صهيل
صهيل
السلام عليكم ،،،،

اهلا بالجميع ،،، والف تحية للحوار الهادف وسعة الصدر الجميلة ...

عذرا اخي الكريم ،،،لعدم انتباهي بخصوص العمل ،،،،
اجتهدة اخواتي في طرح تعريفات للفن ... ولن اضيف شيء الا (((((( ان للفن اوجة متعدده تختلف بــــإختلاف البشر والميول والثقافة و التفكير و....... ))))

لذلك تفسير الفن متفاوت كل باجتهاده ،،والحكم على العمل الفني وحتى لو كان كلاسيكي سوف يشوبة شيء من هذا التفاوت ... فنحن بشر ...

$ هناك مفهوم اردت ان اطرحة ... ليس كل من يرسم فنانا .... ((فالناقل )) لمنظر طبيعي حرفيا مثلا :::
لا يضفي على العمل الفني ... احساسة وتفكيرة واسقاطاتة النفسية ......بل يرسم ما يراه لا ما يحسة ....
هل معنى هذا ان كل الأعمال الفنية التي لاتتضمن التعبير ليست فنا ... بالطبع لا ... لكل مجال فني كالنحت او التصوير او ....احكامة ومفاهيمة الخاصة ... وفي كل يوم يظهر الجديد والجديد ....

بالنسبة للمصورالفنان - ليست لي دراية بالتصوير - لكنني متذوقة له - ...
وارى ان المصور الفنان هو من تتضمن اعمالة قيم فنية معينة كالتصوير من زاوية و .... او قيم جمالية وتعبيرية معينة ..... هو كالفن التشكيلي او التطبيقي

الصورة المرفقة .... بالفعل ليس لدي تصنيف لها ،،،، لكن فيها عمق تعبيري ... وقساوة ...((( كأنها تصرخ .... كيف هو المصير بعد الحياة ..)))

اشكر الجميع على الحوار الرائع
Maafaris
Maafaris
أخت صهيل تقولين ما معناه أن الناقل الحرفي ليس بفنان.
ولكن كيف نقل؟ وماذا نقل؟ وبأي أسلوب؟ وما هو الانفعال الذي أحدثه الموضوع لديه؟ هذا الكلام ينطبق على المصور والنقل الحرفي في الرسم يسمى أيضا "تصوير"، النقطة الجوهرية هنا هل يحمل المنظر أو الموضوع قوة لإثارة الإنفعال لدى المتلقين وبالتأكيد الفنان نفسه. أعتقد أن هذه النقطة أساسية في تحديد قيمة العمل الفني. وليس من السهل رفض عمل معين على أنه ليس بفن لمجرد أنني أرى أنه ليس كذلك، ماذا عن بقية المتلقين؟ يقول البروفسور آرثر دانتون أستاذ الفلسفة في جامعة كولومبيا والناقد الفني ( لا يمكننا اليوم أن نقول بأن شيئا ما فن أو ليس بفن، لم يعد ذلك ممكننا)
لكن بالتأكيد تتفاوت القيمة الفنية للأعمال.
هل الصورة المرفقة مثيرة للانفعال عندكم بأي طريقة كانت بصرف النظر عن سبب تصويرها؟ (تصوير Maafaris)
صهيل
صهيل
السلام عليكم ،،،،

اخي الكريم ،،، اردت هنا ان اوضح من خلال ذلك المثال تداخل الأحكام والمفاهيم مع ظهور الإجتهادات في كل يوم او في كل لحظة .... والحكم الفني على الأعمال يختلف باختلاف مجال العمل الفني سواء التصميم او التصوير او الرسم او الطباعة اوالنحت او ....

واسمح لي حسب قراءاتي وطرحي لهذا السؤال على الكثير من اساتذة الفن كلهم اشارو لي ان النقل الحرفي للطبيعة هو الرسم وليس التصوير ...
فالتصوير اشمل واعم في قيمة التعبيرية بينما الرسم هو دراسة ونقل مصمة بدون اضفاء التعبير والإسلوب التقني او السمة الشخصية للفنان .... بالمختصر لا تظهر ذاتية الفنان في العمل ...

واصدقك القول في كثير من الأحيان اجد تضارب في اراء اساتذتي ... فكل بقناعاتة ورايه وخبرتة ...
وقد اختلفنا كثيرا حول الرسم من الصورة ام من الطبيعةالمباشرة ... فاحدهم قال لن تكون فنان بحق الا اذا رسمت من الحياة المباشرة .. مثلا تذهب للبحر وترسمة ...
ولا تعتمد على الصور الفوتوغرافية نهائيا...
بينما آخر .. اكد امكانية تعلم الرسم من خلال الصورة .... او الطبيعة المباشرة ... حسب الإمكانية والظروف ...


اذا كما كتبت سابقا لآرثر (( لا يمكننا اليوم أن نقول بأن شيئا ما فن أو ليس بفن، لم يعد ذلك ممكننا ))

** بالنسبة للصورة ,,, لااعتقد انها مثيرة للإنفعال لكن ... فيها عفويه ...
ودليل على دقة ملاحظة المصور ... وعمق احساسة بالأشياء البسيطة في الحياة ...
دائما لمن ينظر للأشياء التي حولة بهذا العمق .. اقول له تملك حس فنان اوعين فنان .. فهو يرى ما لا يراه الآخرون ...

وفقك الله
Maafaris
Maafaris
أختي الكريمة
جميل أن نتفق في معظم الأفكار وإن كتبنا بحروف مختلفة!
لا يمكن لمن يرسم أن ينسلخ عن ذاته حتى لو أراد وكما قال الفنان سعد العبيّد عندما أشار إلى تأثير البيئة على الفنان، إختصرها بكلمة (غصب). إن قوة الضغط على الريشة واختيار درجة اللون وووووكلها ذاتية وليست آلية متشابهة حتى مع تعلم الأساسيات.
أما الانفعال فهو ليس كما يتصوره البعض بأنه لا بد أن يكون شديدا مثيرا للبكاء أو للضحك أو الدهشة... بل لتفكير بدرجة من العمق . وإذا كان الفنان فكر بدرجة من العمق في لوحته أو صورته أو عمله الفني مهما كان فإن عمله سيكون له نفس التأثير على الأقل على شريحة محددة من المتلقين.
بصراحة لا أحب أن أنظر للفن من منظور ضيق أو نخبوي فأنا أميل إلى الانفتاح في هذا المجال وهو سمة العصر.
شكرا على متابعة الحوار والحوار لا ينتهي طبعا.
همسة
همسة
رائع منكم هذا التواصل ، والحوار البناء .....

بهذه الردود نتعرف عليكم أكثر ، ونكتشف حس الفنان في أعضائنا الكرام

بارك الله فيكم ....

بالنسبة لطاولة رأيي من رأي أختي سلطانة لو أنك إستخدمت الخشب بدل

الزجاج ، كانت النتيجة تصبح أجمل (( وجهة نظر ))....

تسلم إيدينك أخي / في إنتظار المزيد من أعمالك ....

والصورة الأخيرة ........المصور دقيق للغاية للإلتقاطها ، من الواضح

أنها أخذت بعفوية .....

بعض الصور لا توحي للمشاهد ......بأي معني له ، لكن للمصور بالتأكيد

تعني الكثير ، وتعبر عن رؤية خاصة بهِ....

تحياتي لك أخي الكريم .....

أختك:همسة