حكم دعاء القنوت ؟

ملتقى الإيمان

السلاااام عليكم يابنات حواء ..

وش احوالكم ؟ انشاءالله الكل بخير وبصحه وعافيه ..

بغيت اعرف حكم دعاء القنوت في الوتر؟..
فيه موقع فيه احكام لكن مافهمت ابي الزبده ..
هذا الموقع للاطلاع ..(يؤ نسيت ان مايصير نحط روباط لمواقع ثانيه اممم طيب بنقلها لكم )
بس هو طويل بس بحطه للفائده ..
من إعداد اللجنة العلمية



بسم الله الرحمن الرحيم

مسائل في دعاء القنوت


المسألة الأولى: حكم القنوت في الوتر

اتفق أهل العلم على مشروعية القنوت في صلاة الفجر عند النوازل، (أسهل المدارك للكشناوي 1/303)، واختلفوا فيما عدا ذلك، وسأقصر الكلام على القنوت في الوتر دون الفرائض، كما هو عنوان المسألة وخلافهم على أربعة أقوال:
القول الأول: يكره القنوت في الوتر، وهذا هو القول المشهور عند المالكية، واستدلوا بعدم ثبوت سنة في ذلك، وأن السنة ثبتت في صلاة الفجر عند النوازل فقط، قال الإمام الحافظ في (التلخيص 2/18): "قال الخلال عن أحمد: لا يصح فيه شيء عن النبي _صلى الله عليه وسلم_ ولكن عمر كان يقنت". وقال ابن خزيمة: "ولست أحفظ خبراً ثابتاً عن النبي _صلى الله عليه وسلم_ في القنوت في الوتر" (صحيح ابن خزيمة 2/151).
القول الثاني: يسن القنوت في النصف الأخير من رمضان فقط ، روي عن علي وأبي بن كعب (المغني 1/820)، والزهري (رواه عبد الرزاق في المصنف 3/121)، ورواه ابن وهب عن مالك (الاستذكار 5/166) وقول ابن نافع من المالكية (أسهل المدارك للكشناوي 1/303) وهو القول المشهور في مذهب الشافعية (المجموع للنووي 4/15)، ونص عليه الإمام أحمد، حيث سأله أبو داود: القنوت في السنة كلها؟ قال: إن شئت. قال: فما تختار؟ قال: أما أنا فلا أقنت إلا في النصف الباقي إلا أن أصلي خلف الإمام فيقنت فأقنت معه. (مسائل أحمد لأبي داود 66)، واستدلوا بورود ذلك عن ابن عمر رواه ابن أبي شيبة بسند صحيح (المصنف 2/98).
القول الثالث: يسن في رمضان دون سائر الشهور، وهذا وجه للمالكية وللشافعية (المجموع 4/15).
القول الرابع: يسن في وتر كل ليلة من ليالي السنة، وهذا قول ابن مسعود، وإبراهيم النخعي (المغني 1/820)، وهو قول الحنفية (بدائع الصنائع 1/273) ووجه عند الشافعية (المجموع 4/15) وهو قول مروي عن الإمام أحمد (الإنصاف للمر داوي 2/270)، واستدلوا بحديثين:
الأول: حديث الحسن بن علي قال: علمني رسول الله _صلى الله عليه وسلم_ كلمات أقولهن في قنوت الوتر: "اللهم اهدني فيمن هديت وعافني فيمن عافيت، وتولني فيمن توليت، وبارك لي فيما أعطيت، وقني شر ما قضيت، فإنك تقضي ولا يقضى عليك، إنه لا يذل من واليت، تباركت ربنا وتعاليت" رواه أحمد (المسند 1/200) وأبو داود وسكت عنه (1425) والترمذي وحسنه (464) والنسائي (3/248) وابن ماجة (1/199) والحاكم وصححه على شرط الشيخين (3/172)، ونقل الزيلعي عن النووي تصحيحه لإسناده (نصب الراية 2/125)، وصححه أحمد شاكر في تحقيق المسند برقم (1718)، وصححه في الإرواء (2/172) إلا أن زيادة (في قنوت الوتر) شاذة لتفرد أبي إسحاق وابنه يونس بروايتها عن بريد ولم يروها شعبة عن بريد وهو أوثق منهما. قاله ابن خزيمة (صحيحه 2/152)، وانظر رسالة في أحكام قيام الليل للعلوان (45).
الثاني: حديث أبي بن كعب: "أن النبي _صلى الله عليه وسلم_ قنت في الوتر". رواه أبو داود برقم (1427)، والنسائي (1/148)، وابن ماجة برقم (1182)، وحسنه الألباني في الإرواء (2/167).
الثالث: ثبت ذلك عن الصحابة كعمر _رضي الله عنه_، كما سبق في النقل عن الإمام أحمد.
والراجح القول بأن القنوت في الوتر سنة؛ لثبوته عن الصحابة _رضي الله عنهم_، لكن يكون تركه أكثر من فعله، إلا في النصف الأخير فلا بأس من أن يكون فعله أكثر من تركه؛ لأثر ابن عمر الدال على إطلاق مشروعيته في النصف الأخير من رمضان

وفيه مساله وفتوى لشيخ بن باز الله يرحمه ..

حكم دعاء القنوت في الوتر وفي الفجر؟
دعاء القنوت في الوتر سنة وإذا تركه بعض الأحيان فلا بأس . أما القنوت دائما في صلاة الفجر فليس بمشروع بل هو محدث , فقد ثبت في مسند أحمد وسنن الترمذي والنسائي وابن ماجة رحمهم الله عن سعد بن طارق بن أشيم الأشجعي أن سعدا قال : يا أبت إنك صليت خلف رسول الله عليه الصلاة والسلام وخلف أبي بكر وعمر وعثمان وعلي رضي الله عن الجميع , أفكانوا يقنتون في الفجر ؟ فقال : أي بني محدث فبسط طارق أن هذا محدث وثبت من حديث أنس ومن حديث غير أنس كأبي هريرة وجماعة أنه كان يقنت في النوازل في الصبح وغيرها. فإذا وقع ابتلاء من عدو نزل بالمسلمين أو سرية قتلت من سرايا المسلمين أو ما أشبه ذلك شرع القنوت من الأئمة في المساجد في الركعة الأخيرة من الفجر بعد الركوع بقدر النازلة أياما أو شهرا أو نحو ذلك ثم يمسكون لا يستمرون . هذا هو السنة عند الحاجة والنازلة يدعو ويقنت الأئمة من غير استمرار , أما الاستمرار دائما في الفجر أو غيرها فهذا خلاف السنة . أما الأحاديث الواردة في القنوت في الصبح دائما فهي ضعيفة عند المحققين من أئمة الحديث . . والله ولي التوفيق.


من فتاوى الشيخ عبد العزيز بن باز -رحمه الله

الزبده ابي حكم الدعاااء ..
ولكم الف شكررر
3
709

يلزم عليك تسجيل الدخول أولًا لكتابة تعليق.

تسجيل دخول

حنان_1
حنان_1
مشكورة اختي (ايام العمر) وجزاكي الله الف خير والله يعطيك العافية:27: :27:
! مــ هـتـان ـــزن !
بارك الله فيك وزادك علماً ونفعاًَ ؛؛