يريدون أن يتحاكمواإلى غيره وأنهم إذا دعوا إلى غيره يصدون:
أ ـ صح
ب ـ خطأ
==========================================================
س8/نريد أن نحس الأشياء بحقيقتها أو ندركها ونعرفها ونريد التوفيق بين الأدلة العقلية والنقلية ويقدمون العقل على النقل ..الذين قالوا هذا القول هم:
أ ـ المتفلسفة والمتكلمين من أهل البدع والضلال
ب ـ الأشاعـرة
==========================================================
س9/ بسبب بعض المنتسبين للدين كثر النفاق ودرس كثير من علو الرسالة:
أ ـ صح
ب ـ خطأ
==========================================================
س10/ طرأت على العقيدة الصحيحة أمورا كثيرة أدت إلى انحراف الكثير عنها ومن هذه الأمور:
أ ـ الجهل
ب ـ الجهل والتعدي بالإبتداع في الدين
==========================================================
س11/ يعرف علم الكلام بأنه العلم الذي يقوم على إثبات العقائد الدينيةعن طريق الأدلة العقلية:
أ ـ صح
ب ـ خطأ
==========================================================
س12/ من القائل بخلق القرآن :
أ ـ الجهم بن صفوان
ب ـ بشر المريسي
ج ـ الجهم وبشر كلاهما من القائلين بخلق القرآن
==========================================================
س13/التوحيد في الكتاب والسنة راجع إلى:
أ ـ توحيد الربوبية
ب ـ توحيد الألوهية
ج ـ توحيد الأسماء والصفات
د ـ جميع ماسبق
==========================================================
س14 /بعض شراح الطحاويه خالفوا الطحاوي فيما يعتقد
أ ـصح ب ـ خطأ
==========================================================
س 15/معنى كلمة التوحيد لغة :
أ ـ وحد يوحد توحيدا
ب-جعلك الشئ واحد
ج ـ أ و ب
==========================================================
س16/ قسم بعض أهل العلم التوحيد إلى قسمين ومنهم شارح الطحاويه
أ ـ صح ب ـ خط
==========================================================
س17/إن طريقة السلف اسلم وإن طريقة الخلف أعم وأحكم هذه المقولة لضلال المتكلمين والمبتدعة
أ ـ صح ب ـ خطأ
==========================================================
س18/ يعتبر صاحب أبي حنيفة هو :
أ ـ بشر المريسي
ب ـ أبي يوسف يعقوب الأنصاري
==========================================================
يتبع
(سكون)
(سكون)
جزاك الله الجنه ووالديك