د.هنادي جابر
د.هنادي جابر
السلام عليكم كيفك دكتوره ان شاء الله بخير اطفالي توام عمرهم سنتين ونصف فطمتهم من الرضاعه الصناعيه الحمد لله , سوالي هو ؟؟ كم عدد الوجبات الي ممكن اعطيها لهم ؟؟ ومهي اهم ما تحتويه الوجبه ؟؟ وشكرا ..
السلام عليكم كيفك دكتوره ان شاء الله بخير اطفالي توام عمرهم سنتين ونصف فطمتهم من...
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

اهلا ومرحبا بكي يا غاليتي

شوفي يا غاليتي يمكنك اعطائهم ثلاث وجبات رئييسه يوميا مع وجبة او اثنيتن خفيفه


والكي يا غاليتي البرنامج الغذائي التالي


الافطار:
نصف كوب حليب كامل الدسم
3 ملاعق كبيره كورن فليكس أو بليله
برتقاله أو نصف كوب عصير برتقال


بين الافطار والغذاء : وقت الظهيره

1/2 كوب عصير طماطم
ملعقة زبد
1/2 رغيف فينو


الغذاء:
بيضه أو 50 جم لحم أو 1/8 دجاجه أو سمكه صغيره مع الحرص على أن يتناول السمك مرتان اسبوعيا ان أمكن

ملعقتان كبيرتان خضروات مطهيه ( يفضل السوتيه)
ملعقتان كبيرتان سلاطه خضراء
1/2 رغيف خبز أو 3 ملاعق أرز أو مكرونه كبيره

بين الغذاء والعشاء:
طبق متوسط مهلبيه من أي نوع يحبه
+ ملعقه كبيره زبيب+ ملعقه كبيره جوز هند

العشاء:
بيضه أو 50جم لحم أو سمكه صغيره أو قطعة جبن في حجم 2 عين جمل
2 ملعقه كبيره سلاطه أو خضروات مقطعه+ 1/2 حزمة خضروات ورقيه
شريحة خبز أو 1/2 رغيف خبز عادي
ملعقة زبده

قبل النوم :
كوب حليب محلى بملعقه كبيره عسل أبيض
د.هنادي جابر
د.هنادي جابر
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.. تحياتي لك دكتوره هنادي واتمنى لك كل الخير والرفعه لما تقديمينه لامهات عالم حواء... وسؤال هو .. ابنتي الغالية ولدت بتاريخ 12/8/2008 واعطيتها حليبي الطبيعي لمدة اربعة اشهر فقط مع ادخال الحليب الصناعي من الشهر الثالث لظروف عملي وهي تعتمد علية حاليا وخلال الفتره الماضيه تعرضت غاليتي لنوع من الحساسية في الصدر والجلد (وراثي وقد اصيب به اخوتها من قبل )ولذا اعطيها حليب ابتاميا اش ايه بناء على طلب الدكتور ومنعني من اعطائها السيريلاك او البرتقال في بداية الرابع وتأخيره للسادس خوفا من ظهور الحساسية وسمح لي بدخول الارز والكوسا والبطاطا والتفاح الطازج ولكنني!!!! اريد جدول استطيع من خلاله اعطاء غاليتي وجباتها لانني احس لن لديها تقبل للطعام ( حتى الان اعطيها ميلوبا الارز والتفاح فقط ) واريد ان انوع لها في الوجبات ( البيتية ) وخاصه انني في اجازه لمدة اسبوعين.. وجزاك الله خير
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.. تحياتي لك دكتوره هنادي واتمنى لك كل الخير والرفعه لما تقديمينه...
اختي وحبيبتي الغاليه

ابنتك حساسه جدا ولا يجب ان تطعيمها اي شيىء قبل نهاية الشهر الخامس

فقط ارضعيها جيدا


ويمكنك اضافة ماء الارز او ماء القمح المسلوق الى رضعاتها اليومي


والى جانب ذلك فعليكي التغذيه لنفسك جيدا

وحياك الله
د.هنادي جابر
د.هنادي جابر
سلام دكتوره كيفك ان شاء الله بخير انا ولدي عمره سب شهور واربع ايام منظمتله رضعه والوجببات اعطيه وجبتين باليوم خضار وفاكهه وعصير مخفف عندي عده اسئله اريد الاجايه منك مامقدار كل وجبه لاني ماعرف الكميه المناسبه للبيبي وهل بعد الانتهاء من الوجبه عادي اعطيه رضعه ولا انتظرررساعه بعد الاكل؟؟؟ انا ابي منك نظام غذائي اسبوعي يعني كل يوم اسويله وجبه لاني اخاف يمل من الوجبتين اليوميه؟؟ وهل عادي اعطيه شكولاته يوميا يقال انها تنمي الذكاء ومفيده للبيبي ؟؟؟ وهل عادي اعطيه العصائر الموجوده في سوبر ماركت ؟؟ وهل عادي اعطيه زبادي بنكهات والكريمه مثل دانو ودانيت؟؟ وهل استطيع اعطاءه حليب بنكهات ؟؟ وشاكره ومقدره لك
سلام دكتوره كيفك ان شاء الله بخير انا ولدي عمره سب شهور واربع ايام منظمتله رضعه...
د.هنادي جابر
د.هنادي جابر
doyo doyo :
انا ابني عنده 6 شهور ونصف انا بدأت بالاكل معه في نهاية الشهر الرابع بس بحاجات بسيطة دلوقتي اكله عبارة عن شوربة خضار(بضع كوسة وبطاطس وجزر واسويهم على البخار ثم اضعهم في الخلاط مع شوية مايه) زبادي خالي الدسم عصير برتقال موز مهروس او تفاح مبشور سيريلاك ارز وذرة شوفان بالحليب ديه الاصناف بس اللي اكلها منذ بداية اكله لحد دلوقتي طبعا مش بياكلهم في يوم واحد بس ديه الاصناف اللي ذاقها فقط فعاوزة من حضرتك نظام غذائي ليه هو بيرضع صناعي وبحس ان الاكل مش بيشبعه اوي وبعد شوية من أكله بيكون عاوز يأكل تاني لكن رضعة اللبن هي اللي بتشبعه وبيفضل عليها 3 او 4 ساعات من غير اكل تاني فياريت حضرتك تقوليلي كمية الوجبة بالظبط علشان ماعملش كمية كبيرة تضره او كمية قليلة متشبعهوش
انا ابني عنده 6 شهور ونصف انا بدأت بالاكل معه في نهاية الشهر الرابع بس بحاجات بسيطة دلوقتي اكله...
اهلا ومرحبا بكي يا غاليتي مجددا

جيد يا غاليتي ما تقدميه لطفلك


واليكي يا غاليتي البرنامج الغذائي لطفلك



واليكي يا غاليتي نظام غذائي لطفل عمر 6 شهور :

لبن الأم : 4-5 رضعات +
يمنع تماما من اعطائه أي رضعه صباحا وقبل تناول أي وجبة بساعه على الاقل


1/2 كوب عصير برتقال صغير او كوب صغير عصير طماطم أو موزه واحده مهروسه أو 2 خوخه مسلوقه او تفاح مبشور
+ 2 بسكويت اطفال

رضعــــــــــــــــــــــــــــــــــــــه

+ملعقتين كبيرتين من الخلطه رقم 1 (قمح +فول+مقشور+حمص مطحون )

أو 3 ملاعق كبيره من الخلطه رقم 2(60% قمح + 30%عدس أصفر + 10%طحينه) ويفضل وزنه بالميزان الخاص بالمطبخ قبل طهيهيم

أو أرز+ عدس 3 ملاعق كبيره ( 2 ملعقة أرز مسلوق + 1 ملعقه كبيره عدس مسلوق )

أو فول بزيت و1/2 رغيف فينوصغير (ملعقه كبيره(

+ 2ملعقه كبيره سبانخ أو جزر أو كوسه مسلوقه بذرة ملح

رضعـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــه

صفار بيضه واحده
أو كوب زبادي صغير
أو قطعة جبن أبيض خالي الدسم و الملح في حجم ملعقه كبيره


رضاعه طوال اللـــــــــــــــــــــــــــــيل
د.هنادي جابر
د.هنادي جابر
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته انا عندى ابنى عمره 3شهور و21يوم و بيرضع رضاعة طبيعية وبياخد لبن صناعى (ابتاميل 1) ونفسى ابدا معه الاكل انا باكله سيريلاك ارز فى الببرونه وارز مسلوق ومطحون فى الببرونه برده بس مش كل يوم على فترات طويله نفسى فى جدول امشى عليه بس عندى شوية مشاكل معاه اولا كل ما يرضع بيقشط يامه جدا جدا ( مش عرفه ليه ريحة البيبيه وحشه ) وسمعت ان الزبادى بتعمل حساسيه فى الصدر ارجوكى ساعدينى لانى فى حيره رهيبه معاه :04:
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته انا عندى ابنى عمره 3شهور و21يوم و بيرضع رضاعة طبيعية وبياخد لبن...
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

شوفييا غاليتي عليكي الانتظاران يتم طفلك الشهر الرابع

واليه البرنامج الغذائي التالي


واليكي بعض النصائح الخاصه بادخال الطعام المكمل للطفل :

1- يجب أن يتم اعطاء الطفل ثدي الأم , وما سيتناوله هو مكمل لثدي الأم , وذلك ليتعود تدريجيا على الطعام وحتى انتهاء العامين.

2- يتم ادخال الطعام تدريجيا الى الطفل مع تعويد الطفل عليها واعطاؤه منها للتذوق , وتزداد الكميه تدريجيا وحتى نهاة عامه الول فيبدأ في مشاركة الأسره لطعامها

3- يجب مراعاة الوقت المناسب لادخال الطعام المكمل لثدي الأم :

أ- تقديم الطعام والطفل مهيأ نفسيا وغير مريض .

ب- يقدم الطعام لطفل اول مره قبل الرضاعه حتى يكون جوعان ويتقبل طعمه الى أن يتعود عليه ويأخذه بعد الرضعه .

ج- مراعاة تناسب قوام الطعام لسن الطفل ففي بداية الخامس يعطى العصائر والأرز المسلوق ثم السادس يعطي خلطة بقول بسيطه مهروسه

د- مراعة طهي الطعام جيدا قبل تقديمه للطفل لضمان سهولة هضمه وكذلك تبريده جيدا فالطفل حساس جدا للأطعمه الساخنه .

ه- استعمال الملعقه والكوب والطبق في تغذية الطفل وليس الببرونه وعدم استعمال الزجاجه لصعوبة تنظيفها ,

و- تقديم الأطعمه في شكل جذاب ومقبول لإن الانطباع الأول يدوم عن الأطعمه لدى الطفل


واليكي يا غاليتي هذا النظام الغذائي الخاص بالشهر الرابع :
لبن الأم + عصير فواكه + حبوب

لبن الأم : 5-6 رضعات
عصير برتقال 1/2 كوب صغير أو كوب صغير عصير طماطم

ملعقه كبيره أرز مسلوق (20جم)


وان شاء الله يا حبيبتي عند بداية الشهر الخامس أرسلي لي لأضع لكي النظام المناسب

وأهلا وسهلا بكي بأي وقت يا غاليتي:39: