تفضلي أفيدي واستفيدي

ملتقى الإيمان

بسم الله الرحمن الرحيم

أهنئكم بقدوم الشهر، وأطرح بين يديكم هذا الموضوع عله يكون نافعا مباركا معينا لنا ولغيرنا على تدبر القرآن في هذا الشهر الكريم وعلى الاهتداء بهديه.
الفكرة هي أن نضع هنا فوائد متعلقة بآيات القرآن الكريم بحيث يكون اليوم الأول للجزء الأول فيضع كل منا فائدة مستخرجة من الجزء الأول، واليوم الثاني تكون الفوائد من الجزء الثاني وهكذا حتى نهاية الشهر، وليس هناك مصدر معين للفوائد، من التفاسير أو من كتب التدبر والفوائد القرآنية أو من المواقع والمنتديات أو من غيرها(مع ذكر المصدر)، فالمهم هنا تبادل ونشر الفوائد التي تنفعنا وتنفع كل من يقرؤها بإذن الله.

عل ذلك يكون عونا لنا لنكون على هدي من مدحهم الله بقوله:{إنما المؤمنون الذين إذا ذكر الله وجلت قلوبهم وإذا تليت عليهم آياته زادتهم إيمانا وعلى ربهم يتوكلون} الأنفال 2
قَالَ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مَسْعُودٍ : " لا تَهُذُّوا الْقُرْآنَ هَذَّ الشِّعْرِ ، وَلا تَنْثِرُوهُ نَثْرَ الدَّقَلِ ، وَقِفُوا عِنْدَ عَجَائِبِهِ ، وَحَرِّكُوا بِهِ الْقُلُوبَ " .

وقال الإمام ابن القيم :
"لا شيء أنفع للقلب من قراءة القرآن بالتدبر والتفكر؛ فإنه يورث المحبة والشوق والخوف والرجاء والإنابة والتوكل والرضا والتفويض والشكر والصبر وسائر الأحوال التي بها حياة القلب وكماله، وكذلك يزجر عن جميع الصفات والأفعال المذمومة والتي بها فساد القلب وهلاكه...
فلو علم الناس ما في قراءة القرآن بالتدبر لاشتغلوا بها عن كل ما سواها، فإذا قرأه بتفكر حتى مر بآية وهو محتاجا إليها في شفاء قلبه كررها ولو مائة مرة ولو ليلة، فقراءة آية بتفكر وتفهم خير من قراءة ختمة بغير تدبر وتفهم، وأنفع للقلب وأدعى إلى حصول الإيمان وذوق حلاوة القرءان".

فلنبدأ مستعينين بالله بطرح فوائد الجزء الأول.
26
1K

يلزم عليك تسجيل الدخول أولًا لكتابة تعليق.

تسجيل دخول

أنهار الجنة
أنهار الجنة
قوله تعالى:{ وَاسْتَعِينُوا بِالصَّبْرِ وَالصَّلَاةِ ۚ وَإِنَّهَا لَكَبِيرَةٌ إِلَّا عَلَى الْخَاشِعِينَ (45)}
الاستعانة بالصبر على أمور الدنيا والآخرة لا إشكال فيه، وأما نتيجة الاستعانة بالصلاة فقد أشار لها تعالى في آيات من كتابه فذكر أن من نتائج الاستعانة بها: النهي عما لا يليق { إِنَّ الصَّلاةَ تَنْهَى عَنِ الْفَحْشَاء وَالْمُنكَرِ وَلَذِكْرُ اللَّهِ أَكْبَرُ وَاللَّهُ يَعْلَمُ مَا تَصْنَعُونَ } العنكبوت (45) وأنها تجلب الرزق وذلك في قوله:{ وَأْمُرْ أَهْلَكَ بِالصَّلاةِ وَاصْطَبِرْ عَلَيْهَا لا نَسْأَلُكَ رِزْقًا نَّحْنُ نَرْزُقُكَ وَالْعَاقِبَةُ لِلتَّقْوَى } طه(132)
أضواء البيان
المصدر: قطاف الأفانين /جمع وانتقاء ندى بنت صالح الكريديس
أنهار الجنة
أنهار الجنة
2/رمضان وفوائد الجزء الثاني.
إن كان لديك فائدة متعلقة بآيات الجزء الثاني أو كان بإمكانك الانتقاء فلا تبخلي بها علينا بل ذكري وشاركي أخواتك الأجر.


وصف سبحانه رمضان ، فقال: {أَيَّامًا مَّعْدُودَاتٍ} ؛ كناية عن قلة أيامه ويسرها، فالمغبون من فرط في تلك الأيام دون جد أو تحصيل وسيدرك غبنه حين يقول: {يَا حَسْرَ‌تَىٰ عَلَىٰ مَا فَرَّ‌طتُ فِي جَنبِ اللَّـهِ} ، و {ذَٰلِكَ يَوْمُ التَّغَابُنِ} .. أ.د ناصر العمر من كتاب ليدبروا آياته
متجر ضي القمر
متجر ضي القمر
جزاك الله خير .
pretty happy girl
pretty happy girl
ماشاء الله تبارك الرحمن تااااابعي
أنهار الجنة
أنهار الجنة
بارك الله فيكما