حكم الأكل من ذبيحة اليهودي والنصراني

ملتقى الأحبة المغتربات

لقد كثر الخلاف عندنا – في بلاد الغرب – حول جواز الأكل من اللحوم الموجودة في الأسواق، وقد أصبح هذا الأمر سبباً للشحناء والبغضاء والقطيعه

وهذه فتوى الشيخ ابن عثيمين رحمة الله عليه من موقع الاسلام سؤال وجواب رقم الفتوى 88206
قال الشيخ ابن عثيمين رحمه الله : " ولا يلزم السؤال عما ذبحه المسلم أو الكتابي كيف ذبحه ، وهل سمى عليه أو لا ؟ بل ولا ينبغي ، لأن ذلك من التنطع في الدين ، والنبي صلى الله عليه وسلم أكل مما ذبحه اليهود ولم يسألهم . وفي صحيح البخاري وغيره عن عائشة رضي الله عنها أن قوما قالوا للنبي صلى الله عليه وسلم : إن قوما يأتوننا بلحم لا ندري أذكروا اسم الله عليه أم لا ، فقال : ( سموا عليه أنتم وكلوه ) قالت : وكانوا حديثي عهد بكفر . فأمرهم النبي صلى الله عليه وسلم بأكله دون أن يسألوا مع أن الآتين به قد تخفى عليهم أحكام الإسلام ، لكونهم حديثي عهد بكفر " انتهى من رسالة في أحكام الأضحية والذكاة ، للشيخ ابن عثيمين رحمه الله .

وهذه فتوى الشيخ ابن عثيمين رحمة الله عليه من موقع الاسلام سؤال وجواب رقم الفتوى 111868
الحمد لله
" الوارد من دول غير إسلامية إذا كان الذين يباشرون ذبحه من أهل الكتاب وهم اليهود والنصارى فإنه يجوز أكله ، ولا ينبغي السؤال عن كيفية ذبحه ، ولا هل سَمُّوا عليه أم لا ؟ وذلك لأن النبي صلى الله عليه وسلم أكل الشاة التي أهدتها إليه اليهودية في خيبر ، وأكل من الطعام الذي دعاه إليه يهودي ، وكان فيه إهالة سنخة ، وهي الشحم المتغير ، ولم يسأل النبي صلى الله عليه وسلم كيف ذبحوه ؟ ولا هل سموا عليه أم لا ؟
وفي صحيح البخاري : (أَنَّ قَوْمًا قَالُوا لِلنَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : إِنَّ قَوْمًا يَأْتُونَا بِاللَّحْمِ لَا نَدْرِي أَذُكِرَ اسْمُ اللَّهِ عَلَيْهِ أَمْ لَا ، فَقَالَ : سَمُّوا عَلَيْهِ أَنْتُمْ وَكُلُوهُ . قَالَتْ عَائِشَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا راوية الحديث : وَكَانُوا حَدِيثِي عَهْدٍ بِالْكُفْرِ) .
ففي هذه الأحاديث دليل على أنه لا ينبغي السؤال عن كيفية الواقع إذا كان المباشر له معتبر التصرف ، وهذا من حكمة الشرع وتيسيره ؛ إذ لو طلب من الناس أن ينقبوا عن الشروط فيما يتلقونه من صحيح التصرف لكان في ذلك من المشقة والحرج النفسي مما يجعل الشريعة شريعة حرج ومشقة .
أما إذا كان المذبوح قد أتى من دولة أجنبية والذين يباشرون ذبحه ممن لا تحل ذبيحتهم كالمجوس وعبدة الأوثان ومن لا يدينون بدين فإنه لا يحل أكله ، لأن الله تعالى لم يبح من أطعمة غير المسلمين إلا طعام الذين أوتوا الكتاب وهم اليهود والنصارى .
وإذا شككنا في أن الذابح ممن تحل ذبيحته أم ممن لا تحل ذبيحته فإنه لا بأس به ، .
وقد قال الفقهاء رحمهم الله : (إذا وجدت ذبيحة منبوذة في مكان يحل الذبح من أكثر أهله فهي حلال) إلا أنه في هذه الحالة ينبغي أن يتجنب إلى ما لا شك فيه .
ومثل هذا : لو أتى لحم من تحل ذبائحهم ، وكان بعضهم يذبح على طريقة شرعية ينهر فيها الدم بحد وليس بسن ولا ظفر ، وبعضهم يذبح على غير الطريقة الشرعية ، والأكثر على الطريقة الأولى الشرعية ؛ فإنه لا بأس بأكل ما أتى منه عملاً بالأكثر ، ولكن الأولى أن يتجنبه تورعاً" انتهى .
فضيلة الشيخ محمد بن عثيمين رحمه الله .
"فتاوى علماء البلد الحرام" (ص 255، 256) .



ولا يسوغ في المسائل الخلافية الفرعية أن تكون سبباً للشحناء والبغضاء والقطيعة، فإن المنكر في ذلك أعظم من منكر المخالفة في مسألة اجتهادية، فاتقوا الله وأصلحوا ذات بينكم، وكونوا عباد الله إخواناً، ولا تنازعوا فتفشلوا.

نقلت لكم نص الفتوى علشان تستفيدو منها
36
6K

يلزم عليك تسجيل الدخول أولًا لكتابة تعليق.

تسجيل دخول

غريبة في ويلز
غريبة في ويلز
هلا وغلا د .نوال....

الله يجزاك خير...
ويجعله في موازين حسناتك...
وفعلا فيه ناس واجد يجهلون الاشياء هذي...
د.نوال**
د.نوال**
غريبه حياك الله

ويييييييييييييييينك ماشوفك ابدا على المسنجر سلامتك؟
غريبة في ويلز
غريبة في ويلز
غريبه حياك الله ويييييييييييييييينك ماشوفك ابدا على المسنجر سلامتك؟
غريبه حياك الله ويييييييييييييييينك ماشوفك ابدا على المسنجر سلامتك؟
هلا وغلا...
والله ياختي من ذا الفايروس خخخخخ
شعارنا في بريطانيا....
وأن شاء الله قريب ادخل عليكم...
مشتاقه لكم ولسوالفكم....
فتاة بورموث
فتاة بورموث
تسلمين اختي د.نوال

فعلا كلام مفيد وفتوى جت في محلها

يسلمو عالموضوع ماقصرتي ........
غيساء
غيساء
يعني قصدكم اللحم الي في البقاللات الامريكيه العاديه؟؟