تحذير الداعية من القصص الواهية ........

ملتقى الإيمان

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
لعل أحدا قد طرح هذه الفكرة من قبل ................ ولكنني ارى أنه من النافع أن أحاول جمع القصص التي اشتهرت على ألسنة الناس والخطباء ووردت في الكتب وهي بعيدة عن الصحة
وللحق فإن ما أكتب هو تلخيص لمقتطفات من سلسلة "تحذير الداعية من القصص الواهية" للشيخ علي حشيش في مجلة التوحيد....

اخواتي الموضوع والقصص كثيره ومتجدده تابعونااااا حتى نهاية الموضوع...
والله يوفقنا واياكم لكل خير


1-أبدأ بقصة تستفزني كثيرا وهي قصة سيدنا يوسف مع امرأة العزيز ................القرآن الكريم لم يذكر أن سيدنا يوسف قد شرع في ارتكاب المعصية .....ولم يذكر أنه تاب ولا اذنب أصلا (ولاحظوا أن ترك غض البصر ذنب في حد ذاته ناهيك عما فوق ذلك) .......ولكن شاع في كتب التفسير وعلى ألسنة الناس روايات كثيرة منسوبة لعبد الله بن عباس رضي الله عنه في تفسير كلمة هم بها تفسيرا لا يتفق مع عصمة الأنبياء ويعف اللسان عن نسبته الى آحاد الناس لا الى نبي كريم ................الحقيقة انني بالفطرة كرهت ذلك القول ولكن هذا لا يكفي لرده طبعا خاصة مع كونه منسوبا لابن عباس حبر الأمة وترجمان القرآن ............ وهكذا بحثت حتى وجدت ما شفى صدري ....................القصة واهية منكرة لا أصل لها بل هو كلام مفترى على ابن عباس وقد ضعف بعض رواتها علماء كثيرون منهم الأئمة الأعلام : الشعبي ويحيى بن معين والذهبي والجوزجاني والحافظ بن حجر ..................... وكثيرون غيرهم
من هذا يتبن لنا أن القصة غير صحيحة


2-القصة التالية هي فرية على الصحابي الجليل عمرو بن العاص ............ وقد اتهم العلماء الروافض بوضعها لذمه مع مدح شجاعة سيدنا علي في الوقت نفسه : وملخص القصة أن سيدنا عليا دعا معاوية رضي الله عنه للمبارزة في صفين فأصر معاوية على أن يبارز عمرو بن العاص عليا رضوان الله عليهم اجمعين ...............فلما خرج عمرو للمبارزة سقط عن فرسه وانكشفت عورته فانصرف عنه علي
والقصة توحي أن عمرا قد تعمد ذلك فرارا من مبارزة علي
وقد ذكر كثير منم العلماء أن في رواة هذه القصة بطرقها المختلفة روافض وكذابون وممن تكلم فيهم الامام الذهبي والعقيلي وابن أبي حاتم والدارقطني وابن حبان وغيرهم


3-القصة الثالثة هي قصة ماشطة ابنة فرعون التي كانت مؤمنة ولما سمعتها ابنة فرعون تذكر الله سألتها : أبي؟ فقالت الماشطة :بل ربي وربك ورب أبيك فأخبرت أباها فعذب الماشطة وقتل أولادها الخمسة أمامها ليردها عن دينها فما رجعت فقتلها وفيها تكلم الرضيع ليأمر أمه بالثبات على دينها........................ وقد انتشرت هذه القصة على السنة الوعاظ والخطباء واستفاض بعضهم في وصف تعذيب الأطفال كأنهم يقولون للمستمع : ستبكي رغم أنفك!
وهذه القصة قد ثبت بطلانها أيضا وقد تكلم فيها الأئمة وذكر العلامة الألباني ضعفه وبطلانها من أكثر من طريق


4-من القصص المشهورة كذلك قصة سيدنا علي الذي وجد درعه مع يهودي فتنازعا عليها واحتكما الى شريح القاضي فطلب من علي شهودا فأتى بمولى من مواليه وبابنه الحسن فقبل القاضي شهادة المولى ورد شهادة الحسن لأنه ابنه وآلت الدرع لليهودي فلما رأى العدل أقر وأسلم فوهبه علي الدرع
وهذه القصة ضعيفة جدا بكل طرقها كما قال العلماء الذين ضعفوا بعض رواتها ومن هؤلاء العلماء الإمام البخاري (وكلامه وحده يكفي طبعا ولكني أذكر الآخرين للعلم) والنسائي وابن ابي حاتم وابن حبان والذهبي والحافظ بن حجروالجوزجاني .............................وكثيرون غيرهم


5-قصة تحكيم ابليس في دار الندوة قصة مشهورة ملخصها أن قريشا اجتمعت في دار الندوة في شأن النبي صلى الله عليه وسلم فأتاهم ابليس في صورة شيخ نجدي أشار عليهم بأن يأخذوا من كل قبيلة شابا فيجتمع الشباب على النبي فيقتلوه .....ألخ وقد ضعف بعض رواتها الامام بن حبان ويحيى بن معين والإمام البخاري والنسائي والحافظ بن حجر وغيرهم وقد أورد الامام البخاري قصة الهجرة الصحيحة في الحديثين 3905 و 3906


6-قصة توبة الصحابي ثعلبة بن عبد الرحمن رضي الله عنه : وخلاصتها أن النبي بعثه في حاجة له فمر بباب رجل من الأنصار فرأى امرأة تغتسل فكرر النظر اليها ..........وخاف أن ينزل الوحي فيه ففر الى الجبال وبحث عنه الصحابة حتى وجدوه وهو في حال سيئة من الحزن والتعب فأخذوه الى النبي فذكر أنه أذنب فأمره بدعاء ........ثم مرض ثعلبة ومات ونزلت الملائكة في جنازته ......وقد انتشرت هذه القصة كثيرا وصارت مضربا للمثل في التوبة
وقد ضعف بعض رواتها الحافظ بن حجر والذهبي والدارقطني وابن أبي حاتم والنسائي وابن حبان وغيرهم


7-أختم بقصة شهيرة أخرى تقول أن النبي قبل بعثته هم أن يحضر عيدا للأصنام مع قومه عند صنم بوانة بعد أن ألح عليه عمه وعماته فذهب وغاب عنهم ثم عاد خائفا وقال لهم أنه رأى رجلا ينهاه عن مس الأصنام
والقصة موضوعة وفي رواتها ضعف ذكره الامام النسائي والإمام البخاري وعلي بن المديني (شيخ البخاري) وابن حبان والحافظ بن حجر والذهبي وغيرهم

وسامحوني ان كان بعض ما كتبت مكررا لأنني لا أعرف ما كتب في المواضيع المشابهة السابقة

ونستكمل الحديث قريبا ان شاء الله
140
13K

يلزم عليك تسجيل الدخول أولًا لكتابة تعليق.

تسجيل دخول

المسلمه
المسلمه
معاك وياليت تكتبين المصدر
والف شكر لك اختي
بل الصدى
بل الصدى
أختي المسلمة
المصدر كتبته في بداية الموضوع وهو سلسلة تحذير الداعية من القصص الواهية للشيخ علي حشيش في مجلة التوحيد
أما مصادر انكار الأئمة لبعض رواة هذه القصص فقد ذكرها الشيخ بالتفصيل الى حد ذكر رقم الصفحة أحيانا ولكني لا أستطيع أن انقلها ها هنا لطولها
ولكن ان اردت الاطلاع على التفاصيل فموقع المجلة هو مجلة التوحيد


أختي سعادتي برضا ربي
القصة فعلا مؤلمة والحمد لله أنها ليست صحيحة
جزاك الله خيرا على المرور
بومزنة
بومزنة
جزاكم الله خيرا وبارك الله فيكم
موضوع يستحق التثبيت
ولو جُعل العنوان كما ذكرتم: تحذير الداعية من القصص الواهية لكان أفضل

والله الموفق
أخوكم
دلة المزايين
دلة المزايين
جزاكم الله خيرا وبارك الله فيكم موضوع يستحق التثبيت ولو جُعل العنوان كما ذكرتم: تحذير الداعية من القصص الواهية لكان أفضل والله الموفق أخوكم
جزاكم الله خيرا وبارك الله فيكم موضوع يستحق التثبيت ولو جُعل العنوان كما ذكرتم: تحذير الداعية...
قصة ماشطة فرعون غير صحيحة !!!!!!!!!!!!!!!!!!!
بس أنا وايد سمعتها من دعاة ثقاة !!!!!!!!!!!!!!!!
آخر مرة سمعتها في شريط للداعية عبد المحسن الأحمد !!!!!!!!!!!!!!
بل الصدى
بل الصدى
azah
أهلا بك وجزاك الله خيرا وبارك فيك


بو مزنة
جزاك الله خيرا
خشيت أن يكون اخذ العنوان كما هو انتهاك لحقوق الكاتب


دلة المزايين
اليك نص ما كتبه فيه العلامة الألباني في كتاب الاسراء والمعراج
لما كانت الليلة التي أسري بي فيها أتت علي رائحة طيبة فقلت : يا جبريل ما هذه الرائحة الطيبة ؟ فقال : هذه رائحة ماشطة ابنة فرعون وأولادها . قال : قلت : ما شأنها ؟ قال : بينا هي تمشط ابنة فرعون ذات يوم إذ سقطت المدرى من يدها فقالت : بسم الله . فقالت لها ابنة فرعون : أبي ؟ قالت : لا ولكن ربي ورب أبيك : الله . قالت : أخبره بذلك ؟ قالت : نعم . فأخبرته فدعاها فقال : يا فلانة وإن لك ربا غيري ؟ قالت : نعم ربي وربك الله . فأمر ببقرة من نحاس فأحميت ثم أمر بها أن تلقى هي وأولادها فيها . قالت له : إن لي إليك حاجة . قال : وما حاجتك ؟ قالت : أحب أن تجمع عظامي وعظام ولدي في ثوب واحد وتدفننا . قال : ذلك لك علينا من الحق . قال : فأمر بأولادها فأةلقوا بين يديها واحدا واحدا إلى أن انتهى ذلك إلى صبي لها يرضع وكأنها تقاعست من أجله قال : يا أمه اقتحمي فإن عذاب الدنيا أهون من عذاب الآخرة . فاقتحمت ) . قال : قال ابن عباس : تكلم أربعة صغار : عيسى ابن مريم عليه السلام وصاحب جريج وشاهد يوسف وابن ماشطة فرعون . أخرجه أحمد ( 1/310 ) وابن حبان ( 36 و37 ) والطبراني ( 12279 ) وغيرهم وفيه ضعف لاختلاط عطاء بن السائب وما قيل من سماع حماد منه قبل اختلاطه فقد قيل أيضا : إنه سمع منه بعد الاختلاط كما هو مبين في ( التهذيب ) و( الأحاديث الضعيفة ) ( 880 ) فقول السيوطي في ( الخصائص ) ( 1/399 ) : ( سنده صحيح ) مردود ونحوه قول ابن كثير : ( إسناده لا بأس به )
وقد أورده كذلك في السلسلة الضعيفة كما يلي :
لما أسري بي ؛ مرت بي رائحة طيبة ، فقلت : ما هذه الرائحة ؟ فقالوا : هذه رائحة ماشطة ابنة فرعون وأولادها ؛ كانت تمشطها فوقع المشط من يدها . فقالت : باسم الله . فقالت ابنته : أبي ؟ فقالت : لا ؛ بل ربي وربك ورب أبيك . فقالت : أخبر بذلك أبي ؟ ! قالت : نعم . فأخبرته ؛ فدعى بها وبولدها ، ، فقالت : لي إليك حاجة . فقال : ما هي ؟ قالت : تجمع عظامي وعظام ولدي فتدفنه جميعا ؟ فقال : ذلك لك علينا من الحق . فأتى بأولادها ، فألقى واحدا واحدا حتى إذا كان آخر ولدها – وكان صبيا مرضعا - ؛ فقال : اصبري يا أماه ! فإنك على الحق . ثم ألقيت مع ولدها
الراوي: عبدالله بن عباس - خلاصة الدرجة: منكر - المحدث: الألباني - المصدر: السلسلة الضعيفة - الصفحة أو الرقم: 6400
وفي ضعيف ابن ماجة 804 وفي ضعيف الجامع 4772
ويمكنك البحث عن تفاصيل أكثر ان شئت في مجلة التوحيد ورابطها في ردي السابق
أما عن الدعاة الذين يذكرونها فكل ابن آدم خطاء ................ لا يقدح ذلك فيهم ولكن ان استطعت تنبيههم كان خيرا ولكن الألباني عليه رحمة الله كان علامة في الحديث