بنات الله يخليكم ساعدوني ماهو الموروث الشعبي او تعريف الموروث الشعبي
الله يجزاكم الجنه في هالايام الفضيله
شيله بوشيه @shylh_boshyh
محررة
يلزم عليك تسجيل الدخول أولًا لكتابة تعليق.
هو عاده يتوارثها مجتمع وتكون سائدة فيه ويتميزبها عن بقية المجتمعات مثل الفلكلور الشعبي
مثال : العرضه السعودية , الزي السعودي الثوب والعقال والغتره , مثل الجلابيه عند النساء بالخليج
طبعا هذا كله من فهمي ومرت علي بالجامعه بس بالضبط ما اتذكر التعريف
مثال : العرضه السعودية , الزي السعودي الثوب والعقال والغتره , مثل الجلابيه عند النساء بالخليج
طبعا هذا كله من فهمي ومرت علي بالجامعه بس بالضبط ما اتذكر التعريف
قولن امين جعل ايدينكن اللي سطرت وبحثت ما تارد النار
الله يفتحها عليكن مثل ما فتحتنها علي يالله يارب توفقهن وترزقهن
الله يفتحها عليكن مثل ما فتحتنها علي يالله يارب توفقهن وترزقهن
الصفحة الأخيرة
بحثت ولقيت هالتعريف ان شاء الله يفيدك
الأسطورة أو الملهاة أو القصة , أو الأمثال الشعبية والأحاجي .. وهي في الأساس تتميز بسمات وخصائص معينة منها البساطة والمتعة التي تسعد الصغار والكبار معاً... حيث نجد معظم الأساطير تدور حول الغنى والجمال والسلطة والفروسية
الموروث الشعبي في نظر المؤرخين الأوائل شيء يتصل بالعامة التي غالبا ما نُعتت بنعوت سلبية كالغوغاء، أو الدهماء..فالتقدم من شأن الخاصة، وبالتالي فالموروث الشعبي مرتبط بأولئكم الدهماء.
مصطلح ( الشعبي ) لا يزال يعاني لحدّ الساعة غموضا والتباسا دلاليا، فالمختصون والمؤرخون لا يعطون جميعا الدلالة نفسها لهذه الكلمة
إن العلاقة القوية بين التراث الثقافي والموروث الشعبي علاقة انصهارية كوْنهما معا مرتبطان بذاكرة الأمة وهويتها ؛ فالموروث الشعبي جزْءٌ مهمٌّ من التراث الثقافي، إذْ هذا الموروث عبْر أنماطه المتنوّعة زمكانيا، والتي تنتظم في مجالات عدّة من فنون الثقافة الشعبية سيّما فنون الأدب الشعبي من أشعار، وحكايات خرافية، وقصص شعبية وملاحم، وأمثال، وألغاز، وعادات، وتقاليد، وممارسات شعبية لا تزال مؤثرة في حياة المجتمع الجزائري، وسلوكاته الفردية والجماعية، وحراكه الثقافي والاجتماعي، بل وحتى الاقتصادي في العديد من مناحي الحياة بالرغم من العصرنة.
وقد نبّه الدكتور الباحث عبد الحميد بورايو في الكلمة الافتتاحية ( ص:9 ـ 13) إلى أن موضوع هذه الندوة التي تعتبر بالنسبة لمخبر أطلس الثقافة الشعبية: الملتقى الوطني الثاني المتعلق بالبحث الميداني في مجال التراث الشعبي الجزائري، وكذا الموروث الشعبي وقضايا الوطن، نظرا للأهمية القصوى التي يكتسيها في المرحلة الراهنة من تطوّر هذا الفرع الدراسي في الجزائر، والتي تمثّل مادته أساسا فيما نسميه بالثقافة الشعبية، أو التراث الشعبي، ويسميه غيرنا فولكلورا، أو مأثورا شعبيا ونقصد بها حسب قول الدكتور: مجموع الرموز، وأشكال التعبير الفنية، والجمالية، والمعتقدات، والتصوّرات، والقيم، والمعايير، والتقنيات المتوارثة، والأعراف، والتقاليد، والأنماط السلوكية التي تتوارثها الأجيال، ويستمرّ وجودها في المجتمع بحكم تكيّفها مع الأوضاع الجديدة، واستمرار وظائفها القديمة، أو إسناد وظائف جديدة لها
حبيت نبحر قليلاً في تعريف الموروث الشعبي فهياااا بناااا
تعريف التراث؟؟؟
وهوالتراث الذي يشمل ما أنشئ على هذه الأرض من معالم وما قام على ظهرها من آثار؛ وما حفظ في داخلها من خيرات؛ وما ابتدعه عقل الأمة من مبتكرات؛ وما صنفه من تآليف؛ وما سجله من رسوم؛ وما خطه من مناهج؛ ورسمه من سبل ونظمه من مسالك وطرق.
والتراث في معناه العام يشمل كل ما خلفته لنا الأجيال السابقة في مختلف الميادين الفكرية والأثرية والمعمارية وآثار ذلك في أخلاق الأمة وأنماط عيشها وسلوكها؛ فهو منجز تاريخي لاجتماع إنساني في المعرفة والقيم والتنظيم والصنع؛ وهو كل ما هو حاضر في وعينا الشامل مما ينحدر إلينا من التجارب الماضية في المعرفة والقيم والنظم والمصنوعات والحضور ...إلخ.
ونحن اليوم نريد منكم اخوتي الأعضاء جمع كل ما يتعلق بنا من ارث الأجداد والآباء في تدوين كل ما يخطر في بالك من تراث سمعت به أو أنت شخصياً
التراث الشعبي أو ( الفلكلور ) أو المأثورات الشعبية كلها مسميات لعلم واحد – هو ( التراث الشعبي ) .
وينقسم التراث الشعبي إلى أربعة أقسام (1)
= أولا : المعتقدات والمعارف الشعبية .
= ثانيا : العادات والتقاليد الشعبية .
= ثالثا : الأدب الشعبي , وفنون المحاكاة .
= رابعا : الفنون الشعبية , والثقافة المادية.
---------------------------------------
فمن المعتقدات ما يعتقده شعب معين من طقوس دينية أو عوامل طبيعية , أو ظواهر لا منظورة .. كالتي تتعلق بالجن .. أو ( الغيبيات ) .
أما المعارف فهي ما أتقنه ذلك الشعب من حرف وصناعات تقليدية ميزتهم عن غيرهم , أو أن لهم طريقة خاصة بهم .
أما العادات والتقاليد – فهي ما يتعلق منها بالاحتفالات والمناسبات . والأسلوب السائد في مجتمع ما , كعادات الزواج والختان .. والأعياد , وطرق الاستقبال الضيوف أو توديعهم .
أما عن الأدب الشعبي – فهو ما يخص ( الشعر ) , أو النثر بكل ما يحوي من ( قصص ) و( أساطير ) أو ( أمثال ) و( أحاجى ) ... الخ .
والفنون الشعبية هي تلك الفنون التي نطلق عليها ( العرضات ) أو الرقص الشعبي , بكل أنماطه وخصائصه .. وأيضا ما توارثه المجتمع من أنماط غنائية أو شبه غنائية كالأناشيد .. والمواويل .. او الحداء ... الخ .
كما تقع من ضمنها الألعاب الترفيهية , ( كطاق طاقية ) المشهورة في كافة البلاد العربية .
والثقافة المادية – هي الآثار والأدوات الشعبية المستخدمة في ذلك المجتمع .. سواء أكانت لباسا أو أدوات منزلية أو زراعية أو خلافها .
وقد أهتم بالفلكلور في هذا الزمن اهتماما ملحوظا سواء من ناحية الدارسين أو من ناحية بعض الجهات ذات الاختصاص في العالم .. التي أخذت على عاتقها مهمة دراسة الفلكلور وتوثيقه .. لما لذلك من أهمية كبيرة في دراسة خصائص المجتمعات والبحث في عوامل تطور الأمم بالعودة لتراثهم لتفحص خصائصه واستجلاء أسراره وغموضه .
ومما لاشك فيه – إن أي أمة يُحكم عليها من خلال تراثها حيث يصوغ سلوكهم و علاقاتهم .. فالأمة غزيرة التراث يدل ذلك على عظمها وسموها ... كما أن التراث بمفهومه العام لم يكن نتاج زمن قصير أو عدد قليل من الناس .. وإنما بتكاتف عدد كبير منهم .. فالأعمال الفلكلورية الخالدة جاءت نتيجة تراكم معرفي طويل ونقل متواتر من جيل إلى جيل .
كما أن كل جيل - أو بالأحرى كل راوي - قد يقوم بالتعديل والتبديل دون قصد طبعا .. لذا فلا غرابة أن وجدنا أسطورة ما تتشابه مع أخرى في أمة أو شعب آخر ,, فقد يكون أصلها واحد غير أن التحريف قد غير صياغتها وبنيتها مما جعلها غامضة لا يعرف أحد ما هو مصدرها ولأي أمة تنتمي بالأساس.
أما كيف جاء التراث الشعبي .. وعن الحاجة المجتمعية التي أتت به – فإن ذلك قد جاء تلبية لحاجة المجتمع لحفظ عاداته وتقاليده وغرسها في نفوس الأجيال القادمة إما لانعدام سبل التعليم المنتظم .. أو لحرص المجتمع على نقل معارفه وغرس القيم الفاضلة في نفوس أجياله الجديدة .
لذا فإن الأسطورة أو الملهاة أو القصة , أو الأمثال الشعبية والأحاجي هي في الأساس نوع من التعليم غير المباشر للأطفال في أطوار نموهم الأولى .. وهي في الأساس تتميز بسمات وخصائص معينة منها البساطة والمتعة التي تسعد الصغار ويستمتع بها الكبار ً... كما يلاحظ إن في معظم الأساطير ميل كبير إلى إدخال العنصر الأنثوي فيها بشكل بارز ... وأيضا لمس للمناطق الغريزية والجنسية في الإنسان .
حيث نجد معظم الأساطير تدور حول الجنس .. ثم إلى الغنى والجمال والسلطة والفروسية ... الخ . ولعل ذلك يرجع إلى ميل الإنسان الفطري إلى حب الكمال .. والتحليق في عالم الخيالات والأماني .. كنوع من الفكاك من الواقع .
هذا تعريف مختصر جدا عن التراث الشعبي بصفة عامة .. وبلا شك سيجد القارئ الكريم في هذا الموقع في القريب العاجل الكثير من عناصره . =========
1 هناك العديد من التقسيمات ... وأنا اخترت الأنسب والأكثر شمولا
الموروث الشعبي هو المصطلح الذي استخدم كترجمه دقيقه لكلمة ( فلكلور ) حيث أستخدم لأول مرة من العالم الأنجليزي ( سيرجن وليم تونز ) في 2 أغسطس سنة 1846م في خطاب نشره في مجلة ( الأنثنيوم ) الأنجليزيه . مستمكلا به ماقدمه عالمان المانيان في دراسة لهما عن الأدب الشعبي ( ألألماني ) ولقد شاع مصطلح ( فلك _ لور ) حكمة الشعب بعد ذلك كمصطلح يدل على مواد الأدب الشفاهي للأمه . واصبح هذا المصطلح يفرق بين موضوعات دراسة ابداع الأنسان وغيره من العلوم التي تدرس الأنسان . كعلم الأنثر بولوجي الذي يدرس الأنسان من حيث انه كائن حي . والنوع الأنساني وسلالته وأجناسه الذي اشتق من علم ( الأنثر بولوجيا ) الاجتماعية الذي يدرس الأنسان من حيث انه كائن اجتماعي ويهتم هذا العلم بالنظم الاجتماعية المختلفه للمجتمعات البشريه . والمختلفه منها بصفة خااصه . وعلم الأنثر بولوجيا الثقافية الذي موضوعه ثقافة الأنسان .. عاداته .. قيمه .. تقاليده .. والنظم التي تنشأخلال علاقاته الأجتماعية متأثيرا في ذلك بكيانه الطبيعي الأنثولوجي .. والذي يدرس الثقافة الأنسانية الحالية .. ويستخلص النتائج النظرية من علم الأنثوجرافيا الذي هو دراسة للأنسان في حياته اليومية وممارساته الجارية . ونتيجة لتطور هذه العلوم وتنوع مناهجها ظهر الأهتمام بعلم ( الفلك _ لور ) الذي يدرس الانسان من حيث قدراته الأبداعية .. التي تظهر آثارها في فنونه وطقوسه .. وعاداته .. وتقاليده . ومصطلحات العمل . والعبارات والأمثال .. السائده . وسائر فنون الأدب الشعبي . والموروث الشعبي يعتبر في حقيقته قصة الانسان التي الفها لتكون لحنا دائما ..زإيقاعه نبض حرية الأنسان .. ونغماته وحدة العمل .. من أجل إثراء حياة الأنسان بقيم فاضلة .. يحمل في مكنونها ضمير ألامة وشخصيتها . مؤثرة فيما حولها ومتأثره بكل ماهو انساني .. صادق وجميل .....يقوم في تدفق مستمر وبأوضح وسيلة حكاية الانسان خلال حياته اليومية .. موضحا دوره الأبداعي في صنع هذه الحياة وتقلبها وفق إرادة الله عز وجل ثم ارادته وممارسة هذا الأبداع تلقائيا
لاتنسينا من دعواتك بالتوفيق والسعاده وتفريج الهموم