جبت لكم ملخص برنامج التفاح الاخضر حلقه امس و اخطاء الرجيم

علاج السمنة والنحافة

معلومات جدا مفيده
مشكورة الاخت فكتوريا 2009 اللي قالت شوفو حلقه التفاح الاخضر لانها فاتتني و ما عرفت ايش فيها و نقلت لكم الكلام المهم


إذا أردت أن تقلل من وزنك.. إذا كنت تتبع نظاما للحمية (الريجيم) ولم ينجح معك في الوصول إلى الأهداف التي تريدها؛ فأنت حتما تقع في واحد أو أكثر من 10 أخطاء شائعة في نظامك الغذائي، ويجب أن تتجنبها بأسرع ما يمكن حتى تصل إلى ما تريد، وتحصل على جسد مثالي.
الأخطاء العشرة التي عرضها الدكتور جمال الكعبي والإعلامية هويدا أبو هيف في برنامج "التفاح الأخضر" ستساعدك بالتأكيد، لأنها تضع قدمك، وترشدك إلى طريق الرشاقة والصحة الصحيح.
الأخطاء جميعها كانت من تجارب أشخاص حاولوا اتباع نظام معين في الحمية، ولكنه لم يفلح معهم، وإنما حدث عكس ما أراده بعضهم؛ حيث زاد وزنهم بدلا من أن يقل، وهو الأمر الذي جعلهم يتعجبون، وبالطبع أنت ستتعجب أيضا، ولكن سيزول ذلك الإحساس إذا عرفت السبب.
مبدئيا الدراسات أثبتت أن حوالي 80% ممن يفقدون وزنهم عن طريق أنظمة "الريجيم" يكتسبون الوزن مرة أخرى، ويزيدون أيضا عن وزنهم قبل اتباعهم أنظمة "الريجيم".
المشكلة هنا ليست في زيادة الوزن طبقا للدكتور الكعبي وإنما في الاستمرارية والمثابرة، والبعد عن أخطاء الريجيم التي سيتم عرضها في النقاط التالية:

1- تحديد أهداف غير واقعية
هل من المعقول أن تضع لنفسك هدف تقليل 40 كلجم من وزنك خلال 3 شهور فقط؟.
بالطبع إجابتك ستكون "لا" لأن هذا الهدف غير واقعي بالمرة، وستصاب بخيبة الأمل عندما تصل إلى آخر يوم في المدة المستهدفة، وأنت لم تحقق حتى ربع ذلك الهدف، وربما يمتد تأثير خيبة أملك في تحقيقك لذلك الهدف ويتسبب في إقلاعك عن نظام الحمية بصفة نهائية.
لذلك يجب أن تضع هدفا واقعيا لكي تصل إليه بدون معاناة، والهدف الأنسب هنا هو أن تفقد كيلو جرام واحد كل أسبوع، ولمدة 5 أسابيع، ثم يقل هدفك إلى نصف كيلو فقط كل أسبوع.

2- ممارسة الرياضة بدون أكل
معروف أن الرياضة تعمل على حرق سعرات حرارية وتساعد في بناء جسم قوي، ولكن الرياضة ستكون مجهدة جدا للجسم إذا لم يتناول الشخص كمية مناسبة من الطعام قبل التمرين.
الأكل كما يشبهه جمال الكعبي هو كالبنزين بالنسبة للسيارة، لا يمكن أن تسير إلا بوقودها، لذلك لا يجب أبدا أن يمارس الشخص رياضة من دون أكل، اعتمادا على مفهوم خاطئ وهو أن الأكل يزيد من الوزن، والقضية هنا أن الجسم لن يستفيد من ممارسة الرياضة إذا لم يصاحبها أكل مناسب.
أما أفضل ما يتناوله الشخص قبل التمارين فهو وجبه غنية بالكربوهيدرات وقليلة في البروتين والدهون، وستمد تلك الوجبة الخفيفة الجسم بما يحتاجه من طاقة تساعده في بناء عضلات بشكل سليم، ومن الأطعمة المفيدة في ذلك الإطار الموز والمكسرات والعيش "التوست" الكامل ويكون عليه جبن خفيفة.

3- تناول ألواح الطاقة بدلا من الأكل
ليس من المنطقي أن يستبدل الشخص الأكل بما يعرف بألواح الطاقة أو الـ"energy bar"، لأن الأخيرة لا تمد الجسم بأكثر من 200 سعر حراري، هي فعلا تفيد الجسم وتمده بالطاقة، ولكن لفترة بسيطة جدا، وسيشعر الشخص بعدها بالجوع مرة أخرى، لذلك فإن الوجبات المتكاملة أكثر فائدة من ألواح الطاقة.

4- عدم شرب المياه أثناء الأكل
معلومة خاطئة يعتقدها عدد كبير جدا من الناس، وهي أن شرب المياه أثناء الأكل يسبب مشاكل في الهضم، وهو ما نفاه جمال الكعبي تماما، وقال إن المياه تعمل على تحليل الأكل في المعدة، وبالتالي على سلامة الجهاز الهضمي، ونصح بالمواظبة على شرب المياه، والابتعاد عن عصائر الفواكه والمياه الغازية أثناء الأكل.

5- الوقوف على الميزان يوميا
قد تمارس رياضة وتتبع نظاما غذائيا سليما مئة بالمئة، ولكن لا تحس بتأثير ذلك النظام على وزنك حينما تقف على الميزان يوميا.. هنا تنصحك هويدا أبو هيف بعدم القلق نهائيا، فطبقا للمعهد الدولي للصحة فالوزن ليس هو المؤشر الوحيد على صحة جسم الإنسان، لأن الرقم الذي يظهر على الميزان له تفسير آخر غير تفسيرك أنت.
فوزن الإنسان يتكون من العظام والدهون والمياه بداخل الجسم، فضلا عن العضلات التي تزيد كتلتها كلما زاد الشخص من ممارسة الرياضة، والعضلات تزن أكثر من الدهون، لذلك فإن شكل الجسم بالتأكيد سيتحسن.
وتنصح أبو هيف بأن تركز على المتر ومقاس الخصر والأرداف، ولو لزم أن تقف على الميزان، يكون ذلك مرة واحدة كل أسبوع.

6- عدم الأكل ليلا
الوقت الذي تأكل فيه خلال اليوم لا يؤثر على كيفية تعامل الجسم أو المعدة معه، والأهم هو كمية السعرات الحرارية التي تأخذها يوميا فضلا عن ممارسة الرياضة بانتظام.
المشكلة كلها هي أن معظم الناس الذي يحبون يأكلوا ليلا، يميلون إلى نوعيات أكل معينة، غالبا ما يكون بها نسب سعرات حرارية مرتفعة، ولا يحرقون تلك السعرات بممارسة أي تمرينات، وعادة بعد ما يأكلوها لا يقومون بأي مجهود أكتر من المشي حتى السرير.

7- تناول وجبة واحدة يوميا
ستتعجب إذا علمت أنك يجب أن تأكل ما بين 5 أو 6 مرات يوميا، إذا أردت أن تتبع نظام حمية صحي، مع الالتزام بممارسة الرياضة. لأن اختصار عدد الوجبات إلى وجبة واحدة فقط، سيكون سعراتها الحرارية أقل بالتأكيد، وستعمل على بطء معدل حرق الجسم للغذاء، وهذا ما سيقلل من قدرة الجسم على فقدان الوزن من الأساس.

8- تناول البروتينات أو الكربوهيدرات فقط
يصف الكعبي الاقتصار على تناول نوعية معينة من الغذاء كالبروتينات أو الكربوهيدرات بأنه جريمة ترتكب في حق الجسم، لأنه خطر جدا، لأنه يسبب خلل في الميتابوليزم الخاص بالجسم وخلل أيضا في نسب البوتاسيوم ونقص في الصوديوم الذي يعمل على انخفاض ضغط الدم، وهذا يؤدي في النهاية إلى قصور في وظائف القلب، ويسبب أيضا إعياء شديد وإجهاد طوال الوقت، فضلا عن مشاكل في الكلى.
لذلك ينصح بتنويع المواد الغذائية ما بين بروتينات وكربوهيدرات ومعادن وغيرها من المكونات الغذائية.

9- عدم تناول وجبة الإفطار
يمتنع الكثيرون عن تناول وجبة الإفطار ظنا منهم أنها تساعدهم على تقليل الوزن، ولكن ذلك الأمر خاطئ لأن وجبة الإفطار تقلل من الإحساس بالجوع لفترة طويلة خلال النهار، وعدم تناول الإفطار يزود من إفراز الجسم للأنسولين، وهذا بدوره يزود من رد فعل الأنسولين، والذي يؤدي بالتبعية إلى زيادة نسبة الدهون المخزونة في الجسم وتلك العملية نتيجتها زيادة احتمالات زيادة الوزن.
وحينما نفوت الإفطار فإننا ندخل الجسم في " مرحلة التجويع" وعندها يميل للاحتفاظ بكل السعرات الحرارية وتخزين أي أكل يدخله على أنه دهون.
لذلك تنصح أبو هيف بالالتزام بوجبة الإفطار والذي يتكون من البيض بأي صورة، الفول، كوب حليب، خضروات أو حتى فاكهة، والمهم أن تتناولون وجبة الإفطار كل يوم.

10- فقدان الوزن بسرعة
فقدان الوزن بسرعة يجعلك تبذل مجهود كبير في التمرين وقد تمل من نظامك الغذائي القاسي، وعادة الحماس الزائد يقل مع الوقت، فيما فقدان الوزن بنجاح يتطلب تغييرات من الممكن أن تكون سهلة، ولكن المهم أن تكون مستمرة.
ومعدل نقصان الوزن المضبوط صحيا هو من نصف كجم إلى 1 كجم أسبوعيا، والنصف كيلو جرام من الدهون يحتوي على 3500 سعر حراري (½ كيلو جرام = 3500 سعر حراري )
يعني أنك حينما تقلل من وزنك نصف كيلو في الأسبوع فإنك بحاجة إلى أن تحرق كل يوم 500 سعر حراري، وهذا ليس قليلا، لذلك لا يجب أن تجهد نفسك أكثر من ذلك حتى تستمر في الحمية بدون معاناة.

تذكر تلك المعلومات:

• معدل نقصان الوزن الصحي هو من نصف كلجم إلى واحد كلجم أسبوعيا.
• من الأفضل أن تأكلوا وجبة غنية بالكربوهيدرات المفيدة قبل التمارين.
• الأكل ليلا لا يسبب السمنة إذا التزمت بالسعرات الحرارية المناسبة لك يوميا.
• لفقدان الوزن كل بانتظام من 5 إلى 6 وجبات يوميا.
• لا تتبع أنظمة الرجيم التي تعتمد على نوعية واحدة من الطعام، بل تأكد أن وجبتك مقسمة إلى نشويات وبروتينات وخضروات.
• يجب الانتباه لكمية السعرات الحرارية التي تتناولها طوال اليوم.


70
24K

يلزم عليك تسجيل الدخول أولًا لكتابة تعليق.

تسجيل دخول

كان حبيبي
كان حبيبي
تشكري عالمجهود
مابه نيم
مابه نيم
جزاك الله خير مجهود تشكرين عليه
ودي ولا ادري كيف ت
مشكورة على مجهودك الجبار
وانا من اشد المعجبين بالبرنامج
مــــــــ 14ــــون
مشكوره على المجهود وعلى تلخيص الحلقه يا عسوله
2009 تولين
2009 تولين
جزاك الله خير