بدايه مع نهايه
هلا صبايا اتمنى التوفيق والنجاح للجميع

هذا رابط لتحميل ملخص مادة الاحياء لجميع الدروس سهل ومبسط وواضح


:love:

http://www.ksa-teachers.com/library/?page_id=25022&file=28839
بدايه مع نهايه
ملخص الادب

عصر صدر الإسلام


س1: ماذا يُقْصَدُ بِعَصْر صَدْرالإسلام ؟

ج1: يُقصد بعصر صدر الإسلام تلك الفترة الممتدة من بعثة النبي إلى آخر أيام الخلفاء الراشدين وبداية عصر بني أمية عام 40 هـ
أثر الإسلام في العرب


س2: كيف كانتْ حال العرب قبل الإسلام ؟

ج2: كان العرب أُمّة ممزقة , تكاد تفنيها الحروب والمنازعات وكانوا أُمّة جاهلة تتقاسمهاالعقائد الفاسدة , و يدينون بالوثنية ويعبدون آلهة متعددة .

س3: ماالآثار السياسية التي أحدثها الإسلام في حياة العرب؟

ج3: أ- وحد الإسلام العرب جميعاً تحت لواء واحد بعد أن حمّلهم رسالة الله إلى عباده فأسقطوا دولتي الفرس والروم , وهُدِّمَتْ صروح الظلم والفساد ، وأقيم على أنقاضها صروح العدل والنظام والأخلاق السامية.
ب- تكونت الخلافة الإسلامية فأصبحت الأمة العربية ذات نفوذ سياسي كبير .

س4: ما الآثار الاجتماعية التي أحدثها الإسلام في أُمَّة العرب؟

ج4: 1. اجتث الإسلام من العرب العادات الخبيثة (شرب الخمر ، الربا ، الميسر..)
وأقرًّ مكارم الأخلاق ( الكرم ، الشجاعة ، الوفاء .. ).
2- قلب الإسلام موازين المجتمع الجاهلي الذي كان يقيس الناس بأنسابهم وجعل أكرم الناس عند الله أتقاهم.
3- بنى الإسلام المجتمع على الإخاء والتضحية والمساواة والحرية والإيثار.
4- أعطى الإسلام للمرأة جميع حقوقها وكفل مكانتها ومنع وأدها وجعل لها دورًا في بناء المجتمع .

س5: ماالأثر العقلي الذي أحدثه الإسلام في أُمَّة العرب؟

ج5: 1- محا الإسلام الخرافة وقضى على الكهانة والتنجيم وأحل مكانها التوحيد الخالص.
2- حكَّم الإسلام و سن سبل التفكير السليم واحتقر التقليد الأعمى ودعا إلى التأمل في الكون .
3- اقتبس العرب من حضارات البلاد التي فتحوها , فامتزجت العقلية العربيةبتلك العقليات فتولّدت العلوم المختلفة .

س6:ماالأثر اللغوي الذي أحدثه الإسلام في أُمَّة العرب؟

ج6: 1- خلد الإسلام اللغة العربية . 2- جعل الإسلام اللغة العربية لغة عالمية .
3- رقَّق الإسلام ألفاظ اللغة وأبعدها عن الجفاء و الغلظة . 4- حوّل أساليبها إلى العذوبة والسلاسة.

س7: ماالأثر الأدبي الذي أحدثه الإسلام في أُمَّة العرب؟

ج7: 1- أصبح الأدب واسع المعاني ومتعدد الأفكار.
2- اقتبس الأدباء من القرآن والحديث مما جعل نتاجهم الأدبي أشد روعة وأكثر تأثيراً.
3- أمد الإسلام الأدب بكثير من الألفاظ الجديدة (الجنة ، الصراط ، النشور ، الزكاة..).
4 - خلّص الإسلام الأدب من الشوائب كالشعر الذي يدعو إلى العصبية والغزل الفاحش وغيره.

مصادر الأدب في عصر صدر الإسلام

س8: ما مصادر الأدب في عصر صدر الإسلام ؟

ج 8 : المصادرهي : القرآن الكريم , والحديث الشريف , والأدب الجاهلي . وهي التي استلهم الأدب الإسلامي منها أفكاره ومعانيه .

1- القرآن الكريم

س9: عرِّ ف بالقرآن الكريم ؟

ج9 : هو كلام الله المُنَزَّل على رسوله – صلى الله عليه وسلم – المتعبد به ومعجزة محمد – صلى الله عليه وسلّم- التي تحدى بها الجنَّ والإنس , وهو حجة الله البالغة على الناس كافة وعلى العرب خاصّة فيه تبيان كل شئ .

س10: ما الموضوعات التي دارت حولها آيات القرآن الكريم ؟
ج 10: السور المكية : دارت كلها حول توحيد الله وإثبات وحدانيته وتعظيم أمر التوحيد , وتهويل أمر
الشرك .
السور المدنية : دارت حول التشريعات الدينية والسياسية والقضائية والاجتماعية والعسكرية ,ورسمت
المبادئ الأخلاقية .

س11: قارن بين كل من خصائص السور المكية والسور المدنية.
ج11:
سمات السور المكية سمات السور المدنية
قصيرة الآيات طويلة الآيات
حارة اللهجة هادئة اللهجة
فيها تهويل وجدل وتكرار وإقناع فيها وضوح يناسب التعليم ودقة تناسب التشريع
أسلوبها يثير العواطف والعقول عذبة الألفاظ


س12: اذكر أهم الخصائص العامة لأسلوب القرآن الكريم.

ج12: 1. التكرار: وذلك لتثبيت المعنى في النفوس ، مثل سورة الرحمن ، وسورة القمر.
2. الالتفات: وهو الانتقال من ضمير إلى آخر مما يساعد على منع الرتابة مثل: ( وحشرناهم فلم نغادر منهم أحداً ، وعرضوا على ربك صفاً لقد جئتمونا كما خلقناكم... ).
3. الإيجاز: ولذا اجتمع بين دفتي المصحف من أمر التشريع والعقيدة ما لم تتسع له مجلدات التفسير ، مثل قوله تعالى: ( خذ العفو وأمر بالعرف ).
4. ضرب المثل: معظم أمثال القرآن محسوسة لتثبيت الأمور المعنوية وتوضيحها في الأذهان ، مثل: ( مثل الذين ينفقون أموالهم في سبيل الله كمثل حبة أنبتت سبع سنابل في كل سنبلة مائة حبة ...).

2- الحديث الشريف

س13: عرِّف بالحديث الشريف .

ج13 : الحديث الشريف هو : قول الرسول أو فعله أو تقريره

س14: اذكر وظائف الحديث الشريف.

ج14: 1- توضيح القرآن. 2- تفصيل إجماله.
3- تقييد إطلاقه. 4- تخصيص عمومه.

س15: إلام ترجع بلاغة النبي (صلى الله عليه وسلم)؟

ج15: 1. أنه مؤيد بالوحي.
2. موهبته الفطريه.
3. تضلعه من لغة القرآن وعلمه بلغات العرب.
4. نشأته في قريش واسترضاعه في بني سعد.

س16: ما أهم خصائص ومميزات الحديث الشريف؟

ج16: 1. الإيجاز البليغ: فالألفاظ القليلة تشتمل على معانٍ عظيمة ولذا سمي (جوامع الكلم).
2. الخلو من التكلف: فهو سهل اللفظ واضح المعنى.
3. معانيه مستقاة من معاني القرآن: فأحكامه ما هي إلا صدى لصوت القرآن.
4. فيه كثير من الأمثال: مما يساعد على وضوح المعنى وتقريبه إلى الذهن.
5. واضح المعنى, سهل اللفظ يخاطب في سهولته العامّة والخاصة .

س17: كيف يستفيد الأديب من الحديث الشريف؟

ج17: 1- يستقي من معانيه وألفاظه وصوره وتشبيهاته.
2- يترسم خطاه.





الشعر في عصر صدر الإسلام


س18: ما موقف الإسلام من الشعر؟

ج18: صنَّف الإسلام الشعر والشعراء إلى فئتين : فئة ضالة وشعر فاسد وأخرى مهتدية وشعرجيد فشجع الشعر الجيد , و حارب الفاسد من مناهج الشعراء ، ،وقد أدرك الإسلام قيمة الكلمة الشعرية فاتخذه سلاحاً من أسلحة الدعوة ، وعدَّه نوعًا من أنواع الجهاد . كما كان النبي (صلى الله عليه وسلم) يستمع إليه ويشجع الجيد منه ، ويثني عليه. ولقد قال صلى الله عليه وسلم في الشعر: (إن من البيان لسحرا ، وإن من الشعر لحكمة). وهكذا نرى أنَّ الإسلام وقف موقفًا وسطًأ , فلم يؤيده ولم يعارضه بل عدَّه كلامًا كأي كلامٍ فحسنه حسنٌ مقبولٌ , وسيئه سئٌ مرفوض ٌ.

س19: يذكر بعض دارسي الأدب أنَّ الشعر في عصر صدر الإسلام قد أصيب بالضعف ، وهذا الكلام غير صحيح. وضح السبب.

ج19: السبب في أن هذا الكلام غير صحيح هو أنه مبني على خلط بين الضعف من جهة وبين اللين والسهولة من جهة أخرى ، حيث إنَّ الإسلام قد صادف في العرب قلوباً قاسية فألانها ، وطباعاً جافية فرققها ، ومن ثَمَّ أصبح الشعراء يختارون من الكلمات ألينها ، ومن الأساليب أسهلها ، وابتعدوا عن الألفاظ الغليظة والتراكيب الوعرة.

س20: ماالأسباب التي أدت إلى ركود الشعر في عصر صدر الإسلام؟

ج20: 1. انبهار العرب ببلاغة القرآن ، وانشغالهم بالفتوحات ، مما صرفهم عن قول الشعر.
2- سقوط منزلة الشعراء لتكسبهم بالشعر ، وبذلك علا شأن الخطابة وركد الشعر.
3- بعض الشعراء المشركين هجا النبي (صلى الله عليه وسلم) ، فأمر النبي بترك رواية شعرهم.
4- حارب الإسلام العصبيات وحرم الخمر ، وقاوم الهجاء ونهى عن الغزل الفاحش ، ولم يشجع رحلات الصيد ، تلك الأمور التي كانت وقوداً جزلاً للشعر ، فاقتصرت أغراض الشعر على مناقضة شعراء المشركين ، وعلى مدح الرسول وأصحابه.


س21: تكلَّم عن حال الشعر في عصر صدر الإسلام ؟ أو : ما أثر الإسلام في أسلوب الشعر ومعانيه ؟

ج21: يعدُّ الشعر في عصر صدر الإسلام امتدادًا للشعر في العصر الجاهلي إلاّ أنه قد حدث شئ من التغييرفي اسلوب الشعر ومعانيه :
أولاً : أسلوب الشعر :
• تأثَّر بأسلوب القرآن والحديث .
• تأثَّر بعاطفة المسلم الرقيقة.
• رقَّتْ ألفاظه وسهلت تراكيبه.
ثانيًا : معاني الشعر :
اختلفت بشكل كبيرعن معاني الشعر الجاهلي ولكنها لم تنفصل عنها انفصالاً تامًا . فقد تغيرت معاني المدح والرثاء والفخروالهجاء والغزل بتغير مفاهيمهاوالقيم التي اعتمدت عليها تلك المعاني . فلم تعد قبلية .

س22: ماالموضوعات التي جدت في الشعر في عصر صدر الإسلام؟

ج22: 1- شعر الدعوة ونشر عقيدة الإسلام.
2- شعر وصف الفتوحات الإسلامية وأماكن الجهاد.
3- الشعر السياسي حيث وضعت في عصر صدر الإسلام بذوره الأولى.
************************************************** ************
النثر في عصر صدر الإسلام
س23: ما عوامل ازدهار الخطابة في عصر صدر الإسلام؟

ج23: 1- أصبحت الخطابة لسان الدعوة الإسلامية ووسيلة نشرها.
2- شجع الإسلام الوعظ والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر ، وجعل الخطابة من شعائره.
3- استعملت الخطابة في تحميس الجنود في معارك الفتوحات.
4- ظهور الفتن السياسية وتشعب المذاهب منذ مقتل عثمان رضي الله عنه فكان لكل فريق خطباء لينشروا دعايته.

س24: اذكر أنواع الخطابة في عصر صدر الإسلام.

ج24: 1. الخطب الدينية: كخطب الجمعة والعيدين ويوم عرفة. (خطبة الوداع).
2- الخطب السياسية: كخطب علي رضي الله عنه في أعقاب التحكيم.
3- خطب المعارك: كخطب الأبطال والقادة وقت المعارك.
4- خطب الوفود: كالخطب التي كان يلقيها رؤساء القبائل والوافدون على النبي (صلى الله عليه وسلم) ، والخلفاء من بعده للمبايعة ، أو الشكوى.

س25: ما خصائص الخطابة في عصر صدر الإسلام؟

ج25: 1. أصبحت جميع الخطب تفتتح بحمد الله والثناء عليه والصلاة على نبيه.
2. ظهر أثر القرآن والحديث الشريف واضحاً في الخطب.
3- أصبحت الألفاظ أكثر رقة وعذوبة ، وأكثر ملاءمة للمعاني.
4- أصبحت الخطبة متماسكة الأجزاء ، تدور حول موضوع واحد غالباً.
5- أصبحت معاني الخطبة وأهدافها ومقاصدها سامية.
6- امتلأت الخطبة بالحجة والبرهان المستمدين من الإسلام ، لأنها تخاطب العقل أكثر من العاطفة.

س26: ما أهم خصائص أسلوب الرسائل في عصر صدر الإسلام؟

ج26: 1- الإيجاز (حيث اقتصرت الرسالة على ما يؤدي المعنى ويوضحه).
2- الخلو من المبالغة أو التهويل أو الزخرفة.
3- الألفاظ محددة وواضحة.
عصر بني أمية
الحياة السياسية والاجتماعية والعقلية

س27: ماذا يُقْصَد بعصر بني أميَّة ؟

ج27: يقصد به تلك الفترة التي أمتدت من سنة 40هـ إلى سنة 132هـ

س28: بم تميز العصر الأموي سياسياً؟

ج28: تميز العصر الأموي بالانقسامات الحزبية ، وتعدد الإحزاب السياسية التي كان أبرزها: العلويون الزبيريون ، الخوارج.

س29: ما أهم مظاهر الحياة الاجتماعية في عصر بني أمية؟

ج29: 1- عودة العصبيات القبلية إلى سابق عهدها في العصر الجاهلي.
2- شاعت حياة الترف وعم الرخاء .
2- خُطِّطت المدن ( واسط , اللُّد , الرُّصافة )

س30: ما أهم مظاهر الحياة العقلية والثقافية في عصر بني أمية ؟

ج30: 1- تطورت الحركة العلمية التي اقتصرت على العلوم العربية ونبغ كثير من العلماء فيها .
2- نشأت مدارس الجدل والرأي .
3- ازدهرت الحركة الأدبية ازدهارًا كبيرًا.

س31: علل:
# ظل الاتجاه العلمي في عصر بني أمية قاصراً على الثقافة العربية.

لأن الأمويين لم يختلطوا بالأمم الأخرى ذات الحضارات العريقة.

# ازدهار الحركة الأدبية في عصر بني أمية.

1- بسبب تشجيع الخلفاءالأمويين للأدباء وتحويل قصورهم إلى منتديات لغوية وفكرية وأدبية.
2- بسبب الصراعات السياسية والدينية والقبلية.
3- بسبب مجالس الأدباء التي كانت بمثابة منتديات فكرية ولغوية و أدبية .



الشعر في عصر بني أميَّة

س32: سار الشعر في عصر بني أمية في اتجاهات ثلاث. اذكرها مع التوضيح.

ج32: * الاتجاه الأول: الشعر السياسي:
وهو لون من الشعر فيه تعصب مذهبي يختلط فيه المدح والفخر والهجاء. وكان رجاله يدعون إلى مذاهبهم السياسية.
• الاتجاه الثاني: شعر الهجاء:
وأهم أقطابه جرير والفرزدق والأخطل وهم أهم شعراء هذا العصر ، وهم شعراء النقائض.
• الاتجاه الثالث: شعر الغزل:
شاع في الحجاز بسبب حياة اللهو الترف , وتفرع إلى قسمين:
• غزل عذري : وهو غزل عفيف لا يهتم بجمال المرأة بقدر ما يهتم بشفافية روحها وعفافها
و من رواده (جميل بثينة ، قيس ليلى ، كُثَيِّر عزة).
• غزل صريح: يهتم بجمال المرأة ومحاسنها .
و من أشهر رواده (عمر بن أبي ربيعة ، الأحْوَص ، العَرْجي).

س33: وضح معنى النقائض.

ج33: معنى النقائض : أن ينظم الشاعر قصيدة في الفخر أو الهجاء على وزن وقافية ، فيرد عليه شاعر آخر بقصيدة أخرى ، ينقض بها فخره أو هجاؤه ، بنفس الوزن والقافية.
س34: كيف نشأت النقائض في العصر الأموي؟
ج34: حدث أول اشتباك في النقائض بين جرير وشاعر يقال له (غسّان السليطي) ، فلما انتصر عليه جرير انبرى شاعر من قوم الفرزدق يقال له (البُعَيْث) ، فانتصر لغسّان وهجا جريرا ، فرد عليه جرير وتعرض في شعره لقبيلة الفرزدق ونساء مجاشع فاستغاثت النساء بالفرزدق الذي هب يناقض جريراً ويهجوه ، فانضم الأخطل إلى الفرزدق ضد جرير , وعندئذانقضَّ عليه جرير وهجاه ، وأكثر من تعييره بالكفر وأكل لحم الخنزير لأنه كان نصرانياً. وانضم شاعر آخر هو( الراعي النميري) إلى الفرزدق وفضله على جرير , فهجاه جريربقصيدة هدم فيها قبيلته .

س35: اذكر أهم الخصائص الفنية للشعر الأموي.


ج35: 1- ظلَّ الشعر الأموي في خصائصه الفنية وكأنه امتداد للشعر الجاهلي من ناحية جزالة اللفظ وقوة التركيب وسطحية المعاني ونظام القصيدة . بجانب ذلك فإنه :
2- تأثر الشعر بألفاظ القرآن الكريم والمعاني الإسلامية.
3- كانت الألفاظ تميل إلى السهولة والرقة إلا في شعر الرجز.
4- تفككت الروابط المعنوية إلا في قصائد الغزل .



النثر في عصر بني أمية
الخطابة
س36: ما أهم عوامل ازدهار الخطابة في عصر بني أمية؟
ج36: 1. كثرة الأحزاب السياسية وتعدد المذاهب الدينية وتناحرها.
2. ازدهار الوعظ الديني ، وبروز وعاظ متخصصين في هذا الفن.
3 . كثرة الوفود التي وفدت لعرض أحوالها على الخلفاءوالأمراء ، وكان العرض يتم على هيئة خُطب.

س37: اذكر أنواع الخطب في عصر بني أمية.

ج37: 1. الخطب السياسية:
أهم خطبائها (زياد بن أبيه) ، و(الحجاج بن يوسف) ، و(قطري بن الفجاءة).
2. الخطب الدينية:
كان رجالها هم الوعاظ ، والفقهاء كالحسن البصري.
3. خطب الوفود:
نبغ فيها سحبان وائل ، والأحنف بن قيس.
4. خطب المعارك:
اشتهر بها قادة الجيوش مثل (قتيبة بن مسلم ، وطارق بن زياد).

س38: ما مصادر ثقافة عبدالحميد الكاتب؟

ج38: 1. اطلاعه على الآداب العربية ، وبخاصة خطب علي بن أبي طالب.
2- ثقافته الفارسية حيث كان فارسي الأصل.
3- مخالطته للعلماء الفضلاء من العرب ، حيث قضى صباه في مدينة الكوفة ، التي كانت مركزاً هاماً من مراكز الثقافة.
4- اتصاله بالخلفاء حيث أتيحت له فرصة التدرب على أنواع مختلفة من الرسائل في مختلف شؤون الدولة.

س39: اذكر أهم الخصائص الفنية لأسلوب عبدالحميد الكاتب.
ج39: 1. استهلال الرسائل باسم الله ، وبحمده والصلاة على نبيه.
2- تزيين الرسائل بحلية من آيات القرآن الكريم ، والاقتباس من معانيه.
3- إطالة الرسائل إطالةً لم تكن معهودة من قبل.
4- تسلسل المعاني ، وترابطها بحيث تسير في نسق منطقي.
5- العناية بتجويد العبارة ، وتفخيمها والاعتماد على السجع ، وحسن تقسيم الجمل وترادف عباراتها.
تم بحمد الله.

والله يوفق الجميع
نوال1992
نوال1992
شكرا لكم جميع كويس تنشطو كنتم نايمات يالله نشد حيلنا شوي
رغم الدلع ما تكبرت
س1 ماذا تعرف عما يأتي : الزندقة 2- المرجئة 3- الحرورية الإجابة : المرجئة كلمة أعجمية تعني النفاق والخروج من الدين الحرورية هم الذين يخرجون العمل عن مسمى الإسلام الزندقة وصف للخوارج الأولين الذين قاتله علي والصحابة رضي الله عنهم نسبة إلى حروراء مكان قرب الكوفة وعرف عنهم الغلو وتكفير مرتكب الكبيرة ============================================== س 2ما المحبة التي هي حقيقة العبادة ؟ قال تعالى في وصف عباده المؤمنين (( يحبهم ويحبونه )وقال بعض السلف من عبد الله بالحب وحده فهو زنديق ومن عبده بالرجاء فهو مرجئ ومن عبده بالخوف فهو حروري ومن عبده بالحب والرجاء والخوف فهو مؤمن موحد ============================================== س3 هل محبة الوالد والخضوع له تعتبر عبادة له؟ وضح ذلك محبة الوالد والخضوع له ليست عبادة للوالد إلا اقترن بها التأله والتعبد صارت عبادة له ============================================== س4متى تكون محبة الأولاد مذمومة ؟ ومتى تكون ممدوحة ؟وضح ذلك محبة الأولاد تكون مذمومة إذا كانت مقدمة على حب الله وتكون ممدوحة إذا كان حب الله مقدما عليها ============================================== س4 اختر مما يلي ما يعد علامة على صدق محبة الله تعالى : 1-محبة سماع القرآن . ( √ ) 2- التذلل لكافرين والعزة للمؤمنين ( ) 3 - ترك الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر ( ) ============================================== س5 اذكر أربعة أسباب ترى أنها تزيدك محبة الله تعالى الأسباب الجالبة لمحبة الله تعالى : 1-قراءة القرآن بالتدبر والتفهم لمعانيه 2-التقرب إلى الله تعالى بالنوافل بعد الفرائض 3-دوام ذكر الله على كل حال باللسان والقلب 4- إيثار ما يحبه الله على ما يحبه العبد عند تزاحم المحبتين ============================================== س1 ماذا تعرف عن الرجاء ؟ تعريف الرجاء : الثقة بجود الرب تعالى والتطلع إليه وحسن الظن به والرجاء من أجل أعمال القلب وأعلاها وأشرفها ============================================== س2قارن بين الرجاء والتمني الفرق بين الرجاء والتمني : التمني يكون مع الكسل ولا يسلك بصاحبه طريق الجد والاجتهاد والأخذ بالأسباب أما الرجاء فيكون مع بذل الجد والاجتهاد وحسن التوكل على الله والأخذ بالأسباب فالأول كمن يتمنى أن تكون له ارض يبذرها ويأخذ زرعها والثاني كحال من يشق ارضه ويفلحها ويبذرها ويرجو طلوع الزرع ولذلك فإن الرجاء لا بد أن يصاحبه العمل (( فمن كان يرجو لقاء ربه فليعمل عملا صالحا )) ============================================= س3 قارن بين انواع الرجاء الثلاثة الأول : رجاء من يعمل بطاعة الله على نور من الله فهو راج لثوابه الثاني : من أذنب ذنوبا ثم تاب منها فهو راج لمغفرة الله الثالث : من يتمادى في التفريط والخطايا يرجو رحمة الله بلا عمل فهذا هو الغرور والتمني الكاذب ============================================== س1: شكا إليك صديقك بأنه شديد الخوف اكتب له طريقة لعلاج خوفه في نقاط 1- قصر الخوف على الله تعالى 2- التقرب إلى الله بالأعمال الصالحات 3- الإكثار من ذكر الله فبالذكر يطمئن قلب المسلم فلا يخاف غير الله ============================================== س 2 :قارن بين الخوف الطبيعي الحقيقي والوهمي الخوف الطبيعي الحقيقي يقرب صاحبه من الطاعات ويبعده عن المعاصي أما الخوف الوهمي لا يبعد صاحبه عن معصية الله ================================================== ================ س3 : في حديث السبعة الذين يظلهم في ظله ما له تعلق بموضوعنا فاذكره مما يتعلق بالخوف في الحديث ( ورجل دعته امرأة ذات ......فقال إني أخاف الله ....ورجل ذكر الله خاليا .... ============================================== س4: الإنسان إذا خاف من شيء هرب منه وإذا خاف من الله هرب إليه : بين في نظرك سبب ذلك سبب ذلك أن الخوف من الله يكون مقرونا بالرجاء والمحبة مما يجعل الإنسان يقبل على الله أما الخوف من غيره فليس معه رجاء فيهرب منه الإنسان ============================================== س5: ما الفرق بين الرجاء والخوف س1: قارن بين رجل متوكل على الله حقيقة آخذ بالأسباب ورجل مدع للتوكل على تارك للأخذ بالأسباب رجل متوكل على الله حقيقة آخذ بالأسباب رجل مدع للتوكل على تارك للأخذ بالأسباب لا يطلب إلا من الله ولا يدع إلا الله ولا يصرف شيء من أنواع العبادة إلا لله لا يتعلق قلبه بالأسباب ويحرص على الأخذ بها قد يطلب السبب وينسى الله ويمكن أن يصبح عبدا للسبب ويتعلق قلبه بالسبب ويحرص على الأخذ به ============================================== س2: من خلال دراستك لموضوع التوكل على الله استخرج ثلاث فوائد للتوكل على الله 1- تعلق الإنسان بالله وإخلاص العبادة له 2- التوكل على الله لا ينافي الاخذ بالأسباب 3- التوكل على يحقق الإخلاص الكامل ============================================== س3: ما علاقة الإيمان بالتوكل : التوكل شرطا في الإيمان كما هو شرطا في الإسلام قال تعالى ( فعليه توكلوا إن كنتم مسلمين )( وعلى الله فتوكلوا إن كنتم مؤمنين ) ============================================== س4: بين حكم ما يلي مع التعليل والدليل أ- التوكل على الله في النصر على الأعداء واجب والدليل ( ومن يتوكل على الله فهو حسبه ) ب- التوكل على ميت في أن يرزقه أولادا شرك اكبر والدليل ( وعلى الله فتوكلوا إن كنتم مؤمنين ) ج- رجل يقول لن أجوع ووالدي متكفل برزقي شرك أصغر والدليل( فعليه توكلوا إن كنتم مسلمين )( د- رجل وكل آخر في أن يقبض ماله من حقوق عند شخص آخر جائز لأنه من باب الأخذ بالأسباب المباح ============================================= س1 بين حكم ما يلي مع التعليل أ‌- من يصلي رياء من صلى رياء لا تقبل صلاته لأنه قصد بغير الله تعالى فانتفى منها شرط الإخلاص ب‌-من يصلي لغير جهة القبلة متعمدا من صلى لغير القبلة متعمدا بطلت صلاته لأنها ليست صوابا ============================================== س2 ما الفائدة التي تستفيد ها من هذا الدرس في حياتك أنه يشترط لقبول العبادة شرطان : الشرط الأول : ان تكون خالصة لله تعالى الشرط أن تكون صوابا على سنة الرسول صلى الله عليه وسلم ============================================== س3: كيف تكون المحاسبة معينة على تحقيق شرط العبادة لان بالمحاسبة تكون الأعمال خالصة لله تعالى وبها يتحرى الإنسان سنة رسول الله في أعماله س1ما معنى الأسماء والصفات ؟ معنى الأسماء والصفات * الإيمان بما وصف الله به نفسه في كتابه أو وصفه به رسوله صلى الله عليه وسلم من الأسماء الحسنى والصفات العلى على الوجه اللائق به وتفرده بالكمال والجلال سبحانه وتعالى أسماء الله وصفاته من الغيب الذي لا يمكن للإنسان معرفته إلا بالوحي ================================================== ======== س2 ما الطريق الذي يمكنك به معرفة الأسماء والصفات ؟ طريقة السلف في أسماء الله وصفاته : إثبات ما أثبته الله في كتابه لنفسه أو على لسان نبيه من غير تحريف ولا تعطيل ومن غير تكليف ولا تمثيل ونفي ما نفاه الله في كتابه أو على لسان نبيه مع اعتقاد أن الله تعالى منزه عن كل نقص ================================================== ======== س3 هات بعض الأدلة من الكتاب على إثبات الأسماء والصفات الأدلة على إثبات الأسماء والصفات قال تعالى (( ليس كمثله شيء وهو السميع البصير )) ولله الأسماء الحسنى فادعوه بها ...............)) ================================================== ======== س1 ما المراد بالحسن في أسماء الله كلها ؟ مع ذكر خمسة أمثلة على أسماء الله تعالى الحسن كل اسم دال على صفة كمال عظيمة وبذلك كانت حسنى فإنها لودلت على غير صفة بل كانت علما محضا لم تكن حسنى ومن أمثلة أسماء الله تعالى العليم – القدير – الرحيم – المعز – المذل ============================================== س2 في ضوء ما تعلمت في القاعدة الثانية املآ الجدول التالي بما يناسب : العنصر مثال على ذلك ما يتضمنه اسم دال على وصف متعد السميع يتضمن اثبات السميع اسما لله واثبات السمع صفة له واثبات حكم ذلك ومقتضاه وهو أنه يسمع السر وأخفى اسم دال على وصف غير متعد الحي يتضمن اثبات الحي اسما لله عز وجل واثبات صفة الحياة له ================================================== ======== س3 ما معنى كون أسماء الله توقيفية ؟مع ذكر بعض الأمثلة على ذلك إأسماء الله توقيفية فلا يسمى الله إلا بما سمى به نفسه أو سماه بهه رسوله صلى الله عليه وسلم ================================================== ======== س4 هل أسماء الله محصورة بعدد معلوم ؟ ولماذا أسماء الله غير محصورة بعدد معلوم ولا يعلم عددها إلا عز وجل والدليل على ذلك حديث ابن مسعود رضي الله عنه قال : قال : النبي صلى الله عليه وسلم (( .....اسالك بكل اسم هو لك سميت به نفسك أو أنزلته في كتابك أو علمته أحدا من خلقك أو استأثرت به في علم الغيب عندك .........)) س1 ما المراد بالإلحاد في أسماء الله تعالى ؟ الإلحاد في أسماء الله هو الميل فيها عن الحق الذي هو مراد الله بها ================================================== ======== س2ما انواع الإلحاد في أسماء الله تعالى مرتبا لها على حسب أكثرها ميلا عن الحق ؟ أنواع الإلحاد في أسماء الله تعالى الإلحاد في أسماء الله تعالى أربعة أنواع : 1- أن ينكرها أو ينكر شيئا منها أو مما دلت عليه من الصفات والمعاني والأحكام كما فعل المعطلة من الجهمية وغيرهم 2- أن يجعلها دالة على صفات تماثل صفات المخلوقين كما يفعل الممثلة 3- أن يسم الله تعالى بما لم يسم به نفسه كتسمية النصارى له ( الأب ) 4- أن يشتق من أسمائه اسماء للمعبودات الباطلة كما فعل المشركون في اشتقاق العزى من العزيز ================================================== ======== س3 ما حكم الإلحاد في أسماء الله تعالى ؟ مع التعليل والدليل حكم الإلحاد في أسماء الله تعالى : الإلحاد في أسماء الله محرم لأن فيه قولا على الله بغير علم والله توعد الملحدين في اسمائه الدليل على توعد الله تعالى للملحدين في أسمائه : قال تعالى (( ولله الأسماء الحسنى فادعوه بها وذروا الذين يلحدون في اسمائه سيجزون ما كانوا يعملون )) ============================================== س1: اذكر خمسا من الصفات الثابتة لله جل وعلا ج1: العلم والبصر والسمع والرحمة والقدرة ================================================== ======== س2: عرف الصفات الذاتية والصفات الفعلية ذاكرا الفرق بينهما ج2:الصفات الذاتية هي : وهي التي لم يزل متصفا بها كالعلم والقدرة والسمع والبصر الصفات الفعلية هي : وهي التي تتعلق بمشيئة الله أي يفعلها الله إذا شاء كالنزول إلى السماء الدنيا وقد تكون صفة ذاتية فعلية باعتبارين كالكلام فإنه باعتبار أصله فهو صفة ذاتية وباعتبار آحاد الكلام صفة فعلية ================================================== س3: استنبط من قول الإمام مالك قواعد في منهج أهل السنة والجماعة في الأسماء والصفات ج3:روى يحي بن يحي التميمي قال جاء رجل إلى مالك فقال يا أبا عبد الله ( الرحمن على العرش استوى ) كيف استوى قال فما رأيت مالكا وجد من شيء كموجدته من مقالته وعلاه الرحضاء يعني العرق وأطرق القوم فسري عن مالك وقال الكيف غير معقول والاستواء منه غير مجهول والإيمان به واجب والسؤال عنه بدعة وهذا هو مذهب أهل السنة والجماعة ================================================== ======== س4: كيف تثبت أسماء الله وصفاته ج4: إثبات ما أثبته الله في كتابه لنفسه أو على لسان نبيه من غير تحريف ولا تعطيل ومن غير تكليف ولا تمثيل ونفي ما نفاه الله في كتابه أو على لسان نبيه مع اعتقاد أن الله تعالى منزه عن كل نقص ================================================== ======== س1 قارن بين المشبهة والمعطلة من حيث منهجهم في الأسماء والصفات ج1:1- المشبهة ( المراد بهم ) هم الذين يشبهون الله بخلقه ويعتقدون أن صفاته أو بعضها مثل صفات المخلوقين 2- المعطلة ( المراد بهم ) هم الذين نفوا عن الله ما وصف به نفسه أو وصفه به رسوله صلى الله عليه وسلم من الأسماء الحسنى وصفات الكمال أو بعضها وهم على صنفين ============================================== س2:كيف ترد على المشبهة ؟ رتب الردود على حسب قوتها في نظرك ج2: وجوه الرد على المشبهة 1- أن الله تعالى نفى في كتابه مماثلته لخلقه قال تعالى (( ليس كمثله شيء )) 2- أن من شبه صفات الله بصفات خلقه لم يكن عابدا لله على الحقيقة وإنما يعبد وثنا صوره له خياله فهو من عباد الأوثان وفيه شبه بالنصارى 3- أن من شبه الله بخلقه وقع في الكفر ================================================== ======== س2:كيف ترد على المعطلة ؟ رتب الردود على حسب قوتها في نظرك ج3:وجوه اللرد على المعطلة 1- أن هذه الصفات جاءت بإثباتها نصوص الكتاب والسنة المتواترة ونحن مأمورون باتباعها قال تعالى (( اتبعوا ما أنزل إليكم من ربكم )) 2- أن الذي ليس له صفات كمال لا يصلح أن يكون إلها 3- أن السلف الصالح أجمعوا على إثبات الصفات ولم يختلفوا فيها 4- أنه يلزم من نفي الصفات نفي وجود الله لأن كل موجود يلزم أن تكون له صفات 5- أن هذه الأسماء والصفات بها يعرف العباد ربهم ويدعونه ويخافونه ويرجونه فإذا نفيت عن الله فاتت هذه المعاني الجليلة 6- صرف كلام الله وكلام رسوله صلى الله عليه وسلم عن ظاهره إلى معنى يخالفه قول على الله بغير علم ================================================== ========س1 : إذا عزم شخص على فعل معصية فتذكر أن الله يراه ويعلم ما يفكر فيه فماذا يفيده هذا التذكر ج1: هذا التذكر يفيد صاحبه في انه علم أن له ربا عالما بكل شيء فانتهى عما عزم عليه من معصية فيكتب له له بذلك حسنة ================================================== ======== س2: اذكر أقسام العلو لله عز وجل مع التوضيح ج2: 1- علو الذات 2- علو الصفات 3- علو القدر 4 – علو القهر ================================================== ======== س3: اذكر أقسام المعية مع التمثيل والتدليل ج3: أقسام المعية هي : أ-معية عامة:وهي لجميع المخلوقات وتعني الإحاطة والاطلاع علي جميع أحوال الخلق الظاهرة والباطنة لقوله تعالي((وهو معكم أين ما كنتم)) ب-معية خاصة بالمؤمنين:ومعناها امددهم بالنصر والتأييد والحفظ لقوله تعالي((ان الله مع الذين اتقوا والذين هم محسنون)) ================================================== ======== س4: ما معنى استواء الله على عرشه ؟ مع الدليل ج4: أي ارتفاعه وعلوه علي عرشه علي وجه الحقيقة علي ما يليق بجلال الله وعظمته ودليلها قوله تعالي((الرحمن علي العرش استوي)) ================================================== ======== س5:اذكر دليلا على كل صفة من الصفات التالية 1- الكلام (ومن أصدق من الله حيثا ) 2- اليدين (((ما منعك أن تسجد لما خلقت بيدي)) ؤ3- الوجه((ويبقي وجه ربك ذو الجلل والإكرام)) 4المحبة (( يحبهم ويحبونه ))5- السخط 6- الإتيان ((هل ينظرون إلا ان ياتيهم الله في ظلل من الغمام ) 7- الكراهية ((ولكن كره الله انبعاثهم)) 8- المجيء (( وجاء ربك )) ================================================== ======== س1: لخص ثمرات الإيمان بأسماء الله وصفاته في نقاط محددة ؟ ج1: ثمرات الإيمان بصفات الله وأسمائه كثيرة منها : 1- أن العلم باسماء الله وصفاته هو السبيل لمعرفة الله حق المعرفة وتعظيمه حق التعظيم 2- أن العلم بها هو الأساس الذي يقوم عليه علم التوحيد الربوبية وتوحيد الله تعالى باسمائه وصفاته 3- أن العلم بأسماء الله وصفاته وتدبر معانيه هو الدافع إلى تعظيم الله تعالى وتقديسه وتمجيده وإخلاص العبادة له 4- أن أسماء الله وصفاته هو الوسيلة لعبادته ودعائه 5- أن من أحصى لله تسعة وتسعين اسما دخل الجنة كما ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم بقوله (( إن لله تسعة وتسعون اسما ...)) 6- كل اسم من أسماء الله يدل دلالة عامة على عظمة الله وكماله ودلالة خاصة وأثرا خاصا على كل ما يحتاجه الخلق في شؤون معاشهم ومعادهم ويربطهم بالعبودية الحقة لله س2: بين اثار الإيمان بأسماء الله وصفاته في حياتك المعاصرة ج2: آثار الإيمان بأسماء الله وصفاته 1- إذا علم العبد أن الله بكل شيء عليم وأنه سميع بصير اشتدت مراقبته لله 2- إذا علم العبد أن الله تعالى على كل شيء قدير لا يعجزه شيء تواضع لله 3- وإذا علم أن الله تعالى غفور رحيم ودود كريم حمله ذلك على التوبة والاستغفار وعدم القنوط من رحمة الله 4- وإذا علم أن الله شديد العقاب امتلأ قلبه خوفا من الله وخشية لعقابه 5- وإذا علم أن الله لا يحب الظلم ارتدع العبد عن الظلم ================================================== ======== س3: وضح كيف يزيد الإيمان بأسماء الله تعالى إيمان المرء المسلم ؟ ج3:العلم بأسماء الله وصفاته يتحقق به الإيمان ويزيد ويقوى ويكون به اليقين والرضا ================================================== ======== س4: اذكر أسماء الله وصفاته التي إذا استشعرها المؤمن حملته على التوبة والاستغفار ج4: أسماء الله وصفاته التي إذا استشعرها المؤمن حملته على التوبة والاستغفارمنها القدير – الغفور – الرحيم – العزيز – ذو انتقام – العدل – المنتقم وغيرها من الصفات
س1 ماذا تعرف عما يأتي : الزندقة 2- المرجئة 3- الحرورية الإجابة : المرجئة كلمة أعجمية تعني النفاق...
مشكوره يانوال الله يجعله في موازين حسناتك بنات انا غيرت جهازي وضاع مني الاكتفز حاولت احمله مو راضي ولما وديته اتصالات حملي بس ببن جديد :13: :07:
راقية الفكر
راقية الفكر