MuslimahGirl
MuslimahGirl
السلام عليكم ورحمة الله اختى الفاضلة انا احترم صاحب الفتوى ولكنها لم تكن واضحة تماما فالبنسبة لليهود المتدينين فطريقة ذبحهم تكاد تكون مثل المسلمين اما المسيحين في الماضي كانت طريقتهم مثلنا اما الان وباعتمادهم طرق الذبح الحديثة فهم يستخدمون الاتي قبل جر السكين على الذبيحة للتحكم في الذبيجة وتوصيلها في مرحلة لاوعي: 1- غازي تاني اكسيد الكربون ز 2- المسدس الكهربائي,, ويصوب على راس الذبيحة ويفقدها الوعي,, وان لم اخطيء فهي تشبه حالة النطح. 3- تمرير تيار كهربائي في جسم الحيوان . وبالاضافة الى ذلك فهم يعتبرون ان طريقة ذبحنا لا انسانية فهي تعذب الحيوان؟؟؟؟ وفي الاسفل وصلة لقوانين الذبح في امريكا وهي نفسها في اوروبا,,, ولست ادري هل الشيخ قد اعطى الفتوى وعنده علم بذلك ام لا. http://www.animallaw.info/administrative/adus9cfr313.htm
السلام عليكم ورحمة الله اختى الفاضلة انا احترم صاحب الفتوى ولكنها لم تكن واضحة تماما ...
وهنا أضيف لكلام الأخت إنو هلأ في مسيحيين بالاسم وهم لا يؤامنو بالله يعني هؤلاء لم يعودوا من أهل الكتاب ويا كثرتهم
المهم مثل ما ذكرت الأخت إنو بيذبحو الذبيحة بعد ما تدوخ أو تموت بالوسائل الثلاث بالأعلى وأنا أعتقد أنو هذا دخل تحت اسم الميتة

وبالنسبة للأخت مشمشة الغالية إنت خايفة من شحم الخنزير والله يا اختي على الأقل انتي ممكن تتجنبي هذه الوجبات السريعة أو المطاعم. بس أنا مرة رحت على مطعم open buffet في montreal وأعتقد كان مطعم عربي وكنت كثير مبسوطة إنو أختار على كيفي بس كنت حريصة اسأل إذا الأكلة فيها لحم أو دجاج، سألت الشيف وكان مغربي أو جزائري مسلم والله الله يجزي الخير قلي عن أكلات كثيرة أتجنبها عشان فيها شحم خنزير أو مقلية فيه حتى الأكلات النباتية يلي هي رز وبطاطس مطبوخة قلي إنو منضاف شحم خنزير فيها..... يعني كتير مهم الواحد يحذر والحمد لله هلأ أنا اندليت على محلات عربية إسلامية تبيع لحم وأنا دائما أؤمن إنو في بديل إلنا نحن المسلمين ونبعد عن الشك إن شاء الله
ريحانة السنة
ريحانة السنة
المشكلة نحن نجهل هل الحيوان ذبح او لااااااااااا؟ لذلك ماينطبق عليها الفتوى ولا الاية الكريمة
اتمنى يكون قصدي واضح
رئبال
رئبال
اهلا عيوني هالايه تخص فقط الاضاحي الله يهديك
اهلا عيوني هالايه تخص فقط الاضاحي الله يهديك
اختى د نوال عسى الله ينور طريقك ماينطبق على اكلك في الاضحية ينطبق حتى على اكلك في حياتك اليومية ,,, لم افهم قصدك هذه الاية للاضحية هل يعني ان لحم الخنزير لايجوز كأضحية ويمكن اكله في ظروف اخرى وكذلك الميتة وغيرها جائز اكلها ما لم تكن اضحية,, ,؟؟؟؟؟؟؟
ومثل ما ذكرت الاخت ان كثير من الخضروات المطبوخة في المطاعم يضيفون لها شحم الخنزير وهذا حدث معنا في احد المطاعم حيث قامت احد الجرسونات بتنبيهنا لوجود الشحم في الخضار. واللى نفسه ما تقاوم هو حر بس هذه هي الحقيقة
رئبال
رئبال
هذا الموضوع يتعلق بقانون الذبح بالسعودية


قرار رقم : 94 ( 3/10)
بشأن
الذبائح


مجمع الفقه الإسلامي المنبثق عن منظمة المؤتمر الإسلامي 19/10/1425
02/12/2004



مجلة المجمع (ع 10، ج ص )
إن مجلس مجمع الفقه الإسلامي المنعقد في دورة مؤتمره العاشر بجدة في المملكة العربية السعودية خلال الفترة من 23-28 صفر 1418هـ الموافق 28 – حزيران (يونيو) - 3 تموز (يوليو) 1997م،
بعد اطلاعه على البحوث المقدمة في موضوع المجمع بخصوص موضوع الذبائح، واستماعه للمناقشات التي دارت حول الموضوع بمشاركة الفقهاء، والأطباء، وخبراء الأغذية، واستحضاره أن التذكية من الأمور التي تخضع لأحكام شرعية ثبتت بالكتاب والسنة، وفي مراعاة أحكامها التزام بشعائر الإسلام، وعلاماته التي تميز المسلم من غيره، حيث قال النبي صلى الله عليه وسلم : ((من صلى صلاتنا، واستقبل قبلتنا، وأكل ذبيحتنا، فذلك المسلم الذي له ذمة الله ورسوله))،
قرر ما يلي :
أولاً : التذكية الشرعية تتم بإحدى الطرق التالية :
1- الذبح، ويتحقق بقطع الحلقوم والمريء والودجين . وهي الطريقة المفضلة شرعاً في تذكية الغنم، والبقر، والطيور، ونحوها، وتجوز في غيرها .
2- النحر، ويتحقق بالطعن في اللبة، وهي الوهدة (الحفرة) التي في أسفل العنق . وهي الطريقة المفضلة شرعاً في تذكية الإبل، وأمثالها، وتجوز في البقر .
3- العقر ، ويتحقق بجرح الحيوان غير المقدور عليه في أي جزء من بدنه ، سواء الوحشي المباح صيده ، والمتوحش من الحيوانات المستأنسة . فإن أدركه الصائد حياً وجب عليه ذبحه أو نحره .
ثانياً : يشترط لصحة التذكية ما يلي :
1- أن يكون المذكي بالغاً أو مميزاً ، مسلماً أو كتابياً ( يهودياً ) أو نصرانياً ) ، فلا تؤكل ذبائح الوثنيين ، واللادينيين ، والملحدين ، والمجوس ، والمرتدين ، وسائر الكفار من غير الكتابيين .
2- أن يكون الذبح بآلة حادة تقطع وتفري بحدها ، سواء كانت من الحديد أم من غيره مما ينهر الدم ، ما عدا السن والظفر .
فلا تحل المنخنقة بفعلها أو بفعل غيرها ، ولا الموقوذة : وهي التي أُزهقت روحها بضربها بمثقل ( حجر أو هراوة أو نحوهما )، ولا المتردية : وهي التي تموت بسقوطها من مكان عال ، أو بوقوعها في حفرة ، ولا النطيحة : وهي التي تموت بالنطح ، ولا ما أكل السبع : وهو ما افترسه شىء من السباع، أو الطيور الجارحة غير المعلمة المرسلة على الصيد .
على أنه إذا أدرك شيء مما سبق حياً حياة مستقرة فذُّكيَ جاز أكله .
3- أن يذكر المذكي اسم الله تعالى عند التذكية . ولا يكتفي باستعمال آلة تسجيل لذكر التسمية ، إلا أن من ترك التسمية ناسياً فذبيحته حلال .
ثالثاً : للتذكية آداب نبهت إليها الشريعة الإسلامية للرفق والرحمة بالحيوان قبل ذبحه ، وفي أثناء ذبحه ، وبعد ذبحه :
فلا تُحـد آلة الذبح أمام الحيوان المراد ذبحه ، ولا يذبح حيوان بمشهد حيوان آخر ، ولا يُذَّكي بآلة غير حادة ، ولا تعذب الذبيحة ، ولا يقطع أي جزء من أجزائها، ولا تسلخ، ولا تغطس في الماء الحار ولا ينتف الريش إلا بعد التأكد من زهوق الروح .
رابعاً : ينبغي أن يكون الحيوان المراد تذكيتة خالياً من الأمراض المعدية ، ومما يغير اللحم تغيراً يضر بآكله ، ويتأكد هذا المطلب الصحي فيما يطرح في الأسواق، أو يستورد .
خامساً :
(أ) الأصل في التذكية الشرعية أن تكون بدون تدويخ للحيوان، لأن طريقة الذبح الإسلامية بشروطها وآدابها هي الأمثل، رحمة بالحيوان، وإحساناً في ذبحته وتقليلاً من معاناته، ويُطلب من الجهات القائمة بالذبح أن تطور وسائل ذبحها بالنسبة للحيوانات الكبيرة الحجم، بحيث تحقق هذا الأصل في الذبح على الوجه الأكمل .
(ب) مع مراعاة ما هو مبين في البند (أ) من هذه الفقرة، فإن الحيوانات التي تذكى بعد التدويخ ذكاة شرعية، يحل أكلها إذا توافرت الشروط الفنية التي يتأكد بها عدم موت الذبيحة قبل تذكيتها، وقد حددها الخبراء في الوقت الحالي بما يلي :
1- أن يتم تطبيق القطبين الكهربائيين على الصدغين أو في الاتجاه الجبهي – القذالي (القفوي) .
2- أن يتراوح الفولطاج ما بين (100-400فولط) .
3- أن تتراوح شدة التيار ما بين (75ر0إلى 0ر1 أمبير) بالنسبة للغنم، وما بين (2 إلى 5ر2 أمبير) بالنسبة للبقر .
4- أن يجرى تطبيق التيار الكهربائي في مدة تتراوح ما بين (3 إلى 6 ثوان) .
(ج) لا يجوز تدويخ الحيوان المراد تذكيته باستعمال المسدس ذي الإبرة الواقذة، أو بالبلطة، أو بالمطرقة، ولا بالنفخ على الطريقة الإنجليزية .
(د) لا يجوز تدويخ الدواجن بالصدمة الكهربائية، لما ثبت بالتجربة من إفضاء ذلك إلى موت نسبة غير قليلة منها قبل التذكية .
(هـ) لا يحرم ما ذكي من الحيوانات بعد تدويخه باستعمال مزيج ثاني أكسيد الكربون مع الهواء، أو الأكسجين، أو باستعمال المسدس ذي الرأس الكروي، بصورة لا تؤدي إلى موته قبل تذكيته .
سادساً : على المسلمين المقيمين في البلاد غير الإسلامية أن يسعوا بالطرق القانونية للحصول على الإذن لهم بالذبح على الطريقة الإسلامية بدون تدويخ .
سابعاً : يجوز للمسلمين الزائرين لبلاد غير إسلامية أو المقيمين فيها، أن يأكلوا من ذبائح أهل الكتاب ما هو مباح شرعاً، بعد التأكد من خلوها مما يخالطها من المحرمات، إلا إذا ثبت لديهم أنها لم تُذك تذكية شرعية .
ثامناً : الأصل أن تتم التذكية للدواجن وغيرها بيد المذكي، ولا بأس باستخدام الآلات الميكانيكية في تذكية الدواجن ما دامت شروط التذكية الشرعية المذكورة في الفقرة (ثانياً) قد توافرت، وتجزئ التسمية على كل مجموعة يتواصل ذبحها، فإن انقطعت أعيدت التسمية .
تاسعاً :
(أ) إذا كان استيراد اللحوم من بلاد غالبية سكانها من أهل الكتاب وتذبح حيواناتها في المجازر الحديثة بمراعاة شروط التذكية الشرعية المبينة في الفقرة (ثانياً) فهي لحوم حلال لقوله تعالى : { وَطَعَامُ الَّذِينَ أُوتُواْ الْكِتَابَ حِلٌّ لَّكُمْ} .
(ب) اللحـوم المستوردة من بلاد غالبية سكانها من غير أهل الكتاب محرمة، لغلبة الظن بأن إزهاق روحها وقع ممن لا تحل تذكيته .
(ج) اللحوم المستوردة من البلاد المشار إليها في البند (ب) من هذه الفقرة إذا تمت تذكيتها تذكية شرعية تحت إشراف هيئة إسلامية معتمدة وكان المذكي مسلماً أو كتابياً فهي حلال .
ويوصي المجمع بما يلي :
أولاً : السعي على مستوى الحكومات الإسلامية لدى السلطات غير الإسلامية التي يعيش في بلادها مسلمون، لكي توفر لهم فرص الذبح بالطريقة الشرعية بدون تدويخ .
ثانياً : لتحقيق التخلص نهائياً من المشكلات الناجمة عن استيراد اللحوم من البلاد غير الإسلامية ينبغي مراعاة ما يلي :
(أ) العمل على تنمية الثروة الحيوانية في البلاد الإسلامية لتحقيق الاكتفاء الذاتي .
(ب) الاقتصار ما أمكن على البلاد الإسلامية في استيراد اللحوم .
(ج) استيراد المواشي حية وذبحها في البلاد الإسلامية للتأكد من مراعاة شروط التذكية الشرعية .
(د) الطلب إلى منظمة المؤتمر الإسلامي اختيار جهة إسلامية موحدة تتولى مهمة المراقبة للحوم المستوردة، بإيجاد مؤسسة تتولى العمل المباشر في هذا المجال، مع التفرغ التام لشؤونه، ووضع لوائح مفصلة عن كل من شروط التذكية الشرعية، وتنظيم المراقبة والإشراف على هذه المهمة . وذلك بالاستعانة بخبراء شرعيين وفنيين، وأن توضع على اللحوم المقبولة من الإدارة علامة تجارية مسجلة عالمية في سجل العلامات التجارية المحمية قانونياً .
(هـ) العمل على حصر عملية المراقبة بالجهة المشار إليها في البند (د) من هذه الفقرة والسعي إلى اعتراف جميع الدول الإسلامية بحصر المراقبة فيها .
(و) إلى أن تتحقق التوصية المبينة في البند (د) من هذه الفقرة، يُطلب من مُصدِّري اللحوم ومستورديها ضمان الالتزام بشروط التذكية الشرعية فيما يصدَّر إلى البلاد الإسلامية، حتى لا يوقعوا المسلمين في الحرام بالتساهل في استيراد اللحوم دون التثبت من شرعية تذكيتها .
رئبال
رئبال
وهنا أضيف لكلام الأخت إنو هلأ في مسيحيين بالاسم وهم لا يؤامنو بالله يعني هؤلاء لم يعودوا من أهل الكتاب ويا كثرتهم المهم مثل ما ذكرت الأخت إنو بيذبحو الذبيحة بعد ما تدوخ أو تموت بالوسائل الثلاث بالأعلى وأنا أعتقد أنو هذا دخل تحت اسم الميتة وبالنسبة للأخت مشمشة الغالية إنت خايفة من شحم الخنزير والله يا اختي على الأقل انتي ممكن تتجنبي هذه الوجبات السريعة أو المطاعم. بس أنا مرة رحت على مطعم open buffet في montreal وأعتقد كان مطعم عربي وكنت كثير مبسوطة إنو أختار على كيفي بس كنت حريصة اسأل إذا الأكلة فيها لحم أو دجاج، سألت الشيف وكان مغربي أو جزائري مسلم والله الله يجزي الخير قلي عن أكلات كثيرة أتجنبها عشان فيها شحم خنزير أو مقلية فيه حتى الأكلات النباتية يلي هي رز وبطاطس مطبوخة قلي إنو منضاف شحم خنزير فيها..... يعني كتير مهم الواحد يحذر والحمد لله هلأ أنا اندليت على محلات عربية إسلامية تبيع لحم وأنا دائما أؤمن إنو في بديل إلنا نحن المسلمين ونبعد عن الشك إن شاء الله
وهنا أضيف لكلام الأخت إنو هلأ في مسيحيين بالاسم وهم لا يؤامنو بالله يعني هؤلاء لم يعودوا من أهل...
كلامك صحيح اختى هناك الكثير من الاجانب نظنهم مسيحيين وهم لايعتقدون بوجود الله اصلا ولست ادري ماحكم الدين في ذلك؟ام انه جائز ؟