د.هنادي جابر
د.هنادي جابر
دكتورتي الفاضله ارجو منك التكرم بمساعدتي بكل ماتعرفينه عن التغذيه لاني وصلت لمرحله ياست فيها من وزن ابني وحالته كالتالي (عمره ست سنوات بالضبط) (وزنه خمسة عشر كيلو جرام) (لا أعرف طوله ولكنه يبدو اقصر من اقرانه ببضع سنتيمترات) (شكله الخارجي هزيل ويوجد سواد بسيط تحت العينين) (لا ياكل وقت الوجبه الرئيسية وينشغل بامور اخرى (غالبا)وبعد انتهائها بفتره يقول جوعان) && أرجو منك يادكتوره مساعدتي بعمل نظام غذائي يساعد على زيادة وزنه ويقوي بنيته*واعطائي أسماء فيتامينات ومقويات تدعم غذائه&& اسفه على الاطاله ولكن سعة صدرك وذوقك العالي شجعني جزاك الله خيرا ورفع قدرك في العالمين (اللهم آمين)
دكتورتي الفاضله ارجو منك التكرم بمساعدتي بكل ماتعرفينه عن التغذيه لاني وصلت لمرحله ياست فيها من...
اهلا ومرحبا بكي يا غاليتي

شوفي يا غاليتي لديه نحافه زائده ووزنه الطبيعي هو 20 كجم

واليه الوصايا الهامه التاليه



1. عدم إرغام الطفل على أكل الطعام هو أهم اسباب فقدانة الشهية للطعام وعلى الوالدين ان يدركا أن أطفالا مختلفين قد يكون لديهم قدرة مختلفة على الاكل ، بعضهم يأكل كثيرا و بعضهم يأكل قليلا ، لذا يجب الامتناع عن إجبار الطفل على أكل أنواع معينة أو كميات محددة من الطعام .


2. يجب ان تراعي الام ميول الطفل فيما يقدم له من أصناف الطعام ، ما يحب منها وما يكره .
3. يجب أن يسمح للطفل كلما كان ذلك ممكناً ان يساعد نفسه في عملية تناول الطعام.



4. يجب أن تقدم أنواع الاطعمة المختلفة للطفل في سن مبكرة .
5. يفضل الا يعطى للطفل شيئاً يأكله بين وجبات الطعام المختلفة .


6. يجب ان يكون الطعام الذي يقدم للطفل جذاباً من حيث الشكل و المذاق .
7. يفضل ألا يتناول الطفل طعامه وحيداً بل يتناوله مع الآخرين .
8. الامتناع عن اعطاء الطفل أي طعام من خارج المنزل لان هذه الاطعمه تضر بصحته الى جانب انها تقلل الشهيه .
9. الامتناع عن استبدال العصائر الطبيعيه والمحضره بالمنزل بالعصائر المعلبه والبيبسي والفيروز وغيرها من المشروبات التي لا تعطي أي قيمه غذائيه .





واليه يا غاليتي البرنامج الغذائي التالي


الافطار:
كوب حليب كامل الدسم
4-6 ملاعق كبيره كورن فليكس أو بليله
برتقاله أو نصف كوب عصير برتقال


بين الافطار والغذاء : وقت الظهيره

1/2 كوب عصير طماطم
ملعقة زبد
1/2 رغيف فينو


الغذاء:
بيضه أو 50 جم لحم أو 1/8 دجاجه أو سمكه صغيره مع الحرص على أن يتناول السمك مرتان اسبوعيا ان أمكن

ملعقتان كبيرتان خضروات مطهيه ( يفضل السوتيه)
ملعقتان كبيرتان سلاطه خضراء
1/2 رغيف خبز أو 3 ملاعق أرز أو مكرونه كبيره

بين الغذاء والعشاء:
طبق متوسط مهلبيه من أي نوع يحبه
+ ملعقه كبيره زبيب+ ملعقه كبيره جوز هند

العشاء:
بيضه أو 50جم لحم أو سمكه صغيره أو قطعة جبن في حجم 2 عين جمل
2 ملعقه كبيره سلاطه أو خضروات مقطعه+ 1/2 حزمة خضروات ورقيه
شريحة خبز أو 1/2 رغيف خبز عادي
ملعقة زبده

قبل النوم :
كوب حليب محلى بملعقه كبيره عسل أبيض


وأتمنى أن يعجبك هذا النظام وكما اتفقنا تشرب ما تحب ولكن بسكر قليل ,, الحليب بالشيكولا مرة واحده يوميا ويفضل أن يقلل عن ذلك كمان .....

وحياك الله
د.هنادي جابر
د.هنادي جابر
السلام عليكم دكتورة يعطيك العافية وياليت تجاوبيني ضروري ابني عمره 9شهور ولا يحب ان ياكل ابدا يرفضه تماما من الشهر الرابع وبالكاد تدخل ملعقة الى فمه وهو كثير البكاء و24ساعة يرضع مني وقد حاولت معه كثيرا ولم استطيع ماالحل برايك وجزيتي خيرا
السلام عليكم دكتورة يعطيك العافية وياليت تجاوبيني ضروري ابني عمره 9شهور ولا يحب ان ياكل ابدا...
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

احب اعرف يا غاليتي متى بدالتي في اطعامه لاول مرة ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟


وماذا يمكنك ان تطعميه في الوقت الحالي ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟




وكم عدد الرضعات اليوميه المشبعه ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ حاولي حسابها ليوم كامل وابلغيني بها

وحياك الله
د.هنادي جابر
د.هنادي جابر
جزاك الله خيرا يا دكتوره بس انا عندي استفسار بالنسبه لهذا النظام الغذائي بالنسبه للخلظه رقم 2 هل المقصود بالقمح دقيق الذره الابيض ام البليله وهل يتم نقع العدس قبل سلقه؟ وبالنسبه ل 1/2 كوب حليب صغير اي نوع؟ وممكن استبداله بالزبادي ولا بلاش زبادي دلوقتي وهل لو تم تخفيف اللبن البودره بالماء اي وضع نصف الكميه المطلوبه هل ده يخفف الدسم بتاعه واخيرا انا بديلها جبنه نستو هل ده مناسب لها الان ام لا وشكرا
جزاك الله خيرا يا دكتوره بس انا عندي استفسار بالنسبه لهذا النظام الغذائي بالنسبه للخلظه رقم 2...
جزاك الله بمثله يا غاليتي

واليكي الرد عن اسئلتك


بس انا عندي استفسار بالنسبه لهذا النظام الغذائي بالنسبه للخلظه رقم 2 هل المقصود بالقمح دقيق الذره الابيض ام البليله

دقيق القمح الابيض او الزيرو كما يقولون في مصر

وهل يتم نقع العدس قبل سلقه؟
نعم يا غاليتي 6 ساعات وتخلصي ممن الماي قبل التسويه


وبالنسبه ل 1/2 كوب حليب صغير اي نوع؟ وممكن استبداله بالزبادي ولا بلاش زبادي دلوقتي

لا يوجد وجة مقارنه بين الحلبه والزبادي يمكنك استبداله بالكمون او الينسون

وهل لو تم تخفيف اللبن البودره بالماء اي وضع نصف الكميه المطلوبه هل ده يخفف الدسم بتاعه
لا يوجد مشكله يا غاليتي


واخيرا انا بديلها جبنه نستو هل ده مناسب لها الان ام لا

نعم مناسب والافضل الجبن القريش او خفيف الدسم لانه اعلى في نسبة الكالسيوم واخف هضما


وحياك الله
د.هنادي جابر
د.هنادي جابر
صارت بنتي بتحط يديها في فمها عاده غريبه لها يومين تعملها و بتطلع مويه كثير من فمها هل ممكن يكون بدا لها تسنين هيا دوبها 3 شهور و يومين تقريبا ولو بدء لها ايش ممكن اعمل يخفف عنها قاعده بتبكي ومو طبيعيه
صارت بنتي بتحط يديها في فمها عاده غريبه لها يومين تعملها و بتطلع مويه كثير من فمها هل ممكن يكون...
حاولي يا غاليتي ان تقربي منها وتشبعيها بالرضاعه في وقتها


وحياك الله
د.هنادي جابر
د.هنادي جابر
دكتورتي الفاضله انا عندي بنت كملت اربع شهور وارغب بتغذيتها انا اعطيها عصير البرتقال المخفف بالماء واريد ان اعرف ماهي الوجبات المناسبه لهامع العلم انها خديجه ولدت في الشهر السابع
دكتورتي الفاضله انا عندي بنت كملت اربع شهور وارغب بتغذيتها انا اعطيها عصير البرتقال المخفف بالماء...
واليكي بعض النصائح الخاصه بادخال الطعام المكمل للطفل :

1- يجب أن يتم اعطاء الطفل ثدي الأم , وما سيتناوله هو مكمل لثدي الأم , وذلك ليتعود تدريجيا على الطعام وحتى انتهاء العامين.

2- يتم ادخال الطعام تدريجيا الى الطفل مع تعويد الطفل عليها واعطاؤه منها للتذوق , وتزداد الكميه تدريجيا وحتى نهاة عامه الول فيبدأ في مشاركة الأسره لطعامها

3- يجب مراعاة الوقت المناسب لادخال الطعام المكمل لثدي الأم :

أ- تقديم الطعام والطفل مهيأ نفسيا وغير مريض .

ب- يقدم الطعام لطفل اول مره قبل الرضاعه حتى يكون جوعان ويتقبل طعمه الى أن يتعود عليه ويأخذه بعد الرضعه .

ج- مراعاة تناسب قوام الطعام لسن الطفل ففي بداية الخامس يعطى العصائر والأرز المسلوق ثم السادس يعطي خلطة بقول بسيطه مهروسه

د- مراعة طهي الطعام جيدا قبل تقديمه للطفل لضمان سهولة هضمه وكذلك تبريده جيدا فالطفل حساس جدا للأطعمه الساخنه .

ه- استعمال الملعقه والكوب والطبق في تغذية الطفل وليس الببرونه وعدم استعمال الزجاجه لصعوبة تنظيفها ,

و- تقديم الأطعمه في شكل جذاب ومقبول لإن الانطباع الأول يدوم عن الأطعمه لدى الطفل


واليكي يا غاليتي هذا النظام الغذائي الخاص بالشهر الرابع :
لبن الأم + عصير فواكه + حبوب

لبن الأم : 5-6 رضعات
عصير برتقال 1/2 كوب صغير أو كوب صغير عصير طماطم

ملعقه كبيره أرز مسلوق (20جم)


وان شاء الله يا حبيبتي عند بداية الشهر الخامس أرسلي لي لأضع لكي النظام المناسب

وأهلا وسهلا بكي بأي وقت يا غاليتي:39: