.........ثرثرات من الواقع.............

الأسرة والمجتمع



ثرثرة بنات..تتجدد يومياً


كالعادة..أتيت إليكم بموضوع طازج عن طريق قصة وهمية..كي أصل بطريقتي إلى عقولكم وأستدرجكم من حيث لاتشعرون وأستكشف خبايا هذه العقول!
(لقافة نسوان بعيد عنكم!!أو مثل مايسمونها بالتعريف الثقافي قراءة الشخصيات!!)
المهم بما إنني انسانة قليلة الكلام<<<اتقي الله يامخلوقة العضوات صاروا يعرفونك!!!هههه
سأترك الكلام للآنسة تغريد تحكي لكم بنفسها..
ياهلا ومسهله...
أنا تغريد...
وأحب الهذرةوالثرثرة
بس بفايدة مو قرقرة>>>على فكرة هذي كلماتي!مو آخر قصيدة لعبدالرحمن بن مساعد!لأن بيني وبينكم كثير صاروا يسرقون هالأيام وينسبون لأنفسهم!!
عندي ثقة كبيرة بنفسي...ثقة لاتقدر بثمن!!على قولة أختي طيف:ثقتك لاتقدر بثمن..لأن مالها ثمن أصلاً!!!>>عاد..وش بأقول وحسادي كثير؟!!
المهم يابنات الحلال..يوم من الأيام كان فيه مِلكة عائلية ببيت خالي وحيثُ أني فاشلة مع مرتبة الشرف في وضع الميك آب..اضطريت للذهاب للصالون اللي بنفس حارتنا..(ولا بيني وبينكم الملكة كانت عائلية ومختصرة وماتسوى أحد يروح يخسر قروشه بصالون!!)
وماتدرون أخوي قد إيش عل قلبي عشان يوصلني للصالون وحدث بيننا الحوار التالي:
أخوي عبدالكريم:الحين وشهوله قالقتنا وتبين تروحين للصالون؟؟
أنا:يعني ليش الوحدة تروح للصالون بالله؟؟عشان تتزلج على الجليد؟ولا تطِق إبرة مُضاد؟؟
عبدالكريم:مدري عنك!إنتي مافي شي أستبعده عن عقلك!!!
أنا:رايحة أتزين للملكة!
عبدالكريم:لاتتعبين نفسك!الشين شين ولو دهنوه بـ ذهب وطيبوه بـ مسك!!!
أنا:شكراً ياأخي العزيز على كلامك اللطيف..وعلى قولة جدتي لاشافتني وشافتك(سبحان الله..فولة وانقسمت نصين!!!!!)>>استعارة مكنية يُقصد بها قوة الشبه بيني وبينه!!!بس مدري!مرات أحس إنها مديح ومرات أحس إنها سَبة!لأنه يا أخوي يشبه البنات.. يا أنا أشبه الأولاد!!!
المهم ياعزيزاتي ماأحب الإطالة!!
وصلت الصالون وحيث كانت هذي هي المرة الأولى اللي أروح لهذا الصالون...
دخلت وانطلقت لغرفة الكوافير..
مسكتني موظفة الريسيبشن
وقالت:لحظة لحظة ياأخت على فين؟؟؟
أنا:بأروح أتمكيج داخل!
موظفة الاستقبال:حبيبتي لازم تعملي الاجراءات الأول!
أنا:أي اجراءات؟؟أَمْنِيَة؟أقسم بالله ماني شايلة أسلحة!!!
موظفة الاستقبال:هههه واه ياقلبو شكلك أول مرة تدخلي صالون!المهم...تعالي سجلي اسمك في الدفتر..وانتي مِن متى حاجزة؟واسم الكوافيرة اللي انتي حاجزة عندها...وتحبي تخلصي متى؟؟واش الخدمة اللي تبغيها؟
أنا:الله الله..كل هذا؟؟أنا لو رايحة السفارة ماسألوني أسئلة هالكثر؟المهم..أنا بنية قنوعة..ومايفرِق معاي اسم الكوافيرة أهم شي انها سنعة ونشمية وتخلصني بدري..وماقد حجزت عندكم..وأبي مكياج وسشوار بس!
وبعد ماانتهيت من هالاجراءات..
جيت منطلقة على الداخل..
موظفة الاستقبال:ياأخت ياأخت لسه ماانتهينا!!
أنا:يابنت الناس وراك ناشبة بحلقي؟فكيني الله يرحم والديك!
موظفة الاستقبال:طيب انتي مادفعتي!
أنا:وافرضي دفعت وطلع شغلكم خرِطي؟؟فلوس أبوي تروح بلاش؟؟
موظفة الاستقبال:لا لا عيب الكلام ده..صالوننا من أشهر الصوالين ومافي زبونة تطلع من عندنا زعلانة...
المهم دفعت المقسوم ودخلت..
لقيت وحدة سمبتيكه...قالت:أهلين مدام؟
أنا:آنسة لو سمحتي!ولا انتوا كل ماشفتوا وحدة منفقعة حسبتوها متزوجة ومخلِفة؟؟أنا منفوخة شوي لأن ستايلي كذا!!
الكوافيرة:تِكرم عينك..أهلين ياآنسة..شو طلبك؟؟
أنا:أبي تسوين لي مكياج..
الكوافيرة:وش نوعه؟؟
أنا:يا سِتي مو فارقة..أي ماركة تؤدي الغرض!!أهم شي يطلع اسمه ماكياج بالنهاية!!
الكوافيرة:عفواً آنسة..أنا بِأئصُد بدك نوعه..خفيف إما متوسط إما تئيل؟؟؟
أنا:خليه خفيف لأن بعدي بنية!..
الكوافيرة:خفيف من أيا نوع؟؟
أنا:لاحول ولاقوة إلا بالله..ياناس انتوا ماقد تصَلَح عندكم أحد من قبل؟؟؟
الكوافيرة:ياآنسة مافهمتي أصدي منيح؟اللي بإصدو بَدِك ماكياج
سوء(ق) مَسَلاً؟؟
أنا:نعم؟؟وش يطلع مكياج السوق هذا؟؟أكيد المكياج بتشترونه من السوق..أجل بتاخذونه من حلقة الخضار؟؟؟
الكوافيرة:اللهم صلي وسلِم عليك يامحمد..مكياج السوء(ق) هو ماكياج للعيون بس..يعني فونديشن+كحل مركز+ماسكارا!!وبس!
أنا:وش ذا البخل؟؟والخدود والفم مالهم نصيب؟؟
الكوافيرة:لا عيون بس!!
أنا:آه عشان يطلع أرخص!
الكوافيرة:لأ..مش هيك الئِصة!ماكياج السوق بيحطوه النسوان اللي بيلبسوا براقع أو لثمة أو نقاب حتى..لما بدهم يروحوا السوق..أما خدودُن وإتمامن مش راح تبان لأنا بتكون مغطاية..فهمتي كِيف؟؟؟؟
أنا:الله لايربحهم ولايربحكم..بعد وحدة رايحة تتسوق وتتقضى..
وشهوله تزبرق عيونها؟؟عشان يناظرونها الرجاجيل؟؟؟
الكوافيرة:لأ يوه ياآنسة..ليش هيك ظنِك سيء؟؟ بس هدول نسوان حريصات يطلعوا بأجمل صورة بكل وئت!!
أنا:ايه..جميلات بعيون الشيطان..
آخر موضة والله!!مابقي إلا تحطون ماكياج عزاء؟؟
الكوافيرة:ايه موجود بدِك؟؟؟
أنا:نعم؟؟إنتي مِن صدقك؟؟
وشلون ماكياج العزاء؟؟
الكوافيرة:بيكون خفيف وناتشيورال
مشان تطلعي حِلوِة بكل لحضاتك!!
أنا:أقول صديتي نفسي ماعاد لي خاطر أسمع شي..سوي لي ماكياج بسيط وناعم والسلام!!
وسوت لي ماكياج هادي وحلو وسشوار لشعري..وخرجت من عندها..
موظفة الاستقبال:ان شاء الله مبسوطة من صالوننا ياآنسة؟؟
أنا:ايه..وصالونكم ذا..بأسميه صالون أبو تحقيق..مافي سؤال ماسألتوني اياه..مابقي إلا تعرفون كم وزني!!
موظفة الاستقبال:ايوه إزا تبغي... فيه مدربة رياضة جوه..ممكن تحط لك نظام تغزية مناسب وتبدأي معاها سبورت على حسب وزنك!
أنا:أقول مع السلامة..وهذا جسمي وأنا ستايلي كذا..لازم كل فتيات العالم يكونون رشيقات؟؟
بالعكس فخر لي أكون متميزة عنهم!!!!
وخرجت من عندهم على السيارة
وبعد ماركبت...
أخوي عبدالكريم:صح النوم؟؟كل هالوقت عندهم؟ليش؟قاعدة تسوين صِيانة شاملة؟ولا صَنفرة؟؟
أنا:وش هالكلام؟راجع من ورشة إنت؟؟أقول سوق سوق!!
ووصلت البيت والماكياج عجب أمي..وماهي إلا ساعة ونص ورحنا بيت خالي نحضر مِلكة بنته امتنان...
وهناك قابلت أختي طيف المتزوجة وأقاربنا(أهل أمي)...
أنا:وش رايكم بمكياجي؟؟
طيف:أشوف؟؟ لاااا لك مستقبل يابنت!!!
بنت خالتي:لو تنحفين شوي تطلعين واو!!!
أنا:لا أبي أصير واو ولا ياء..خلني ماشية مثل الألِف!!!
ومرت الليلة على خير وجلسْت بطرف المجلس جنب وحدة من بنات خالي تصير أخت العروس..
هدى(بنت خالي):مكياجك حلو ياتغريد...فين سويتيه؟؟
أنا:في صالون(؟؟؟)..>>علامات الاستفهام هذي لأني ماأحب أسوي دعايات مجانية!!يكسبون هم زباين وأنا مايطلع لي نسبة؟؟لا يمكن!!!
هدى:يبغالي يوم أجربهم..
أنا:أما أنا ماعد بأطب عليهم..رفعوا ضغطي..تصدقون إنهم يسوون ماكياج عزاء..لا والأدهى يسوون ماكياج سوق!!!
هدى(ببرود):طيب اشفيها؟؟
أنا:اشفيها؟؟؟يالله إنك تشفيها..أقول لك ماكياج سوق..وماأعتب على الصالون..لأنهم لاقيين نسوان فاغرات يدورون عن هالأشياء..بس عتبي على النسوان اللي لاخوف ولاحيا..شلون الوحدة تسمح لنفسها تحط ميك آب عيون وتطلع به السوق..أكيد نيتها شينة!!
هدى:وليش الظلم عاد؟أنا بصراحة قبل ما أروح السوق أمكيج عيوني وأضبطهم!!
أنا:الله لايسامحك ليش؟؟زوجك مايغار عليك؟
هدى:وأنا أصلاً ليش أحط هالميك آب؟كله عشان زوجي لايلتفت يمين ولاشمال!
أنا:لا ياشيخة؟تبين تقولين لي..إنه بيترك السوق كله ويحط عينه بعينك ويناظر جمالك ويتأملك؟ليش؟فاتن حمامة وعمر الشريف على غفلة؟؟؟
هدى:هههه مو القصة..بس على الأقل لما يشوف بنات حلوات ويشوفني..يحس إني مو أقل منهم وعندي مثل ماعندهم وأحسن منهم!
أنا:لا مثقفة بصراحة!!
(وعاد أنا ماأخفيكم حسيت وقتها إني نفسي لو بإيدي مطرقة كان مسكت هدى وعلقتها على الجدار بمسامير صناعة ياباني ومانزلتها لين ماتقول(تُبتُ إليكَ يارب)!!!!
ياناس ياعالم حرام عليكم!!ليش ربي شرع لنا الحجاب تتوقعون؟؟مو عشان نستتر عن أعين الرجال الأغراب؟؟طيب اش فايدة الحجاب إذا كنت بأتمكيج وأضبط عيوني بشكل مغري ومُلفِت..يخليني أجمل بكثير من الواقع؟؟يمكن لو وحدة من هالمتزينات كشفت وجهها طلعت تخرِع قبيلة!!بس تضبيطها لعينها من تحت البرقع أو اللثمة أو النقاب يخليها قمر والشيطان يحليها زيادة بعيون ضعفاء النفوس..
لاأحد يضحك علي ويقول:نيتي طاهرة بس أحب أتزين!!
وأنا سؤالي:تتزينين لمين في السوق ياحلوة؟؟ماتدرين إن الشيطان ينصب رايته بالسوق؟
مثل ماجاء بالسنة؟؟
استروا أنفسكم وبناتكم تراها أمانة ولاتتبرجوا تبرج الجاهلية الأولى...كل عضو تكشفينه تأثمين عليه فما بالك يوم تزينينه للفت الأنظار؟!!!!!!
والله يهدينا جميعاً
ملحوظة:كل الحوارات السابقة والشخصيات من فحوى الخيال..ولكن ماكياج السوق والعزاء موجودة في الواقع...وهدفي أعتقد واضح للجميع....


نلتقي مع ثرثرة أخرى
308
35K

يلزم عليك تسجيل الدخول أولًا لكتابة تعليق.

تسجيل دخول

رماح ردينية
رماح ردينية
بيوم من الأيام كانت أمي معزومة عند ناس...وأختي طيف المتزوجة تبي حمار مكدَّة يساعدها!!واللي هو أنا!!عشان صاحباتها بيجونها
..فتبرعت مشكورة بالذهــــاب
ومساعدتها لإعداد مالذ وطاب
واستقبال الضيوف بالودِ والترحاب
(ياناس علياَّ تتعبون تقولون شاعرة!!)هههه
وبدأوا صديقاتها في الحضور عندما حل المساء...دُرت عليهم بالعصير ثم دخلت إلى الصالة الداخلية وانرزعت فيها!!
وبعد برهة قصيرة أقبلت طيف أختي..
طيف:تغريد؟قومي جيبي القهوة وأغراضها وباشري على الحريم..
ورحت أصب للحريم قهوة...
وحدة منهم:انتي متخرجة من الجامعة من زمان؟؟
أنا:لا ماتخرجت..بعدي بسنة ثانية جامعة...
الحرمة:ليش؟؟رسبتي؟؟
أنا:لا بسم الله علي مارسبت..بس جسمي ظالمني شوي!!
الحرمة:عندي ريجيم خطيييير..
تبينه؟؟
أنا:لا..ماأبيه..أمي علمتني أبعد عن كل خطر!!
النسوان:ههههههه
تركتهم ورجعت للصالة وتسمرت قدام التليفزيون أفتر من قناة لقناة..عل وعسى ألقى شي يشجع على المتابعة ولكن مامن جدوى..أستطيع أن استنتج إن جميع الأمراض المستعصية بعالمنا العربي سببها التلفاز!!!
فبرامجه ومسلسلاته تجيب الضغط والسكري والقلب وكل مرض نسمع به أو مانسمع!!إلا فيما نَدَر!والمشكلة على قد مايُعرض بالتلفاز من سخافات مازال عدد المشاهدين يزداد!!
يا قنوات فيها منصة للرقص بالوسط وبنات ليل يتنافسن لعرض اللحوم حشى حَلَبَة لسباق الأبقار وكل وحدة أخس من الثانية.. ماأدري هذول العالم ماوراهم أهل يربونهم؟؟
ولا اش يحسون فيه وهم يستعرضون أجسادهم بطرق فاضحة؟؟وكل وحدة ترقص بعالم آخر لاتناسق
..عفاشة+سماجة+سوق نخاسة!!
والأردى والأخس منهم اللي يتابعهم!!!
الصراحة شكلي بأألف فيهم كتاب وأسميه(تأملات معاصرة في طُرق هز الخاصِرة!!)وأتبعه بالجزء الثاني(في بيوتنا مراقص!!!)
ولا مسلسلات تركية..لاتعليق!!!
يجيبون الدعارة والزنا والعلاقات المحرمة في قالب الحب والرومانسية!!يعني افساد وتدمير لشخصيات ضِعاف النفوس
والعقول اللي يتابعونهم!!!
ولا مسلسلا ت عربية وقال إيش كوميدية!!وهي أقرب للتهريج..لدرجة إنه حتى أطفال أختي طيف يقولون:اش هذي الهبالة؟!!
ولا المسلسلات الخليجية شي يجيب العصبي غصب!!يجيبون الرِجال يعربدون أو يضربون زوجاتهم ويكعشونهم من شعورهم والبطلة تصارخ وتهز شعرها المضروب سشوار لين ماقالت بس!!!ومو بس كذا كل المسلسل استعراض ملابس وجلابيات ومكياج!!سبحان الله الوحدة تصحى من النوم في المسلسل وحاطة ماكياج عروس!
لا وكل مسلسل لازم فيه مستشفى..وكل الأبطال يوقفون فيه ومالهم كلمة غير أحاتي فلان وأحاتي فلانة!!!!
الصراحة..عين العقل إن الوحدة تسوي مقاطعة لجميع القنوات..ماعدا الدينية اللي تبث مواضيع تنفعنا بآخرتنا..
دخلت علي طيف وقطعت حبل أفكاري....
طيف:تغريد؟؟وشفيك ماتقعدين معانا؟وكل دقيقة وانتي شاردة؟
أنا:لأني خابرتكم ياالنسوان...سواليفكم تجيب لي المغص!!!
طيف:الله يالغيرة...يعني من زين سوالفك ياعزوبية؟؟قومي قومي اقعدي مع النسوان يالله..
ودخلت لقيت وحدة منهم تقول واسمها(شموخ):يالله ياحلوات..كل وحدة تقول لنا..وش مسمية زوجها بجوالها؟؟؟
الأولى:أنا مسميته تاج راسي!!
الثانية:الحب كله!
الثالثة:بعد عمري!
الرابعة:صعب أنساك
أختي طيف:وزارة الخارجية!!
الجميع:هههههههه
شموخ:جِعلك تعرسين ياتغريد ونعرف اسم زوجك بجوالك!!!
أنا:وليش اللف والدوران واختيار اسماء لأزواجكم؟فضاوة؟سموهم بالأسماء اللي أهاليهم مسمينهم إياها!!
الثانية:تغيير..مو أكثر!
أنا:تغيير؟ولا استعراض؟؟وش يفيدك لاكان اسمه بعد عمري ولا بعد طوايفي؟؟
الرابعة:عادي..ليش ماخذة الموضوع جد؟؟
أنا:لأنه قبل ماتطلع موضة الجوالات كنَّا نكتب الأرقام بالدفتر..وماأتذكر إنه فيه أحد يحط الأسماء بألقاب!!ولا شلون؟؟؟
الجميع:صح!ههههه
وفجأة قالت وحدة اسمها معالي..
معالي:ايه قبل ماأنسى..اش اسمها الخياطة اللي فصلتي عندها فستان لزواج أخوك يانورا؟؟
نورا:اسمها سديم بس ترى هي مصممة مو خياطة وعندها طاقم خياطات..
معالي:بس الصراحة كان فستانك خيااااال..
نورا:طبعاً...زودتها في الأجرة مقابل إنها تصمم لي فستان خاص فيني ومايكون عند أحد مثله
أنا:بالنهاية هو فستان...يعني هل اخترعت لك اختراع ماسبقها إليه أحد؟؟؟
نورا: مو بالضبط..بس جداً مميز..وطلعت أميز وحدة بالعرس!
شموخ:أكيد كلفك فوق ال3 آلاف..صح؟؟؟
نورا:ايه بكثير!!!
أنا:ليش؟؟خيطوه لك بخيوط ذهب؟
نورا:ههههه لا ياقلبي بس هذي أسعار المصممات..واللي يبي التميز لازم يخسر فلوس!!
أنا:وياترى..وشهو مفهوم التميُز بنظركم؟؟
صارت طيف تبحلق عيونها فيني عشان أسكِت..وأنا ضاربتها طناش
معالي:التميز..إنك تنفردين بشي..ماعند الناس مثله!!
أنا:آه..وتصيرين وحدة من ثنتين:يا حاسدة يا محسودة!!
شموخ:بالعكس..ليش ماتكون الوحدة منفردة بذوقها عن الجميع؟
أنا:وليش ماتكون الوحدة مثل الناس؟ولا لازم الغرور والكبرياء والمباهاة والسرف...تدرون عواقب لابسة ثوب الشهرة؟؟؟
أطرح بين أياديكم هذا السؤال:
ماهو ثوب الشهرة؟؟ابحثولي عنه في الأحاديث!
رماح ردينية
رماح ردينية
من جديد
رحنا مرة لزوجة أخوي عبدالله وكان اسمها فايزة
ومعانا أختي طيف وأمي وزوجة أخوي عبدالقادر

واثنين من خالاتي...
وكانت سُفرة القهوة عامرة بالأطباق الشهية...
وأنواع الحلى اللذيذة..
وكعادتنا إحنا الإناث نقاوم كل شيء إلا الحلى!!
وإن طبينا..طبينا بإخلاص في معركة محتدمة بيننا وبين الصحون...والأطباق تستنجد من ضرب الملاعق عليها!!!
ولا انتهينا....كان ختامها مسك!!!نسوي برَّاد الشاي الأخضر....وننسفه لآخر قطرة!على بالنا بيمحي آثار الجريمة اللي ارتكبناها قبل شوي في مسح الصحون!!!
أثنى الجميع على الأصناف اللذيذة....وبدأ الكلام يدور عن وصفات الأكلات والحلويات وطرق التزيين..
وعاد الأسماء..حدِث ولا حرج..
طبق اسمه..كشك الأمراء!!والثاني حلى الأغنياء والثالث رِضا الوالدين..والرابع كُل واِشكر!!والخامس قُدرة قادر..والسادس واثق من نفسه!
وغيرهم كنافة كذابة..ومنتو كذاب..وبيتزا كذابة!!سبحان الله!!
الكذب انتقل حتى للأكل؟!!!!
بعد ماانتهينا من الأكل والشرب بدأوا الضيوف بالانصراف وبقيت أنا وفايزة زوجة أخوي عبدالله اللي عازمتنا وسامية زوجة عبدالقادر...
وأمي راحت وسمحت لي أجلس عشان أساعد زوجة أخوي بالتنظيف...
سامية(الضيفة زوجة أخوي عبدالقادر):ماشاء الله أكلاتك لذيذة يافايزة...هذاك الحلى اللي عليه توفي..وش مقاديره؟؟؟
وقامت فايزة تعطيها الطريقة....
سامية:طيب الحلى اللي عليه قرفة ومكسرات..كيف طريقته؟؟؟
راحت فايزة تشرح لها...
وشوي جاء أخوي عبدالقادر وأخذ سامية ورجعوا بيتهم وبقيت أنا وفايزة ننظف المطبخ..وآآكل مابقي في الأطباق!!!
أنا:فايزة؟؟
فايزة:يا نعم!
أنا:ماني طالعة من بيتك لين تعلميني طريقة هالحلى وذاك..
فايزة:ابشري...
وقامت تقول لي المكونات والمقادير..ولقيت إنها مختلفة عن الكلام اللي قالته لـ سامية!!!
أنا:فايزة يابكاشة!!وش هالحسد؟؟على بالك إذني مالقطت بعض المقادير اللي قلتيها لسامية؟؟؟والله إنها مختلفة عن اللي قلتيه ذحين!!
فايزة:أدري!
أنا:تدرين يالنذلة؟؟ وليش تكذبين علي؟؟
فايزة:أنا ماكذبت عليك..أنا كذبت على سامية!!!
أنا:وليش يابعدي؟؟
فايزة:لأني خبيرة بطبع النسوان..بكرة تسويه وتنسبه لنفسها وإنه من اختراعها الشخصي من غير ماتجيب لي ذِكر!!!فرجعت عطيتها إياه غلط!
أنا:يقطع ابليسك!!حرام عليك بنت الناس بكرة تضيع مكونات في أكلات فاشلة!!
فايزة:أحسن!!
أنا:ياحسودة..مين قال لك إن حقوق الأكلات محفوظة لك؟؟؟بضغطة زِر على النت تلاقين ملايين الأكلات والوصفات اللذيذة...وماهي منسوبة لأحد!!ولا على بالك أنا لا أخذت منك طريقة طبق بأحط عليه خَتم بإسمك؟!!!
فايزة:لا طبعاً..بس قولي أنا أخذت طريقته من فايزة!!
أنا:ياسلام..يعني اللي تعرفينه انتي..مايعرفه غيرك؟؟؟تمني للناس ماتتمنينه لنفسك!يرضيك وحدة تكذب عليك وتعطيك وصفات غلط؟؟
فايزة:لا طبعاً..أنا لو تفتحين دفتر الطبخ حقي بتلقين فيه..كل وصفة وجنبها اسم الحرمة اللي أعطتني اياها!
أنا:بس الناس مايهمهم مين اللي علَّمك الأكلة بقدر مايهمهم شلون سويتيها..
والا انتوا اش رايكم ياعضوات؟؟؟
حلو نكذب على بعض حتى في وصفات الأكل؟؟؟
رماح ردينية
رماح ردينية
ثرثرة أخرى
بيوم من الأيام زارتنا أختي طيف..وجلست مع أمي يتبادلون أخبار الأقارب والجماعة والزيجات القادمة..
ووجدت إنه كثير من بنات العائلة مخطوبات أو متملكات أو تزوجوا قريباً...
طيف:يلا الله يهنيهم كلهم..وعقبال بعض ناس!(وتناظرني بطرف عينها!)
أمي:بعض الناس لو ينحفون ويهتمون بأجسامهم كان جاهم نصيبهم..لكن ماش!!!
طيف:ياكثر الريجيمات ياأمي..هم بس لو يشدون حيلهم كل شي بيصير..
أمي:إلا مانووا يشدون حيلهم..وهم أكل ومرعى وقلة صنعة!!
طيف:بكرة لاتقدم بهم السن وماحولهم أحد بيبدأون يهتمون!!
أمي:وش عقبه ياحظي؟؟لا طاح الفاس بالراس؟؟
طيف:عاد هم لو عندهم إحساس..كان تحركوا من زمان!
أنا(بغيظ):هيه..انتم!!بس عاد زودتوها..بعض ناس وبعض ناس!على بالكم خبلة؟؟
طيف:والله قلنا مادام الأسلوب المباشر مابيجيب نتيجة..خل نستخدم أسلوب إياك أعني واسمعي ياجارة!!
أنا:أسلوب فاشل ويدل على خبث وكيد نسواني بحت!!
أمي:بلاها لف ودوران..يابنتي إنتي دُبة وكأنك فقمة عجوز..ولو شافك خاطب بيخرع ويعاف النسوان!!
أنا:وش ذا الكلام ياأمي؟؟ارجعي ارجعي لأسلوب التلميح أحلى!!!
طيف:الصراحة تزعِّل..لكن لابد من معرفة عيوبنا ومعالجتها..
أنا:الحين ودي أفهم..ليش الوحدة لاكانت بنت ودبدوبة الكل يهاجمها ويبغاها تنحف؟؟؟ولاكانت رشيقة وتزوجت وانفرطت ماحد يكلمها؟؟ويقولون عادي عادي متزوجة!
وش يعني؟ضمنت عريس..ومايخالف لو تحولت إلى برميل نفط في بيته؟؟؟
ولاالسمنة حرام على البنات وحلال على الحريم؟؟؟
أمي:لا بس المتزوجة تحمل وتولد وجسمها يتغير..مافيها شي!
أنا:وش يعني تحمل وتولد؟؟ملايين النسوان يحملون ويولدون ومع ذلك تحافظ الوحدة على رشاقتها..
طيف:الحمدلله..مثلي أنا!!!
أنا:الصراحة أنا ماحد يكسر خاطري في السالفة كلها..إلا الزوج!!مدري كيف يتحمل زوجته وهي تمر بجميع الأوزان والأثقال والتغييرات!!
طيف:هههه ذكرتيني بوحدة من سلفاتي زوجها دب وهي زادت وصارت تنافسه وكل ماقلنا لها انحفي..قالت ليه؟؟مهما سمِنت مابأوصل له!!
أنا:مو هذي هي الفَلاَحة المستشرية في المجتمع!لايمكن نسوي شي عشان أنفسنا...كل تفكيرنا عشان الناس!!ننحف عشان الناس لايتكلمون!ونتزوج عشان لايقولون..وووووو الخ!
أمي:وش دخل هالبربرة كلها بموضوعنا؟انحفي يابنت واكرفي في البيت لين ماتنحفين..
أنا:لاحول ولاقوة إلا بالله..انتي بعدك ياأمي ماشية على قاعدة إكرُفي وانحفي؟؟هذا أنا أكرف ببيتكم صبح وليل..لين ماالتهبت رُكبي كأني عجوز!
أمي:ماحد بيخليك عجوز إلا سمنتك هذي!
أنا:يعني احترنا فيكم!قبل كم سنة يوم كنت نحيفة كنتم تقولون جات العصلة المصلة أم العصاقيل!!ويوم سمنت هَم بعد ماخلصت من تعليقاتكم..وش تبغون بالضبط؟؟؟
طيف:خليك وسط..لاافراط ولاتفريط..
والحقيقة بما إني بنية..فاأحاسيسي مازالت مرهفة ولم تتبلد بعد!فقررت أشوف لنفسي حل..سجلت بنادي رياضي ملحق بأحد المشاغل لكن أخوي عبدالكريم كالعادة..لابغى يوصلني مشوار يحسسني كأني قاعدة على راسه!!وداني مرتين وحلف ماعاد يوديني!!!!أقول له :ياولد الناس أبغى أنحف! يقول:الله أكبر..لو شمس..بانت أمس!!!!
حاولت في أمي تتساعد معي وتطبخ طبخات صحية..لكن أبد!ماأدري اش طرى لها كل يوم تسوي جَمعات وتنادي الجيران والأهل وتسوي لهم أكلات وحركات لذيذة!!!
حاولت أمشي كثير..ثارت رُكبي علي!
سويت ريجيم قاسي..صارت أمي تهاوشني قدام كل من هب و دب!البنت ذي بتموت من الجوع!!البنت ذي بيجيها هبوط في الضغط والسكر!!
وقاموا قريبات أمي وجابوا لي وصفات شعبية للتنحيف واستخدمتها..وياليل خبرني عن أمر المعاناة!!!ماأخفي عليكم صرت أنا والحمَّام أصحاب!!
وأمي تصيح علي من برة:يابنت اطلعي من مساكن الجن!!وشفيك ان دخلتي ماخرجتي؟؟؟
أنا(من داخل الحمَّام):من بركات وصفات أقاربك يمه!!قولي لهم تغريد تقول:الله لايسامحكم!!
أمي:طول عمرك مثل البساس تاكلين وتنكرين!!
واستمرت مأساتي مع الريجيمات..والخلطات لين صابني جفاف+خمول+ذبول+تنتف شعري+اصفَّر وجهي+تبقعت أظافري بقع بيضاء...
والنتيجة نحافة مع أمراض..وليتك يالمقرود قعدت على قردك!!!
الحكم المستفادة:
لاتثقون بكلام النسوان!
لاتجربون في أنفسكم خلطات!
لاتاكلون كثير بس اشربوا كثير!!
انحفوا ياناس عشان أنفسكم مو عشان فلان وعلان!
الصحة تاج على رؤؤس الأصحاء لايراه إلا المرضى!
درهم وقاية خير من قنطار علاج
من جد وجد ومن زرع حصد ومن سار على الدرب وصل ومن انحرف عن الدرب بالاسعاف اتصل!!!
رماح ردينية
رماح ردينية
ياهلا وغلا
كعادة أمي اللي ماتتركها أبد...طول اليوم تدور بالبيت وتخترع شغل جديد!!وإن مالقت...نكشت أي دولاب وقالت خل نعيد ترتيبه!!
وعاد أنا يصيبني جميع أنواع القهر!مافي بنت غيري بالبيت.. وأقعد أشتغل لين أقول بس!
وأخوي عبدالكريم كالعادة متمدد على الكنبة يتابع مبارايات أو أي برنامج سخيف!!
أنا:أمي...تكفين خلي عبدالكريم يقوم يساعدنا!
أمي:عيب يابنت!هذا رجال مو حرمة!!
أنا:ياسلام..الكد للنسوان..والراحة للرجال؟؟مين اللي يقول هالكلام؟؟
أمي:حطي لسانك بحلقك واشتغلي بأمانة وضمير..ولاتطالعين بغيرك..
وقعدت أمي تُنَقب بالبيت باحثة عن شغلة تشغلني فيها ومالقيت إلا دولاب بأدراج كنت حاط فيه أغراض قديمة لي.. وقالت:خرِّجي كل مافيه ورتبيه!!
وقمت أرتب وطاحت عيني على أوتوجراف قديم لي من أيام المتوسط وفتحت وحدة من الصفحات ولقيت فيها كلمات من زميلتي سحر تقول:
السلام عليكم..
صديقتي العزيزة...تغريد
أكتب لك بالمقلوب..علامة الحب بين القلوب(وقالبة الصفحة وهي تكتبها!!!)
أكتب لك بالأحمر...علامة الحب الأكبر!
أكتب لك بالأزرق....علامة الحب الأعمق!
أكتب لك بالأصفر...علامة الحب الأكثر!
وراسمة قلوب وكل خط بلون!!(تجرب أقلامها)!
التوقيع:قلب القلوب!!!
قلت بنفسي:زين مالحقت على ألوان الأيام هذي ولا كان كتبت:
أكتب لك بالليلكي..علامة حبي لكي!
أكتب لك بالأرجواني..علامة حبي الوجداني!
أكتب لك بالتركواز..علامة حب حديث الطِراز!(مدري كيف جت معاي هذي!!!!ههههه)
وفتحت صفحة ثانية لقيت زميلتي عُلا كاتبة:
بسم الله الرحمن الرحيم
عزيزتي تغريد..الذكرى ناقوس يدق في عالم النسيان(وأنا أشهد إنها كتبته وماتدري وش معناه!!)
والوقت يمضي والذكرى تبقى!(حشا دعاية ليبتون هذي!الوقت يمضي والنكهة تبقى!!)
وأتمنى لك التوفيق والنجاح في حياتك العلمية والعملية..في ظل من تحبين!
التوقيع:فتاة المستقبل
ماشاء الله طول عمرها عُلا عاقلة..
لكن البلا يوم فتحت صفحة.. نجوى زميلتي كاتبتها لي!
مافي قصيدة ولا أغنية نزلت هذاك الوقت إلا وهي كاتبتها(مانقص إلا تعلق شريط كاسيت) وعلاوة على ذلك حاطة لي صور لاعبين كورة وملصقتهم!!(عاد من زينهم هم ووجوههم اللي تنقط عَرَق!!وقد لفحتهم الشمس!)
والتوقيع:العاشقة!!
ضحكت من قلبي وقامت ترجع بي الذاكرة أيام الثانوي...
مرة جلسنا أنا وعُلا وسحر...
وقامت سحر تتكلم عن اهتمامها بالماديات والمظهر...
وردت عليها عُلا:سحر؟إنتي سطحية!
سحر:لا..انتي كذابة..بيتنا مافيه أي سطوح!أنا أرضية!!
أنا:هو من ناحية إنك أرضية..فإنتي أرضية فعلاً لدرجة الحضيض!!
سحر:خلصنا من سطحية طلعتي لنا بـ حضيض!وش معناها؟لايكون كلمة شينة؟؟أحسها قريبة من مِرحاض!!
أنا:والله لاتستعجبين ممكن فعلاً تكون قريبة منها!ثقافة الماديات هذي ثقافة مراحيض!معك قرش تسوى قرش!مامعاك إذن بَلاَك!!الي يحبِك عشان مظهرك فإتفلي عليه بـ جوهرك!!
اللي يعطيك تقديرعشان كشختك وملابسك..إذن لاتتكلمين معاه!خل ملابسك هي اللي تسولف معاه!
اللي يصاحبك عشان غِناك بكرة لاافتقرتي هو أول واحد يشرد منك!!
سحر:خلينا من كلامك هذا..اش يعني سطحية؟
أنا:بأفسر لك معناها من مُعجمي الخاص!
سطح تسطح تسطحاً...بمعنى إنه الانسان السطحي هو اللي يهتم بكل شي مُسطح وينسدح عليه لأنه في اعتقاده مكان مناسب للنوم!ويصب على عقله اسمنت ويستخدم الجزء المسطح فقط والمُقَعر يخليه راكد بلا عمل!!
وهو اللي يهتم بالسطح في كل أمر ويترك القاع!
سحر:وش نبغى بالقاع؟خلي القاع لأهل القاع!يازين السطح وهبة الهوا فيه!
أنا:قصدت انه الانسان السطحي هو اللي يهتم بواجهة الأمور الهامشية ويهمل كوامن الأمور وبواطنها!!
سحر:طيب يازِين...وش لنا بالتنبيش؟؟خلنا في الظاهر أحسن!
أنا:اسمعي ودي أسطِح بك(أحذفك) من فوق السطوح!!فعلاً..صدقت عُلا يوم قالت عنك سطحية!
سحر:ولو إني مافهمت شي من خرابيطك..ولكن اسكتي أحسن!
عُلا:إنتي متأكدة إن اللي قلتيه صح؟؟
ومن يومها أطلقوا علي لقب الفيلسوفة..مدري ليش؟؟!!!
ماحسيت وأنا استرجع الذكريات الا بصوت أمي وراي..
أمي:تغـــــــــــــــــــــــريد!!!
أنا(بـ خرعة):بسم الله....نعم!!
أمي:هالحين دفاتر البزران هذي وش تبغين فيها؟مايكفينا قمايم؟؟
أنا:لا إن كانت ذكريات الماضي قمامة...فهي أجمل قمامة!!
رماح ردينية
رماح ردينية
الفلسفة على الطريقة التغريدية
في يوم من الأيام..وأنا جالسة بمحاضرة في مادة علم الاجتماع بالجامعة...
قالت دكتورة سوسن:لكلِ مناَّ فلسفته في الحياة..فهي مثلما تأخذ مناَّ تعطينا..ونحن بدورنا نقوم بالتحليل والتعمق في النظر إلى دقائق الأمور للخروج بفكرة أو مبدأ نتبناه ونتخذه لنا منهجا..وبحسب قوتنا أو ضعفنا نتمسك به أو نستغني عنه...
فسرحت بخيالي...وأنا أتأمل بعض المواقف وأفلسفها على طريقتي الخاصة!
تعلمت أشياء كثيرة..من هذي الحياة..
مثلاً:
-لاترجع بكلامك..بعدين تصدم اللي وراك!
-الهشاشة مرض تفشى في الآونة الأخيرة بين جميع الأوساط لينتقل من العظام والمفاصل إلى التفكير!!نعم هشاشة التفكير اللي تخلي عقل الواحد خفيف ومتخصص بالتعلق بالأمور التافهة وبناء حياته حولها!!!
-إذا حبيت تنقل خبر سريع بطريقة غير مباشرة..قوله لإمرأة..ووصيها ماتعلم به أحد!!وإن بغيته يوصل بشكل أسرع..قول لها احلفي إنك ماتقولينه لأحد!!!
-لاتحتقر الناس عشان أشكالهم..أحياناً الملابس المقربعة تحتها شخصية وعقلية فذة!!
وأحياناً أصحاب الكشخة الزايدة>> جدة جدي تعرف تفُك الخط أحسن منهم!!
--وروعة الإنسان تكمن في تسامحه وعفوه...لكن الحقد والانتقام شي يرَوِّع!!
-وشخصٍ طعنِّي بالظهر ماأعطيه وجهي ولو يموت!!
-تعلمت بعد..إن النسيان نعمة في كثير من الأحيان!بس لو وصل الأمر إنك تنسين اسمك فهنا الكارثة!!العيادة النفسية ستفتح أبوابها لك!!
-وسبحان الله على طبع الانسان لا كان مولود يشغل أهله فيه..بس لاكبر انشغل هو فيهم!
-نصيحتي لكل عجوز أذاها ولدها!!لاتزوجينه ثم ينقل أذاه لبنت الناس!وإنما اصبري عليه وغيري من اعتقادك بالمثل اللي يقول:هَم َالبنات لين الممات!!
واعتقدي بالمثل اللي يقول:هم الأولاد مرض للأكباد!
يقول المثل:إن كان بيتك من زجاج..لاتحذف الناس با الطوب!
وأنا أقول:إن كان شعرك مصبوغ..فلا تعايرين من صابها الشيب بدري!
وياللي رفعتوا قدر الولد ثم اعتلى لـ فوق
للبنت حقوق واجبة مثل ماللولد حقوق
عسى تثمر محبتكم له ومايردها بـ عقوق
وخافوا الله في بنية ذوقٍ وقلبٍ شفوق
--الكلمة الشينة لاكانت بصدرك تصير إنت سيدها!بس لاطلعت من لسانك استأسدت عليك!!
-حِب الناس بِلا تَصَنُع... وتواضع لهم بِلا تَرَفُع...وروحي السوق بِلا تسكع..وحافظي على أقدامك بِلاتفقع....واستري وجهك بِلا تبرقع!!(غطوا وجوهكم زين لاطلعتوا ياحريم!)
عطروا ألسنتكم بذكر الله والكلام الزين مثل ماتعطرون بيوتكم بالفواحات والبخور!!
نظفوا قلوبكم ولمعوها مثل ماتلمعون الرخام والسيراميك!
أحياناً أتمنى لو أملك دواء قوي له مفعول الكلوركس عشان أمسح فيه كل نقطة سوداء بحياتي..
--اللي قال الأقارب عقارب مو صاحي!!!!
الأقارب أفاعي وغزيرة السُم!!بس سمها له مفعولين:
مفعول ضار يهلك الواحد..ويذوقه المر!
ومفعول نافع يشفي العليل.......ويُسُر!!
فجأة انتبهت من سرحاني على صوت الدكتورة سوسن!
الدكتورة سوسن:تغــــريد؟؟؟؟
أنا:هلا هلا..
الدكتورة سوسن:سافرتي فين؟؟
أنا:لا ماسافرت مكان..تراني مركزة معاك!
الدكتورة سوسن:وياترى ماهي فلسفتك في الحياة؟؟
أنا:لاتتأمل كثيراً إن كان هناك شخص يراقبك!!!
القاعة:هههههههههه
وأدري بتقولون لي لاعاد تتأملين مرة ثانية!!بس الصراحة ماأوعدكم!!
ملحوظة:الفلسفات أعلاه من عقلي الباطن!لاأحد يتبناها ثم يلومني!!