مرمر الحنونه
مرمر الحنونه
جزاك الله خير وننتظر المذيد
رمش الغلى
رمش الغلى
السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة نتابع حملتنا حياتي بلا أغاني....لها اسمى المعاني وهذا الموضوع بيكون بمشاركة الجميع وهنا ممنوع الرد ب"شكرا ويسلموو وجزاك الله خير" هنا بيكون الرد بفتوى او نصيحه عن الاغاني ويله وروني همتكم شاركونا واحتسبو الاجر .....رمش الغلى....:26:
السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة نتابع حملتنا حياتي بلا أغاني....لها اسمى المعاني وهذا...
سؤال: ما حكم الأغاني هل هي حـرام أم لا ؟ رغم أنني أسمعها بقصد التسلية فقط وما حكم العزف على الربابة والأغاني القديمة ؟ وهل القرع على الطبل في الزواج حرام بالرغـم مـن أنني سمعت أنها حلال ولا أدري ؟


الجواب : الاستماع إلى الأغاني حرام ومنكـر ومن أسباب مرض القلوب وقسوتها وصدها عن ذكر الله وعن الصلاة ، وقد فسر أكثر أهل العلم قوله تعالى: (( وَمِنَ النَّاسِ مَنْ يَشْتَرِي لَهْوَ الْحَدِيثِ)) بالغناء ، وكان عبد الله بن مسعود الصحابي الجليل رضي الله عنه يقسم على أن لهو الحديث هو الغناء ، وإذا كان مع الغناء آلة لهو كالربابة والعود والكمان والطبل صار التحريم أشد ، وذكر بعض العلماء أن الغناء بآلة لهو محرم إجماعا ، فالواجب الحذر من ذلك ، وقد صح عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال: (( ليكونن من أمتي أقوام يستحلون الحر والحرير والخمر والمعازف )) والحر هو الفرج الحرام يعني الزنا ، والمعازف هي الأغاني وآلات الطرب ، وأوصيك وغيرك من النساء والرجال بالإكثار من قراءة القرآن ، ومن ذكر الله عز وجل ، كما أوصيك وغيرك بسماع إذاعة القرآن وبرنامج نور على الدرب ففيهما فوائد عظيمة وشغل شاغل عن سماع الأغاني وآلات الطرب.
أما الزواج فيشرع فيه ضرب الدف مع الغناء المعتاد الذي ليس فيه دعوة إلى محرم ولا مدح لمحرم في وقت من الليل للنساء خاصة لإعلان النكاح والفرق بينه وبين السفاح كما صحت السنة بذلك عن النبي صلى الله عليه وسلم.

أما الطبل فلا يجوز ضربه في العرس بل يكتفى بالدف خاصة ، ولا يجوز استعمال مكبرات الصوت في إعلان النكاح وما يقال فيه من الأغاني المعتادة لما في ذلك من الفتنة العظيمة والعواقب الوخيمة وإيذاء المسلمين ، ولا يجوز أيضا إطالة الوقت في ذلك بل يكتفى بالوقت القليل الذي يحصل به إعلان النكاح ، لأن إطالة الوقت تفضي إلى إضاعة صلاة الفجر والنوم عن أدائها في وقتها وذلك من أكبر المحرمات ومن أعمال المنافقين .



الشيخ عبدالعزيز بن عبدالله بن باز
رمش الغلى
رمش الغلى
السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة نتابع حملتنا حياتي بلا أغاني....لها اسمى المعاني وهذا الموضوع بيكون بمشاركة الجميع وهنا ممنوع الرد ب"شكرا ويسلموو وجزاك الله خير" هنا بيكون الرد بفتوى او نصيحه عن الاغاني ويله وروني همتكم شاركونا واحتسبو الاجر .....رمش الغلى....:26:
السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة نتابع حملتنا حياتي بلا أغاني....لها اسمى المعاني وهذا...
¤©§] الآية.قال أكثر أهل العلم إن لهو الحديث هو الغناء وقال عبد الله بن مسعود رضي الله عنه : (إن الغناء ينبت النفاق في القلب كما ينبت الماء البقل) وعبد الله بن مسعود رضي الله عنه هو من أصحاب الرسول رضي الله عنه ومن علمائهم رضي الله عنهم أجمعين وصح عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال : (ليكونن من أمتي أقواما يستحلون الحر والحرير والمعازف) فأخبر أنه يكون في آخر الزمان قوم يستحلون المعازف وهي الملاهي والأغاني . فنسأل الله أن يحمينا وإياكم وجميع المسلمين من شرها ، وأن يثبت الجميع على الهدى إنه سميع قريب .


- سورة لقمان الآية 6.

المصدر :
مجموع فتاوى ومقالات متنوعة الجزء الرابع


الشيخ ابن باز ..







<< الفتوى الثانية >>


حكم سماع الأغاني الدينية والوطنية

السؤال :
سبق أن استفسرنا من فضيلتكم عن سماع الأغاني وأجبتمونا بأن الأغاني الماجنة حرام سماعها، لهذا ما حكم سماع الأغاني الدينية والوطنية وأغاني الأطفال وأعياد الميلاد، علما بأنها تكون دائما مصحوبة بعزف سواء في الراديو أو التلفزيون؟


الجواب :
العزف حرام مطلقا، وجميع الأغاني إذا كانت مصحوبة بالعزف فهي محرمة، وأما أعياد الميلاد فهي بدعة، ويحرم حضورها والمشاركة فيها لقول الله سبحانه: {وَمِنَ النَّاسِ مَنْ يَشْتَرِي لَهْوَ الْحَدِيثِ لِيُضِلَّ عَنْ سَبِيلِ اللَّهِ بِغَيْرِ عِلْمٍ} الآية قال أكثر المفسرين - لهو الحديث- هو الغناء ويلحق به أصوات المعازف، قال عبد الله بن مسعود رضي الله عنه: الغناء ينبت النفاقفي القلب كما ينبت الماء الزرع ، وفي صحيح البخاري عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (ليكونن من أمتي أقوام يستحلون
الحر والحرير والخمر والمعازف) والحر: بالحاء المهملة والراء الفرج الحرام، والحرير: معروف، والخمر: كل مسكر، والمعازف: الغناء وآلات اللهو، وفي الصحيحين عن عائشة رضي الله عنها عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: (من أحدث في أمرنا هذا ماليس منه فهو رد) والاحتفال بالموالد من المحدثات: لأن الرسول صلى الله عليه وسلم لم يفعل ذلك ولا أمر به وهو أنصح الناسللأمة وأعلمهم بشرع الله. وأصحابه رضي الله عنه لم يفعلوه، وهم أحب الناس للنبي صلى الله عليه وسلم ، وأحرصهم على
اتباع السنة ولو كان خيرا لسبقونا إليه، والأدلة في هذا كثيرة والله المستعان ولا حول ولا قوة إلا بالله، وصلى الله وسلم على نبينا محمد وآله وصحبه.


- لقمان الآية 6.

المصدر :
مجموع فتاوى ومقالات متنوعة الجزء الأول

الشيخ ابن باز







<< الفتوى الثالثة >>


نص السؤال :
ما حكم رقص النساء فيما بينهن في العرس وغيره أفتونا أثابكم الله؟


نص الفتوى :
الحمد لله
لا بأس برقص النساء بمناسبة الزواج وضربهن بالدف مع شيء من الغناء النزيه؛ لأن هذا من إعلان الزواج المأمور به شرعاً، لكن بشرط أن يكون ذلك في محيط النساء فقط، وبصوت لا يرتفع ويتجاوز مكانهن، وبشرط التستر الكامل؛ بحيث لا يبدو شيء من عورة المرأة في حالة الرقص؛ كسيقانها وذراعيها وعضديها، وإنما يبدو منها ما جرت عادة المرأة المسلمة بكشفه في حضرة النساء.


الشيخ الفوزان




<< الفتوى الرابعة >>


س: ما حكم الغناء، والاستماع إليه؟
الغناء: هو التلحين بالأشعار، والتطريب بإلقائها، سيما إذا اشتملت على الحب، والغرام، ووصف الخدود والقدود، فمثل هذا محرم؛ لأنه يدفع إلى فعل الفواحش، واقتراف المُحرمات، وفي الحديث: إن الغناء ينبت النفاق في القلب، كما ينبت الماء الزرع، فلا يجوز ****ده على تلك الصفة، ولا يجوز الاستماع إليه، لأنه فتنة. والله أعلم.


عبد الله بن عبد الرحمن الجبرين
رمش الغلى
رمش الغلى
السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة نتابع حملتنا حياتي بلا أغاني....لها اسمى المعاني وهذا الموضوع بيكون بمشاركة الجميع وهنا ممنوع الرد ب"شكرا ويسلموو وجزاك الله خير" هنا بيكون الرد بفتوى او نصيحه عن الاغاني ويله وروني همتكم شاركونا واحتسبو الاجر .....رمش الغلى....:26:
السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة نتابع حملتنا حياتي بلا أغاني....لها اسمى المعاني وهذا...
حكم الأغاني وحكم الطبل في الزواج


ما حكم الأغاني هل هي حرام أم لا؟ رغم أنني أسمعها بقصد التسلية فقط؟ وما حكم العزف على الربابة والأغاني القديمة؟ وهل القرع على الطبل في الزواج حرام بالرغم من أنني سمعت أنها حلال ولا أدري؟ وأثابكم الله وسدد خطاكم.

ج: إن الإستماع إلى الأغاني حرام ومنكر، ومن أسباب مرض القلوب وقسوتها وصدها عن ذكر الله وعن الصلاة.
وقد فسر أكثر أهل العلم قوله تعالى: {وَمِنَ النَّاسِ مَن يَشْتَرِي لَهْوَ الْحَدِيثِ} ( 6 ) سورة لقمان بالغناء، وكان عبدالله بن مسعود رضي الله عنه يقسم على أن لهو الحديث هو الغناء، وإذا كان مع الغناء آلة لهو كالربابة والعود والكمان والطبل صار التحريم أشد.
وذكر بعض العلماء أن الغناء بآلة لهو محرم إجماعاً، فالواجب الحذر من ذلك، وقد صح عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال: "ليكونن من أمتي أقوام يستحلون الحر والحرير والمعازف ". والحر هو الفرج، يعني الزنا. والمعازف هي الأغاني وآلات الطرب.
وأوصيك وغيرك بسماع إذاعة القرآن الكريم وبرنامج نور على الدرب، ففيهما فوائد عظيمة وشغل عن سماع الأغاني وآلات الطرب.
أما الزواج فيشرع فيه ضرب الدف مع الغناء المعتاد الذي ليس فيه دعوة إلى محرم، ولا مدح لمحرم في وقت من الليل للنساء خاصة؛ لإعلان النكاح والفرق بينه وبين السفاح، كما صحت السنة بذلك عن النبي صلى الله عليه وسلم.
أما الطبل فلا يجوز ضربه في العرس بل يكتفى بالدف خاصة، ولا يجوز استعمال مكبرات الصوت في إعلان النكاح وما يقال فيه من الأغاني المعتادة لما في ذلك من الفتنة العظيمة والعواقب الوخيمه وإيذاء المسلمين، ولا يجوز أيضاً إطالة الوقت في ذلك بل يكتفى بالوقت القليل الذي يحصل به إعلان النكاح؛ لأن إطالة الوقت تفضي إلى إضاعة صلاة الفجر والنوم عند أدائها في وقتها وذلك من أكبر المحرمات ومن أعمال المنافقين.. انتهى..
رمش الغلى
رمش الغلى
السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة نتابع حملتنا حياتي بلا أغاني....لها اسمى المعاني وهذا الموضوع بيكون بمشاركة الجميع وهنا ممنوع الرد ب"شكرا ويسلموو وجزاك الله خير" هنا بيكون الرد بفتوى او نصيحه عن الاغاني ويله وروني همتكم شاركونا واحتسبو الاجر .....رمش الغلى....:26:
السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة نتابع حملتنا حياتي بلا أغاني....لها اسمى المعاني وهذا...
-الهمسة الأولى

قال تعالي ( ولتكن منكم امة يدعون الي الخير ويأمرون بالمعروف وينهون عن المنكر )
ويقول تعالي ( أتأمرون الناس بالبر وتنسون أنفسكم وانتم تتلون الكتاب أفلا تعقلون )
انطلاقا من هاتين الايتين اود ان أقول الهدف هو القول والعمل
فنحن اجتمعنا علي الخير هنا في هذا الموقع ننصح ونأمر بالمعروف وننهي عن المنكر لابد ايضا ان نعمل بما نقول حتي لانكن من المنافقين الذين يقولون بأفواههم ماليس في قلوبهم .


-الهمسة الثانية

الغناء مبدؤه من الشيطان وعاقبته سخط الرحمن . الغناء باطل وكل باطل اذا فهو في النار

-الهمسة الثالثة

قال الامام مالك رحمه الله عندما سُئِل عن الغناء و الضرب على المعازف: "هل من عاقل يقول بأن الغناء حق؟ إنما يفعله عندنا الفساق" (تفسير القرطبي). والفاسق في حكم الإسلام لا تُقبَل له شهادة ولا يصلي عليه الأخيار إن مات، بل يصلي عليه غوغاء الناس وعامتهم.



-الهمسة الرابعة

قال الإمام ابن القيم رحمه الله: "إنك لا تجد أحداً عني بالغناء وسماع آلاته إلا وفيه ضلال عن طريق الهدى علماً وعملاً، وفيه رغبة عن استماع القرآن إلى استماع الغناء". وقال عن الغناء: "فإنه رقية الزنا، وشرك الشيطان، وخمرة العقول، ويصد عن القرآن أكثر من غيره من الكلام الباطل لشدة ميل النفوس إليه ورغبتها فيه".
وقال رحمه الله:
حب القران وحب ألحان الغنا *** في قلب عبد ليس يجتمعان
والله ما سلم الذي هو دأبه *** أبداً من الإشراك بالرحمن
وإذا تعلق بالسماع أصاره *** عبداً لكـل فـلانة وفلان


-الهمسة الخامسة

وقال تعالى: "وَاسْتَفْزِزْ مَنِ اسْتَطَعْتَ مِنْهُمْ بِصَوْتِكَ وَأَجْلِبْ عَلَيْهِم بِخَيْلِكَ وَرَجِلِكَ وَشَارِكْهُمْ فِي الأَمْوَالِ وَالأَوْلادِ وَعِدْهُمْ وَمَا يَعِدُهُمُ الشَّيْطَانُ إِلاَّ غُرُورًا" (سورة الإسراء:64)
جاء في تفسير الجلالين: (واستفزز): استخف، (صوتك): بدعائك بالغناء والمزامير وكل داع إلى المعصية و هذا أيضا ما ذكره ابن كثير والطبري عن مجاهد. وقال القرطبي في تفسيره: "في الآية ما يدل على تحريم المزامير والغناء واللهو..وما كان من صوت الشيطان أو فعله وما يستحسنه فواجب التنزه عنه".


-الهمسة السادسة

الغناء قرين الزنا والخمر فما حكمه اذا ؟؟ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "ليكونن من أمتي أقوام يستحلون الحر و الحرير و الخمر و المعازف، و لينزلن أقوام إلى جنب علم، يروح عليهم بسارحة لهم، يأتيهم لحاجة، فيقولون: ارجع إلينا غدا، فيبيتهم الله، ويضع العلم، ويمسخ آخرين قردة وخنازير إلى يوم القيامة" (رواه البخاري تعليقا برقم 5590، ووصله الطبراني والبيهقي، وراجع السلسلة الصحيحة للألباني 91).



-الهمسة السابعة

هل القران أفضل ام الاغاني ؟ .....طبعا القران .....اذا فلتسل وقتك وفراغك بالقران لابالغناء ....لتكن جليس الرحمن خير من جلسة الشيطان ......انما هي دقائق فرح وساعات حزن ..وساعة اللذة انما هي دقيقة ....فلا خير في لذة يتبعها ندم .......اما مع القران فستضحك كثيرا ان شاء الله في الدنيا والاخرة.


-الهمسة الثامنة

لتعلم ان الله لايغير مابقوم حتي يغيروا ما بأنفسهم ....فابدأ بنفسك وبمن تعول .....ولتعلم انه لايمكن لأحد ان يغير أحدا فلكل واحد منا بوابة من التغيير لايمكن فتحها الا من الداخل .... قال تعالي ( انك لاتهدي من أحببت ولكن الله يهدي من يشاء ) ولكي يهديك الله لابد ان تهتدي الي الله اولا



-الهمسة التاسعة

أرأيت ان مت علي حالتك هذه وانت تسمع الغناء ...من وجهة نظرك أأنت قد ختم لك بخير ؟ او بشر ؟ أرجوا ان نعقلها .....وأرأيت ان ختم لك وانت تصلي او وانت تقرأ القران او وانت تحج بيت الله ستبعث يوم القيامة علي ما مت عليه ...يالها من بشري عظيمة ان تبعث ممن ماتوا علي خير نسأل الله ان يحسن خاتمتنا .


-الهمسة العاشرة

ويأبي الله الا ان يتم نوره....ومن أعرض عن ذكري فان له معيشة ضنكا ونحشره يوم القيامة أعمي ......الحياة حلوة بطاعة الله فلتكن كلها لله وفي الله والي الله ...وفكر قبل ان تعمل فالفاشلون قسمان قسم فكر ولم يعمل وقسم عمل بلاتفكير




خاتمة
أسأل الله تعالي أن يهدينا ويجعل أعمالنا خالصة لوجهه انه ولي ذلك والقدر عليه ...وصلي اللهم علي سيدنا محمد وعلي اله وصحبة وسلم