بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
جبت لكم حلقات كيف تتلذذ بالصلاة البرنامج الرائع ولكن هالمره غير لانها مكتوبه وليست مسموعه
وانا حبيت انقلها هنا قلت يمكن فيه احد وده يستفيد منها ويلقي بعض من الحلقات سواء بمدارس او تحفيظ او حتى اجتماعات عائليه وهذا بيوفر عليكم كثير من الوقت لانه ماعليكم الا انكم تطبوعون وتلقون
لكن حبيت انبه لنقطه وهي فيه بعض الاخطاء او مو اخطاء زي ماهي نواقص فالافضل تستمعون للحلقه وتابعون وانتم تعدلون الاخطاء وفيه بعض مقاطع الفديو وهي موضحه كتابه انه يوجد مقطع فديو بالحلقه
تلخيص حلقة 1
روى أبوداود في سننه بسند حسنه الألباني أن جابر بن عبد الله رضي الله عنه قال:
خرجنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم في غزوة .
فأمر النبي صلى الله عليه وسلم رجلين بالحراسة :
رجلا من المهاجرين ورجلا من الأنصار.
فلما خرج الرجلان اضطجع المهاجري وقام الأنصاري يصلي
فأتى رجل من المشركين ؛ فرأى الأنصاري يصلي فرماه بسهم فوضعه فيه.. (يعني استقر السهم في جسده) فنزعه ثم أكمل صلاته
ثم رماه بسهم ثان.. فنزعه وأكمل..
حتى رماه بثلاثة أسهم،
لكن بعد السهم الثالث ما استطاع الأنصاري أن يستحمل
فركع وسجد،
ثم انتبه صاحبه المهاجري..
فلما رأى المشرك أنهم أحسوا به وعرفوا مكانه هرب
ورأى المهاجريُ ما بالأنصاري من الدماء فقال: سبحان الله!
ألا نبهتني أول ما رمى؟!
يعني كنت أخبرتني من السهم الأول؟!
قال:
كنت في سورة أقرؤها؛ فلم أحب أن أقطعها.
نعم..
كان يصلي يتلذذ بالقراءة والصلاة فلم يرد أن يقطع تلك اللذة..
سبحان الله!
هل يوجد شيء كهذا في الحياة الدنيا..؟!
هل هنالك إحساس يصل إلى هذه الدرجة؟!
بل أكثر.. انتظر حتى نرحل معا إلى أحلى عبادة في العالم..
يقول ابن الجوزي في كتاب "المدهش":
"نحن في روضة طعامنا فيها الخشوع وشرابنا فيها الدموع"
بل قد ترى جسمه على الأرض وروحه حول عرش الرحمن ، قال شيخ الإسلام ابن تيمية فيما معناه:
" تَقْرَبُ روحُ الساجد إلَى اللَّهِ مَعَ أَنَّهَا فِي بَدَنِهِ لقول النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ { أَقْرَبُ مَا يَكُونُ الْعَبْدُ مِنْ رَبِّهِ وَهُوَ سَاجِدٌ } .. وَلِهَذَا يَقُولُ بَعْضُ السَّلَفِ : الْقُلُوبُ جَوَّالَةٌ : قَلْبٌ يَجُولُ حَوْلَ الْعَرْشِ وَقَلْبٌ يَجُولُ حَوْلَ الْحُشِّ "
بتصرف يسير من مجموع الفتاوى 5-524
وقد يقول قائل : لكن هذه اللذة عند السابقين من السلف وفي العصور المتقدمة وليست في هذه الأيام..!
سبحان الله..!
من قال هذا.. ذاق هذه اللذة أناس مثلك وفي عمرك وقبل أيام قليلة أيضا..
أقمنا دورة كيف تتلذذ بالصلاة؟
وبعد أن عرضنا أسرار الصلاة وكيفية الوصول إلى تلك اللذة بدأت صلاتهم تتغير عما كانت عليه في الماضي.. ولست أنا الذي غيرها ولكن الله هو الذي غيرها لما عرف هؤلاء طريق الخشوع..
بفضل الله وحده لما أجرينا الاستبيان كانت نسبة الذين تغيرت صلاتهم أكثر من 90% من الحضور بحسب الدراسة الموثقة.
فمن قال لك أن اللذة فقط للسابقين !
من المشاركات التي وصلتنا في الاستبيان:
أحدهم يقول: أصبحت إذا انتهيت من الصلاة أحس براحه.. كأني ولدت من جديد..
إحدى المشاركات تقول: أنا متحسرة على كل صلاة صليتها في السابق!
بعضهم يقول أنا أصبحت أنتظر الصلاة بتلهف.. كم باقي على الصلاة كم باقي..
أحد المشاركين في الاستبيان يقول: بعد المحاضرة صليت أحلى صلاة عشاء في حياتي..
لهذا البرنامج أهداف:
1. أن تتغير صلاتك تماما فأنت بعد الثلاثين حلقة سوف تصلي بشكل مختلف تماما عما كنت عليه قبل البرنامج، بل إن التغيير سيبدأ قبل هذا بكثير.. نعم ستبدأ بملاحظة الفرق بعد حلقتين أو ثلاث..
2. أن نغمر قلبك بسعادة ما مرت عليك من قبل، وأن نسكب على فؤادك سكينة تطفئ كل ألم مر عليك في هذه الحياة، وأن تذوق اللذة التي ذاقها إخوان لك تخرجوا من هذه الدورة .
3. أن تكون في الفردوس الأعلى بإذن الله..
لأن الله لما ذكر صفات المؤمنين من أهل الفردوس الأعلى فقال:
(أُولَئِكَ هُمُ الْوَارِثُونَ الَّذِينَ يَرِثُونَ الْفِرْدَوْسَ هُمْ فِيهَا خَالِدُونَ)
ما هي أول صفة للمؤمنين ذكرها الله؟
إنها الخشوع..
(قَدْ أَفْلَحَ الْمُؤْمِنُونَ (1) الَّذِينَ هُمْ فِي صَلَاتِهِمْ خَاشِعُونَ..)
مشاعرك في الصلاة:
الخشوع في الصلاة على مراحل:
1.حضور القلب
وهي أول مرحلة من مراحل الخشوع في الصلاة..
بعضهم يقول : "صعب أن يحضر قلبي وأنا سأحاول.. "
يا أخي لا يحتاج أن تحاول.. !!
كثير من الناس يجاهد على هذا الشعور.. وأنا لا أدري لما يجاهدون عليه.. المفروض أنه لا يحتاج إلى مجاهدة..
لماذا؟
لأنه وببساطة: لذة حضور القلب مع الله أعذب بكثير من لذة السرحان..
وتوجد في هذه الحياة الدنيا لذات كثيرة متنوعة
الطعام له لذة.. النوم له لذة.. الشراب له لذة.. اللعب له لذة..
وهي لذات تتشابه فيما بينها..
أما لذة حضور القلب مع الله فهي تختلف عن جميع هذه اللذات .
لأنها ليست حالا من أحوال أهل الأرض.. بل ستعيش حالا من أحوال أهل السماء:
قال ابن القيم رحمه الله تعالى:
(سرور القلب مع الله لا يشبهه شيء من نعيم الدنيا ألبتة وليس له نظير يقاس به وهو حال من أحوال أهل الجنة حتى قال بعض العارفين :
"إنه لتمر بي أوقات أقول فيها : إن كان أهل الجنة في مثل هذا إنهم لفي عيش طيب")
مدارج السالكين تحت منزلة المراقبة
2.الثانية: الفهم..
كثير من الناس يظن أن أقصى غاية في الصلاة أن يحضر القلب فلا يسرح المصلي.. وفي الحقيقة أن هذه هي أول خطوة فقط وإلا فهنالك من العبادات القلبية ما هو أرقى من ذلك بكثير.
فبعض الناس يحضر قلبه في الصلاة لكنه لا يفهم الألفاظ التي يقولها..
ومن كان كذلك فقد شابه الطيور التي تتكلم ولا تفهم ما تقول!
فالمرحلة الثانية هي أن يحضر قلبه ويفهم أيضا.
وسنلتقي بإذن الله في الحلقة القادمة على مراحل أعمق من لذة الصلاة..
تم بحمد الله
ارجو عدم الرد حتى اكتمال الموضوع
ديــــــــ أم ـــــــــا @dy_am_a
محررة برونزية
يلزم عليك تسجيل الدخول أولًا لكتابة تعليق.
كيف تتلذذ بالصلاه
الحلقه الثالثة
كان علي بن ابي طالب اذا حضرت الصلاه يتزلزل ويتلون وجهه فيقال له مالك يقول لقد حضر وقت امانه عرضها الله على السموات والارض والجبال فابين ان يحملنها واشفقن منها وحملتها انا
التدرج من حضور القلب
الى الفهم
الى الرجاء
ومعادلة الرجاء بشعور الهيبة
شعـور الهيـــــــــــــــــــــــــبة
ما الفرق بين الخوف والخشية والهيبة
قال ابن القيم
الخوف : هو الهروب من المخوف منه
الخشية : هي الخوف مع علم فاذا زاد علمه بربه يخشاه
قال تعالى ( إِنَّمَا يَخْشَى اللَّهَ مِنْ عِبَادِهِ الْعُلَمَاء )
سورة فاطر
الهيبة : هي الخوف مع تعظيم
الجمع بين الخوف والرجاء
تخاف من الله وترجو مغفرته
كل شئ تخافه تفر منه
عدا الله تخافه فتفر إليه
كان من دعاء النبي عليه الصلاة و السلام
اللهم لا ملجا ولا منجى منك إلا إليك
اللهم اني اعوذ برضاك من سخطك وبمعافاتك من عقوبتك وبك منك لا احصي ثناء عليك
يقول ابن القيم رحمه الله
(لا يعلم ما في هذه الكلمات من التوحيد والمعارف والعبوديه إلا الراسخون بالعلم وان حاولنا شرحها ستحتاج لكتاب ضخم)
انها عظمة الله وهيبته
قال ابن القيم غفر الله له
(هيبة الجلال هي اقصى درجه يشار لها في غاية الخوف )
جبريل عليه السلام بقوته وعظمة خلقه وقوه خلقه وان بسط جناح من اجنحته لسد الافق وله 600 جناح
عنه صلى الله عليه وسلم قال مررت ليلة اسري بي بالملا الأعلى وجبريل كالحلس البالي من خشية الله "القماش الذي يوضع تحت الدابه القديم ... هيبة لله عز وجل "
مِن الملائكة مَنْ هو ساجد وراكع لا يرفع راسه الا يوم القيامه ويقولوا سبحانك ما عبدناك حق عبادتك
زين العابدين علي بن الحسين رضي الله عنهما اذا توضا يقولون يصفر وجهه ويتغير يقال له مالك .. فيقول .. تدرون بين يدي من اقوم ؟ .
قال تعالى
(مَّا لَكُمْ لَا تَرْجُونَ لِلَّهِ وَقَاراً )
سورة نوح
ما يزيد هيبة الله في قلبك
- علمك بربك ( وَيُحَذِّرُكُمُ اللّهُ نَفْسَهُ )
سورة آل عمران
- علمك بنفسك (بَلِ الْإِنسَانُ عَلَى نَفْسِهِ بَصِيرَةٌ )
سورة القيامة
نؤخر التوبه نؤخر التوبه
وللآن ما تاب
قال تعالى
( يَا أَيُّهَا النَّاسُ أَنتُمُ الْفُقَرَاء إِلَى اللَّهِ وَاللَّهُ هُوَ الْغَنِيُّ الْحَمِيدُ )
سورة فاطر
الان مشهد لقرية كاملة ابيدت عن بكرة ابيها
منذ 74 بعد الميلاد
اشتهرت بمعصيه الله ( الزنا )
في كل مكان بيوت دعارة بيوت صغيرة ومنتشرة ويفعلونها جهارا ويستنكرون على من يتخفى
وبعض البيوت عبارة عن سرير فقط
انفجر البركان عليهم
في العصر الحديث نفس البركان انفجر و حصد 13 الف نسمه
اما سابقا فكان اضعاف اضعاف قوته
الامر كله اخذ 19 ساعه
لا إله ألا الله
ماتوا على ما كانوا عليه
من كان راقد او نائم او جالس
بل منهم من كان على هيأته والعياذ بالله على المعصيه
وجدوا 80 جثه على الشاطئ لم يتاهبوا للحدث
في اقل من ثانيه كان الامر منتهي
الان مشهد لعرس يهودي باسرائيل
سبحان الله
فلما عاملهم الله بعدله وقد كان كثيرا ما يعاملهم بحلمه ..
خسف شامل
قال تعالى
(وَكَذَلِكَ أَخْذُ رَبِّكَ إِذَا أَخَذَ الْقُرَى وَهِيَ ظَالِمَةٌ إِنَّ أَخْذَهُ أَلِيمٌ شَدِيدٌ )
سورة هود
قال النبي صلى الله عليه وسلم
سيكون باخر الزمان خسف وقذف ومسخ اذا ظهرت المعازف والقينات (الغانيات) واستحل الخمر
اخي الكريم اختي الكريمه ... هل غرك حلم الله عليك وستره لك وعدم عقوبته اليك
فانتبه
لا تغترن بذلك
اذا رايت انياب الليث بارزة
فلا تظنن ان الليث يبتسم
فالخوف من الله به لذه عظيمة
جرب ان يملأ قلبك من هيبة الله
سبحانك ما اعظمك
تم بحمد الله
الحلقه الثالثة
كان علي بن ابي طالب اذا حضرت الصلاه يتزلزل ويتلون وجهه فيقال له مالك يقول لقد حضر وقت امانه عرضها الله على السموات والارض والجبال فابين ان يحملنها واشفقن منها وحملتها انا
التدرج من حضور القلب
الى الفهم
الى الرجاء
ومعادلة الرجاء بشعور الهيبة
شعـور الهيـــــــــــــــــــــــــبة
ما الفرق بين الخوف والخشية والهيبة
قال ابن القيم
الخوف : هو الهروب من المخوف منه
الخشية : هي الخوف مع علم فاذا زاد علمه بربه يخشاه
قال تعالى ( إِنَّمَا يَخْشَى اللَّهَ مِنْ عِبَادِهِ الْعُلَمَاء )
سورة فاطر
الهيبة : هي الخوف مع تعظيم
الجمع بين الخوف والرجاء
تخاف من الله وترجو مغفرته
كل شئ تخافه تفر منه
عدا الله تخافه فتفر إليه
كان من دعاء النبي عليه الصلاة و السلام
اللهم لا ملجا ولا منجى منك إلا إليك
اللهم اني اعوذ برضاك من سخطك وبمعافاتك من عقوبتك وبك منك لا احصي ثناء عليك
يقول ابن القيم رحمه الله
(لا يعلم ما في هذه الكلمات من التوحيد والمعارف والعبوديه إلا الراسخون بالعلم وان حاولنا شرحها ستحتاج لكتاب ضخم)
انها عظمة الله وهيبته
قال ابن القيم غفر الله له
(هيبة الجلال هي اقصى درجه يشار لها في غاية الخوف )
جبريل عليه السلام بقوته وعظمة خلقه وقوه خلقه وان بسط جناح من اجنحته لسد الافق وله 600 جناح
عنه صلى الله عليه وسلم قال مررت ليلة اسري بي بالملا الأعلى وجبريل كالحلس البالي من خشية الله "القماش الذي يوضع تحت الدابه القديم ... هيبة لله عز وجل "
مِن الملائكة مَنْ هو ساجد وراكع لا يرفع راسه الا يوم القيامه ويقولوا سبحانك ما عبدناك حق عبادتك
زين العابدين علي بن الحسين رضي الله عنهما اذا توضا يقولون يصفر وجهه ويتغير يقال له مالك .. فيقول .. تدرون بين يدي من اقوم ؟ .
قال تعالى
(مَّا لَكُمْ لَا تَرْجُونَ لِلَّهِ وَقَاراً )
سورة نوح
ما يزيد هيبة الله في قلبك
- علمك بربك ( وَيُحَذِّرُكُمُ اللّهُ نَفْسَهُ )
سورة آل عمران
- علمك بنفسك (بَلِ الْإِنسَانُ عَلَى نَفْسِهِ بَصِيرَةٌ )
سورة القيامة
نؤخر التوبه نؤخر التوبه
وللآن ما تاب
قال تعالى
( يَا أَيُّهَا النَّاسُ أَنتُمُ الْفُقَرَاء إِلَى اللَّهِ وَاللَّهُ هُوَ الْغَنِيُّ الْحَمِيدُ )
سورة فاطر
الان مشهد لقرية كاملة ابيدت عن بكرة ابيها
منذ 74 بعد الميلاد
اشتهرت بمعصيه الله ( الزنا )
في كل مكان بيوت دعارة بيوت صغيرة ومنتشرة ويفعلونها جهارا ويستنكرون على من يتخفى
وبعض البيوت عبارة عن سرير فقط
انفجر البركان عليهم
في العصر الحديث نفس البركان انفجر و حصد 13 الف نسمه
اما سابقا فكان اضعاف اضعاف قوته
الامر كله اخذ 19 ساعه
لا إله ألا الله
ماتوا على ما كانوا عليه
من كان راقد او نائم او جالس
بل منهم من كان على هيأته والعياذ بالله على المعصيه
وجدوا 80 جثه على الشاطئ لم يتاهبوا للحدث
في اقل من ثانيه كان الامر منتهي
الان مشهد لعرس يهودي باسرائيل
سبحان الله
فلما عاملهم الله بعدله وقد كان كثيرا ما يعاملهم بحلمه ..
خسف شامل
قال تعالى
(وَكَذَلِكَ أَخْذُ رَبِّكَ إِذَا أَخَذَ الْقُرَى وَهِيَ ظَالِمَةٌ إِنَّ أَخْذَهُ أَلِيمٌ شَدِيدٌ )
سورة هود
قال النبي صلى الله عليه وسلم
سيكون باخر الزمان خسف وقذف ومسخ اذا ظهرت المعازف والقينات (الغانيات) واستحل الخمر
اخي الكريم اختي الكريمه ... هل غرك حلم الله عليك وستره لك وعدم عقوبته اليك
فانتبه
لا تغترن بذلك
اذا رايت انياب الليث بارزة
فلا تظنن ان الليث يبتسم
فالخوف من الله به لذه عظيمة
جرب ان يملأ قلبك من هيبة الله
سبحانك ما اعظمك
تم بحمد الله
كيف تتلذذ بالصلاه
الحلقة الرابعة
شعور تكلم عنه ابن القيم
هوالذى تنافس فيه المتنافسون
واليه شمر السابقون
فهو غذاء الاراوح وقرة العيون
وهذا الشعور يقول ابن القيم رحمه الله
متى خلى القلب منه فهو كالجسد الذى لا روح فيه
فهو النور وهو شفاء وهو اللذة التى من لم يظفر بها فعيشه كله هموم والام
انه شعور الحب
حب الله
قال تعالى (فَسَوْفَ يَأْتِي اللّهُ بِقَوْمٍ يُحِبُّهُمْ وَيُحِبُّونَهُ )
سورة المائده
قال سبحانه(وَمِنَ النَّاسِ مَن يَتَّخِذُ مِن دُونِ اللّهِ أَندَاداً يُحِبُّونَهُمْ كَحُبِّ اللّهِ وَالَّذِينَ آمَنُواْ أَشَدُّ حُبّاً لِّلّهِ )
سورة البقره
يقول النبى صلى الله عليه وسلم فى دعائه
(واسألك الشوق الى لقائك)
يقول ابن القيم فى كتابه" طريق الهجرتين"
وهو سبحانه يحب رسله وعباده المؤمنين ويحبونه
بل لا شئ احب اليه منه ولا اشوق اليهم من لقائه
ولا اقر لعيونهم من رؤيته ولا احظى عندهم من قربه
اليك اليك والا لاتشد الركائب
ومنك والا فاالمؤمل خائب
وفيك والا فالحب مضيع
وعنك والا فالمحدث كاذب
قال صلى الله عليه وسلم
(ثلاث من كن فيه وجد حلاوة الايمان)
اول ما ذكر النبى عليه افضل الصلاه والسلام
(ان يكون الله ورسوله احب اليه مما سواهما )
يقول ابن القيم فى كتابه "الفوائد"
(وكما انه ليس كمثله شئ فليس كمحبته شئ )
فكيف نحس بهذا الشعور خاصة في الصلاة ؟؟
رغم انك تعرف الجواب لكن سأساعدك
ربنا الله نحبه
1 / لفضله علينا
2 / ولحسن تعامله معنا
3 / ولجماله
اما جماله سبحانه وتعالى
قال ابن القيم غفر الله له (واما جمال الذات وما هوعليه فامر لا يدركه سواه ولا يعلمه غيره
وليس عند المخلوقين منه الا تعريفات )
وقال ايضا ابن القيم
(ومن اعز انواع المعرفه معرفه الرب سبحانه بالجمال وهى معرفه خواص الخلق)
(ولو فرضت الخلق كلهم على اجمل صورة ثم نسبت جمالهم جميعا الى جمال الرب سبحانه لكان اقل من نسبه سراج ضعيف الى قرص الشمس )
ويكفى فى جماله انه لو كشف الحجاب عن وجهه لاحرقت سُبُحات وجهه ما انتهى اليه بصره من خلقه
كما قال عليه افضل الصلاه والسلام
لقد قال ابن القيم كلمه
قال
( ويكفى فى جماله ان كل جمال ظاهر وباطن فى الدنيا والاخرة فمن اثار صنعته فما الظن بمن صدر عنه ذلك الجمال )
الان تشاهدون عرض لمشاهد من مخلوقات الله وابداعه في خلقه
اطول شلال في العالم
فالليل له جمال كما ان للنهار جمال
ثم اقدم شجره في العالم
انظر الى الوان الحشرات و الطبيعه
جعل الله لكل كائن جماله الخاص
سبحان الله
سبحان الخالق
سبحان البديع
سبحانك ما اجملك
من اسماء الله الحسنى : الجميل
جمع الله الجلال مع الجمال
فإن اعطى الجلال لاحد سبله من الجمال والعكس صحيح
وان اعطى احد الجلال والجمال سلبه دوام الحال فالجمال يذهب بتقدم العمر و الملك بالموت
الوحيد الذي جمع بين الحسن الجمال وحسن الجلال واستدام له ذلك الحال على وجه الكمال هو الله الكبير المتعال
ارأيت هذا الجمال
الله ينصبه اليك اذا صليت
لقول الرسول صلى الله عليه وسلم
(ان الله ينصب وجهه لوجه عبده فى صلاته ما لم يلتفت)
اخى الكريم اتدري سوف تقف بين يدى من بعد قليل
سوف تقف بين يدى ذلك الجمال بين يدى الله
الله الذى هو اجمل شئ فى الكون
وسنزيد لمحبتك لله اكثر واكثر في الحلقة القادمة ... فتابعونا
تم بحمد الله
الحلقة الرابعة
شعور تكلم عنه ابن القيم
هوالذى تنافس فيه المتنافسون
واليه شمر السابقون
فهو غذاء الاراوح وقرة العيون
وهذا الشعور يقول ابن القيم رحمه الله
متى خلى القلب منه فهو كالجسد الذى لا روح فيه
فهو النور وهو شفاء وهو اللذة التى من لم يظفر بها فعيشه كله هموم والام
انه شعور الحب
حب الله
قال تعالى (فَسَوْفَ يَأْتِي اللّهُ بِقَوْمٍ يُحِبُّهُمْ وَيُحِبُّونَهُ )
سورة المائده
قال سبحانه(وَمِنَ النَّاسِ مَن يَتَّخِذُ مِن دُونِ اللّهِ أَندَاداً يُحِبُّونَهُمْ كَحُبِّ اللّهِ وَالَّذِينَ آمَنُواْ أَشَدُّ حُبّاً لِّلّهِ )
سورة البقره
يقول النبى صلى الله عليه وسلم فى دعائه
(واسألك الشوق الى لقائك)
يقول ابن القيم فى كتابه" طريق الهجرتين"
وهو سبحانه يحب رسله وعباده المؤمنين ويحبونه
بل لا شئ احب اليه منه ولا اشوق اليهم من لقائه
ولا اقر لعيونهم من رؤيته ولا احظى عندهم من قربه
اليك اليك والا لاتشد الركائب
ومنك والا فاالمؤمل خائب
وفيك والا فالحب مضيع
وعنك والا فالمحدث كاذب
قال صلى الله عليه وسلم
(ثلاث من كن فيه وجد حلاوة الايمان)
اول ما ذكر النبى عليه افضل الصلاه والسلام
(ان يكون الله ورسوله احب اليه مما سواهما )
يقول ابن القيم فى كتابه "الفوائد"
(وكما انه ليس كمثله شئ فليس كمحبته شئ )
فكيف نحس بهذا الشعور خاصة في الصلاة ؟؟
رغم انك تعرف الجواب لكن سأساعدك
ربنا الله نحبه
1 / لفضله علينا
2 / ولحسن تعامله معنا
3 / ولجماله
اما جماله سبحانه وتعالى
قال ابن القيم غفر الله له (واما جمال الذات وما هوعليه فامر لا يدركه سواه ولا يعلمه غيره
وليس عند المخلوقين منه الا تعريفات )
وقال ايضا ابن القيم
(ومن اعز انواع المعرفه معرفه الرب سبحانه بالجمال وهى معرفه خواص الخلق)
(ولو فرضت الخلق كلهم على اجمل صورة ثم نسبت جمالهم جميعا الى جمال الرب سبحانه لكان اقل من نسبه سراج ضعيف الى قرص الشمس )
ويكفى فى جماله انه لو كشف الحجاب عن وجهه لاحرقت سُبُحات وجهه ما انتهى اليه بصره من خلقه
كما قال عليه افضل الصلاه والسلام
لقد قال ابن القيم كلمه
قال
( ويكفى فى جماله ان كل جمال ظاهر وباطن فى الدنيا والاخرة فمن اثار صنعته فما الظن بمن صدر عنه ذلك الجمال )
الان تشاهدون عرض لمشاهد من مخلوقات الله وابداعه في خلقه
اطول شلال في العالم
فالليل له جمال كما ان للنهار جمال
ثم اقدم شجره في العالم
انظر الى الوان الحشرات و الطبيعه
جعل الله لكل كائن جماله الخاص
سبحان الله
سبحان الخالق
سبحان البديع
سبحانك ما اجملك
من اسماء الله الحسنى : الجميل
جمع الله الجلال مع الجمال
فإن اعطى الجلال لاحد سبله من الجمال والعكس صحيح
وان اعطى احد الجلال والجمال سلبه دوام الحال فالجمال يذهب بتقدم العمر و الملك بالموت
الوحيد الذي جمع بين الحسن الجمال وحسن الجلال واستدام له ذلك الحال على وجه الكمال هو الله الكبير المتعال
ارأيت هذا الجمال
الله ينصبه اليك اذا صليت
لقول الرسول صلى الله عليه وسلم
(ان الله ينصب وجهه لوجه عبده فى صلاته ما لم يلتفت)
اخى الكريم اتدري سوف تقف بين يدى من بعد قليل
سوف تقف بين يدى ذلك الجمال بين يدى الله
الله الذى هو اجمل شئ فى الكون
وسنزيد لمحبتك لله اكثر واكثر في الحلقة القادمة ... فتابعونا
تم بحمد الله
كيف تتلذذ بالصلاة
الحلقة الخامسة
أخي الكريم اختي الكريمة ... تعلمون ان زاد حبكم لله سيزيد اقبالكم عليه اثناء الصلاة
كما عرفنا ان الحب يكون لثلاث اشياء
الجمال و حسن التعامل و الإنعام على الخلق
فالله هو الأجمل ويعاملنا باحسن الخطاب والمعامله والتحنن والوداد والتلطف
فيقول لهم
( وَاذْكُرُواْ إِذْ أَنتُمْ قَلِيلٌ مُّسْتَضْعَفُونَ فِي الأَرْضِ تَخَافُونَ أَن يَتَخَطَّفَكُمُ النَّاسُ فَآوَاكُمْ وَأَيَّدَكُم بِنَصْرِهِ وَرَزَقَكُم مِّنَ الطَّيِّبَاتِ لَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ)
سورة الأنفال
فعلينا استحضار حسن التعامل هذا بصلاتنا
فعندما يقول تعالى
( قُلْ يَا عِبَادِيَ الَّذِينَ أَسْرَفُوا عَلَى أَنفُسِهِمْ لَا تَقْنَطُوا مِن رَّحْمَةِ اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ يَغْفِرُ الذُّنُوبَ جَمِيعاً إِنَّهُ هُوَ الْغَفُورُ الرَّحِيمُ )
سورة الزمر
فعندما يأتيك احد لك بنعمه ، تشكره وتنعم عليه بالترحيب ، ولا تشكر من بعثه لك وهو الله
سبحان الله هو يرسل لنا دائما النعم والرزق ، فان منعه عنا في يوم من الايام ... فقط يوم او مره فماذا يكون فعلنا ؟؟ نسخط عليه ولا نتذكر نعمه الكثيرة علينا
ثم يعترف ان تقدير الله واختياره هو الافضل للعبد
سبحان الله بعد هذا السخط يقبل الله توبتنا
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم
( التائب من الذنب كمن لا ذنب له .)
عجيب امر العباد ... حقاعجيب
يخلق هو ويُعبَد غيره
يرزق هو ويُشكَر غيره
هل تعلمون ان اكثر من يُسَبّ ويُشْتَم ويُؤذَى بالأرض هو الله عز وجل
روى البخاري في صحيحه
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم
قال الله تعالى
( شتمني ابن ادم وما ينبغي له ان يشتمني
اما شتمه اياي فقوله ان لي ولدا وانا الله الاحد الصمد لم ألِد ولم أُولَد ولم يكن لي كفوا احد )
ومع هذ كله ... يطعم الذي سبه وشتمه
واذا مرض شافاه
واذا احتاج اعطاه
وهو الغني لو شاء لامر جنديا من جنوده بأن يهلك تحتهم الارض بمن عليها ولن يتردد في تنفيذ امر الله بهم لحظه واحده لكنه الصبور الرحيم الغفور
يقول ابن القيم
مع هذا فلم ييئس الله العبد من رحمته
بلقال : يقول الله : متى جئتني قبلتك
ومتى اتيتني ليلا قبلتك
اتيتني نهارا قبلتك
وان تقربت مني شبرا تقربت منك ذراعا
وان تقربت مني ذراعا تقربت منك باعا
ولو مشيت إلي هرولت إليك
ولو بلغت ذنوبك عنان السماء ثم استغفرتني غفرت لك ولا أبالي )
لو استشعرت ذلك بصلاتك فإن صلاتك ستكون شيئا اخر
السنا نعصي الله بنفس النعم التي اعطانا الله ؟
هلموا نحب الله تعالى احببنا اصدقاءنا وازواجنا وابناءنا
رغم كونهم ربما يزعجوننا ويعصوننا
فاين نحن من محبة الله من ينعم علينا بكل لحظة وكل حين
انا لنستحي من الله
انا الذي اغلق الابواب مجتهدا على المعاصي وعين الله تنظرني
يا زلة كتبت في غفلة ذهبت يا حسرة بقيت في القلب تحرقني
دعني اسح دموعا لا انقطاع لها فهل عسى عبرة منها تخلصني
دعني انوح على نفسي واندبها واقطع الدهر بالتذكير والحزن
ما احلم الله عني حيث امهلني وقد تماديت في ذنبي ويسترني
يقول ابن القيم رحمه الله
يستحي الله من عبده حيث لا يستحي العبد منه
كيف ؟؟؟
تابعونا بعد الفاصل
ـــــــــــــــــــــــــــــــــ
يستحي الله من عبده حيث لا يستحي العبد منه
ناداه الله إلى رضوانه فأبى
فارسل الله في طلبه الرسل وبعث معهم الكتب
ثم نزل الله عز وجل بنفسه بالثلث الاخير من الليل
وقال من يسالني فاعطيه؟؟
من يستغفرني فاغفر له؟؟
أادعوك للوصل فتابى ؟
ارسل اليك رسلي ؟
انزل اليك بنفسي ألقاك نائما ً
!!!!!
الله المستعان
انتهي كلام ابن القيم
وقال ابن القيم رحمه الله كذلك بموضع اخر
من عرف الله وعرف الناس
آثَرَ معامله الله على معاملتهم
ومن عرف الله لم يكن احد احب اليه منه
ولم تبق رغبة إليه فيما سواه إلا فيما يقربه إليه ويعينه على سفره إليه
فهو من يجيب الدعوات ويغفر الخطيئات ويستر العورات
فهو احق من ذُكِر واحق من شُكِر واحق من حُمِد
فهو ارحم بعبده من الأم بولدها
هل جزاء الإحسان إلا الإحسان
مشهد تربية شبل
فلنرى
كيف رد احسانهم عليه
كيف شكرهم
-----
لا تعليق
لكون المشاهده هي الاهم بالامر لنرى كيف سيعاملهم بعد ذلك ؟؟؟
سبحان الله
الله يتعامل معنا طوال اليوم والليل باحسن تعامل
يرزقنا ويسقينا ويعافينا
وما نقدر نقف لمده 10 دقائق بالصلاه له
ونسحن الوقوف بين يديه
( هَلْ جَزَاء الْإِحْسَانِ إِلَّا الْإِحْسَانُ )
سورة الرحمن
الاسود عُرفَت بوحشيتها ولا ترحم فريستها
احسنت إلى من احسن اليها
أفلا نحسن نحن التعامل مع من احسن التعامل معنا
الله المستعان
ان اردت الدخول على ملك من الملوك تطلب موعدا
فان اعطاك موعدا
ربما يلتفت لك وربما لا
فان التفت لك ربما يجيب طلبك او يرفضه
اما الله
اما الله
اما الله
لا تحتاج إلا ان تقول
الله أكبر
فتكون بين يديه
تطلب منه ما شئت
نسأل الله ان يحسن وقوفنا بين يديه
ما اعظمك ربنا
ما اعظمك
ما اعظمك
تم بحمد الله
الحلقة الخامسة
أخي الكريم اختي الكريمة ... تعلمون ان زاد حبكم لله سيزيد اقبالكم عليه اثناء الصلاة
كما عرفنا ان الحب يكون لثلاث اشياء
الجمال و حسن التعامل و الإنعام على الخلق
فالله هو الأجمل ويعاملنا باحسن الخطاب والمعامله والتحنن والوداد والتلطف
فيقول لهم
( وَاذْكُرُواْ إِذْ أَنتُمْ قَلِيلٌ مُّسْتَضْعَفُونَ فِي الأَرْضِ تَخَافُونَ أَن يَتَخَطَّفَكُمُ النَّاسُ فَآوَاكُمْ وَأَيَّدَكُم بِنَصْرِهِ وَرَزَقَكُم مِّنَ الطَّيِّبَاتِ لَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ)
سورة الأنفال
فعلينا استحضار حسن التعامل هذا بصلاتنا
فعندما يقول تعالى
( قُلْ يَا عِبَادِيَ الَّذِينَ أَسْرَفُوا عَلَى أَنفُسِهِمْ لَا تَقْنَطُوا مِن رَّحْمَةِ اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ يَغْفِرُ الذُّنُوبَ جَمِيعاً إِنَّهُ هُوَ الْغَفُورُ الرَّحِيمُ )
سورة الزمر
فعندما يأتيك احد لك بنعمه ، تشكره وتنعم عليه بالترحيب ، ولا تشكر من بعثه لك وهو الله
سبحان الله هو يرسل لنا دائما النعم والرزق ، فان منعه عنا في يوم من الايام ... فقط يوم او مره فماذا يكون فعلنا ؟؟ نسخط عليه ولا نتذكر نعمه الكثيرة علينا
ثم يعترف ان تقدير الله واختياره هو الافضل للعبد
سبحان الله بعد هذا السخط يقبل الله توبتنا
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم
( التائب من الذنب كمن لا ذنب له .)
عجيب امر العباد ... حقاعجيب
يخلق هو ويُعبَد غيره
يرزق هو ويُشكَر غيره
هل تعلمون ان اكثر من يُسَبّ ويُشْتَم ويُؤذَى بالأرض هو الله عز وجل
روى البخاري في صحيحه
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم
قال الله تعالى
( شتمني ابن ادم وما ينبغي له ان يشتمني
اما شتمه اياي فقوله ان لي ولدا وانا الله الاحد الصمد لم ألِد ولم أُولَد ولم يكن لي كفوا احد )
ومع هذ كله ... يطعم الذي سبه وشتمه
واذا مرض شافاه
واذا احتاج اعطاه
وهو الغني لو شاء لامر جنديا من جنوده بأن يهلك تحتهم الارض بمن عليها ولن يتردد في تنفيذ امر الله بهم لحظه واحده لكنه الصبور الرحيم الغفور
يقول ابن القيم
مع هذا فلم ييئس الله العبد من رحمته
بلقال : يقول الله : متى جئتني قبلتك
ومتى اتيتني ليلا قبلتك
اتيتني نهارا قبلتك
وان تقربت مني شبرا تقربت منك ذراعا
وان تقربت مني ذراعا تقربت منك باعا
ولو مشيت إلي هرولت إليك
ولو بلغت ذنوبك عنان السماء ثم استغفرتني غفرت لك ولا أبالي )
لو استشعرت ذلك بصلاتك فإن صلاتك ستكون شيئا اخر
السنا نعصي الله بنفس النعم التي اعطانا الله ؟
هلموا نحب الله تعالى احببنا اصدقاءنا وازواجنا وابناءنا
رغم كونهم ربما يزعجوننا ويعصوننا
فاين نحن من محبة الله من ينعم علينا بكل لحظة وكل حين
انا لنستحي من الله
انا الذي اغلق الابواب مجتهدا على المعاصي وعين الله تنظرني
يا زلة كتبت في غفلة ذهبت يا حسرة بقيت في القلب تحرقني
دعني اسح دموعا لا انقطاع لها فهل عسى عبرة منها تخلصني
دعني انوح على نفسي واندبها واقطع الدهر بالتذكير والحزن
ما احلم الله عني حيث امهلني وقد تماديت في ذنبي ويسترني
يقول ابن القيم رحمه الله
يستحي الله من عبده حيث لا يستحي العبد منه
كيف ؟؟؟
تابعونا بعد الفاصل
ـــــــــــــــــــــــــــــــــ
يستحي الله من عبده حيث لا يستحي العبد منه
ناداه الله إلى رضوانه فأبى
فارسل الله في طلبه الرسل وبعث معهم الكتب
ثم نزل الله عز وجل بنفسه بالثلث الاخير من الليل
وقال من يسالني فاعطيه؟؟
من يستغفرني فاغفر له؟؟
أادعوك للوصل فتابى ؟
ارسل اليك رسلي ؟
انزل اليك بنفسي ألقاك نائما ً
!!!!!
الله المستعان
انتهي كلام ابن القيم
وقال ابن القيم رحمه الله كذلك بموضع اخر
من عرف الله وعرف الناس
آثَرَ معامله الله على معاملتهم
ومن عرف الله لم يكن احد احب اليه منه
ولم تبق رغبة إليه فيما سواه إلا فيما يقربه إليه ويعينه على سفره إليه
فهو من يجيب الدعوات ويغفر الخطيئات ويستر العورات
فهو احق من ذُكِر واحق من شُكِر واحق من حُمِد
فهو ارحم بعبده من الأم بولدها
هل جزاء الإحسان إلا الإحسان
مشهد تربية شبل
فلنرى
كيف رد احسانهم عليه
كيف شكرهم
-----
لا تعليق
لكون المشاهده هي الاهم بالامر لنرى كيف سيعاملهم بعد ذلك ؟؟؟
سبحان الله
الله يتعامل معنا طوال اليوم والليل باحسن تعامل
يرزقنا ويسقينا ويعافينا
وما نقدر نقف لمده 10 دقائق بالصلاه له
ونسحن الوقوف بين يديه
( هَلْ جَزَاء الْإِحْسَانِ إِلَّا الْإِحْسَانُ )
سورة الرحمن
الاسود عُرفَت بوحشيتها ولا ترحم فريستها
احسنت إلى من احسن اليها
أفلا نحسن نحن التعامل مع من احسن التعامل معنا
الله المستعان
ان اردت الدخول على ملك من الملوك تطلب موعدا
فان اعطاك موعدا
ربما يلتفت لك وربما لا
فان التفت لك ربما يجيب طلبك او يرفضه
اما الله
اما الله
اما الله
لا تحتاج إلا ان تقول
الله أكبر
فتكون بين يديه
تطلب منه ما شئت
نسأل الله ان يحسن وقوفنا بين يديه
ما اعظمك ربنا
ما اعظمك
ما اعظمك
تم بحمد الله
كيف تتلذذ بالصلاه
الحلقه السادسة
لا بد ان ندخل الصلاة بمشاعرنا
مجرد الفاظ وحركات وحركات ثم يقوم من الصلاه هذا لايكفى
لابد من استشعار المحبه والهيبه والرجاء
يقول ابن القيم
(ام اللذه تتبع الشعور ولامحبه فكلما كان المحب اعرف بالمحبوب واشد محبه له كان التذاذه بقربه ورؤيته ووصله اليه اعظم)
وقد علمت انه مامن أحد يحب أحد الا لجماله او لحسن تعامله او لانعامه عليك
وقد جمعها الله تاعالى كله
وفصلنا فى جمال الله وحسن تعامله
بقى ان نتكلم عن حبنا له بسبب اننعامه
فكم من نعمة تدور حولك
قال تعالى ( وَمَا بِكُم مِّن نِّعْمَةٍ فَمِنَ اللّهِ ثُمَّ إِذَا مَسَّكُمُ الضُّرُّ فَإِلَيْهِ تَجْأَرُونَ )
سورة النحل
فكر فى هذه النعم ... فكر
ارأيت تفكيرك فى هذه النعم
مجرد تفكيرك فيها عباده
والعبادة نعمة من الله
اذن لو انك فكرت وتفكرت فهذه نعمة
فكيف اذا اضفنا اليها باقى النعم؟؟
فقد صدق الله تعالى (وَإِن تَعُدُّواْ نِعْمَتَ اللّهِ لاَ تُحْصُوهَا )
سورة إبراهيم
ولكن ... سنتحدث فقط عن نعمتين
نعمة الأمن
نعمة الإيمان
اما نعمة الإيمان فهى اعظم نعمة مرت عليك فى حياتك
افرح ... افرح انك عرفت الهك الحقيقى
غيرك الكثير لايعرف من هو الهه
بعضهم من يبحث عنه وسط البقر وأخرون يبحثون وسط الفئران وغيرهم ينظر الى الشمس والقمر
الا انت
فقد قال ربك ( إِنَّنِي أَنَا اللَّهُ لَا إِلَهَ إِلَّا أَنَا فَاعْبُدْنِي وَأَقِمِ الصَّلَاةَ لِذِكْرِي )
سورة طه
أما النعمة الاخرى
(الأمن )
فهما نوعان
النوع الأول/ أمن داخلى
وهو جهاز المناعه بداخلك لمهاجمة اى جسم ضار يغزو بدنك
مشهد كرات الدم البيضاء وهى تهاجم البكتريا الضاره
لكم رؤيتها عبر الحلقة فيديو
سبحان الله
اما النوع الثانى/أمن خارجى
انت استيقظت اليوم فى الصباح هل تعلم ان أحد يريد قتلك او تنتظر ان يسرق بيتك الليله او تخشى على اولادك
بل تعيش حياه طبيعية
(انظر الى الناس حرموا هذه النعمة التى انت تعيشها منذ سنوات ولا تستشعرها )
لكم رؤيتها عبر الحلقة فيديو
هذا دليل على ان نعم الله لاتحس بها الا اذا فقدتها
اذا احببته وزاد حبك له لجماله ولانعامه ولحسن تعامله
فقد تم مقصدى
والأن ننتقل الى شعور اخر
شعور الحيــــــــــــــــــاء
لابد ان تشعر بالحياء اثناء الصلاه لانه صبور علينا وعلى معاصينا له
قال ابن القيم رحمه الله
( والرب تعالى هو الصبور بل لا احد اصبر على سمعه منه)
كان مهيب ابن الورد يقول
(خاف الله على قدر قدرته عليك واستحى منه على قدر قربه منك)
وذكر ابن القيم فى كتابه الجواب الكافى
يقول(تمكين الله لعبده من المعصيه وستره عليه حتى يقضى وطره منها وحراسته له وهو يقضى وطره من معصيته والعبد يستعين على المعصيه بنعم الله ثم بعد ان ينتهى يتركك فلا يعلم بك احد حتى يموت وهذا من اقوى الدواعى لمحبته)
يقول النبى صلى الله عليه وسلم
(ان الله حيي ستير يحب الحياء والستر )
وقف الفضيل بعَرَفَه والناس يدعون وهو يبكى بكاء الثكلى المحترقه قد حال البكاء بينه وبين الدعاء فلما كادت الشمس تغرب رفع رأسه الى السماء وقال واااسوءاتاه منك وان عفوت وااحياءاه منك وان غفرت
يقول ابن القيم رحمه الله
(والله سبحانه وتعالى يساله من فى السموات والارض كل يوم هو فى شأنلايشغله سمع عن سمع ور كثرة المسائل تبرمه ولا يتبرم لاحاح الملحين بل يحب الملحين فى الدعاء ويحب ان يسأل ويغضب اذا لم يسأل ويستره حيث لا يستر هو نفسه .)
فاستحِِ منه فإنه هو يستحي منك
يقول النبى صلى الله عليه وسلم
(ان الله حيي كريم يستحى من عبده اذا يرفع يديه اليه ان يردهما صفرا )
الله يستحى منك ... فهل تستحى منه ؟؟؟؟؟؟؟
فهل تستحي منه ؟؟؟؟؟؟
تذوق هذا المذاق فى الصلاه
وعش لذة الصلاه
تم بحمد الله
الحلقه السادسة
لا بد ان ندخل الصلاة بمشاعرنا
مجرد الفاظ وحركات وحركات ثم يقوم من الصلاه هذا لايكفى
لابد من استشعار المحبه والهيبه والرجاء
يقول ابن القيم
(ام اللذه تتبع الشعور ولامحبه فكلما كان المحب اعرف بالمحبوب واشد محبه له كان التذاذه بقربه ورؤيته ووصله اليه اعظم)
وقد علمت انه مامن أحد يحب أحد الا لجماله او لحسن تعامله او لانعامه عليك
وقد جمعها الله تاعالى كله
وفصلنا فى جمال الله وحسن تعامله
بقى ان نتكلم عن حبنا له بسبب اننعامه
فكم من نعمة تدور حولك
قال تعالى ( وَمَا بِكُم مِّن نِّعْمَةٍ فَمِنَ اللّهِ ثُمَّ إِذَا مَسَّكُمُ الضُّرُّ فَإِلَيْهِ تَجْأَرُونَ )
سورة النحل
فكر فى هذه النعم ... فكر
ارأيت تفكيرك فى هذه النعم
مجرد تفكيرك فيها عباده
والعبادة نعمة من الله
اذن لو انك فكرت وتفكرت فهذه نعمة
فكيف اذا اضفنا اليها باقى النعم؟؟
فقد صدق الله تعالى (وَإِن تَعُدُّواْ نِعْمَتَ اللّهِ لاَ تُحْصُوهَا )
سورة إبراهيم
ولكن ... سنتحدث فقط عن نعمتين
نعمة الأمن
نعمة الإيمان
اما نعمة الإيمان فهى اعظم نعمة مرت عليك فى حياتك
افرح ... افرح انك عرفت الهك الحقيقى
غيرك الكثير لايعرف من هو الهه
بعضهم من يبحث عنه وسط البقر وأخرون يبحثون وسط الفئران وغيرهم ينظر الى الشمس والقمر
الا انت
فقد قال ربك ( إِنَّنِي أَنَا اللَّهُ لَا إِلَهَ إِلَّا أَنَا فَاعْبُدْنِي وَأَقِمِ الصَّلَاةَ لِذِكْرِي )
سورة طه
أما النعمة الاخرى
(الأمن )
فهما نوعان
النوع الأول/ أمن داخلى
وهو جهاز المناعه بداخلك لمهاجمة اى جسم ضار يغزو بدنك
مشهد كرات الدم البيضاء وهى تهاجم البكتريا الضاره
لكم رؤيتها عبر الحلقة فيديو
سبحان الله
اما النوع الثانى/أمن خارجى
انت استيقظت اليوم فى الصباح هل تعلم ان أحد يريد قتلك او تنتظر ان يسرق بيتك الليله او تخشى على اولادك
بل تعيش حياه طبيعية
(انظر الى الناس حرموا هذه النعمة التى انت تعيشها منذ سنوات ولا تستشعرها )
لكم رؤيتها عبر الحلقة فيديو
هذا دليل على ان نعم الله لاتحس بها الا اذا فقدتها
اذا احببته وزاد حبك له لجماله ولانعامه ولحسن تعامله
فقد تم مقصدى
والأن ننتقل الى شعور اخر
شعور الحيــــــــــــــــــاء
لابد ان تشعر بالحياء اثناء الصلاه لانه صبور علينا وعلى معاصينا له
قال ابن القيم رحمه الله
( والرب تعالى هو الصبور بل لا احد اصبر على سمعه منه)
كان مهيب ابن الورد يقول
(خاف الله على قدر قدرته عليك واستحى منه على قدر قربه منك)
وذكر ابن القيم فى كتابه الجواب الكافى
يقول(تمكين الله لعبده من المعصيه وستره عليه حتى يقضى وطره منها وحراسته له وهو يقضى وطره من معصيته والعبد يستعين على المعصيه بنعم الله ثم بعد ان ينتهى يتركك فلا يعلم بك احد حتى يموت وهذا من اقوى الدواعى لمحبته)
يقول النبى صلى الله عليه وسلم
(ان الله حيي ستير يحب الحياء والستر )
وقف الفضيل بعَرَفَه والناس يدعون وهو يبكى بكاء الثكلى المحترقه قد حال البكاء بينه وبين الدعاء فلما كادت الشمس تغرب رفع رأسه الى السماء وقال واااسوءاتاه منك وان عفوت وااحياءاه منك وان غفرت
يقول ابن القيم رحمه الله
(والله سبحانه وتعالى يساله من فى السموات والارض كل يوم هو فى شأنلايشغله سمع عن سمع ور كثرة المسائل تبرمه ولا يتبرم لاحاح الملحين بل يحب الملحين فى الدعاء ويحب ان يسأل ويغضب اذا لم يسأل ويستره حيث لا يستر هو نفسه .)
فاستحِِ منه فإنه هو يستحي منك
يقول النبى صلى الله عليه وسلم
(ان الله حيي كريم يستحى من عبده اذا يرفع يديه اليه ان يردهما صفرا )
الله يستحى منك ... فهل تستحى منه ؟؟؟؟؟؟؟
فهل تستحي منه ؟؟؟؟؟؟
تذوق هذا المذاق فى الصلاه
وعش لذة الصلاه
تم بحمد الله
الصفحة الأخيرة
الحلقه الثانيه
ابو نواس واسمه الحسن بن هانئ كان فى اول حياته ماجنا خمارا يكثر من كلام الفحش وينشد ابياتا ننزه اسماعكم عنها
لكن سبحان مقلب القلوب والابصار لقد اهتز فؤاد ابو نواس بالتوبه
استغرب الناس .. ابو نواس مع كبائرة يتوب .. كانهم استبعدوا ان يتوب الله عليه ويرحمه
قال ابياتا وجدوها اسفل الوسادة التي ينام عليها بعد مماته
فقال ابياتا قال كلاما ليته كان قد سخر حياته من بدايتها فى مثل هذا الشعر
يقول
ياربى ان عظمت ذنوبى كثرة فلقد علمت ان عفوك اعظم
ان كان لا يرجوك الا محسن فبمن يلوذ ويستجير المجرم
ادعوك ربى كما امرت تضرعا فاذا رددت يدى فمن ذا يرحم
بدأنا بحضور القلب والفهم لما نقول من معاني الكلمات
مع كل شعور جديد تضيفه يزيد خشوعك بالصلاة
شعـور الرجـــــــــــــــــــــــــــــــــاء
ان ترجو رحمة الله . اتيتك يارب ارجوك ان ترحمني ان تتوب علي
للشعور به عليك معرفه الله
اى كلما عرفت الله اكثر زاد رجائك فى الصلاه اكثر
والله سبحانه الذى قال ذلك عن نفسه
يجب ان نحسن الظن بالله ونكون معتقدين برحمته ومنه علينا
فى الحديث القدسى الذى يرويه النبى صلى الله عليه وسلم عن ربه
يقول النبى عليه الصلاه والسلام قال الله تعالى
( انا عند حسن ظن عبدى بى فليظن بى ماشاء )
يقول ابن القيم
(والرب تبارك وتعالى ليس له ثأر عند عبده فيتشفى بعقابه
ولا يزيد ذلك فى ملكه مثقال ذرة
ولو غفر لاهل الارض جميعا ما نقص من ملكه مثقال ذرة
كيف وقد سبقت رحمته غضبه وهو قد كتب على نفسه الرحمه
قال تعالى
( كَتَبَ رَبُّكُمْ عَلَى نَفْسِهِ الرَّحْمَةَ )
سورةالأنعام
قال تعالى
(وَاللّهُ يُرِيدُ أَن يَتُوبَ عَلَيْكُمْ ) سورةالنساء
قال تعالى
( َوقَالَ رَبُّكُمُ ادْعُونِي أَسْتَجِبْ لَكُمْ )
سورة غافر
يجب ان نكون موقنون باستجابة الله للدعاء
وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم
(ادعوا الله وانتم موقنون بالاجابه )
اطلب رحمة ربك وانت موقن بالاجابه
ولكن بشرط ان تكون رجــــــــــــاء وليس امانى
ما الفرق ؟؟
الرجاء ان تدخل بالمشاعر السابقة ولكن بالعمل
اما الاماني بلا عمل
ما دمنا نرجوا رحمة الله فعلينا ان نعمل له
قال تعالى
(وَإِنِّي لَغَفَّارٌ لِّمَن تَابَ وَآمَنَ وَعَمِلَ صَالِحاً ثُمَّ اهْتَدَى)
سورة طه
مشهد انثى الأسد تتبنى الغزاله الصغيرة
لكم رؤيتها عبر الحلقة فيديو
نترك لكم المشاهده ولن نعلق عليه
قال النبى صلى الله عليه وسلم يقول
(ان لله مائة رحمة انزل منها رحمة واحدة بين الجن والانس والبهائم والهوام ..
فيها "الواحده من المئة" يتعاطفون وبها يتراحمون وبها تعطف الوحش على ولدها وأخر الله تسعا وتسعين يرحم بها عباده يوم القيامة )
اخرجه الشيخان
جزء من هذه الرحمة رايناه بهذا المشهد
قال تعالى
(وَرَحْمَتِي وَسِعَتْ كُلَّ شَيْءٍ)
سورة الأعراف
وسعت رجلا قتل 99 نفسا واتم المئة بعابد ... وانت لم تقتل احدا فلما لا ترجو رحمته
قم فصلّ الان وارجو رحمته
قال تعالى
( قل يعبادى الذين اسرفوا على انفسهم لا تقنطوا من رحمة الله
ان الله يغفر الذنوب جميعا انه هو الغفور الرحيم)
أدعوه وتمتع بالرجاء الليلة في صلاتك
تم بحمد الله