براءة777

براءة777 @braaa777

محررة برونزية

"حكم صلاة أربعاً قبل الظهر من غير تسليم " وما صحة الحديث

ملتقى الإيمان

حكم صلاة أربعاً قبل الظهر من غير تسليم



السؤال :
هل يمكن أن نصلي صلاة السنة القبلية التي قبل صلاة الظهر أربع ركعات بتسليمة واحدة وتشهدين: فعند بحثنا وجدنا أن من أهل الحديث من يستشهد بحديث (أبي داوود و الترمذي وابن ماجة وابن خزيمة بلفظ(أربع قبل الظهر ليس فيهن تسليم تفتح له أبواب السماء) وأحاديث أخرى حسنة يرتب عليها بعض أهل الحديث جواز صلاة الأربع ركعات بتسليمة واحدة وجزيتم خيرا؟


الجواب :
الحمد لله
الحديث المذكور في السؤال رواه أبو داود في سننه برقم ( 1272 ) وابن ماجة (1157) من حديث أبي أيوب رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : (أَرْبَعٌ قَبْلَ الظُّهْرِ لَيْسَ فِيهِنَّ تَسْلِيمٌ تُفْتَحُ لَهُنَّ أَبْوَابُ السَّمَاءِ) ، ولفظ ابن ماجة (لَا يَفْصِلُ بَيْنَهُنَّ بِتَسْلِيمٍ وَقَالَ إِنَّ أَبْوَابَ السَّمَاءِ تُفْتَحُ إِذَا زَالَتْ الشَّمْسُ) ، وهذا الحديث ضعيف .

قال النووي رحمه الله : "ضعفه يحيى القطان ، وأبو داود ، والحفاظ ، ومداره على عبيدة بن معتب ، وهو ضعيف بالاتفاق ، سيء الحفظ " انتهى من "خلاصة الأحكام ومهمات السنن" (1/538) .
وقال الشيخ الألباني رحمه الله فيه : "حديث حسن دون قوله: " ليس فيهن تسليم " انتهى من تخريج أحاديث أبي داود . (5/11) .
وقد جاء عن علي رضي الله عنه قَالَ : (كَانَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يُصَلِّي قَبْلَ الْعَصْرِ أَرْبَعَ رَكَعَاتٍ يَفْصِلُ بَيْنَهُنَّ بِالتَّسْلِيمِ عَلَى الْمَلَائِكَةِ الْمُقَرَّبِينَ وَمَنْ تَبِعَهُمْ مِنْ الْمُسْلِمِينَ وَالْمُؤْمِنِينَ) رواه الترمذي (429) وحسنه الشيخ الألباني رحمه الله .

واختلف أهل العلم رحمهم الله في معنى هذا الحديث فقال بعضهم المراد بقوله ( يَفْصِلُ بَيْنَهُنَّ بِالتَّسْلِيمِ ) بأن يسلم عن يمينه وعن شماله...
وقال آخرون : المراد بـ " التسليم.." الجلوس للتشهد في الركعة الثانية .

قال المباكفوري رحمه الله : قال الترمذي: اختار إسحاق بن راهوية أن لا يفصل في الأربع قبل العصر، واحتج بهذا الحديث، وقال معنى قوله: " يفصل بينهن بالتسليم يعني التشهد " . وقال البغوي: " المراد بالتسليم التشهد دون السلام. أي وسمي تسليماًَ على من ذكر لاشتماله عليه.
قال الطيبي: ويؤيده حديث عبد الله بن مسعود: " كنا إذا صلينا قلنا السلام على الله قبل عباده السلام على جبريل، وكان ذلك في التشهد- انتهى.
وقيل: المراد به تسليم التحلل من الصلاة ، حمله على هذا من اختار أن صلاة الليل والنهار مثنى مثنى .
قال العراقي : حمل بعضهم هذا على أن المراد بالفصل بالتسليم التشهد ؛ لأن فيه السلام على النبي - صلى الله عليه وسلم - وعلى عباد الله الصالحين، قاله إسحاق بن إبراهيم ، فإنه كان يرى صلاة النهار أربعاً ، قال : وفيما أَوَّله عليه بُعد - انتهى كلام العراقي .
قال الشيخ في شرح الترمذي: ولا بُعد عندي فيما أوّله عليه، بل هو الظاهر القريب بل هو المتعين إذ النبيون والمرسلون لا يحضرون الصلاة حتى ينويهم المصلي بقوله: السلام عليكم فكيف يراد بالتسليم تسليم التحلل من الصلاة- انتهى.
قلت: ولقائل أن يقول : يكفي للخطاب بقوله السلام عليكم شهود الأنبياء والمرسلين واستحضارهم في القلب وتصورهم في النفس وإن لم يكونوا حاضرين في الخارج، فلا مانع من أن يراد بالتسليم تسليم التحلل من الصلاة " انتهى من " مرعاة المفاتيح شرح مشكاة المصابيح " (4/148) .

وفي شرح سنن أبي داود للشيخ عبد المحسن العباد حفظه الله : " وقد فهم بعضهم من قوله: " يفصل بين كل ركعتين بالتسليم على الملائكة المقربين ومن تبعهم من المؤمنين " . أنه يعني تسليم التحلل من الصلاة، ورده الشيخ علي القارئ في شرح الشمائل.
وسئل سماحة الشيخ ابن باز رحمة الله عليه: هل تجوز صلاة الأربع قبل الظهر ولو لم أنو إلا بعد الدخول في الصلاة، وأيهما أفضل التشهد بينهما كالظهر أم الوصل بدون تشهد فما تعليقكم على ذلك؟
فأجاب رحمه الله: "يصلي كل ركعتين على حدة، ثم يسلم منهما، والأصل في ذلك حديث ابن عمر رضي الله عنهما أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: ( صلاة الليل والنهار مثنى مثنى ). رواه الخمسة بإسناد جيد، فهذا الحديث يدل على أن المستحب في صلاة تطوع الليل والنهار أن تكون مثنى مثنى، إلا ما خصه الدليل، فإن صلاها أربعاً جميعاً فلا حرج؛ لإطلاق بعض الأحاديث الواردة في ذلك" انتهى .


والله أعلم


موقع الإسلام سؤال وجواب



حبيت أضعه بموضوع مستقل للفائدة
حتى تراه كل البنات الى تواظب على هذه الصلاة



36
11K

يلزم عليك تسجيل الدخول أولًا لكتابة تعليق.

تسجيل دخول

براءة777
براءة777
أنا كنت أصلي ركعتي سنة بعد كل فرض، لكن قال لي بعض الأشخاص بأن صلاة السنة بعد كل فرض يجب أن نقرأ فيها آيات معينة، مثل سورة الكافرون وغير ذلك، فأرجو من سماحة الشيخ إفادتي بشروط صلاة السنة، وأيضاً سنة الوتر، إذا أني دائماً أحب أن أحافظ على هذه السنة؟


المشروع للمؤمن والمؤمنة بعد الصلوات الخمس إثنا عشر ركعة كان النبي يحافظ عليها- عليه الصلاة والسلام-, أربع قبل الظهر تسليمتين قبل الظهر، ثنتين بعد الظهر، ثنتين بعد المغرب، ثنتين بعد العشاء، ثنتين قبل صلاة الصبح، هذه الرواتب التي كان يحافظ عليها النبي-صلى الله عليه وسلم-حال كونه مقيماً في المدينة، ويشرع لكل مؤمن ومؤمنة المحافظة عليها أربع قبل الظهر تسليمتين، تسليمة بعد الظهر، تسليمة بعد المغرب، تسليمة بعد العشاء، تسليمة قبل صلاة الصبح، والأفضل في البيت، وإن فعلها في المسجد فلا بأس، وإن صلى أربعاً بعد الظهر كان أفضل لكن ليست راتبة، قال فيها النبي-صلى الله عليه وسلم-: (من حافظ على أربع قبل الظهر وأربع بعده حرمه الله على النار)، فإذا صلى أربعاً بعد الظهر كان أفضل، وقبل العصر أربع تسليمتين، لقول النبي-صلى الله عليه وسلم-: (رحم الله امرئ صلى قبل أربعاً قبل العصر)، لكن ليست راتبة، ما كان النبي يحافظ عليها-صلى الله عليه وسلم-لكنها مستحبة، قبل العصر تسليمتين، لقوله-صلى الله عليه وسلم-: (رحم الله امرئ صلى أربعاً قبل العصر)، ويقرأ فيها الفاتحة وما تيسر ليس فيها قراءة معينة الفاتحة تكفي، ويقرأ معها ما تيسر آيات أو سور قصيرة ما فيه بأس، ولا يتعين فيها سور معينة ولا آيات معينة يقرأ ما تيسر، الله يقول: فَاقْرَأُوا مَا تَيَسَّرَ مِنْهُ (المزمل: من الآية20)، والواجب الفاتحة الحمد والزائد سنة، يقرأ آيات أو بعض السور بعد الفاتحة كله سنة، لكن بعد العصر ما يصلى بعدها، بعد الفجر ما يصلى بعدها، فأنت أيها السائل لا تصلي بعد العصر ولا بعد الفجر؛ لأنه وقت نهي، وقت العصر لا يصلى بعدها, والفجر لا يصلى بعدها، وفي السفر تسقط هذه الرواتب إذا كان الرجل مسافر, أو المرأة مسافرة هذا تسقط عنه صلاة الرواتب كلها إلا سنة الفجر، المسافر حال سفره الأفضل له ألا يصلي هذه الرواتب حال السفر إلا سنة الفجر فإنه يصليها, كان النبي يصليها في الحضر و السفر -عليه الصلاة والسلام- سنة الفجر ركعتين قبلها، وهكذا الوتر السنة أن يصلي وهو في السفر والحضر جميعاً، كان النبي يحافظ عليها-عليه الصلاة والسلام-في الحضر والسفر وأقله ركعة واحدة، وإن صلى ثلاث, أو خمس, أو أكثر كله طيب، وكان النبي-صلى الله عليه وسلم-في الغالب يصلي إحدى عشرة يسلم من كل ثنتين ويوتر بواحدة، وربما صلى ثلاث عشرة في بعض الأحيان، يسلم من كل ثنتين ويوتر بواحدة، ومن صلى أقل أو أكثر فلا بأس، لكن الأفضل إحدى عشرة أو ثلاث عشرة، هذا الأفضل، ومن صلى قبل ذلك ولو ركعة واحد بعد العشاء, أو في آخر الليل فلا بأس. ويسن أيضاً صلاة الضحى في السفر والحضر، صلاة الضحى سنة ركعتين أو أكثر كان النبي يصليها-صلى الله عليه وسلم–بعض الأحيان، وأوصى بها بعض أصحابه فصلاة الضحى سنة دائمة، بعد ارتفاع الشمس إلى وقوفها قبل الزوال بقليل تترك, والأفضل عند شدة الضحى، يعني عند ارتفاع الضحى، وهي صلاة الأوابين. وفق الله الجميع.


موقع بن باز
Sweet forever
Sweet forever
جزاكم الله خير
دعواتكم ربي يرضى عني ويسترني بستره الذي لاينكشف ويجمعني بزوجي عل خير عاجلا غير اجلا يارب
#سيرين#
#سيرين#
جزاك الله خير
حُـــرة
حُـــرة
جزاكم الله خير على التوضيح


يعني اصلي مثنى مثنى
بآتوٌنْيآ
بآتوٌنْيآ
سويت فور ايفر
ربي يستر عليك يارب ويفرج همك ويجمعك مع زوجك يارب يارب يارب بالقريب العاجل

ربي يجزآك كل خير براءهـ ويسعدك