تدلي الصمام التاجي

الصحة واللياقة

Mitral Valve Prolapse

الدكتور حسان شمسي باشا



وهي حالة شائعة وخاصة عند النساء ، وتسمى أيضا : " ارتخاء الصمام التاجي " . وهي عبارة عن مرض خلقي في الصمام التاجي ، تتدلى فيه إحدى وريقات الصمام التاجي أو كلاهما ، مما يؤدي إلى حدوث درجة من القصور في الصمام التاجي . ويسبب نفخة مميزة ، وصوتا خاصا يسمعه الطبيب بالسماعة .

ما هي الأسباب ؟

لا يعرف سببه في معظم الحالات . وهناك بعض الأدلة التي تشير إلى طبيعته الوراثية . وقد ينجم عن مرض شرايين القلب التاجية ، أو اعتلال العضلة القلبية ، أو الحمى الروماتيزمية .

ما هي أعراض تدلي الصمام التاجي ؟

لا يشكو معظم المصابين بهذه الحالة من أية أعراض ، ولا تؤدي هذه الحالة عادة إلى مضاعفات . إلا أن بعض المرضى يشكو من ألم صدري ، أو ضيق النفس ، أو اضطراب ضربات القلب ، أو الإعياء .

ما هو العلاج ؟

لا تحتاج هذه الحالة عادة إلى علاج . ومع ذلك ينبغي التأكد على ضرورة إعطاء المضاد الحيوي قبل المعالجات السنية أو العلميات الجراحية لوقاية الصمام من حدوث التهاب شغاف القلب .

أما في الحالات القليلة التي يشكو فيها المريض من ألم في الصدر أو اضطراب في ضربات القلب ، أو قصور في الصمام التاجي ، فقد توصف بعض العلاجات كحاصرات بيتا ( مثل الأنديرال ) أو الديجوكسين .
1
1K

هذا الموضوع مغلق.

نعناعه
نعناعه
والله موضوعك مهم يالأخ أبو الحسن ولازم كل وحده تروح تكشف على نفسها عشان تتأكد من خلوها من هالمرض ...الله يعافي الجميع من كل شر ..