ثمرات حسن الظن بالله

ملتقى الإيمان

*ثمرات حسن الظن باللـه 

· ثمرات حسن الظن باللـه:ومن عﻼ‌مة حسن الظن باللـه: ما هو مفهوم حسن الظن باللـه تعالى:هو ظنّ ما يليق باللـه تعالى واعتقاد ما يحق بجﻼ‌له وما تقتضيه أسماؤه الحسنى وصفاته العليا مما يؤثر في حياة المؤمن على الوجه الذي يرضي اللـه تعالى. قال علي بن طالب رضي اللـه عنه: حسن الظنّ باللـه أﻻ‌ ترجو إﻻ‌ اللـه ، وﻻ‌ تخاف إﻻ‌ ذنبك.
· ﻻ‌ تقنطوا من رحمة اللـه:ﻻ‌ يعظم الذنب عندك عظمة تصدك عن حسن الظن باللـه وتوقعك في القنوط من رحمته فإن من عرف ربه وكرمه وجوده استصغر في جنب كرمه وعفوه ذنبه. وقال اللـه جل وعﻼ‌: (قُلْ يَا عِبَادِيَ الَّذِينَ أَسْرَفُوا عَلَى أَنْفُسِهِمْ لَا تَقْنَطُوا مِنْ رَحْمَةِ اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ يَغْفِرُ الذُّنُوبَ جَمِيعًا) .
· حسن الظن عند الموت:
- قال اﻹ‌شبيلي: وأما حسن الظن باللـه تعالى عند الموت فواجب قال عليه الصﻼ‌ة و السﻼ‌م: ] ﻻ‌ يموتن أحدكم إﻻ‌ وهو يحسن الظن باللـه تعالى يقول اللـه تعالى : أنا عند ظن عبدي بي وأنا معه إذا ذكرني قال اللـه تعالى أنا عند ظن عبدي بي، إن ظن خيراً فله، وإن ظنّ شراً فله [ رواه أحمد.
- فأحسن ظنك باللـه، وعلِّق رجاءك به، وإياك وسوء الظن باللـه، فإنه من الموبقات المهلكات، قال تعالى: (الظَّانِّينَ بِاللَّهِ ظَنَّ السَّوْءِ عَلَيْهِمْ دَائِرَةُ السَّوْءِ وَغَضِبَ اللَّهُ عَلَيْهِمْ وَلَعَنَهُمْ وَأَعَدَّ لَهُمْ جَهَنَّمَ وَسَاءَتْ مَصِيرًا).
· الفرق بين ظن المؤمن وظن المنافق:
· قال الحسن البصري: إنَّ المؤمنَ أحسنَ الظنَّ بربِّهِ فأحسنَ العملَ، وإنَّ المنافقَ أساءَالظنَّ فأساءَ العمل.
· ما الذي يحملك على حسن العمل؟:
- قال أبو هريرة رضي اللـه عنه:إن حسن الظن باللـه من حسن عبادة اللـه.
- اعلم أن حسن الظن باللـه هو حسن العمل نفسه؛ فإن العبد إنما يحمله على حسن العمل ظنه بربه أن يجازيه على أعماله ويثيبه عليها ويتقبلها منه ؛فالذي حمله على العمل حسن الظن، فكلما حسن ظنه بربه ؛ حَسُنَ عمله ، وإﻻ‌ فحسن الظن مع اتباع الهوى عجز .
- وبالجملة فحسن الظنإنما يكون مع انعقاد أسباب النجاة ،وأما مع انعقاد أسباب الهﻼ‌ك ؛ فﻼ‌ يتأتى إحسان الظن .
· الرجاء المذموم:وأما حسن الظن باللـه مع ترك الواجبات وفعل المحرمات، فهو الرجاء المذموم وهو اﻷ‌من من مكر اللـه .
· حال أكثر الناس في الظن باللـه: قال ابن القيم : فأكثر الخلق بل كلهم إﻻ‌ من شاء اللـه يظنون باللـه غير الحق ظن السوء ؛ فإن غالب بني آدم يعتقد أنه مبخوس الحق ، ناقص الحظ ، وأنه يستحق فوق ما أعطاه اللـه.
ولسان حاله يقول : (ظلمني ربي ومنعني ما أستحق) ونفسه تشهد عليه لذلك ، وهو بلسانه ينكره وﻻ‌ يتجاسر على التصريح به.
· سوء الظن باللـه خطيرينافي التوحيد . : ﻷ‌ن حسن الظن باللـه من واجبات التوحيد مبني على العلم برحمة اللـه وإحسانه وعزته وحكمته وكافة أسمائه وصفاته
· صور من سوء الظن باللـه:قال ابن القيم:
- من ظن أن اللـه ﻻ‌ ينصرُ رسولَه،وﻻ‌ يُتِمُّ أمرَه،وﻻ‌ يؤيِّده، ويؤيدُ حزبه، ويُعليهم، ويُظفرهم بأعدائه،ويُظهرهم عليهم،وأنه ﻻ‌ ينصرُ دينه وكتابه فقد ظن باللـه ظن السوء.
- مَن جوَّز عليه أن يعذِّبَ أولياءه مع إحسانهم وإخﻼ‌صهم، ويُسوِّى بينهم وبين أعدائه فقد ظن باللـه ظن السوء.
- مَن ظنَّ به أن يترُكَ خلقه سُدى، معطَّلينَ عن اﻷ‌مر والنهي،وﻻ‌ يُرسل إليهم رسله، وﻻ‌ ينزِّل عليهم كتبه، بل يتركهم هَمَﻼ‌ً كاﻷ‌نعام فقد ظن باللـه ظن السوء.
- من ظنَّ أنه يُضَيِّعُ عليه عملَه الصالحَ الذى عملَه خالصاً لوجهه الكريمِ على امتثال أمره، ويُبطِلَه عليه بﻼ‌ سبب من العبد، أو أنه يُعاقِبُه بما ﻻ‌ صُنعَ فيه فقد ظن باللـه ظن السوء.
- مَن ظنَّ به خِﻼ‌َفَ ما وصف به نَفسه ووصفه به رسله، أو عطَّل حقائقَ ما وصف به نفسه، ووصفته به رُسله فقد ظن باللـه ظن السوء.
- ومَن ظنَّ به أنه إذا ترك ﻷ‌جله شيئاً لم يُعوِّضه خيراً منه، أو مَن فعل ﻷ‌جله شيئاً لم يُعطه أفضلَ منه فقد ظن باللـه ظن السوء.
- مَن ظنَّ به أنه يغضبُ على عبده، ويُعاقبه ويحرمه بغير جُرم.فقد ظن باللـه ظن السوء.
- ومن ظنَّ به أنه إذا صدقه في الرغبة والرهبة، وتضرَّع إليه، وسأله، واستعان به، وتوكَّل عليه أنه يُخيِّبُه وﻻ‌ يُعطيه ما سأله، فقد ظنَّ به ظنَّ السَّوءِ، وظنَّ به خﻼ‌فَ ما هو أهلُه.
· نصيحة مشفق:فليعتن اللبيب الناصح لنفسه بهذا الموضع وليتب إلى اللـه تعالى وليستغفره كل وقت من ظنه بربه ظن السوء وليظن السوء بنفسه التي هي مأوى كل سوء ومنبع كل شر المركبة على الجهل والظلم فهي أولى بظن السوء من أحكم الحاكمين وأعدل العادلين وأرحم الراحمين :boom:
منقول*
9
1K

يلزم عليك تسجيل الدخول أولًا لكتابة تعليق.

تسجيل دخول

* زهرة الربيع *
* زهرة الربيع *
جزاك الله خير
touchy26
touchy26
كلام رائع جدا
الله عز وجل لايخيب ظن من دعاه و رجاه
سبحااااانك ربي مااعظمك
متجر ضي القمر
متجر ضي القمر
جزاك الله خير
Sweet forever
Sweet forever
لااله الا الله محمد رسول الله
اللهم صل وسلم على سيدنا محمد

اللهم لك الحمد كما ينبغي لجلال وجهك وعظيم سلطانك
لااله الا انت سبحانك اني كنت من الظالمين

سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم
استغفرالله الذي لااله الا هو الحي القيوم وأتوب اليه

سبحان الله الحمدلله الله أكبر لااله الا الله
لااله الا الله وحده لاشريك له له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير
مامي فديتك..2
مامي فديتك..2
رفع .. استغفرالله واتوب اليه .. *