محجبه @mhgbh
عضوة شرف في عالم حواء
☆ ☜ دردشة في القرآن والاحاديث ☞ ☆
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
غالياتي ..
الغربة والحياة بشكل عام أخذت وقتنا، وألهتنا كثيراً في الدارسة والتسوق ومتابعة البيت والزوج والأولاد والمجاملات،
والبحث عن الرشاقة والجمال والتثقيف في أمور الزوج والأولاد طبعاً هذه أمور جميلة ولا اعتراض عليها ..
لكن أين الجانب الديني في حياتنا ؟
هل نكتفي بالصلاة وعدم السماع للأغاني وبعض الأمور البسيطة ؟
نحن المغتربات لدينا الوقت الكثير ..
عشان كذا حبيت أذكر نفسي أولاً ونتذاكر في أمور الدين ..
ولنجعلها دردشة ..
كل وحدة تتكلم عن آية استوقفتها أو آية تعبر عن شيء نحن غافلين عنه
أو حديث شريف أحسستي أن له معنى كبير عندك ،، أو معلومة دينية
و الموضوع راح يكون دردشة دينية بسيطة مفتوحة ..
يعني جلسة ذكر تحمل معلومات تفيدنا وتعيننا في حياتنا ..
ويمكن نسأل بعض في أمور دينية ..
لكن لا تتوقعين الفتوى وإنما رأي ..
وإذا كنتِ تريدين فتوى فأنصحكم دائماً أن تسألوا المشائخ والمختصين.
نرجع لموضوعنا
والأفضل نكتب باختصار حتى نستطيع قراءته ويسهل فهمه
ونختار الشرح أو التفسير البسيط والميسر لأن كل ما كثر الكلام كلما صعبت قراءته
وتذكرن أن الموضوع لنا جميعاً يعني كل وحدة تحط ما لديها وليس موضوع لي وحدي
ولا تكتبن رد واحد وخلاص وإنما خلونا نتشارك ونعين بعض ونكسب الأجر
في ايات واحاديت تستوقفني كثير وان شاء الله راح اذكرها
واكثر آية أحبها ودائماً أكررها
ثُمَّ إِنِّي دَعَوْتُهُمْ جِهَارًا (8) ثُمَّ إِنِّي أَعْلَنْتُ لَهُمْ وَأَسْرَرْتُ لَهُمْ إِسْرَارًا (9) فَقُلْتُ اسْتَغْفِرُوا رَبَّكُمْ إِنَّهُ كَانَ غَفَّارًا (10) يُرْسِلِ السَّمَاءَ عَلَيْكُمْ مِدْرَارًا (11) وَيُمْدِدْكُمْ بِأَمْوَالٍ وَبَنِينَ وَيَجْعَلْ لَكُمْ جَنَّاتٍ وَيَجْعَلْ لَكُمْ أَنْهَارًا (12)
((ثُمَّ إِنِّي دَعَوْتُهُمْ جِهَارًا)).
ثم إني رفعت صوتي لهم بالدعوة، وأعلنت رسالتي في مجامعهم ومجالسهم، فلم يأت النقص من قبلي في التبليغ، وإنما من جهتهم في الإعراض
((ثُمَّ إِنِّي أَعْلَنتُ لَهُمْ وَأَسْرَرْتُ لَهُمْ إِسْرَارًا)).
ثم إني أخفيت صوتي بدعوتي، فمرة أرفع الصوت إذا كثر الجمع، وبعد المخاطب، ومرة أخفضه إذا قربت منهم، أو كان المدعو واحداً، والمعنى ما تركت طريقة تصلح للدعوة إلا سلكتها.
((فَقُلْتُ اسْتَغْفِرُوا رَبَّكُمْ إِنَّهُ كَانَ غَفَّارًا)).
وأمرتهم باستغفار الواحد القهار، فإنه غفار الذنوب، ستار العيوب، يقبل من تاب، ويرحم من أناب. والاستغفار هنا يتضمن التوحيد والتوبة.
((يُرْسِلِ السَّمَاءَ عَلَيْكُمْ مِدْرَارًا)).
ومع الاستغفار ينزل الله الأمطار؛ لأن الغيث من آثار رحمته سبحانه التي تتنزل على المستغفرين؛ لأن الذنوب تمنع القطر.
((وَيُمْدِدْكُمْ بِأَمْوَالٍ وَبَنِينَ وَيَجْعَلْ لَكُمْ جَنَّاتٍ وَيَجْعَلْ لَكُمْ أَنْهَارًا)).
ومع الاستغفار والتوبة يرزقكم الله الذرية الصالحة، والأموال الكثيرة والرزق الواسع، وينبت لكم الحدائق الغناء، والبساتين الفيحاء، لتنعموا بفوائد الأشجار والثمار والأزهار، ويهيئ لكم العذب الغزير من الأنهار
55
6K
يلزم عليك تسجيل الدخول أولًا لكتابة تعليق.
انا اكثر ايه ارددها من يوم جيت هناا
وهي قول الله تعالى (ولن ترضى عنك اليهود ولن النصارى حتى تتبع ملتهم )
لن سبحان الله كل ماارددها احس امشى وانا واثقه من حجابي
يارب لك الحمد
وجزاك الله خير على الموضوع
والله يكتب لك لاجر
وهي قول الله تعالى (ولن ترضى عنك اليهود ولن النصارى حتى تتبع ملتهم )
لن سبحان الله كل ماارددها احس امشى وانا واثقه من حجابي
يارب لك الحمد
وجزاك الله خير على الموضوع
والله يكتب لك لاجر
ds
•
كثيره هى الايات التى اثرت فى ومنها قال تعالى: { أَلَمْ يَأْنِ لِلَّذِينَ آمَنُوا أَن تَخْشَعَ قُلُوبُهُمْ لِذِكْرِ الله وَمَا نَزَلَ مِنَ الْحَقِّ وَلَا يَكُونُوا كَالَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ مِن قَبْلُ فَطَالَ عَلَيْهِمُ الْأَمَدُ فَقَسَتْ قُلُوبُهُمْ وَكَثِيرٌ مِّنْهُمْ فَاسِقُونَ } الحديد16
واغلبنا يعرف قصه التابعى مالك بن ديناروتاثير هذه الايه على هدايته وكذلك الفضيل بن عياض وتوبته .
الايه الاخرى هى قال سبحانه: { أتأمرون الناس بالبر وتنسون أنفسكم وأنتم تتلون الكتاب أفلا تعقلون } (البقرة:44)
واتذكر معها قصه الحسن البصرى الذى طلب اليه الناس فى عهده ان يتكلم عن سوء معامله الخدم وحقوقهم فى خطبته ولكنه تاخر عن ذلك وفى احد الايام تحدث عن الموضوع ولما سالوه قال لم يكن لى خداما فاشتريت واحداوعاملته بالحسنى واطلقته حرا ثم تحدثت للناس.
نسال الله ان نكون من الذين يقرؤون القران ويعملون به.... اللهم اجعلنا ممن يستمعون القول فيتبعون احسنه ...جزاك الله خيرا اختى العزيزه.
واغلبنا يعرف قصه التابعى مالك بن ديناروتاثير هذه الايه على هدايته وكذلك الفضيل بن عياض وتوبته .
الايه الاخرى هى قال سبحانه: { أتأمرون الناس بالبر وتنسون أنفسكم وأنتم تتلون الكتاب أفلا تعقلون } (البقرة:44)
واتذكر معها قصه الحسن البصرى الذى طلب اليه الناس فى عهده ان يتكلم عن سوء معامله الخدم وحقوقهم فى خطبته ولكنه تاخر عن ذلك وفى احد الايام تحدث عن الموضوع ولما سالوه قال لم يكن لى خداما فاشتريت واحداوعاملته بالحسنى واطلقته حرا ثم تحدثت للناس.
نسال الله ان نكون من الذين يقرؤون القران ويعملون به.... اللهم اجعلنا ممن يستمعون القول فيتبعون احسنه ...جزاك الله خيرا اختى العزيزه.
starbaby
•
و قوله تعالى: "فأما يأتينكم مني هدى فمن اتبع هداي فلا يضل و لا يشقى و من أعرض عن ذكري فأن له معيشة ضنكا و نحشره يوم القيامة أعمى قال ربي لم حشرتني أعمى و قد كنت بصيرا قال كذلك أتتك آياتنا فنسيتها و كذلك اليوم تنسى" . هاذي الايه كانت عندي مقطع في الجوال بصوت قارئ جميل وكنت احب اسمعها ومؤثره
سمرا1980
•
أَعُوذُ بِاللهِ السَّمِيع العَليم
مِنَ الشيطان الرَّجيم
قال الله عزّ وجلّ فى أواسط العهد المدنى فى سورة الصف { يريدون ليطفئوا نور الله بأفواههم والله متم نوره ولو كره الكافرون (8) هو الذى أرسل رسوله بالهدى ودين الحق ليظهره على الدين كله ولو كره المشركون(9) }
وقال الله عزّ وجلّ فى أواخر العهد المدنى فى سورة التوبة { يريدون أن يطفئوا نور الله بأفواههم ويأبى الله إلا أن يتم نوره ولو كره الكافرون (32) هو الذى أرسل رسوله بالهدى ودين الحق ليظهره على الدين كله ولو كره المشركون (33) }
النص الأول يشير إلى إعداد الكافرين الوسائل التمهيدية ابتغاء إطفاء نور الله بأفواههم . والنص الثانى يشير إلى إرادة الكافرين إطفاء نور الله بأفواههم بعد أن استكملوا إعداد الوسائل بحسب تصورهم . لذلك كان النصّ الأول مشتملاً على قوله تعالى : { والله متمّ نوره }بهدوء المتمكن الواثق من قوة نفسه وعجز عدوه ، وكان النص الثانى مشتملاً على قوله تعالى : { ويأبى الله إلا أن يتم نوره } بتعبيرٍ فيه حركة الناهض بكل قوته لقمع عدوه ، وإحباط وسائله ، وإدحاض باطله .
من مقدمة كتاب "كواشف زُيُوف" للشيخ عبد الرحمن حسن حَبَنّكة الميدانى
وهذي اكثر ايه ارددها اذا سمعت خبر عن محاربه الدين كما يحصل اليوم وخصوصا اذا كان من بعض المسلمين هداهم الله للحق والصواب
مِنَ الشيطان الرَّجيم
قال الله عزّ وجلّ فى أواسط العهد المدنى فى سورة الصف { يريدون ليطفئوا نور الله بأفواههم والله متم نوره ولو كره الكافرون (8) هو الذى أرسل رسوله بالهدى ودين الحق ليظهره على الدين كله ولو كره المشركون(9) }
وقال الله عزّ وجلّ فى أواخر العهد المدنى فى سورة التوبة { يريدون أن يطفئوا نور الله بأفواههم ويأبى الله إلا أن يتم نوره ولو كره الكافرون (32) هو الذى أرسل رسوله بالهدى ودين الحق ليظهره على الدين كله ولو كره المشركون (33) }
النص الأول يشير إلى إعداد الكافرين الوسائل التمهيدية ابتغاء إطفاء نور الله بأفواههم . والنص الثانى يشير إلى إرادة الكافرين إطفاء نور الله بأفواههم بعد أن استكملوا إعداد الوسائل بحسب تصورهم . لذلك كان النصّ الأول مشتملاً على قوله تعالى : { والله متمّ نوره }بهدوء المتمكن الواثق من قوة نفسه وعجز عدوه ، وكان النص الثانى مشتملاً على قوله تعالى : { ويأبى الله إلا أن يتم نوره } بتعبيرٍ فيه حركة الناهض بكل قوته لقمع عدوه ، وإحباط وسائله ، وإدحاض باطله .
من مقدمة كتاب "كواشف زُيُوف" للشيخ عبد الرحمن حسن حَبَنّكة الميدانى
وهذي اكثر ايه ارددها اذا سمعت خبر عن محاربه الدين كما يحصل اليوم وخصوصا اذا كان من بعض المسلمين هداهم الله للحق والصواب
الصفحة الأخيرة
تقيلي مروري