wشوشوw
wشوشوw
اختي اعذريني احسك انت الله يهديك قلتي رايك في البدايه

وما اقتنعوا فيه فزعلتي..ونظراتك واضحه

ياشيخه خلاص الله يوفقها وافرحي لها واهم شي هيه راضيه فيه

لاتجلسين تناظرين فيهم انه مو عاجبك الى درجة انهم فكروك زعلانه ..

مو نفاق انك تفرحين لها ..

واذا سألوك عنه تخلصي بطريقه دبلوماسيه زي الله يكتب الي فيه الخير

او اهم شي هيه راضيه فيه
TODART
TODART
طبعا في البدايه كانو مترددين عشان الموافقه على الخطبه عشانه اصله .. بس بعد الموافقه يعني بعد ما رضوا عليه و اقتنعو فيه كان يبغوني اقتنع فيه بس يبين من نظراتي اني مش مقتنعه -ما اقدر اكون منافقه لو سويتها- .. انا مالي دخل ما ادري ليش يبغوني اقتنع .. حتى وحده من خوات زوجي سألته اذا انا زعلانه .. يا ناس سواء زعلت او رضيت رايي ما يقدم و لا يأخر و انا فعلا اتمنالها الخير و يعلم ربي شكثر احبها و اشكركم يا بنات على الردود
طبعا في البدايه كانو مترددين عشان الموافقه على الخطبه عشانه اصله .. بس بعد الموافقه يعني بعد ما...
--------------------------------------------------------------------------------

:: القبيلي والخضيري ::

دائماً ما نسمع بقبيلي وخضيري في مجتمعاتنا

ونتسأل أحياناً هل بالجيل القادم سننسى هذه المسميات

ونتسأل أكثر عن حكم الشرع فيها

قرأت فتوى لسماحة الشيخ عبدالعزيز بن باز رحمة الله وهي ...


السؤال :

ما معنى قولهم قبيلي وخضيري؟


الجواب :

هذه مسألة جزئية، وهي معروفة بين الناس. القبيلي هو الذي له قبيلة معروفة ينتمي

إليها كقحطاني وخالدي وسبيعي وتميمي وقرشي وهاشمي وما أشبه ذلك، هذا يسمى قبيلي؛

لأنه ينتمي إلى قبيلة، ويقال: قبلي على القاعدة، مثل أن يقال: حنفي ورَبَعي، وما

أشبه ذلك نسبة إلى القبيلة التي ينتمي إليها.

والخضيري في عرف الناس - هو الذي ليس له قبيلة معروفة ينتمي إليها، أي ليس معروفا بأنه قحطاني أو تميمي أو قرشي لكنه

عربي ولسانه عربي ومن العرب وعاش بينهم ولو كانت جماعته معروفة ،،

والمولى في عرف العرب هو الذي أصله عبد مملوك ثم أعتق ،، والعجم هم الذين لا ينتسبون للعرب يقال : عجمي، فهم من أصول عجمية وليسوا من أصول عربية ،،

هؤلاء يقال لهم: أعاجم

والحكم في دين الله أنه لا فضل لأحد منهم على أحد إلا بالتقوى سواء سمي قبلياً أو خضيريا أو مولى أو أعجميا كلهم على حد سواء ،، لا فضل لهذا على هذا ولا هذا على هذا إلا بالتقوى ؛ كما قال صلى الله عليه وسلم

((لا فضل لعربي على عجمي، ولا عجمي على عربي إلا بالتقوى ))

(( ولا فضل لأحمر على أسود ولا أسود على أحمر إلا بالتقوى))

وكما قال الله سبحانه وتعالى: {يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُمْ مِنْ ذَكَرٍ وَأُنْثَى

وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوبًا وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِنْدَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ}،

لكن من عادة العرب قديما أنهم يزوجون بناتهم للقبائل التي يعرفونها، ويقف بعضهم عن تزوج من ليس من قبيلة يعرفها ، وهذا باق في الناس ،، وقد يتسامح بعضهم ،، يزوج الخضيري والمولى والعجمي ، كما جرى في عهد النبي صلى الله عليه وسلم، فإن النبي عليه الصلاة والسلام زوج أسامة بن زيد بن حارثة رضي الله عنه وهو مولاه وعتيقة زوجه فاطمة بنت قيس رضي الله عنها وهي قرشية ، وكذلك أبو حذيفة بن عتبة بن ربيعة وهو من قريش زوج مولاه سالما بنت أخيه الوليد بن عتبة ولم يبال لكونه مولى عتيقا.

وهذا جاء في الصحابة رضي الله عنهم وبعدهم كثير، ولكن الناس بعد ذلك خصوصا في نجد وفي بعض الأماكن الأخرى قد يقفون عن هذا ويتشددون فيه على حسب ما ورثوه عن آباء وأسلاف ، وربما خاف بعضهم من إيذاء بعض قبيلته إذا قالوا له: لم زوجت فلانا ، هذا قد يفضي إلى الإخلال بقبيلتنا وتختلط الأنساب وتضيع إلى غير ذلك، قد يعتذرون ببعض الأعذار التي لها وجهها في بعض الأحيان ولا يضر هذا ، وأمره سهل.

المهم اختيار من يصلح للمصاهرة لدينه وخلقه ، فإذا حصل هذا فهو الذي ينبغي سواء كان عربيا أو عجميا أو مولى أو خضيريا أو غير ذلك ، هذا هو الأساس، وإذا رغب بعض الناس أن لا يزوج إلا من قبيلته فلا نعلم حرجا في ذلك. والله ولي التوفيق.

سورة الحجرات الآية 13.

المصدر :
دياري sa
دياري sa
عادي اختي
يمكن يبونك تقتنعين عشان انت مناسبتهم يخافون اهلك يزعلون:arb:وابوك يزعل او اخوك
يا اختي ماعليك منهم عادي انت قلتي رايك وكلامك صح حنى عاداتنا ماتسمح الا كيذا:icon28:
واعرف وحدة خطبوا لخوها وافقوا تخيلوا وبعدين عرفوا ان مرت اخوة(سلفتها)خضيرية رفضوا الرجال :arb:
عادات وتقاليد مانقدر نطلع منه الشكوى لله لازم ناخذ نفس المستوى:(
مدام دايت
مدام دايت
وخير ياطير واذا كان خضيري غريبه ليه كذا الناس سطحيين
مع اني فبيليه بس اكره العقد هذي
الحلـوة
الحلـوة
اختي اعذريني احسك انت الله يهديك قلتي رايك في البدايه وما اقتنعوا فيه فزعلتي..ونظراتك واضحه ياشيخه خلاص الله يوفقها وافرحي لها واهم شي هيه راضيه فيه لاتجلسين تناظرين فيهم انه مو عاجبك الى درجة انهم فكروك زعلانه .. مو نفاق انك تفرحين لها .. واذا سألوك عنه تخلصي بطريقه دبلوماسيه زي الله يكتب الي فيه الخير او اهم شي هيه راضيه فيه
اختي اعذريني احسك انت الله يهديك قلتي رايك في البدايه وما اقتنعوا فيه فزعلتي..ونظراتك...